مجلة "رفيف النور" العدد 51

الافتتاحية


اذا لم تستطع أن تنظر امامك لأن مستقبلك مظلم ...
ولم تستطع أن تنظر خلفك لأن ماضيك مؤلم ...
فانظر إلى الأعلى تجد ربك تجاهك ...
ما أخد منك إلا ليعطيك...
وما ابكاك إلا ليضحكك...
وما حرمك الا ليتفضل عليك...

كن دائما... راضيا ...مبتسما... متفائلا ....
فأمر المسلم كله خير


رحاب القرآن والسنة


رأس السنة الهجرية.. التاريخ الاسلامي بدأ من هنا


كلما تأتي مناسبة الهجرة النبوية الشريفة تاقت النفس لدلالات هذه الهجرة  وما نتج عنها من أحداث شكلت بدايات تأسيس الدولة الاسلامية، هكذا يقول يونس مصطفى. والذي يتساءل: معظم الناس يحتفلون ب ( عيد رأس السنة الهجرية ) دون ان يعرفوا الكثير عن هذه المناسبة الجليلة.
غدا عطلة رسمية ، ومع ذلك قلة من الموظفين او العاملين من تأمل لماذا هي ( عطلة ) وما أهمية المناسبة وبخاصة وانها مناسبة اسلامية وعربية وعالمية لكون المناسبة تعني ملايين المسلمين في العالم كله وليس فقط في العالم الإسلامي.
إذن، رأس السنة الهجرية هو الحدث الديني الذي ينتظر فيه المسلمون اليوم الأول من شهر المحرم، الشهر الأول في التقويم الإسلامي، يستخدم كثير من المسلمين هذا التاريخ ليتذكروا اهمية هذا الشهر حيث حدثت الهجرة، التي هاجر فيها النبي محمد إلى المدينة المنورة.
رأس السنة الإسلامية هو احتفال بسنة هجرية جديدة. وبالمثل، استخدم هذا المصطلح  (رأس السنة) في اللغة العربية بمناسبة بدء السنة الميلادية الجديدة رأس السنة. تواريخ البدء المقدرة لمحرم حيث ان التقويم القمري الاسلامي أقصر من السنة الشمسية ب 11 إلى 12 يوما، فان محرم يأتي في مواسم أو فصول مختلفة (في السنة الميلادية).


امتحان صعب


هاجر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة بعد ما تعرض له من بطش ومعاناة كبيرة، كما ان الهجرة النبوية أسست لعلاقة جميلة بين الانصار والمهاجرين فتشكلت علاقة متينة اساسها وحدة العقيدة ووحدة المصير بين أهل مكة ومدينة يثرب التي أسماها الرسول عليه السلام المدينة المنورة.
وقد استقبل الأنصار الرسول محمد بالغناء والشعر ، فكانت قصيدة « طلع البدر علينا « التي غنتها ام كلثوم وذاع صيتها وظهرت الاغنية في فيلم مصطفى العقاد (الرسالة ) او (محمد رسول الله)
لاشك أن دروس الهجرة لا تحُصى ولا تُعَدُّ، ومن هذه الدروس، التوكل على الله، والأخذ بالأسباب، والحرص علي الصديق، ووفاء أبو بكر رضي الله عنه لدينه بكل ما يملك من مال وأهل وكذلك نجد تضحية أسماء بنت أبي بكر التي كانت تحمل الغذاء  والماء للرسول ولأبيها في غار ثور ولهذا سمّيت (ذات النطاقين )، فاشتركت مع والدها في فداء الرسول عليه السلام.
كان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم، أن أقام الأسس الهامة لهذه الدولة ولقد كانت هذه الأسس ممثلة في بناء المسجد، والمؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار خاصة والمسلمين عامة، وكتابة وثيقة (دستور) حددت نظام حياة المسلمين فيما بينهم، وأوضحت علاقتهم مع غيرهم بصورة عامة و اليهود بصورة خاصة.


يقول المؤرخون عن الهجرة


((لما بُعِثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أُمِرَ بالتبليغ والإنذار بلا قتال فظل أربعة عشر عاماً يدعو الناس الى الاسلام من غير قتال فآمن به بعض الناس كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وبلال وغيرهم، وبقي على الكفر أكثر الناس وصاروا يؤذونه وأصحابه، فلمّا اشتد عليهم الأذى هاجر بعض أصحاب النبي الى الحبشة وكانوا نحو ثمانين منهم عثمان بن عفان وجعفر بن أبي طالب.
ولما كثُر أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيثرب أمر اللهُ المسملين بالهجرة إليها فخرجوا أرسالاً، ثم هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة محلّ ولادته مع أبي بكر الصدّيق بعد أن أقام في مكّة منذ البعثة ثلاث عشرة سنة يدعو الى التوحيد ونبذ الشرك. ولم تكن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم حبّاً في الشُهرة والجاه والسلطان فقد ذهب اليه أشراف مكّة وقالوا له : إن كنت تريدُ بما جئتَ به مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرَنا مالاً، وإن كنتَ تريدُ مُلْكاً ملّكناكَ إيّاه ولكنَّ النبي العظيم أسمى وأشرف من أن يكون مقصوده الدنيا.
ولهذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمّه أبي طالب حين أتاه يطلب منه الكفّ عن التعرّض لقومه وما يعبدون:
(والله يا عمّ لو وضَعُوا الشمسَ في يميني والقمرَ في يَساري على أن أترك هذا الأمر ما تركتُه حتى يظهرَه اللهُ سبحانه وتعالى أو أهْلِكَ دونه).
فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليَّ بنَ أبي طالب فأمره أن يبيت على فراشه ويتسَجّى ببُرْدٍ له أخضر ففعل، ثمّ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على القوم وهم على بابه ومعه حُفنة تراب فجعل يذرّها على رؤوسهم، وأخذ الله عز وجلّ بأبصارهم عن نبيّه، وهو يقرأ { يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ الى قوله{فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ } [سورة يس].
فلمّا أصبَحوا فإذا هم بعليّ بن أبي طالب فسألوه عن النبي فأخبرهم أنّه خرج فركبوا في كلّ وجه يطلبونه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سار مع أبي بكر رضي الله عنه حتى وصلا الى غار ثور فدخلاه، وجاءت العنكبوت فنسجت على بابه، وجاءت حَمامة فباضت ورقدت، فلما وصلَ رجال قريش الى الغار قال أبو بكر الصديق: يا رسول الله لو أن أحدَهم ينظر الى قدميه لأبصرنا تحت قدميه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم :» يا أبا بكر ما ظنُّكَ باثنين الله ثالثهما «.


من أبطال الهجرة

(أبو بكر الصديق)


كان أبو بكر رضي الله عنه يسمَّى أيضًا: عتيقًا، وقيل إن سبب هذه التسمية أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: «أنت عتيق من النار»، وقيل: إنه سُمِّي كذلك لحسن وجهه وجماله، ولقب بالصديق لتصديقه بكل ما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- وخاصة تصديقه لحديث الإسراء وقد أنكرته قريش كلها، وأبو بكر الصديق.


(أسماء بنت أبي بكر)


هي أسماء ابنة أبي بكر الصدِّيق، وأخت عائشة أم المؤمنين لأبيها، زوج الزبير بن العوَّام حواري رسولِ الله وابن عمته، وأم الفارس المغوار الخليفة عبد الله بن الزبير. أسلمت مع السابقين الأولين وكان ترتيبها في الإسلام (الثامن عشر)، وظلَّت في مكَّة تشارك المسلمين لنشر الدعوة، ومرارة الأذى في سبيل الله، حتى ...


(مصعب بن عمير)


أسلم ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- في دار الأرقم، وكتم إسلامه؛ خوفاً من أمّه، وكان يختلف إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سرًّا، فبصر به عثمان بن طلحة العبدري، فأعلم أهله، فأخذوه وحبسوه، فلم يزل محبوساً إلى أن هاجر إلى الحبشة، رجع مع من هاجر إلى مكة ثانية، والتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


إضـــــاءات صحية


كيف تقى نفسك من نزلات البرد و الانفلونزا؟


دائماً ما ترتبط شهور الخريف والشتاء بالطقس المضطرب والملابس الثقيلة وعلامات العطس والرشح المرتبطة بالزكام و الانفلونزا، وحيث لا يوجد علاج بعينه. يمكنك أخذ احتياطات بسيطة لتستمتع بتلك الشهور أمام المدفأة  بدلاً من الرشح و حزم المناديل المبعثرة.
نقدم لكم في عددنا هذا أهم النصائح للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا :


•    كن على دراية بأساسيات الاصابة بالزكام و الانفلونزا، كلا منهما يسببهما فيروس:


الفيروس عبارة عن جسم معدى صغير يحتاج أن يعيش داخل خلية ليتكاثر ثم يقتل الخلية المضيفة, فيروسات البرد معدية لخلايا الجهاز التنفسى العلوى بينما فيروس الانفلونزا معدى للخلايا الأعمق فى أسفل الجهاز التنفسى ولديه أعراض أقوى من البرد.
هناك بعض النقاط المشتركة بين البرد والانفلونزا تؤخذ فى الاعتبار تشمل:
-كلاهما بسبب فيروس وليس بكتيريا لذلك فالمضادات الحيوية ليست علاج مناسب ولكن تستخدم لمنع العدوى الثانوية بالبكتيريا.
-خارج الجسم تموت الفيروسات خلال 3 – 7 أيام.
-تلك الفيروسات حساسة للحرارة (تتكاثر أسرع عندما يكون الجو باردا) ويبدأ ذلك فى غشاء الانف ثم تنتشر.
-تتم العدوى عن طريق وضع الأيدى الملوثة على العينين أو الأنف أو الفم.
-يمكنك نقل العدوى للآخرين قبل ظهور الأعراض بيوم.
-تتراوح فترة حضانة المرض من يوم إلى 4 أيام.
-الانفلونزا نفسها ليست قاتلة ولكنها قد تؤدى الى عدوى ثانوية قاتلة: كالالتهاب الرئوى ,ان كان المريض لديه جهاز مناعى ضعيف ، يظهر هذا فى صورة ازدياد السعال ,صعوبة التنفس وقد يكون السعال مصحوب بدم,حمى مستمرة..التدخل الطبى ضرورى فى هذه الحالة.
-هناك آلاف الفصائل من الانفلونزا و هذا يعنى أن طبيبك لا يمكنه تحديد نوع الفيروس بدقة ولكنه سيتبع العلاج التقليدى.
و طبيبك سيلقي اهتماماً خاصاً لو كانت سلالة فتاكة. ومن الممكن أيضاً أن نساعد أو نضر الجهاز المناعى للجسم بما نأكل و بما نشرب.


•    التزم بالنظافة شخصية جيدة:


1.     الوسيلة الرئيسية لانتقال الفيروس هو عن طريق الاتصال بشخص مريض.
2.     لهذا من المهم غسيل اليدين باستمرار وتغطية الأنف والفم أثناء العطس باستخدام منديل فهذا يمنع انتقال العدوى للآخرين.
3.    يجب التخلص من تلك المناديل بعناية وتغسل المناشف القماشية فى ماء ساخن.
4.     إن عطست أو سعلت فى يديك اغسلهما فورا وإلا ستقوم بنقل الفيروس.
5.     تجنب لمس الوجه خصوصاً العينين والأنف والفم.
6.    ان كنت تقضى وقتاً مع شخص مصاب بالزكام أو حتى لمست أشياء كمقابض الباب والاأسطح فى الأماكن العامة فيجب عليك غسل يديك.
7.    تجنب اعارة الأقلام والأوراق والاغراض الاخرى للناس وابتعد عن استعارتها فى مواسم البرد والانفلونزا.
8.    قم بغسل لعب الأطفال وتأكد من نظافتها عندما يكونوا مرضى.
9.    يجب أن يكون هناك مناشف خاصة بكل فرد من أفراد الأسرة وأخرى للضيوف.فالفيروسات يمكنها العيش لساعات على المناشف القماشية.
10.    من الجيد استخدام المناشف الورقية بدلا من القماش عندما يكون هناك أشخاص مرضى بالمنزل.
11.    حافظ على كل الأسطح المنزلية نظيفة خلال مواسم نزلات البرد والانفلونزا.
12.    اصنع خليطا بسيطا من الماء والصابون أو استخدم محلول مطهر وامسح الأسطح ,المقابض التليفونات الريموت كنترول, مفاتيح الاضاءة بانتظام.
13.    احتفظ معك بمناديل مطهرة أو جل,,منظفات اليد المحتوية على كحول أفضل لأنها أقل ضررا ليديك.


•    تجنب التعامل أو أن تكون على مقربة من الأشخاص المصابين ببرد أو انفلونزا قدر الامكانك :


1.    ينام المرضى فى غرف منفصلة ، بالنسبة للمتزوجين قد يبدو سيئا ولكنه أفضل طريقة لمنع نقل العدوى ولضمان اعتناء الشخص السليم بالمريض دون أن يلتقط العدوى.
2.    الزم البيت ان كنت مريضا واجعل الأطفال المرضى كذلك فى البيت عندما يمرضون لتمنع انتشار المرض وتحمى الآخرين من التقاط العدوى.


•    حافظ على صحتك قدر المستطاع من خلال اعتنائك بنفسك:


يؤخذ فى الاعتبار النوم والتغذية الجيدة لتجنب نزلات البرد و الانفلونزا، بينما لم يثبت أن ممارسات صحية قادرة على منع حدوث نزلات البرد والانفلونزا بينما نمط حياة صحى يساعد جهاز مناعتك أن يكون فى أفضل احواله معطياً إياك أفضل فرصة لمحاربة البرد والانفلونزا فى بدايتهما.
هذه الممارسات تشمل:
 -احصل على قدر كاف من النوم كل ليلة.على الأقل من سبع لثمان ساعات.
- تناول أكل صحى مثل الخضروات والفواكه والحبوب مهم للحفاظ على تغذية مثالية لجسمك، الأطعمة الجاهزة والدهنية و المليئة بالسكريات لا تعطى الجسم ما يمنحه إياه الطعام الصحى، الأطعمة السكرية تضعف من الوظائف المناعية لمدة تصل لخمس ساعات.
- تمرن بانتظام: تزيد التمارين من قوة الجهاز المناعى و لكن لا تبالغ فى التمرن لأنه قد يؤدى الى الاجهاد الشديد.
_ قلل من مستوى التوتر و العصبية لديك:لأن التوتر قد يضر بقدرة جهازك المناعى على العمل بكفاءة.
_حافظ على معدلات مناسبة من المياه  بداخل جسمك لأنها تفيد الجهاز المناعى و قد تساعد على تنقية حلقك من الفيروسات و نزولها إلى المعدة حيث تُدمر بداخلها.
_داوم على المكملات الغذائية إن كنت تشعر أنها ذات نفع: فالعديد منها قد تدرأ عنك المرض..على الرغم من أنه لم يثبت بعد فعاليتها فى منع حدوث نزلات البرد و الانفلونزا
و لكن إن كنت تشعر أنها لتعزيز جهازك المناعى أفضل من الحلول الأخرى يمكنك اعتبراها جزء أساسى من أسلحتك لمحاربة نزلات البرد و الانفلونزا, جنباً إلى جنب مع اتباع نظافة شخصية جيدة و أسلوب حياة جيد.و يجب أن تكون على دراية كاملة بأى آثار جانبية للمكملات الغذائية قبل استخدامها.
_فيتامين (سى):سواء حبوب أو شراب أو فواكه قد يساعد على الحماية من نزلات البرد.
_الزنك:يساعد فى تكوين خلايا الدم البيضاء التى تضمن عمل جهاز المناعة بكفاءة ويتوافر الزنك فى اللحوم و الدواجن و المحار و الحبوب و الحليب و الزبادى.
_السيلنيوم: له دور مهم فى الجهاز المناعى للجسم حيث يساعد فى القضاء على فيروسات الانفلونزا و يتوافر السيلنيوم بكثرة فى البيض و الدجاج و المشروم و التونة و الأطعمة البحرية بصفة عامة.
_التوت و مشتقاته:
يهاجم الفيروسات حيث يعمل على الانزيمات التى تساعد على انتشار الفيروس داخل الخلايا المضيفة,و يتميز بعدم وجود آثار جانبية و يزيد من كفاءة الجهاز المناعى.
_الثوم:
يعتبر كمضاد حيوى و فطرى و يقوى من الجهاز المناعى و أثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولون الثوم بصفة يومية أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد.
_الزبادى:
يحصن الفلورا المعوية (بكتريا نافعة داخل المعدة) المسئولة عن الهضم و الامتصاص و هى عامل مهم لضمان صحة جيدة و جهاز مناعى قوى.
_الشاى الأسود:
الاشخاص المعتادين على شرب 5 أكواب من الشاى يومياً يزيد معدل الانترفيرون لديهم 10 أضعاف الأشخاص الذين لا يشربون .و الحمض الأمينى الموجود بداخله (الثيانين)موجود أيضا بالشاى الأخضر و الشاى منزوع الكافيين.


•    حصن نفسك:


يمكن تقليل أو منع الاصابة بفيروس الانفلونزا من خلال التطعيمات التى تتغير من عام لعام على حسب تحور الفيروس.
الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة مثل الاطفال أو من فوق ال 50 سيفيدهم التطعيم ولكن قم باستعلاماتك جيداً قبل استخدامه.


•    ابق دافئاً:


التعرض للبرودة لا يسبب بالضرورة نزلات البرد و الانفلونزا ولكن إذا شعر جسمك بالبرودة و أنت بالفعل تعرضت للفيروس فسرعان ما ستصاب بالزكام أو الانفلونزا.

رابط الموضوع


أنشطة المركز

27-28/4/2015
شاركت المتطوعة إسراء ابو الكشك في تدريب في أسس ادارة المشاريع، ضمن برامج usaid  لتنمية مؤسسات المجتمع المدني
حيث  تضمنت الدورة عدة نشاطات حول مراحل إدارة المشاريع وعناصر الأساسية في أي مشروع وكتابة مخططات لمشاريع وهمية ومن ثم تم عمل ميزانية وجدول التزامات لهذا المشروع من ثم كتابة تقرير نشاط وقصة نجاح وتقرير نهائي للمشروع .


12/5/2015
حضرت المتطوعة إسراء أبو الكشك حفل  إطلاق "دليل النماذج التدريبية للقرارات الدامجة ضمن مشروع القرارات الدامجة حول التكافؤ والمسائلة الإجتماعية" المنظم من قبل: الأتحاد الأوروبي والمجلس الثقافي  البريطاني وجمعية أنا إنسان لحقوق المعاقين.
كما تم عرض مجموعة من قصص النجاح لمجموعة من المشاركين في المشروع وكان هناك حلقة نقاش للإطار الوطني للقرارات الدامجة كما تم عرض عدة مبادرات ضمن المشروع وتوزيع المشاركين عليها.


17-21/5/2015
شاركت مديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن إيناس الطائفي  بدورة مدرب العمل لذوي الإعاقة التي نظمنتها منظمة جايكا بالتعاون مع وزارة العمل وشبكة ماليزيا لمدرب العمل، حول تثبيت المعاقين بشكل عام في أعمالهم وحرصا منها على أهمية هذا الجانب في أي مؤسسة أو مركز يعنى بذوي الإعاقة كونه من أهم الاهداف التي تسعى إليها جميع الجهات التي ترعى شؤون الأشخاص المعاقين حيث تضمنت الدورة التي استمرت لمدة أسبوع محاضرات وأساسيات مدرب العمل كما تتم في ماليزيا حيث ان مدربات من دولة ماليزا قدمن الدورة لنقل التجربة الماليزية في مجال تشغيل ذوي الإعاقة كما تضمن الدورة تدريب عملي مكثف وزيارات ميدانية لمحطة المناصير، فندق القصر، حيث تمكن خريجو الدورة من الوقوف على ركائز مدرب العمل التي تساهم في ضمان الإستمرار والإستقرار الوظيفي لذوي الإعاقة.


7/6/2015
شاركت مديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن إيناس الطائفي في دورة المدرب المحترف للتنمية البشرية التي عقدت في فندق القدس قدمها المدرب سامر ضيف،حيث تضمنت محاضرات مكثفة وتدريب عملي على العديد من المهارات الخاصة بالمدرب المحترف والوقوف أمام الجمهور والتحدث بطريقة إحترافية وكيفية جذب الجمهور حيث حصلت على شهادة مدرب محترف.
كما شاركت الطائفي في دورة المنحة البشرية التي قدمها المدرب سامر ضيف في الإتحاد العام للجمعيات الخيرية حيث تضمن الدورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية ومهارات الخطابة والتعاامل مع الجمهور والتحدث اليه وإعداد الخريطة الذهنية.
حرصا من مديرة المركز على نقل التجربة عقدت اجتماع مع معلمات المركز ونقلت التجربة لهن حتى تتشارك المسؤولية في مساعدة ذوي الاعاقة على الاستقرار الوظيفي.
تم حصر عدد من طالبي العمل من ذوي الاعاقة البصرية وقامت مديرة المركز بعمل مقابلات شخصية معهم وتقييمهم للبحث عن وظائف تتناسب وقدراتهم وباشرت الطائفي وكادر عمل المركز البدء بالزيارات الميدانية لمديريات العمل وبعض المصانع
حيث توجهت لمديرية تشغيل الضليل وزارت مصنعين للنسيج والالبسة الجاهزة  وقامت بتوفير عمل لاحدى منتسبات المركز كما قامت بزيارة مديرية تشغيل الرصيفة برفقة عدد من طالبي العمل واهاليهم سكان المنطقة، كما تم التوجه الى محطة المناصير وحصل شاب ضعيف البصر على عمل هناك، كما كان لفندق الاردن زيارات بهدف تشغيل بعض الطالبات في مجال التدليك والجلي، كما تم توظيف طالبة في روضة ماء السماء كمعلمة برايل للاطفال، بالاضافة لزيارة كل من مدارس الرضوان ونقابة المقاولين.


1/9/2015
من منطلق المسؤولية الاجتماعية وتبادل الخبرات والمعرفة وتحقيقا لأهداف المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن  وبعد حصول  مديرة المركز على شهادة  الدورة التدريبية الخاصة بمدرب العمل حول تثبيت المعاقين بشكل عام في أعمالهم والتي عقدتها ( الوكالة اليابانية للتعاون الدولي) بالتعاون مع وزارة العمل الاردنية وشبكة ماليزيا لمدرب العمل ، وحرصا منها على أهمية هذا الجانب في أي مؤسسة أو مركز يعنى بذوي الإعاقة كونه من أهم الاهداف التي تسعى إليها جميع الجهات التي ترعى شؤون الأشخاص المعاقين   نظم المركز جلسة تعريفية  لممثلي للجمعيات والمؤسسات العاملة مع ذوي الإعاقة البصرية  حول دور مدرب العمل ومساهمته في استقرار وثبات ذوي الاعاقة في وظائفهم  .
حيث حضر الورشة التي قدمتها الطائفي ممثلين عن كل من  جمعية الصداقة للمكفوفين، جمعية المكفوفين الأردنيين الخيرية ،نادي الشعلة للمكفوفين جمعية الرؤى ومجموعة من موظفات المركز.
وتطرقت  إلى أهمية التقييم للمتقدمين لفرص العمل وتقييم مهاراتهم وقدراتهم والبحث عن فرص تتناسب مع هذه القدرات والقيام بزيارة ميدانية لمكان العمل قبل مباشرة العمل ثم اصطحاب المتقدمة للعمل لموقع الوظيفة  وتعريفه بمكانه ومهامه وواجباته و إعداد تقييم لوضعه في وظيفته وبناء علاقات بينه  وبين مديره وزملائه  وضرورة البقاء على اتصال مباشر مع مدير المنشأة والعامل  والتدخل في حال تطلب الامر تقديم أي تسهيلات أو وساطة بين الطرفين.
كما أشادت بدور وزارة العمل وسعيها المكثف لتطبيق تشغيل نسبة 4% في المنشآت الخاصة من ذوي الإعاقة، كما أوضحت مجريات السعي في توظيف طالبات المركز الكفيفات والزيارات الميدانية  لمديرية التشغيل  التي قامت بها برفقة مفتشين من وزارة العمل  وكذلك زيارة ديوان الخدمة  ووازرة العمل قسم التشغيل وفندق الانتركونتننتال ومديرية الشؤون النسائية.
وفي ختام الورشة أكدت الطائفي على ضرورة تكاتف الأيدي لتحقيق أكبر قدر من المنفعة للمكفوفين وتحقيق رسالة هذه الجمعيات بتأهيل وتوظيف وتثبيت المكفوفين في وظائفهم.


5/10/2015
التعاون مع وزارة العمل بهدف تحقيق اكبر فائدة لمنتسبات المركز في الحصول على اكبر فرصة ممكنة للحصول على عمل حيث نسبت نائبة المديرة سميرة الصبيحي لتكون ضابط الارتباط مع الوزارة لربط قاعدة بيانات خريجات المركز مع نظام التشغيل الالكتروني للوزارة حيث سيتم ادراج بيانات الخريجات على الموقع ثم الاستفادة من الخدمات المتاحة واطلاع دائم على الشواغر المتاحة.


6-8/10/2015
شاركت نائبة المديرة سميرة الصبيحي في الدورة التدريبية " تصميم وكتابة مقترحات المشاريع " التي نظمتها USAID لدعم مباردات المجتمع المدني، حيث تضمن الدورة مكونات وخطوات كتابة مقترح المشاريع وتقييمها وصولا لأفضل النتائج وتقديمها بالطريقة المثلى وتحقيق مستوى أعلى للحصول على المنح.

18/10/2015
شاركت مديرة المركز إيناس الطائفي ومديرة تشغيل ذوي الاعاقة في وزارة العمل غيداء العواملة في برنامج يوم جديد/ التلفزيون الاردني تحدثت حول اليوم العالمي للعصا البيضاء والتعاون بين المركز والوزارة لتشغيل ذوي الإعاقة.


بيتي مملكتي


على أبواب الشتاء .. طقوس ولهفة واستعدادات خاصة


من المعروف ان فصل الشتاء هو فصل الخير والبركة كما ان له ميزة ينفرد بها عن باقي فصول السنة، من حيث الخيرٍ الذي تحمله حبات المطر في طياتها. إضافة الى ما فيه من خصوصية تأتي بالغالب نتيجة الظروف الجوية الاستثنائية حيث تبدأ الأسر الاردنية في الاستعداد لاستقباله باتخاذ الاجراءات الاحتياطية المناسبة؛ باعتبار ان المنزل هو المكان الآمن الذي يبث الراحة والطمأنينة في نفس ساكنيه.
وأشارت سمية (ربة منزل) الى ان قدوم فصل الشتاء يتطلب من جميع افراد المنزل اخذ الاحتياطات اللازمة قائلة: فعلى سبيل المثال يقوم زوجي مع كل بداية «شتاء» جديد بعمل صيانة لتمديدات البيت حيث تعتبر الصيانة الدورية للتمديدات الكهربائية داخل المنزل وخارجه من الأمور الضرورية التي لا يستهان بها وذلك من خلال تبديل ما هو تالف منها ومعرى وذلك لتجنب خطر التماس الكهربائي نتيجة الامطار التي قد تأتي عليها، مضيفة: وعن نفسي فإنني بدأت بإخراج الملابس الصوفية الشتوية لزوجي وابنائي وفصلها عن الملابس الاخرى.


استعداد مبدئي


وأكد نزار عواد انه بالشكل التدريجي يقوم بالاستعداد المبدئي لفصل الشتاء عن طريق ابعاد الاثاث عن مكان التدفئة ووضعها في المكان المناسب. مبررا ان زوجته في فصل الصيف تتخذ للاثاث اماكن مختلفة لعدم وضع السجاد والموكيت. بالأضافة الى تأكده من خراطيم الغاز وتغييرها ان وجد فيها اي تلف وأخراج صوبات الكاز والغاز والتأكد من صلاحيتها وعمل الصيانة الدورية لها ان كانت تحتاج الى اي نوع من انواعها.
وبينت منار محمد (موظفة) انها بدأت بتحضير المنزل لاستقبال فصل الشتاء الذي اقترب. كما انها بدأت باخراج أغطية الشتاء الثقيلة من حرامات صوف وقطن، مشيرة الى ان هناك تحضيرات قد تختلف من بيت إلى آخر، ولكنها تتعلق جميعها بتأمين ما يحقق الدفء ويقرب أفراد العائلة من بعضهم بعضا وتأمين السلامة لهم خصوصا أن فصل الشتاء هو في معظم الحالات فصل اجتماع العائلة، والتفافها حول مصدر الدفء وباعث الحرارة.
كما وضح طارق مهند انه يستقبل الشتاء كغيره من الفصول دون احداث اي ضجة في مواعيد حياته والالتزام بأمور مثل هذه. كما انه لا يقوم باي تجهيزات تذكر سوى التأكد من سلامة التدفئة المركزية وصيانتها قبل الشتاء بشهر فقط. حيث يرى ان الرفاه والتطور السريع والتكنولوجيا التي جعلت معظم الناس لا تستعد لفصل الشتاء كالماضي. فعلى سبيل المثال يتواجد في المنزل غرفة مخصصة لوضع الاحتياجات الشتوية كالملابس فهذا لا يتطلب بذل جهد.


ترتيبات


وتعيد خولة محمود ترتيبات منزلها وخزانة اولادها حيث تقوم باخراج ملابس الشتاء ونقل ملابس الصيف الى خزانة اخرى، وتضيف انها تحاول اشراك افراد اسرتها بهذا العمل الذي يضفي على المنزل الاجواء الخاصة بفصل الشتاء الذي يحتوي على المتعة في انتقاء الملابس.

ويرى فؤاد باسل انه ينتظر قدوم فصل الشتاء بفارغ الصبر حيث يستقبله بصيانة الصوبات. ويقول: ان أجواء الشتاء تسهم في تقوية الروابط الأسرية، كما انه يؤكد أن ذلك مرده إلى جلوس أفراد العائلة طويلا مع بعضهم بعضا، فضلا عن قيامهم بممارسة أعمال ونشاطات مشتركة وتبادلهم حوارات وخطط خاصة بهم ترتب حياتهم.


لهفة


تقول غادة موصول: انني وعائلتي نقضي أغلب أوقاتنا داخل المنزل في فصل الشتاء الامر الذي يجعلنا نتلهف لقدومه بفارغ الصبر لما يحمله من اجواء لا يمكن توفيرها الا في هذا الفصل، مضيفة: ونكون محتمين بين جدرانه من تقلبات الجو المتغيرة والتي تحتاج الى اغطية وملابس خاصة بتدفئة الجسم على العكس من فصل الصيف لذلك علينا مراعاة العديد من الأمور اللازمة للاستعداد لمواجهة هذا الطقس، ابتداء من الصالون إلى غرفة النوم مرورا بغرفة الجلوس ووصولا إلى مطبخ البيت.
وبدأت عالية كايد بترتيب منزلها واتخاذ الاجراءات اللازمة لاستقبال الشتاء حيث تكون على اهبة الاستعداد، مبينة ان قدوم هذا الفصل يأتي دون اي انذار. حيث يكون ثمة يوم مشمس واخر بارد. خاصة في هذه الايام التي تكون فيها الاجواء متقلبة، قائلة: في هذه الاوقات قمت بإحضار الملابس الصوفية الخفيفة التي تناسب نسمات البرودة القليلة.


رومانسية


ويستعد مؤيد رأفت لقدوم فصل الشتاء حيث يعد نفسه لذلك يوما بعد يوم، مشيرا الى انه اختار ان يرتبط بخطيبته في هذا الفصل لاكتشافه السحر الخاص للعرس فيه والزينة التي تصنعها حبات المطر النقية بالإضافة الى الأضواء التي تنعكس عليها.


المونة


يؤكد أنس (52 ) عاما ان طقوس استقبال الشتاء كانت بالنسبة له تتمثل باعداد المونة وهي الزيت والزيتون وتفقد مخزون الجميد والعدس الى جانب المقدوس وتجفيف بعض الخضراوات والفواكه في فصل الصيف.
وكما ان اهم ما كان يقوم به الناس تجهيز الصوبات على العكس منه فهو لغاية الان يحتفظ بطريقته القديمة وهي وضع الحطب على المنقل الذي يستعمله لصنع الشاي عليه والحصول على الدفء من خلاله.


دراي كلين


وبينت أيمان حبها الكبير لفصل الشتاء المختلف عن الفصول الاخرى مبررة ذلك نظرا لامكانية اغلاق الشبابيك وابقاء البيت نظيفا على عكس الصيف الذي يبقى البيت به معرضا للغبار طوال الوقت الى جانب قناعتها بان فصل الشتاء فصل الاناقة والملابس الفخمة والجميلة.
 الدستور - اسراء خليفات


إطلالة أردنية


لكل قصر قصة


القصور الصحراوية الأردنية تأخذك إلى أعماق التاريخ


قصور اثرية تزيد الصحراء الاردنية رونقا وجمالا


قصر الأزرق: ويقع في البادية الأردنية ويعود تاريخه الى العصر الروماني ، وقد اعيد بناء هذا القصر في العهد الأيوبي ، كما يفيد النقش الأثري الذي يعلو بوابة القصر، الذي يشير الى أن عز الدين أيبك أمر بعمارة هذا القصر سنة 634 هجرية ، ويوجد في داخل القصر مسجد أثري يعود الى العصر نفسه. قصر عمرة أو قصيّر عمرة هو قصر صحراوي أموي يقع في الصحراء الأردنية. يقع القصر في شمال الصحراء الأردنية في منطقة الأزرق حوالي 75كم شرق العاصمة عمان بناؤه صغير نسبياً لذلك يُسمّيه البعض بالقصير.
تاريخه: شيد القصر في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك سادس الخلفاء الأمويين 705 – 715م. ويعتقد أن القصر كان يستخدم لرحلات الصيد التي يقوم بها الخلفاء وأمراء بني أمية.
يتكون القصر من قاعة استقبال مستطيلة الشكل ذات عقدين يقسمانها إلى ثلاثة أروقة لكل رواق قبو نصف دائري ويتصل الرواق الأوسط في الجهة الجنوبية بحنية كبيرة على جانبيها غرفتان صغيرتان تطلاّن على حديقتين كانتا تستخدمان للقيلولة. تزدان أرضية الغرف والقاعة بالفسيفساء التي تمثّل زخارف نباتية. أما الغُرَف الأخرى فمكسوة بالرخام.
للقصر حمام مجاور لقاعة الاستقبال يتكون من ثلاث قاعات، اثنتان مسقوفتان بأقبية نصف دائرية والثالثة مسقوفة بقبة صغيرة. يتكون الحمام، الذي لا يزال بحالة جيدة، من ثلاث قاعات: باردة وفاترة وساخنة، الأخيرة مزودة بأنابيب للبخار. ملحق بالحمام غرفة كبيرة لخلع الملابس مزودة بمقصورتين.
زود القصر أيضا بشبكة مائية تمر من تحته، ففي ساحة القصر هناك بئر ماء عمقها 40 متراً وبقطر 1.8 متر تتسع البئر لـ 100 متر مكعب من الماء الذي كان يملأ من وادي البطم عندما يهطل المطر وتنساب المياه في ذلك الوادي وكان يتم رفع الماء منها بواسطة ساقية قديمة ثم يوضع في خزان ماء بجانب البئر وكان الماء ينساب في خطين احدهما يتجه إلى الساحة الداخلية ليغذي النافورة الموجودة على يسار المدخل وخط ليزود الحمام وغرفة الحمام في انابيب فخارية.
رسومات للوليد وكسرى وقيصر: على جدران القصر رسوم ونقوشات عديدة، مواضيعها تتعدد من مشاهد من رحلات الصيد والحيوانات التي وجدت في المنطقة في تلك الحقبة، ومنها الأسود والنمور والغزلان والنعام، هناك أيضا مشاهد الرقص والعزف والاستحمام إلى جانب الزّخارف الهندسية والنباتية. وفي قاعة الاستقبال صورتان من أهم الصور أولهما رسم الخليفة الوليد بن عبد الملك مستويا على عرشه وقد أحاط به الخدم وتكسبه لحيته الهيبة والوقار وترتفع فوقه مظلة والى يمينه تقوم امرأة رافعة ذراعها اليمنى والى يساره رجل يحمل عصا، وقد أشار كل منهما إلى الخليفة، وحول قاعدة العرش تتلاطم أمواج البحر وقد بدت فيها الأسماك وقارب الصيد. وهناك رسمات تبين كيفية بنائه ومراحل البناء مثل قطع الحجر ونقله على الجمال وتشديب الحجارة وعملية البناء. وتوجد تحت هذه الصورة الجذابة التي تمثل الوليد كتابة بالخط الكوفي نقشت بمداد أبيض على حجارة زرقاء تضمنت معانيها دعاء للخليفة.
والصورة الثانية قوامها ستة أشخاص مرسومين في صفين يلبسون ملابس فاخرة وفوق رؤوس أربعة منهم كتابة بالعربية واليونانية. وهؤلاء الأشخاص هم: كسرى ملك الفرس وقيصر ملك الروم والنجاشي ملك الحبشة ولذريق آخر ملوك القوط في اسبانيا، وقد قتله العرب سنة 92 هـ (711م).
اما قبة الحمام تظهر فيها الأبراج السماوية المرسومة يتميز الحمام بهندسته ويشبه الحمامات الرومانية بشكلها ومكوناتها.
وقصور بني أمية في المشرق لم يبق منها سوى الأطلال فما شهده الشرق من أحداث دامية وغزوات متكررة كان من نتيجته القضاء على معالم ضارية مهمة ولو بقيت تلك القصور قائمة لأعطت صورة واضحة للعالم عن خصائص الفن المعماري في عصر بني أمية ومع ذلك فإن ما تبقى من تلك القصور يعكس ملامح عظمة دولة كان لها امبراطورية تمتد إلى الهند والصين شرقاً وإلى أواسط أوروبا غرباً.
وتقوم وزارة السياحة والآثار الأردنية بعملية ترميم وصيانة دورية لهذه القصور والتي تجذب السائح الاوروبي اكثر من السائح العربي.

رابط الموضوع


طبق اليوم

 

وصفة لعمل فطائر التفاح بكريمة الفانيليا والعسل


مكونات الفطائر :
-  110 جرام من الدقيق .
-   2 بيضة .
-    200 جرام حليب ممزوج 75 مل من الماء .
-  50 جرام من الزبدة .
-    القليل من الملح .
مكونات كريمة الفانيليا :
-    250 جرام من الكريمة الثقيلة .
-   100 جرام من السكر .
-  1/4 عبوة من الفانيليا .
مكونات حشو الفطيرة:
-    2 ثمرة تفاح متوسطة الحجم و مقطعة إلي مكعبات.
-  100 جرام من السكر .
-  200 جرام من العسل .
- 40 جرام من الزبدة .
-  القليل من الماء .
الخطوات:
-  نخل الدقيق والملح في وعاء خلط كبيرة . والسماح بدخول الهواء إلي العجين ثم كسر البيض والبدء في خفق البيض والدقيق معاً . ثم إضافة الحليب بالتدريج حتي يصبح لين .  ويصبح قوام العجين سلس وتركه حتي يرفع لمدة نصف ساعة .
-   تسخين معلقة من الزيت النباتي في مقلاة متوسطة علي نار هادئة .وخلط كمية صغيرة من خليط الفطيرة والتقليب لعمل دومات والطهي لمدة دقيقة .
- خفق كريمة الفانيليا والسكر حتي يصبح سلس.
-  تقشير التفاح وإزالة النواه ووضعها في مقلاة متوسطة الحجم .
-  وبمجرد أن يتغير لون التفاح قم بإضافة الزبدة وترك الصوص حتي يصبح متماسك .
-  ثم إضافة معلقة من الصوص علي الفطائر علي الفور ويمكنك إعادة تسخينه مرة أخري وإضافة كريمة الفانيليا للتزيين .


رابط الموضوع
 

استراحة الرفيف


الدفء العائلي يقي من الشعور بالاضطهاد


الأسرة تعتبر العالم الصغير الخاص الذي يجب أن يشعر الطفل أو الشخص بالحب والرغبة في وجوده وعدم اضطهاده أو تخويفه.
القاهرة- مع تزايد المشكلات النفسية والأزمات يكون الشخص أكثر عرضة للاضطرابات النفسية، مثل الشعور بالاضطهاد أو ما يسمى بمرض البارانويا.
ويُعَرَّف الشعور بالاضطهاد على أنه مرض نفسي يصيب الفرد نتيجة التعرض لأزمات نفسية وضغوط كبيرة وصراعات داخلية، وانعكاسات من الواقع المحيط به، ما يتسبب في شعوره بالاضطهاد وخوفه ممن حوله.
ويقول أستاذ الطب النفسي بالقاهرة الدكتور شاهين رسلان، إن البارانويا عبارة عن الشعور بجنون العظمة وضآلة الآخرين، وهو ما ينتج عنه سلوكيات غير طبيعية واضطرابات نفسية عديدة، لافتا إلى أن له أبعادا وراثية أيضا في كثير من الأحيان.
وأوضح أن المريض يلجأ إلى الشعور بالعظمة وضآلة الآخرين نظرا إلى قلة حيلته تجاه ما يحدث حوله، حيث إنه غير قادر على مسايرة الواقع، ولهذا يخلق واقعا خاصا به، ويتعامل من منطلقه.
كما لفت إلى أن اعتناء الأسرة بالطفل أو الشخص الذي يعاني من الشعور بالاضطهاد “أمر هام”، فالأسرة وهي العالم الصغير الخاص به يجب أن تشعره بالحب والرغبة في وجوده، وعدم اضطهاده أو تخويفه.
وكشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتعرضون لحوادث سطو وسرقة بالإكراه، أو يتم مهاجمتهم بصورة عشوائية يظلون لفترات طويلة يخشون ويتحاشون الآخرين بصورة ملحوظة، بالإضافة إلى معاناتهم من بعض الأعراض مثل “جنون العظمة”.
وأكد الخبراء أن هؤلاء المرضى يفشلون في تكوين علاقات إنسانية صادقة وسوية، ومع هذا يعد تشكيل محيط سوي من الأصدقاء والعائلة جزءا من العلاج.
وأشاروا إلى أن “الشعور بالاضطهاد يحيل الإنسان إلى السخط على الحياة من حوله ودخوله في نوبات اكتئاب، ومن الممكن أن يؤذي الفرد نفسه أو من حوله، فضلا عن التوجه إلى تناول المخدرات”.
وكشفت دراسة أجريت في جامعة أوكسفورد أن مرض جنون العظمة يصيب أكثر قصار القامة، وذلك نظرا إلى رغبتهم في تحقيق النجاحات في الحياة، ويشعرون أن الطول يمثل عائقا أمامهم.

العرب : نشر في 2015\06\20
رابط الموضوع
 

استراحة الرفيف


اليوم العالمي للعصا البيضاء دعوة عالمية للتضامن مع ذوي الإعاقة البصرية


يحتفل العالم أجمع في كل عام باليوم العالمي للعصا البيضاء الذي يصادف يوم الخامس عشر من أكتوبر وتمثل معاني الإحتفال بهذه المناسبة العالمية، وقفة مشتركة هادفة يتم التأكيد من خلالها على ضرورة تقديم مكتسبات جديدة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وتسليط الضوء على أهم المستجدات التي تخصهم في هذا المجال، وأيضا التركيز على قدرات هذه الفئة من المكفوفين وإمكاناتهم وطاقاتهم المتفاوتة وضرورة دمجهم في المجتمع الدمج الأمثل الذي يتطلب من الجهات المعنية كامل الإعداد والتهيئة الجيدة ليتم بالشكل الإيجابي.
وتمثل العصا البيضاء رمزا عالميا للمكفوفين ولأحقيتهم في إستقلاليتهم الكاملة في التنقل بكل حرية وهي تعكس مطالبهم في حصولهم على الدعم والمساندة اللازمين من المجتمع ومؤسساته، وهذا الحق الذي ينبغي الحفاظ عليه وضمانه بتهيئة البيئة اللازمة لذلك من ناحية توفير البنية التحتية والإمكانيات العامة والضرورية وخاصة تعزيز توعية المجتمع التي لها الدور الأساسي والفعال في تيسير حياة الشخص الكفيف في جميع المجالات بما فيها إعتماده على نفسه بإستخدامه العصا البيضاء دون الحرج من نظرات الشفقة والإستغراب من المحيطين به، ويوم العصا البيضاء هو دعوة عالمية للتضامن مع المكفوفين والتركيز على حقوقهم وكيفية التعامل معهم ليتجاوزوا مصاعب الإعاقة.
والعصا البيضاء هي وسيلة مساعدة يستخدمها الشخص الكفيف في حياته اليومية تعينه على الحركة والتنقل وتزيد من اعتماده على نفسه وتحميه من المخاطر ومن الأشياء المحيطة به سواء في المنزل أو العمل أو الطريق حيث يستطيع أن يحدد وجود عائق في طريقه، أو حاجز حجري، أو أي تغيير في إنسيابية سطح الأرض أمامه، فتكون بذلك النور الذي يبدد عالمه المظلم، وتميزت باللون الأبيض تعريفا للناس أن من يحملها ويستعملها هو كفيف البصر فيبادرون إلى تقديم المساعدة له إذا اقتضى الأمر.
وفي هذا اليوم تحتفل جميع المراكز والجمعيات والمؤسسات بالأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية لتكريمهم وتقديرهم على إبداعاتهم وإنجازاتهم وتفوقهم في جميع المجالات الأدبية والفكرية والعلمية والفنية وغيرها، ومن يبحث في إنتاجهم الفكري يجد إضافات قيمة للفكر والمجتمع، ومنهم الأدباء والعلماء والمفكرون الكثير الذين تركوا أعمالا يشهد لها التاريخ.


أخبار تهمك


قفاز يُمَكن فاقدي السمع والبصر من التواصل عبر الإنترنت


في أغلب الأحيان، يُجبر الأشخاص الذين يعانون من الصمم وفقدان البصر على العيش في عالم محدود ومعزول. لكن هل يمكن لقفاز جديد ابتكر مؤخرا أن يفتح الباب أمامهم للتواصل مع من حولهم على نحو أيسر؟ الصحفية ليزلي أوغدِن إيفانز تسلط الضوء على هذا الموضوع.
من الجيد أن يبقى الناس على اتصال، وذلك ما يعرفه جيدا كلٌ من إدي هوغ، ولورا شفنغبر على وجه الخصوص. فالاثنان صديقان منذ نعومة أظفارهما. وخلال العام الأول من عمر صداقتهما، أدى تلف في الأعصاب - ناجم عن عيب جيني موروث - إلى سلب هوغ قدرته على السمع والإبصار وهو في التاسعة من عمره.
بل إنه حتى بداخل هذه المجموعة المحدودة نسبيا من الأشخاص، فإن من كرسوا منهم جانبا من وقتهم لتعلم كيفية التواصل بلغة "لورم" وممارسة ذلك؛ هم فقط من سيكون بوسعهم أن يشكلوا بالفعل جزءا من تلك الدائرة الاجتماعية للشخص الذي يعاني من الصمم وفقدان البصر.
فبرأي بيلينغ، يعد الشعور بالإعاقة مسألة متعلقة بالتصور الذهني ليس إلا، وكأنه – على سبيل المثال – مجرد منحدر من اليسير على أي إنسان أن يرتقيه، حتى وإن كان يجلس على كرسي متحرك.
ويأمل هذا الباحث في أن تُمكّن أفكاره الصم المكفوفين من التفاعل مع شريحة أوسع من مجتمعهم، وأن تتيح لهم الفرصة "للوصول إلى قدر أكبر من المعلومات، ومن ثم تعزيز الاستقلالية التي يتمتعون بها".


العالم بين كفّيك


في الآونة الأخيرة، استمتع هوغ بالقدرة على استخدام موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، وذلك بمساعدة شفنغبر. وبفضل ذلك الموقع، كان بمقدور هذا الشاب أن يتبادل أطراف الحديث مع من يحتاج إلى التواصل معهم، من أشخاص لا يعلمون قط أنه كفيف وأصم.
ولذا يستمتع هوغ بردود الفعل التي يتلقاها من متابعيه على تويتر عندما ينشر تغريدات تتضمن أمورا طريفة أو مسلية، وهو أمر سيكون قادرا على القيام به على نحو أكثر يسرا واستقلالية، إذا ما بدأ في ارتداء القفاز الذي يستخدم لغة "لورم".
وعندما سُئِل عن أول ما يعتزم قوله عندما يكون بمقدوره استخدام قفاز خاص به من هذا النوع، قال هوغ إنه سيتحدث من خلاله مع ابن عمه في مدينة شتوتغارت، لسؤاله عما إذا كان بوسعه تذكر اسم فيلم ممتع تحدثا عنه سويا مؤخرا.
في الكثير من الأحيان، يذهب هوغ وشفنغبر إلى السينما، حيث تقوم الفتاة بنقل أحداث الفيلم إلى صديقها الكفيف الأصم بالترجمة الفورية عبر اللمس.
في نهاية المطاف، يمكن القول إن معظمنا يتعامل مع ما يُعرف بـ"الثورة الرقمية"، ومنظومات الاتصال المذهلة التي توفرها، باعتبارها أمرا مفروغا منه.
وبالنسبة لأولئك الأشخاص ممن يكبلهم حاجز يتمثل في مشاهد يعجزون عن رؤيتها، وأصوات ليس بمقدورهم سماعها، فإن منظومات الاتصال هذه كانت في الماضي بمثابة أراض لم تستكشف معالمها.
لكن باستخدام ما يمكن أن نسميه "قفاز لورم"، فإن مثل هذا العالم ربما بات الآن بين كفّي كل من هؤلاء.


لقراءة الموضوع كاملا: رابط الموضوع


13 أكتوبر 2015
أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عن أحدث نسخة معاينة من نظام ويندوز 10 برقم البناء 10565، وتتضمن النسخة العديد من المميزات الجديدة التي تهدف إلى جعل نظام ويندوز أكثر سهولة في الإستعمال.
وكانت شركة مايكروسوفت قد أصدرت النسخة الرسمية من نظام ويندوز 10 منذ أكثر من شهرين، ولكن تعمل الشركة باستمرار على تطوير النظام وإضافة الميزات الجديدة له عن طريق نسخ المعاينة.
وقد شددت مايكروسوفت بشكل ملحوظ ضمن نسخة المعاينة ذات رقم البناء 10565 على التكامل بين النظام وبرنامج المحادثة سكايب، حيث تعمل الشركة على دمج البرنامج الأساسي بشكل كامل ضمن النظام.
مما يسمح باستعمال وإتاحة ميزات الرسائل والإتصال بشكل مباشر عن طريق تطبيق سكايب العالمي، وأصبح بالإمكان أيضاً الرد على الرسائل الواردة من البرنامج عن طريق منطقة الإشعارة والنوافذ المنبثة منها. وكانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت رسمياً عن إمكانية استخدام برنامج سكايب ويب Skype for web لإجراء مكالمات الفيديو والصوت على متصفح إيدج في نظام ويندوز 10 دون الحاجة إلى تثبيت إضافات.وحصل متصفح مايكروسوفت الجديد إيدج على ميزتان جديدتان حيث تسمح الميزة الأولى للمستخدم عند تمرير الفأرة على علامات التبويب الخاصة بالمتصفح أو الصفحات المفتوحة الحصول على معاينة للموقع، بينما تقدم الميزة الأخرى إمكانية مزامنة المفضلة وبنود قائمة القراءة وأصبح بإمكان تطبيق المساعد الشخصي كورتانا قراءة وفهم الملاحظات المكتوبة بخط اليد، مما يسمح للمستخدم على سبيل المثال إنشاء موعد ووضعه ضمن التقويم من خلال الكتابة بخط اليد في حال كان المستخدم يستعمل جهاز الكمبيوتر في وضع الحاسب اللوحي.كما تعلم المساعد الشخصي كورتانا بعض الحيل من Google Now حيث أصبح بإمكان كورتانا تتبع تذاكر السينما والأحداث القادمة التي يهتم بها المستخدم وذلك عن طريق وصوله إلى رسائل البريد الإلكتروني، كما سيقوم بتذكير المستخدم متى يجب عليه المغادرة للوصول في الوقت المحدد، كما يمكن أن يقوم بطلب خدمة سيارات التوصيل Uber. وحصلت واجهة المستخدم على تحديث طفيف حيث أصبح بإمكان المستخدم تحديد الألوان الداكنة لشريط العنوان، وتم تقديم مجموعة من الأيقونات الجديدة، وتم تحسين قوائم السياق الكلامي بحيث أصبح من السهل استخدامها عن طريق اللمس أو الفأرة.وقامت مايكروسوفت بالعمل على تسهيل عملية تفعيل ويندوز 10، وذلك بعد تلقيها للعديد من الشكاوي حول بعض المتاعب المرافقة لعملية التفعيل خلال الطرح الأولي للنظام، وأصبح بإمكان المستخدم في حال مواجهة مشاكل في عملية التفعيل التلقائية استخدام مفتاح المنتج الخاص بويندوز 7 أو 8 بدلاً من ذلك.وتأتي نسخة المعاينة ذات رقم البناء 10565 كجزء من برنامج ويندوز إنسايدر والذي يسمح لأي مستخدم ويندوز التسجيل والحصول على النسخ وتثبيتها ومعاينتها وإرسال النتائج والمشاكل والاقتراحات لشركة مايكروسوفت.وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق أن ويندوز 10 سيكون الإصدار الأخير من نظام التشغيل ويندوز، لذلك تعمل الشركة باستمرار على إضافة المميزات، وتقول بانها تأخذ في الاعتبار ردود الفعل وملاحظات المستخدمين في سبيل ترقية نظام التشغيل بشكل يرضي المستخدمين


عرض أزياء لذوي الاحتياجات الخاصة في أسبوع الموضة الياباني


عرض خاص لذوي الاحتياجات الخاصة شهده أمس أسبوع الموضة الياباني في العاصمة «طوكيو» الذي انطلق الأول من أمس. المجموعة المُقدمة كانت من قِبل المصمم الياباني «تاكافومى تسوروتا»، الذي قدم مجموعة رائعة من التصميمات المختلفة وغير التقليدية، والتي تميزت بألوانها الجذابة والمتنوعة، كما أنها لا تناسب فقط ذوي الاحتياجات الخاصة، بل هي مناسبة كثيراً للأشخاص الأصحاء جسدياً، كما أكد المُصمم فى حديثه لوسائل الإعلام.  فقد عمل المصمم الياباني على تحويل المعاناة إلى فن، فهذه اللمسة المعبرة عملت على لفت الانتباه الى الشريحة هذه من المجتمع، اذ أن لديهم طاقات ممكن استغلالها.
وقد تضمن العرض عارضي أزياء على كراسٍ متحركة، وفاقدي للبصر، وأشخاص يعانون من أمراض عقلية، بالاضافة الى عارضة بنصف جسد.
الرأي – الأربعاء 2015-10-14


التعب المستمر يرجع إلى نقص الحديد


14 تشرين الأول2015.
ميونيخ- قالت مجلة "إيلي" الألمانية، إن الشعور المستمر بالتعب قد يرجع إلى نقص الحديد.
وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال، أن أفضل وسيلة لسد هذا النقص تتمثل في تناول اللحوم، لاسيما الحمراء، معللة ذلك بأن الجسم يمتص الحديد من المصادر الحيوانية بشكل أفضل من المصادر النباتية.
كما يمكن للأشخاص النباتيين إمداد أجسامهم بالحديد من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل العدس والجزر والشمر.
وأشارت "إيلي" إلى أن فيتامين "ج" يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وهو موجود في الفراولة والكيوي والبروكلي، بخلاف القهوة والشاي الأسود، اللذين يحدان من امتصاص الحديد. - (د ب أ)


زاوية حرة


كيف تنجح فى مقابلة شخصية؟


تعتبر المقابلة الشخصية بحق هي الخطوة الأهم لكي تحصل على وظيفة مناسبة بشرط أن يسبقها كتابة سيرة ذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل مما يجعله يرشحك للمقابلة الشخصية؛ فاحرص دائماً على أن تكون الأفضل ولا تخشى المنافسة مهما كانت ويكفيك أن تخوض التجربة .
أنواع المقابلات الشخصية:


 * المقابلة الشخصية الفردية:


وفيها يكون اللقاء بين صاحب العمل وطالب العمل مباشراً ووجهاً لوجه والهدف من هذه الطريقة هو التعرف عن قرب على القدرات التي يمتلكها الفرد وعليك لكي تنجح في هذه المقابلة أن تنصت جيداً لمحدثك وتتعرف أكثر على طريقته وأسلوبه وحاول أن توجد نوع من الألفة والود بينك وبين محدثك الذي سريعاً ما سيشعر برغبتك هذه ويعينك عليها خاصة إذا ما حاولت أن تحاكيه.


 * المقابلة الشخصية الجماعية:


وفيها يتم إجراء مقابلة لعدد كبير من المتقدمين لشغل نفس الوظيفة ويتم طرح موضوع معين لمناقشته خلال المقابلة ويكون الهدف من هذه المقابلة هو معرفة مدى قدرتك على التجاوب مع الآخرين والتفاعل مع البيئة المحيطة والقدرات الفردية التي تمتلكها ويتم تحديد مقابلة أخرى لمن يجتاز هذه المقابلة .


 * المقابلة الانتقائية :


وفيها يتم انتقاء بعض الأشخاص غير المرغوب فيهم نتيجة وجود تضارب في البيانات التي تحتوى عليها السيرة الذاتية أو الأشخاص الاقل خبرة وكفاءة ويتم عمل مقابلة شخصية روتينية لهم .


كيف تستعد للمقابلة الشخصية؟


ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها خاصة ما يتعلق بنشاطها وفروعها بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول الشركة فهذه المعلومات سوف تعطيك قدر اكبر من الثقة بنفسك وستعطى صاحب العمل انطباع جيد عنك وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدي شركته، وهذه المعلومات يمكن لك الحصول عليها من موقع الشركة على الانترنت أو من الأخبار التي تنشر عنها في الصحف أو حتى من إعلانات الشركة بوسائل الإعلام فلا مانع من إن تقوم بجزء من وظيفة العلاقات العامة بالشركة والمتمثل في جمع المعلومات المنشورة عنها بحيث يمكنك مناقشة بعض منها مع صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية .
1- حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء
2- حدد النقاط التي تريد الاستيضاح عنها من صاحب العمل ودونها في مفكرة واسترجعها قبل المقابلة ثم استفسر عنها بعد أن ينتهي صاحب العمل من الحديث .
3- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل فالانطباعات الأولى غالبا ما تدوم .
4- اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي.
5- تجنب الحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين
6- احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة اى معلومة هامة
7- يجب أن ترتدي ملابس مناسبة ويفضل ارتداء البذلة الكاملة .
8- يجب أن تراعى أن تكون في أجمل هيئة وفى قمة الأناقة .
9- يجب ان تحرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترة كافية
10- انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل الدخول .
11- ابدأ بإلقاء التحية على مديرك وصافحة بصورة غير متكلفة ثم اجلس .
12- حافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء .
13- حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .
14- الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .
15- استخدم نبرة صوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد في الكلام .
16- عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.
17- حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة
18- لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .
19- كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.


الأسئلة المعتادة:


هناك بعض الأسئلة المألوفة والتي غالباً ما يتم السؤال عنها خلال المقابلة يجب أن تعرفها وتتدرب على الإجابة عليها مثل
-  لماذا تريد أن تعمل في شركتنا أو لماذا التحقت بهذا العمل ؟
الهدف من هذا السؤال هو معرفة مدى حرصك على هذه الوظيفة وإمكاناتك للفوز بها، حاول أن تبرز المعلومات التي حصلت عليها والمتعلقة بالشركة والمهارات التي تكتسبها والمزايا التي ستحصل عليها الشركة من عملك بها، واحذر أن تذكر انك ترغب في تحسين دخلك أو أن الرواتب لديكم مرتفعة …الخ
-  تحدث عن نفسك ومواهبك و هواياتك؟
الهدف من السؤال كما ترى هو معرفة كيف ترى نفسك وبالتالي كيف تتوقع أن يراك الآخر، استخدم عبارات موجزة للوصف نفسك والتعبير عن قدراتك وخبراتك العلمية والعملية والمهارات الخاصة والهوايات ( لاحظ أن بعض الهوايات لها دلالات معينة مثل القراءة أو لعب الشطرنج أو الموسيقى .
- أين عملت قبل ذلك ؟
الهدف من السؤال التعرف على خبراتك السابقة وقدراتك الخاصة , حاول أن تذكر الأعمال ذات العلاقة الوثيقة بالوظيفة التي تتقدم لها أولاً فهي تعطى انطباع جيد.
- هل عملت أثناء الدراسة ولماذا؟
هدف السؤال هو معرفة الدوافع الحقيقية التي جعلتك تعمل أثناء الدراسة وهل هي دوافع مادية بحتة أم دوافع عملية كاكتساب الخبرة والمهارة .

- ما هو المرتب الذي كنت تحصل عليه من عملك السابق ؟
يهدف هذا السؤال إلى التعرف على وضعك المادي في العمل السابق مقارنة إجاباتك بأسباب تركك للعمل واكتشاف التناقض بينهما كن أمينا وصادقاً دائماً .
- لماذا تركت عملك السابق ؟
من أهم الأسئلة التي تتعرض لها والهدف منه التعرف على ما إذا كانت هناك مشاكل وجدتها في عملك السابق وكيف تعاملت معها، كن صادقاً في تحديد الأسباب وركز على أسبابك المتعلقة بالطموحات مثل عدم وجود فرصة للترقي، ولا مانع من أن تذكر أسباباً عامة.
- كيف تعرفت على الوظيفة المعلن عنها ؟
يهدف هذا السؤال إلى معرفة مدى اهتمامك بالحصول على العمل هل عرفت بالصدفة أم من صديق أم من متابعة أخبار الشركة في وسائل الإعلام أو غير ذلك و هنا تبرز أهمية المعلومات التي قمت بجمعها عن الشركة .
- ما هو الراتب الذي تريد الحصول عليه من العمل معنا؟
حاول ألا تجيب على هذا السؤال بشكل مباشر بل اجتهد لتحصل أنت على إجابته من صاحب العمل كأن تسأله عن الراتب الذي يتقاضاه أفضل الموظفين لديه أو أن تسعى في البحث عن متوسطات الرواتب في الوظائف المشابهة ثم حدد مدى أو متوسط يمكن أن يتحرك فيه المرتب المنتظر ولا تتجاوز في توقع المرتب.(لاحظ أن هذا السؤال ذو حدين فلو توقعت مرتباً منخفضاً قد تحرم نفسك من مرتب أعلى قد تمنحه لك الشركة أما إذا توقعت راتباً مبالغاً فيه فقد يصرف اهتمام صاحب العمل عنك لوجود هوة واسعة بين ما تتوقعه وما ستحصل عليه)
رابعا أسئلة تريد الاستفسار عنها :
حاول أن تدون الأسئلة التي ترغب في سؤال صاحب العمل الجديد عنها أثناء المقابلة الشخصية في مفكرة جانبية، ولا تسال عنها قبل أن ينهى هو الحديث وتحاشى الأسئلة السلبية كان تسال عن إمكانية الانتقال إلى فرع آخر أو إمكانية العمل أيام العطلات
نماذج للأسئلة :
هل تقومون بإعداد برنامج تريبي للموظفين الجدد؟
ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟
ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟
ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟
ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟
ما هي الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل؟
1. الخبرة الوظيفية ومستوى التعليم
إن عوامل مهاراتك الوظيفية ومؤهلاتك والتدريب الذي حصلت عليه عوامل هامة في وضعك على مستوى فوق مستوى منافسيك. قم بحفظ خبرتك الوظيفية وكن مستعدا لسردها عند سؤالك. لا يوجد بديل عن الخبرة والمؤهلات المناسبة ولذلك أنت في حاجة لسرد تاريخ مناسب لنجاحك في دور أو وظيفة معينة في مجال عمل محدد. إن المؤهلات المناسبة مجتمعة مع أمثلة جيدة على طريقة استخدامك لتلك المؤهلات لزيادة الانتاجية ستكون المحدد الرئيسي لصلاحيتك لشغل الوظيفة.

2. الحس الوظيفي


يبحث أصحاب العمل عن مرشحين لديهم فهم سليم لكيفية إدارة العمل بصفة عامة وشركتهم بصفة خاصة. إنهم يبحثون عن مرشحين لديهم الحس المناسب لزيادة الإنتاجية ووعي قوي بسياسات وإجراءات العمل. وبصرف النظر عن الوظيفة التي تتقدم إليها، فإن أصحاب العمل يبحثون عن مرشحين لديهم القدرة على تحديد المشاكل وتبني وتنفيذ الحلول العملية المثالية.


3. الحماس والقابلية أو القدرة على التعلم


لن يتيح لك الحماس وحده الحصول على الوظيفة وإنما يقرب المسافات بينك وبين صاحب العمل. إن الموظفون الذين يتمتعون بالحماس يظهروا روح المبادرة ويتفانوا في أداء وظيفتهم. وفي أي المراحل الأولى من استلامك أية وظيفة، سيتعين عليك تعلم الكثير، وولذلك يريد أصحاب العمل التأكد من أن ستبذل الجهد والوقت الضروريان لتعلم أسرار الوظيفة. كما أن صاحب العمل يعلم أن الحماس ينتشر بسهولة، ولذلك فهم يأملون أن تعيين موظف يمتلئ بالحماس سيشجع الموظفين الآخرين لبذل المزيد من الجهد ويرفع الروح المعنوية في الشركة.


4. أخلاق العمل


إن اتباع نسق وأسلوب عمل ملتزمين والالتزام بأخلاق العمل من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي إطار عمل. يجب عليك إظهار التفاني في خدمة الشركة، كما يجب إظهار الصدق والأخلاق وأنه يمكن الاعتماد عليك. تأكد من أن تظهر دائما في صورة المحترف وأن تظهر فهمك لكيفية قيام دورك المهني بالتأثير على الشركة.


5. مهارات التعامل مع الآخرين


ستلعب مهاراتك في التعامل مع زملائك ومدرائك وعملاء الشركة دورا هاما في نجاحك وبذلك فهي عوامل ستوضع تحت الاختبار خلال المقابلة. تأكد من إظهار قدرتك على العمل الجماعي، وأنك لا تواجه مشاكل في التعامل مع الآخرين.


6. القدرة على العمل في مكانك في التسلسل القيادي للشركة


يتعين حتى على أفضل الموظفين أن يتبعوا أساليب العمل والقوانين المتبعة في الشركة. ويخشى ما يخشاه صاحب العمل وجود موظف لا يتبع التعليمات ويسعى للعمل خارج إطار الفريق. تأكد من إبراز قدرتك على العمل الجماعي واحترام التسلسل القيادي واحترام التعليمات والإصغاء بصدر رحب للانتقادات البناءة.


لمقابلة شخصية ناجحة.. افعل ولا تفعل!!


 حينما تتلقى اتصالا هاتفيا أو رسالة تفيد بأنك قد تم قبولك بين المجموعة المختارة لعمل مقابلة شخصية للحصول على وظيفة .. بالطبع ستكون سعيدا جدا ولكن بعد لحظات من هذه السعادة سيتجه تفكيرك إلى أمور أخرى قد تصيبك بالارتباك وهي هل سأنجح في هذه المقابلة ماذا علي أن أفعل ماذا أرتدي؟ ، وبالطبع كلها أسئلة منطقية وهامة جدا .
 لذلك سوف نتطرق للإجابة عنها من خلال تعريفك بما الذي عليك فعله وما لا ينبغي فعله   لإجراء مقابلة ناجحة للفوز بوظيفة مناسبة لك.


 ما يجب عليك فعله


 أولا: في مقالة نشرت بموقع expert beacon بعنوان "How to succeed in an interview" أي "كيف تنجح في عمل المقابلات الشخصية " أكدت أنه يجب أن يكون اللباس مناسبا للشركة التي تتقدم لها؛ فإذا كان ليس لديك دراية كافية بثقافة الشركة والطريقة التي تسير عليها فعليك أن تتواصل مع الشخص المسئول عن ترتيب المقابلة لتتعرف على معلومات أكثر تحدد من خلالها طريقة ملبسك؛ حيث أنه ليس من المناسب أن تظهر في حلة رسمية بشركة كل من يعمل بها يرتدون الجنز والتي شيرت؛ فربما يشعرك هذا بأنك لست في حلة مناسبة مما يؤدي لإرباكك لذلك اعمل دائما على دراسة الشركة التي تذهب اليها أولا حتى تتعرف على أسلوبهم.
 ثانيا: يجب أن تقرأ كثيرا عن الشركة وأن تتصفح موقعهم الإلكتروني بشكل دقيق وأن تتعرف على منافسيهم وأهم المشكلات التي تواجههم ، كذلك تعرف على أولويات الشركة واهتماتها في الوقت الراهن، واضطلع أيضا على أية بيانات صحفية أو وقائع مثيرة للاهتمام ، فلابد أن تبدو على دراية كافية بأحوال الشركة وأيضا تعرف لماذا تريد العمل في هذا المكان تحديدا.
 ثالثا: احضر معك نسخة من سيرتك الذاتية،  ففي هذا العصر يفضل الناس المعاملات والمراسلات عبر الحاسب الآلي والانترنت حيث لم تصبح المطبوعات الورقية تحظى بأهمية كبرى ولكن على الرغم من ذلك فيفضل البعض أخذ نظرة عامة على السيرة الذاتية أثناء المقابلة لذلك احرص على أخذ بعض النسخ الورقية من سيرتك الذاتية أثناء المقابلة الشخصية على أن تأخذ معك أكثر من نسخة لإعطائها لمن يهمه الأمر للإطلاع عليها .
 رابعا: من الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية هي الأسئلة السلوكية والتي تعبر عن رد فعلك تجاه بعض المواقف أو عن بعض مواقفك في مراحل معينة من حياتك؛ لذلك كن على استعداد دائم بالتذكر مع أصدقائك وأفراد أسرتك للذكريات السابقة وكيف كنت تتصرف فيها وكن دائما مهيئا للإجابة على الأسئلة التي تفيد بوضعك في بعض المواقف وسؤالك عن كيفية تصرفك فيها وذلك  بتشغيل الحس التخيلي لديك ووضع الاحتمالات المختلفة .
 خامسا: في النهاية وعقب المقابلة لابد من إرسال كلمة شكر لمن كانوا يجرون معك المقابلة .


 ما لا يجب فعله


 أولا : لا تصل متأخرا حاول على قدر استطاعتك أن تصل في الموعد المحدد لك دون زيادة أو نقصان، ودائما ضع في الاعتبار المشكلات المرورية والزحام وربما تشابه الشوارع أو أن  يكون هناك خطأ في العنوان.
 ثانيا: كن حذرا واعلم أن جميع من بالشركة في حالة اختبار لك فمثلا عند وصولك للشركة تأكد من طريقتك مع موظف الاستقبال وكن لطيفا واثقا من نفسك مع الجميع وبالأخص موظف الاستقبال لأنه سوف يتم سؤاله عن انطباعه عنك وعن أداؤك وأسلوبك عقب دخولك للشركة.
 ثالثا: لا تعاني جسديا ربما تكون المقابلة طويلة وتريد بعض الماء أو دخول دورة المياة أو غيره عليك أن تكون مهيئا نفسيا وجسديا للمقابلة دون أي ازعاجات جانبية.
 أثناء المقابلة الشخصية أثناء المقابلة الشخصية يجب ألا تسهب كثيراً في الإجابة بإعطاء معلومات إضافية لم تطلب منك وكن مباشرا في إجابتك دون مقدمات.
 - استفهم عن ما غاب عنك من معلومات عن الجهة التى تتقدم إليها ، من خلال اهتمامك بالتعرف على الجهة تدل علي اهتمامك وإخلاصك في طلب العمل في الجهة التى تتقدم إليها، كما أن الأسئلة تقود إلى حوار مفتوح من شأنه أن يضفى جوا استرخائيا على المقابلة لجميع الأطراف وأطلب التوضيح إذا لم تستفهم عن شئ حيوي وضروري ولا تطلب إعادة شرح الموضوع كاملا مرة أخرى.
 - انظر في عين محدثك حتى تشعره بثقتك بنفسك ولا تخفض من صوتك فلا يسمعك محدثك وكن واثقا من نفسك, ولكن أحذر من الثقة الزائدة، وعندما يأتى دورك، اسأل الأسئلة التى قمت بإعدادها من قبل، وهذه الأسئلة يجب أن تشمل أى معلومات عن الشركة أو عن الوظيفة والمهام التي سوف توكل إليك والشخص المشرف عليك، ولا تسأل أسئلة قد تثير علامات إستفهام مثل كثرة السؤال عن الأجازات، فتأكد أن القائم على المقابلة يفهم السبب وراء طرحك هذه الأسئلة.
 - تجنب الحركات الجسمانية السلبية وتجنب علامات العصبية والتوتر النفسى مثل لمس الفم بطريقة متكررة و إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير فى إجابة للسؤال، عض الشفة، الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة  وهز الساق أو القدم  وثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين وأيضا الجلوس فى ترهل واسترخاء .
 -لا تظهر بمظهر اليائس الذي يقبل أية وظيفة تعرض عليه، ولا تكذب وأجب عن الأسئلة بوضوح، أيضا وضح أنك تريد هذه الوظيفة، وأظهر قدراتك على أخذ زمام الأمور وذلك بالحديث عن الوظائف التى تستطيع القيام بها من أجل فائدة هذه الهيئة .
 - لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ولكن حاول أن توضح مواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها، واصغى جيدا لكل كلمة يقولها المدير أو من يجري معك المقابلة.
 - تجنب الحديث عن الراتب قبل أن يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين، ولا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.
 وضح أنت ما يمكن أن تقدمه للشركة بدلا من السؤال عما يمكن أن تقدمه هي لك، ولا تكن مراوغاً في إجابتك ولا تتبجح أو تمدح نفسك مباشرة إلا إذا دعيت إلى ذلك وراعي بعض الأمور التالية:
- اجلس في وضع مستقيم ولا تتهدل على الكرسي.
-لا تتكلم بسرعة زائدة .
-ابتسم للمقابلين وانظر إلى أعينهم عندما تلاقيهم وعندما تودعهم.
-ليكن مظهرك وموقفك حماسياً وساراً .
- أجب بكفاية وعناية على الأسئلة الافتراضية .
- إذا أخطأ المقابل في سؤال تخصص أو فني حاول أن تساعده في الخروج من ورطته .

رابط الموضوع


فن الاتيكيت


الإتيكيت والسيرة النبوية


إذا نظرنا إلى الأمر من جانبه الصحيح سنجد أن الاتيكيت في الأساس تم تدوينه لنا ، وانتقل بعد إلى الغرب عن طريق فتح الأندلس ولنا في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله وما جاء به أصدق مثال ولعلنا في الجزئية التالية نستعرض بعضا من قواعد الإتيكيت
التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبيين من قبله
وفعلها أصحابه رضوان الله عليهم جميعا ، ومن هذه القواعد :
- من السنة أن لا تشرب الماء مرة واحدة
- إذا فتح رجل باب السيارة لزوجته ربما نراها كبيرة ، ولكن الرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجلس على الأرض ويضع يده ويطلب من زوجته أن تقف على رجله وتركب الناقة.
- كان عليه الصلاة والسلام يطعم زوجته: "خير صدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته."
- وكان يشرب عليه الصلاة السلام من نفس مكان شفاه عائشة رضي الله عنها على الكوب.
- ليس من الإتيكيت إستخدام زامور السيارة لتنادي صديقك من منزله ، وقد تحدث القرآن عن ذلك " إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون )
- لا تذهب إلا بموعد حتى وان كانت بينكما صلة قرابة ( لا تدخلوا ... حتى تستأنسوا وتسلموا ) والاستئناس هو أن تعرف أن الطرف الآخر سيأنس بوجودك. اتصالك به قبل زيارته سيجعله مستعدا.
ملامح سريعة من أخلاقه صلى الله عليه وسلم
أخلاقه مع الأطفال : لا يقوم من السجود حتى ينزل أحفاده عن ظهره.
عدم إحراج الآخرين : ما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام
كان عليه الصلاة والسلام ضحاك
كان الصحابة يعرفون انه رسول الله صلى الله عليه وسلم من رائحته
وفي تاريخ أنبياء الله ورسله نجد الإتيكيت قد كان سائدا ومستخدما
ففي قصة ضيف أبينا إبراهيم عليه السلام تطبيقا لإتكتيت الضيافة :
يقول الحق تبارك وتعالى عن القصة في سورة الذاريات
{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ (27)
ومن هذه القصة نستفيد ست قواعد من قواعد الإتيكيت ، وهي :
• قال سلام ( رد السلام على الضيوف والترحيب بهم )
• خرج خفية دون أن يشعر بذلك الضيوف ( لا تجعل الضيف يشعر بأنك غير جاهز )
• أتى بعجل سمين ( قدّم أفضل ما عنده للضيوف)
• فقربه إليهم ( احضر الأكل عند الضيف وجعله قريبا منه ).
• فقربه ( الهاء هنا تعني أنه هو الذي قرب الطعام ) وليس الخدم
• قوله : ألا تأكلون ( دعوة الضيوف إلى الأكل رفعا لحرجهم ) .
حتى أن ( البروتوكول ) ليس بأمر جديد على المسلمين
- أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان يقوم بدور ضابط المراسم .. دار الضيفان
-وكان يسأل وفد المقدمة .. هل الرئيس يحب كذا لا يحب كذا.. فيعطي التعليمات
وفي المراسلات كان يُكتب " من محمد بن عبد الله إلى فلان " ( اكتبوا اسمه حسب ما يحب )
وبمقارنة أفعاله عليه الصلاة والسلام باتفاقيات الأمم المتحدة الآن نجد
أن من المتعارف عليه في البروتوكول الآن أن الدولة التي لا ترغب في شخص ما تقوم برده إلى بلاده ، وفي حادثة وقعت في عهده عليه الصلاة والسلام نجد تطبيقا سابقا لما هو موجود اليوم
فعندما أرسل مسيلمة الكذاب كتابا إلى رسول الله عن نبوته المزعومة
فقال عليه الصلاة والسلام للرجلين : ( و ما تقولان أنتما ؟ ) ، فأجابا : نقول كما قال !
فقال لهما : ( أما و الله لولا أن الرسل لا تُقتَلُ لضربت عنقيكما ) وردهم سالمين
وهذا أيضا ينطبق على عدد كبير من السنن التي يقوم بها المسلم
مثل المعاملة بالمثل :
" العين بالعين والسن بالسن "
" إذا عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به "
وعدم التدخل في شئون الغير موجود في الإسلام :
" من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه "
الهدف من العبادات هو تهذيب الأخلاق :
فالصوم يعدل السلوك ، " إذا أصبح أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل فان امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم".
وفي الحج تقبيل الحجر الأسود عبادة ، ولكن إذا كان ذلك يسبب تزاحم الناس وأذيتهم فيجزئ الإشارة إليه باليد من بعيد.
لهذا كله نجد أن الله عز وجل قد امتدح رسوله عليه الصلاة والسلام بأفضل الصفات
فقال : " وإنك لعلى خلق عظيم "
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "
فمن يرد الاتكيت الصحيح يتعلم من مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم


قصاصة ورق


عندما نبحث عن ذواتنا في قلوب الآخرين

 
ربى الرياحي
الغد - نكثر من البحث عن ذواتنا لدى الآخرين، لشعورنا بأن المكان الذي ما نزال نشغله في قلوبهم بدأ بالتقلص، نتيجة لظروف خارجة على سيطرتنا، لا نملك حتى تغييرها أو تجييرها لمصلحتنا.
لذلك نقرر أن نلتمس لهم عذرا، لعلهم يستطيعون بالمقابل إبقاءنا داخل تلك الأماكن التي من الواضح أنها سئمت الانتظار، فكانت النتيجة هي أننا خسرنا أشخاصا، لم نكن نتوقع يوما ما أنهم سيصبحون صفحة مطوية، تختزل في داخلها كل الذكريات التي جمعتنا لسنوات طويلة.
وبدون أي تبرير مقنع، يجبروننا على إنهاء تلك العلاقة، معتقدين أنهم سينجحون في إيجاد قلوب أخرى قادرة فعلاً على أن تمدهم بمشاعر حب مجردة من أي هزائم، من شأنها أن تضعفهم وتفقدهم ثقتهم بمن حولهم.
لكننا رغم قرارهم المجحف بالاستغناء عنا، نبقى متمسكين بخيوط الأمل الرفيعة تلك، لاقتناعنا بأنه ما يزال لنا هناك في دواخلهم بذور حب جديرة بأن تنمو ثانيةً، رافضين قطعا السماح لأولئك الذين تدفعهم أنانيتهم إلى التفرد بكل شيء، مانحين أنفسهم الحق في الاستحواذ على قلوب ليست لهم في الأساس من منطلق أنهم يستحقونها أكثر من غيرهم، ولديهم القدرة الكافية على إسعادها وتجنيبها كل الأسباب المؤدية للوجع والانكسار. على اعتبار أن هؤلاء الأشخاص من وجهة نظرهم الشخصية كانوا أضعف من أن يختاروا أو ربما أرادوا أن يعيشوا تلك المشاعر حتى وإن كانت الظروف معاكسة لهم متآمرة على احتمالية استمراره كمحاولة منها، لإلغاء جميع الامتيازات التي كانت تؤهلهم دائما إلى امتلاك قلوب بعض الأشخاص الذين فضلوا أن يتحرروا من وعود وهمية لم تتجاوز حدود الكلمات المفتقرة لفعل حقيقي قادر على أن يخرجها من دائرة التهميش.اختيارهم المتسرع للانسحاب من أدق تفاصيل حياتنا يتركنا أمام حقيقة مرة قاسية، نرفض أن نستوعبها أو حتى أن نناقشها مع أنفسنا، ليس لأننا نخشى الفقد فقط، بل لأننا أيضا ندرك جيدا حجم الحب الذي نكنه لهم ظناً منا بأن الصدق في المشاعر واستحالة التخلي عنها كفيل بأن يبقينا في المقدمة وننسى أنهم لم يعودوا كالسابق يهتمون لأمرنا، فكل الظروف من حولهم تدعوهم إلى اجتياز قلوب تدمن الوفاء فقط، لأنها عاجزة تماما عن تغيير واقعها الحافل بالمشاكل والعراقيل، مقتنعين أنهم غير مرغمين على تحمل المزيد من الخسائر حتى لو كان المقابل هو التنصل من أي التزامات تقضي بضرورة إبقائنا داخل تلك الأمكنة، التي أصبحت فارغة من كل شيء حتى من محبتهم لنا.لا ندري بالضبط لماذا يلجأون إلى إخفاء مشاعرهم وأحيانا إلى إنكارها، لكن رغبتنا في الدفاع عنهم وإيجاد آلاف الأعذار التي ترضينا تجعلنا مصرين أكثر من قبل على اجتذاب كل تلك اللحظات التي سمحنا لها بأن تمر بدون أن توثق حضورنا في ذاكرة من نحب، حتى لا نتهم على الأقل بالتقصير. ومع ذلك يقررون أن يتغيروا معنا تحديدا، قاصدين إيذاءنا ومعاقبتنا على تفاصيل لم نكتبها نحن بل كتبها لنا القدر، وعلينا أن نعيشها كما هي بعيدا عن إحساس التمرد الذي يداهمنا بين الحين والآخر ليخبرنا أن هناك أمورا كثيرة في الحياة تستحق أن نخرج على النص من أجلها.
ورغم أن ذلك الإحساس قد يأتي متأخرا، إلا أننا نصر على أن نعتقهم من أوجاع ذلك التغيير الذي يدفعهم إلى التستر وراء حجج واهية يستطيعون من خلالها توضيح احتياجهم للتحول والابتعاد عن قلوب تمارس الحياة وتتحرك في غياب كامل لكل الأسئلة المحفزة التي تعينها على تفادي ذلك الفقد.

رابط الموضوع


الخاتمة


أراد إخوة سيدنا يوسف أن يقتلوه ( فلم يمت ) !!
ثم أرادوا أن يمحى أثره ( فارتفع شأنه ) !!
ثم بيع ليكون مملوكا ( فأصبح ملكا ) !!
ثم أرادوا أن يمحو محبته من قلب أبيه ( فإزدادت ) !!
( فلا تقلق من تدابير البشر فإرادة الله فوق إرادة الكل )
عندما كان يُوسف في السجن ،
كان يوسف الأحسن بشهادتهم " إنا نراك مِن المُحسنين " ..
لكن الله أخرجَهم قبله !!
وظلّ هو - رغم كل مميزاته - بعدهم في السجن بضعَ سنين !!
( الأول خرج ليُصبح خادماً ) ، ( والثاني خرج ليقتل ) ،
( ويوسف انتظر كثيراً ) !!
لكنه .. خرج ليصبح " عزيز مصر " ، ليلاقي والديه ، وليفرح حد الاكتفاء ..
إلى كل أحلامنا المتأخرة : " تزيني أكثر ، فإن لكِ فأل يوسف "
إلى كل الرائعين الذين تتأخر أمانيهم
عن كل من يحيط بهم بضع سنين ، لا بأس ..

دائماً ما يبقى إعلان المركز الأول .. لآخر الحفل !!