مجلة "رفيف النور" العدد 48

في رحاب القرآن والسنة


مدرسة الإسلام


}اجتَنبُوا كَثيرًا منَ الظَّنِّ إنَّ بَعضَ الظَّنِّ إثمٌ{
سوء الظن مرض خطير وداء عضال أصاب الأمّة وتفشى فيها حتّى أتى على جميع أفراد المجتمع إلاّ من عصمهم الله، وقد أجمع العلماء بحرمته لقول الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ} (الحجرات 12)
ولقول النّبيّ صلى الله عليه وسلّم: إنّ الله حرم من المسلم دمه وعرضه، وأن يظنّ به ظنّ السّوء. (المحجة البيضاء) ويكون سوء الظنّ بالله أعظم إثـمًا وجرمًا من كثير من الجرائم كما جاء في قوله تعالى {وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا} (الجنّ 7) ويتعرض من يظن بالله سوءا إلى سخط الله، قال تعالى {وَليُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا} (الفتح 6) ثمّ يجني الحسرة والنّدامة لقوله تعالى {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا} (الفرقان 27...29)


مفتاح الشرور


أمّا سوء الظنّ بالمسلمين هو مفتاح الشرور وبوّابة الآثام فإنّه يجرُّ الإنسان جرّا نحو الحسد والحقد والغيبة والتهمة والنّميمة ويدفعه دفعا نحو التجسّس على الآخرين وتتبع عوراتهم. عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنّه من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في جوف بيته». (رواه أبو داود باسناد جيد)
وهذا الخلق المذموم يفرق بين الأفراد والجماعات ويشتّت الأسر والعائلات فتقطّع به الأرحام وتهدّم روابط المحبّة في المجتمعات فينزع من القلوب المحبّة والألفة فتكثر الفوضى ويسود الفساد.


قال تعالى {بَلْ ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَنقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنتُمْ قَوْمًا بُورًا} (الفتح 12) ويعطل سوء الظنّ صاحبه عن أعمال البرّ والطاعات فكلما همّ مثلا بصدقة إلاّ وسوّلت له نفسه لماذا تعطي فلان؟ إنّه لا يستحقّ وراتبه كذا وكذا...أو إذا أراد أن يصلح بين صاحبه وزوجته يقول في نفسه إنّها تستحقّ ما فعل بها؟ كما أنّ سيّئ الظنّ لا يهدأ له بال يعيش مضطرب الأفكار يخوّن من حوله.


لا يجني إلاّ كراهية الناس


ومن أساء الظنّ بالنّاس لا يجني إلاّ كراهيتهم ولا يزداد إلاّ بعدا عنهم كما بيّن ذلك الحديث: لا يغلب عليك سوء الظن فإنّه لا يدع بينك وبين صديقك صفحا.
ومن أسباب سوء الظنّ كيد إبليس قال تعالى {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (مائدة 91) كم من حوادث طلاق أدّت إلى تدمير عائلات كاملة همس في نفوسها الشيطان ففرقها، وكم من فتاة فسخت خطبتها؟
وكم من صراع دموي بين أخوين أشعل شرارتها الشيطان بسوء الظنّ؟ و يأتي سوء الظن كذلك من العجب والكبر، تدبّر كبر فرعون حين قال {يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ} (القصص38 و39) فكانت النتيجة في قوله تعالى{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ} (القصص 40)


إيّاكم والظّنّ


ومن تعوّد على الحيلة والمكر والخديعة يتصوّر الآخرين كذلك ويترجم تحركه لهم بتلك اللّغة وبنفس النّغمة، ومن كانت كلماته سلسلة من الأكاذيب لا يستطيع أن يرى غير الكذب في كلمات الآخرين. فلا يجوز لإنسان أن يسيء الظنّ بالآخرين لمجرد التهمة أو التحليل لموقف فإنّ هذا عين الكذب.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: إيّاكم والظّنّ فإنّ الظّنّ أكذب الحديث. (متفق عليه) وقال بعض العلماء: وكل من رأيته سيئ الظنّ بالنّاس طالبًا لإظهار معايبهم فاعلم أنّ ذلك لخبث باطنه وسوء طويته فإنّ المؤمن يطلب المعاذير لسلامة باطنه، والمنافق يطلب العيوب لخبث باطنه.
وقد تدفع سوء النّيّة صاحبها الى الخوض في أعراض النّاس والنيل من شرفهم وعفّتهم ولقد صنف القرآن الكريم الذين يرمون المحصنات هم من الفاسقين وتوعدهم الله باللّعنة والعذاب العظيم فقال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (نور 23)
ومن أراد أن يشفى من سوء الظنّ فلابد عليه أن يجاهد نفسه ليصلح سريرته ويطهّرها من رذائل الأخلاق حتى يحسن الظنّ بالمؤمنين ويجعل النّبيّ صلى الله عليه وسلّم قدوة.


من الأحاديث القدسية


عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما مجادلُة أحدِكم في الحقِّ يكون له في الدُّنيا بأشدِّ مجادلةَ من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين أدْخلُوا النار، قال: يقولون: ربنا إخوانُنا كانوا يُصلُّون معنا ويَصُومون معنا ويحجُّون معنا فأدْخَلْتَهُمُ النار. قال: فيقول: اذهبوا فأخرجوا من عرفْتُم منهم.
قال: فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم فمنهم من أخَذَتُهْ النَّارُ إلى أنصاف ساقَيْه، ومنهم من أخَذَتْهُ إلى كَعْبَيْه فيخرجونهم فيقولون: ربَّنا قد أخْرجَنْا من أمرتنا، قال: ويقول: أخْرِجوا من كان في قلبه وزْنُ دينارٍ من الإيمان، ثم قال: من كَاَنَ في قلبه وزنُ نصف دينار، حتى يقول: من كان في قلبه وزن ذرةٍ) ـ رواه النسائي وابن ماجه بسند صحيح

بقلم: الشيخ عبد الناصر الخنيسي

رابط الموضوع
 


إضـــــاءات صحية


1.    دع القهوة تبرد : لا تشرب القهوة أو أي شراب ساخن، فقد يزيد هذا من خطر الإصابة بسرطان الفم أو المريء ، بل ينصح بترك الفنجان يبرد قليلا .
2.     مضغ الخضار جيدا : إن مضغ الطعام جيدا يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط .
3.    المشي يوميا : المشي اليومي لمدة نصف ساعة أو ساعة يقلل من إمكانية الإصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم .
4.    الإكثار من تناول اللوز : يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر لها النظام الغذائي اليومي.
5.    إضافة القرفة على القهوة : ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة في فنجان القهوة اليومي حيث يسهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الأنسولين بفاعلية أكثر .
6.     لا داعي للعجلة والسرعة : لابد من اخذ الوقت عند القيام بالأعمال اليومية لتفادي التعرض لارتفاع ضغط الدم.
7.    مضغ العلكة ( اللبان ) بين الوجبات : ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الطعام لمدة نصف ساعة وذلك للتخفيف من أعراض حموضة المعدة.
8.     حصص يومية من الخضار والفواكه : احرص على تناول الخضار والفواكه بمعدل 3 حصص يومية فبالإمكان أن تخفف من خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 70 % .
9.     الاستعاضة بالعسل عن السكر : عند تحلية الشاي أو الحليب عليك باستعمال العسل عن السكر وذلك لقدرته على تقوية المناعة ومكافحة الجراثيم.
10.     اختيار جيد للنظارة الشمسية : يجب أن توفر النظارات الشمسية حماية جيدة من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي للإصابة بإعتام عدسة العين أو بالعمى في الشيخوخة ، لذا احرص كل الحرص عند شراء النظارات للتأكد من نوعيتها الجيدة .
11.     احرص على متابعة نوع الشامة على الجلد : تشير الأبحاث إلى أن القدرة على ملاحظة التغيرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد تزداد بنسبة 13% وان الحرص في ملاحظتها يجنب الإصابة بالسرطان .
12.     نظافة الأسنان : احرص على تفادي ترطيب فرشاة الأسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها حيث أن الفرشاة الجافة تزيد من إمكانية التخلص من البلاك بنسبة 67 % .
13.    النوم بشكل أفضل : تناول التفاح لمكافحة الأرق والنوم بشكل عميق فالنوم يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والاحتفاظ ببشرة شبابية.
14.     الاستعاضة بالخبز الأسمر عن الأبيض : الخبز الأسمر ( القمح الكامل ) يحتوي على نسبة اكبر من الألياف الغذائية ، وبالتالي فهو أكثر قدرة على الإشباع ، كما أن الكربوهيدرات الموجودة في الخبر الأبيض تسبب تقلبات كبيرة في مستويات سكر الدم .
15.    شرب الشاي الأخضر : ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر يوميا والذي يمنع التأكسد في خلايا الجسم ، ويخفف من إمكانية حدوث السرطان .
16.     تناول السمك مرة في الأسبوع : على الرغم من أن الاختصاصين يوصون بتناول حصتين من السمك أسبوعيا ، إلا أن تناول حصة واحدة يمكن أن تساعد على تحسين توازن المواد الكيميائية الدماغية، والسمك مفيد لصحة القلب والدماغ .
17.    التوقف عن قضم الأظافر : هذه العادة تفسد جمال يديك وقد تسبب تشققات دقيقة في الأسنان مما يزيد إمكانية إصابتها بالتسوس وقد تؤدي لتمزقات صغيرة في اللثة وقد تسبب التقرحات والالتهابات.
18.    الإكثار من تناول الأعشاب : تناول الأعشاب الطبيعية بين الوجبات حيث تساعد على الهضم وتخلص الجسم من السموم والشوائب .
19.    تناول قطعتين من الشوكولاته يوميا : حيث يؤكد الخبراء أن الشوكولاته تبعد عنك فقر الدم وتحسن المزاج .
20.     لا لحمل الأغراض الثقيلة : ابتعد عن حمل أي حقائب ثقيلة كي لا تؤثر على العمود الفقري أو على طريقة الوقوف والسير بشكل سلبي .
21.     الانتباه للون اللسان : يمكن للون اللسان أن يكون مؤشرا لمشكلات صحية لذا احرص على لونه واكتسابه لأي لون مختلف ، فاللون الأبيض يدل على ضعف في جهاز المناعة واللون الأصفر يدل على الإفراط في الطعام والشراب والأحمر في طرف اللسان يعتبر مؤشرا على الإجهاد النفسي .
22.    التنزه خارج المنزل : التغير والخروج عن الروتين اليومي يساعد في رفع المعنويات والابتعاد عن التوتر والاكتئاب إذ يجب إعداد برنامج للتنزه خارج المنزل وزيارة الأهل والأصدقاء .

http://jordan.thebeehive.org/content/28/3018


أنشطة المركز


الاحد 16/6/2013
شارك المركز في البازار الذي أقامته جمعية الفتيات المعاقات في المركز الثقافي الملكي.
 
بيتي مملكتي


6 نصائح لتدفئة منزلك في الشتاء بأقل التكاليف


يأتي الشتاء حاملاً معه البرد والصقيع، ليخفِّض درجة حرارة المنزل بشكلٍ ملحوظ، في حين تبحثين عن وسائل لتدفئتهِ منزلك  بتكلفة منخفضة نظراً لإرتفاع كلفة الطاقة التي نستخدمها للتدفئة في فصل الشتاء.لذا نقدّم إليكِ  في مجلة المرأة العربية 6 نصائح لتدفئة منزلكِ بأقل التكاليف فتابعينا !وبعد أن تتعرفين عليها إتبعيها.
1- إختاري وسيلة التدفئة الأنسب لبيتكِ وشكله ومساحته، والتي تستطيعين دفع تكاليفها بعد دراسة الجدوى هذه الوسيلة ولتكن وسيلة موفّرة للطاقة، فمثلاً إذا كان منزلكِ صغيراً وتستطيعين استخدام التدفئة المركزية المعتمدة على الديزل بتكلفة منخفضة في بلدكِ الذي تسكنين فيه فما المانع من ذلك؟
2- قومي “بتشميس” بيتك، وذلك عند طريق فتح الستائر أو النوافذ أحياناً لإدخال ضوء الشمس إلي المنزل في الأيام الدافئة، فهذا يكسب بيتك مزيداً من الدفء المجانيّ .
3- أفرشي أرضية بيتك بالسجّاد فهذا يحفظ الحرارة فيه، ولتكن ألوان السجاد دافئة أيضاً كالسجاد ذات الوبر الطويل فهذا له تأثير علي عزل الحرارة بشكل جيد.
4- تأكدي من إغلاق جميع النوافذ والأبواب عند تشغيل وسيلة التدفئة إذا كانت لا تطلق غازات سامّة مثل ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون، أما في حالة إطلاقها لهذه الغازات فعليك دائماً ترك منفذ للهواء بمقدار واحد سنتميتر من النافذة حتى لا يشكل خطراً  على صحة أسرتكِ، وعليكِ إغلاق جميع وسائل التدفئة وقت النوم والاعتماد علي البطانيات واللحافات الثقيلة للتدفئة.
5- حاولي دائماً جمع عائلتك في أقل عدد ممكن من الغرف، وأغلقي الغرف غير المستخدمة  فعدا عن أن هذا يجعل الغرفة التي تستخدمونها دافئة، أيضاً يضفي شعوراً من الدفء الداخلي.
6- اختاري طلاء جدران المنزل بألوان تعطي الدفء كدرجات الأحمر والبرتقالي والأصفر، فقد أثبتت الدراسات أنّ هذه الألوان تؤثر على نفسية  الإنسان بصورة رائعة من حيث الإحساس بالدفء والحرارة.

كتبت : مها الفقي
http://www.arab-lady.com/28130.html


إطلالة أردنية


واحات خلابة حيث يمتزج الجمال الطبيعي وسكون المكان


محمية الأزرق


تعتبر واحة الأزرق الواحة الوحيدة الواقعة في قلب الصحراء الأردنية الشرقية، وواحدة من أكبر المحميات الطبيعية الكثيرة التي تشرف عليها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، حيث البرك الطبيعية القديمة والمستنقعات التي تغمرها المياه في موسم الشتاء، فضلاً عن عدد كبير من السبخات التي تعرف بقاع الأزرق.
تستقطب هذه الواحة أعداداً كثيرة من الطيور المهاجرة والتي تتخذ منها محطة إستراحة في رحلتها الموسمية الشاقة من أسيا إلى أفريقيا، حيث تقضي بعض أنواع من هذه الطيور فصل الشتاء في هذه الواحة كونها بيئة ملائمة لتكاثر تلك الأنواع سيما إذا كان الشتاء وافر المطر وامتلأت المستنقعات والبرك بالمياه المتراكمة.
لهذا يغدو فصل الشتاء والربيع وأواخر الخريف افضل الأوقات لمشاهدة انواع من هذه الطيور ومراقبة حراكها في هذه المنطقة.


الجيولوجيا


التاريخ الجيولوجي للأزرق مثير للأهتمام، فقد كان في السابق واحة ضخمة، تمتلئ بركها بالمياه الجوفية المخزنة في طبقات الصخر حيث تتغذى من جبل الدروز في جنوب سوريا، وتستغرق رحلة هذه المياه الجوفية للوصول إلى حوض الأزرق أكثر من خمسين عاماً، وفي الواحة طبقة من الطمي يغطي ما مساحته (60) كيلومتراً مربعاً من الطمي و الذي يخفي تحته طبقة سميكة من الملح.
تجتذب واحة الأزرق محبي الطبيعة وعشاق البحث عن الهدوء والراحة والجمال، وخاصة في فصل الربيع حيث تكتسي الواحة وتلالها بحلل خضراء يزينها ما يقارب الفي نوع من الزهور البرية النادرة الجمال.


محمية الشومري


محمية الشومري بيئة مثالية لتكاثر أنواع نادرة من الحيوانات البرية المهددة بالإنقراض، ففيها قطيع من حيوان المها الرائع الذي أوشك فيما ما مضى على الإنقراض كما يوجد فيها انواع من النعام والحمر الوحشية والغزلان الصحراوية الرشيقة، حيث تشكل هذه الواحة ملاذاً آمناً لها بعد ان حظر الصيد فيها ومنعت كل وسائل تدمير البيئة البرية النادرة التي كانت تهدد وجودها فيما مضى.
وإلى جانب هذه الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، فالواحة غنية بتشكيلة كبيرة من النباتات والأعشاب البرية والصحراوية كشجيرات الرغل التي تعد غذاءً رئيسياً للحمار الوحشي، فلا يسمح للأغنام المملوكة للسكان من دخول هذه الواحة بعد إن صدر قرار بحظر الرعي في هذه المحمية.


مرافق الزوار


* مركز المعلومات للسياح


يوفر هذا المركز للزائرين والسياح معلومات وافية عن المحمية من خلال النشرات والكتيبات الموجودة في المركز وتقدم للسياح مجاناً. وإلى جانب هذا المركز يتوفر عدد من المتاجر التي تبيع التذكارات المصنوعة يدوياً مثل آنية المائدة الفضية، وبيض النعام المزين وعدد من المنتجات الأخرى المصنوعة من القصب أو القش.


* مركز الزوار


يضم هذا المركز متحفاً صغيراً، وعدداً من الأفلام والشرائح التي تروي تاريخ الحياة البرية في المحمية إلى جانب فضاءات واسعة للتنزه وتناول الطعام وملاعب الأطفال.


* برج المراقبة


يعد برج المراقبة مكاناً مثالياً يتيح للسياح ومحبي الطبيعة فرصة ثمينة لمراقبة الحياة البرية، فمن أعلى هذا البرج يمكن للسائح مشاهدة نشاطات حيوانات المحمية على الطبيعة خاصة حيوان المها الذي يمكن مشاهدته بوضوح في ساعات الصباح الباكر علاوة على متعة مشاهدة حركة الطيور في مواسم البحيرة.


* رحلة السفاري


وفرت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عربات خاصة للقيام برحلات السفاري داخل المحمية للراغبين في ذلك. وهذا النشاط يقدم دليلاً حياً على الآثار الإيجابية العظيمة للجهود التي بذلتها مؤسسات الإغاثة الدولية بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بهدف إنقاذ الحياة البرية وحيواناتها النادرة من خطر الأنقراض.


* حظائر التكاثر


في محمية الشومري حديقة صغيرة مخصصة لتكاثر أنواع من الحيوانات بهدف زيادة أعدادها، ومشاهدة هذه الحيوانات الوليدة في حظائر التكاثر تشكل متعة جميلة للكبار والأطفال وطلبة المدارس والرحلات الجماعية لهذا المرفق.

http://ar.visitjordan.com/Default.aspx?tabid=155


طبق اليوم


الديك الرومي المحشي


المقادير
 
 8كيلو ديك رومي
2كوب ملح خشن
4/1كوب زبدة أو سمن
1ملعقة كبيرة ريحان
1ملعقة كبيرة أوريجانو
2/1كوب عصير ليمون
1ملعقة كبيرة برش ليمون
1ملعقة صغيرة ملح
5فص ثوم مهروس
 
خليط الحشو
 
6كوب أرز قصير الحبة
1ملعقة كبيرة بهار مشكل
1ملعقة كبيرة أوريجانو
2ملعقة صغيرة قرفة
1ملعقة صغيرة هيل
1ملعقة كبيرة ملح
2/1ملعقة صغيرة فلفل أسود
2ملعقة صغيرة كزبرة
2ملعقة صغيرة كمون
2ملعقة صغيرة بابريكا
4/1كوب زيت ذرة
4/1كوب زيت زيتون
3حبة كبيرة بصل مفروم
6فص ثوم مهروس
2قرن فلفل أخضر مفروم
100جرام كبد دجاج مقطع
500حبة كبيرة قوانص مقطع
1حبة كبيرة فلفل أخضر حلو مفروم
1حبة كبيرة فلفل أحمر حلو مفروم
1حبة كبيرة فلفل أصفر حلو مفروم
1كوب بقدونس مفروم
2/1كوب زبيب
2/1كوب فستق حلبي مقلي
2/1كوب لوز أنصاف مقلي
2/1كوب صنوبر مقلي
 
لطهي الديك
 
3حبة كبيرة بصل جوانح
6حبة جزر شرائح سميكة
 10فص ثوم شرائح

طريقة التحضير
1.    أحضري قدر عالي الحافة أو أي وعاء من الزجاج أو الألمنيوم عالي الحافة يتسع لحجم الديك. ضعي الديك في القدر.

2.    في طبق عميق ضعي الملح وأضيفي مقدار من الماء. قلبي الملح إلى أن يذوب. أضيفي الملح على الديك في القدر. أسكبي المزيد من الماء إلى أن يتغطى تماما بالماء. دعي الديك في الماء المملح لمدة ساعتين على الأقل. أخرجي الديك من الماء وضعي في مصفاة ليتخلص من الماء المملح تماما.

3.    في طبق عميق ضعي الزبدة، الريحان، الأوريجانو، عصير الليمون، برش الليمون، الملح والثوم. وزعي خليط البهارات على الديك في الداخل والخارج مع الدعك بقوة ليتشرب الديك بالبهارات.

4.    خليط الحشو: اغسلي الأرز عدة مرات ثم انقعيه لمدة ٣٠ دقيقة.

5.    في طبق صغير ضعي البهار، الأوريجانو، القرفة، الهيل، الملح، الفلفل، الكزبرة والكمون. قلبي البهارات لتختلط.

6.    في قدر عميق سميك القاعدة ضعي زيت الذرة وزيت الزيتون. ضعي القدر على نار قوية. أضيفي البصل. باستعمال ملعقة خشبية قلبي البصل إلى أن يصبح لونه ذهبي فاتح. أضيفي الثوم والفلفل. قلبي إلى أن تتصاعد رائحة الثوم. أضيفي الكبد والقوانص. قلبي الكبد إلى أن يجف ماؤه. أضيفي الفلفل الأخضر، الأحمر والأصفر. قلبي لمدة دقيقة أو دقيقتين. أضيفي نصف كمية البقدونس ونصف كمية خليط البهارات. أضيفي مقدار ١٠ كوب من الماء. دعي الأرز على نار قوية إلى أن يغلي الماء وتتكون ثقوب على سطح الأرز. غطي القدر وخففي النار. دعي الأرز يطهي على نار هادئة لمدة ٣٠ دقيقة. أضيفي نصف كمية الزبيب، الفستق، اللوز والصنوبر على الأرز.

7.    لطهي الديك: أحضري صينية خاصة لطهي التركي. ضعي في الصينية البصل، الجزر والثوم.

8.    وزعي بقية خليط البهارات على الديك في الداخل والخارج. باستعمال ملعقة كبيرة املئي تجويف الديك بكمية وفيرة من خليط الأرز. ربما لا يأخذ الديك كل كمية الأرز. احتفظي بباقي الأرز للتقديم.

9.    ضعي الديك على خليط الخضروات في الصينية. غطي الديك بالغطاء الخاص للصينية.

10.    ثبتي الرف الشبكي في أسفل الفرن. سخني الفرن إلى درجة حرارة ١٨٠م.

11.    ضعي الديك الرومي المحشي في الفرن لمدة ٣ إلى ٤ ساعات إلى أن ينضج تماما ويصبح لونه ذهبي مشهي.

12.    أخرجي الديك من الفرن. دعي الديك لمدة ١٠ إلى ١٥ دقيقة قبل التقديم كي ترتاح ألياف اللحم ويسهل تقطيعه.

13.    في طبق تقديم واسع أسكبي بقية الأرز. ضعي الديك في وسط الأرز. وزعي الخضروات التي تحت الديك حول الأرز. زيني الديك الرومي بالزبيب، الفستق، اللوز والصنوبر.

وصحتين وعافية......
www.manalonline.com الديك الرومي المحشي - منال العالم



استراحة الرفيف


الاهتمام بالحالة النفسية للطفل من ذوي الإعاقة


عمان- الغد- كثير من الأسر قد تقع أحياناً في أخطاء كبيرة أثناء تعاملها مع الطفل ذوي الاعاقة، كما يقول الدكتور محمود الوصيفي استشاري الطب النفسي وعلاج المخ والأعصاب، لموقع "اليوم السابع".
وأضاف الوصيفي، أن الأسرة التي تخفي إعاقة ابنها وتتعامل معها على أنها شيء يمثل حرجاً للأسرة أمام الآخرين يعد من أسوأ طرق التعامل مع هؤلاء الأطفال، وهو ما يؤدي إلى إصابة الطفل بعقد نفسية قد تؤدي إلى زيادة درجة الإعاقة لديه وزيادة أثرها النفسي السلبي عليه الذي تؤدي به إلى الشعور بأنه إنسان غير محبوب من الآخرين.
وأوضح الوصيفي، أن هناك نوعاً آخر من الأسر تتعامل مع طفلها ذوي الإعاقة على أنه مجرد شيء يحتاج إلى الطعام والشراب فقط دون الاهتمام بحالته النفسية ومساعدته على المرور من الأزمة التي تنتج من شعوره بأنه عاجز عن فعل ما يفعله الآخرون، وهو ما يؤدي بالطفل إلى الشعور أيضاً بأنه غير مرغوب فيه، الأمر الذي يؤدي به إلى فقدان الإحساس برغبته في الحياة.
وأشار الوصيفي إلى أن الأسر التي تهتم بإعاقة ابنها وبحالته النفسية هي الأسر التي تنجح في مساعدة طفلها على التغلب على مشاكله النفسية مع الإعاقة، وتساعده على أن يشعر بقيمته في المجتمع وتساعده على الاندماج داخل هذا المجتمع وتعلم الخبرات الحياتية المختلفة، كما نصح بضرورة ترسيخ قيمة الحرية والإنسانية في عقول الأطفال خاصة من ذوي الإعاقة لأنها أول عوامل الإبداع والنجاح.

الغد 24/10/2013


أخبار تهمك


النسور يوعز بتسهيل تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة


أوعز رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور لجميع الوزارات والمؤسسات والدوائر والهيئات العامة بتسهيل تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن في المملكة .
وطلب في تعميم لمختلف المؤسسات والهيئات الحكومية بمراعاة تخصيص موظف من موظفي خدمة الجمهور في تلك المؤسسات لمتابعة جميع معاملات الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن وتسليمهم المعاملة باليد عند الانتهاء منها والإعلان عن ذلك في أماكن تقديم الخدمة.
ويأتي هذا التعميم بناء على مبادرة قدمتها هبة الخوالدة من وزارة المالية وهي من الأشخاص ذوي الإعاقة ، حيث تقدمت بمبادرة إلى المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين تقترح فيها تخصيص مكتب في كل مؤسسة حكومية يختص بالأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والأمراض المزمنة يتولى استقبال طلباتهم ومعاملاتهم وانجازها والرد عليا بحيث يسرع بعملية الانجاز بدلا من تكرار مراجعاتهم لتلك المؤسسات وما يرافق ذلك من جهد وصعوبة التنقل بين المكاتب والطوابق غير المؤهلة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة .
لمتابعة الخبر....الغد 9/9/2013


العشاء في الظلام التام اختبار مثير يصل إلى دبي


عمون - في ظلام تام، وبدون أدنى فكرة عن الطعام أو مكوناته، يعيش زوار مطعم "نوار" في دبي اختبار الأكل في سواد حالك متخلين عن حاسة النظر ومركزين على حاسة الذوق.
وكان هذا الاختبار الفريد أطلق في لندن وبرلين، وقد وصل مؤخرا إلى دبي في مبادرة تهدف في جزء منها إلى دعم مؤسسة تعنى بفاقدي البصر. وعند القيام بحجز مكان في المطعم، لا يسأل الشخص إلا عما إذا كان يعاني من أي حساسية، والباقي يترك لعناية الطباخ، ولمتعة الاكتشاف والثقة.
ويقسم زوار مطعم "نوار" (اي اسود باللغة الفرنسية)، لمجموعات من ستة اشخاص، كل مجموعة تدخل الغرفة السوداء في صف واحد، اذ يمسك كل فرد بكتف الواقف امامه، ويقود المجموعة نادل مزود بنظارات خاصة بالرؤية الليلية.
ويقدم الخدمة نادلون مزودون بالنظارات الخاصة. ويطلق على النادل في هذا المطعم اسم "دليل الحواس".
ويستطيع هؤلاء رؤية الزوار ويساعدونهم على رصد مكان طعامهم وشرابهم.
داخل الغرفة السوداء، يقول المصري المقيم في دبي احمد حسن الذي شارك في الاختبار مع صديقه، "مع انقطاع حاسة النظر، اشعر بكثير من الضجيج، كما ان طعم المكونات بارز في الطعام".
ويحاول المشاركون في العشاء ان يحزروا مكونات الاطباق التي يتناولونها، الا ان المهمة ليست بالسهلة، فالطعام المقدم في هذا المطعم فاخر ومعقد.
لمتابعة الخبر .... عمون نيوز  9/9/2013


الأمير رعد يؤكد أهمية إشراك المرأة ذات الإعاقة في صناعة القرار


عمان - أكد سمو الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين إن المجلس يعمل مع القطاعين الرسمي والأهلي ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق رؤيته المتمثلة بتحقيق الفرص المتكافئة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع مناحي الحياة وتوفير أفضل سبل العيش لهم.
وقال سموه في كلمة ألقتها نيابة عنه أمس أمين عام المجلس أمل النحاس في الجلسة النقاشية المخصصة لتحديد "مدى تطبيق الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للنساء وأهمية مشاركتها السياسية"، إن المجلس يتابع من خلال الإستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، المؤسسات والوزارات للتأكد من تنفيذها للبرامج والأنشطة المتعلقة بقضايا الإعاقة وأبرزها التعليم والصحة والعمل والتسهيلات البيئية. وأضاف سموه في الجلسة التي نظمتها جمعية "أنا إنسان لحقوق المعاقين" بالتعاون مع جمعية نجوم الأمل والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، إن تنفيذ مهام المجلس ومسؤولياته يتطلب التنسيق مع الجهات الرسمية والأهلية لتوعية المجتمع بأهمية الدمج الكامل لذوي الإعاقة في المجتمع، وتفعيل دور المرأة ذات الإعاقة في الحياة السياسية وإشراكها في صناعة القرار بمختلف مستوياته.
لمتابعة الخبر ... الغد 2/10/2013


تشكيل مجلس إدارة جديد للأعلى للمعوقين


الدستور- قرر المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين تشكيل مجلس إدارة جديد له اليوم الأربعاء ، وذلك في اجتماع عقده برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مهند العزة وحضور أمين عام المجلس الدكتورة أمل النحاس.
وبتوجيه من سمو الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس تم تكليف الدكتور مهند العزة، وممثلي الأشخاص ذوي الإعاقة في المجلس بتحديد أدوارهم ومهامهم باعتبارهم همزة الوصل بين الأشخاص ذوي الإعاقة وجمعياتهم ومنظماتهم وبين المجلس ومختلف الوزارات والجهات التنفيذية الممثلة فيه بأمنائها العامين.
ويأتي تشكيل المجلس الجديد استنادا إلى قانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم 31 لسنة 2007 والذي ينص على إعادة تشكيل مجلس الإدارة كل ثلاث سنوات.
ويضم المجلس الجديد الذي يرأسه سمو الأمير رعد بن زيد الناشطين والمتميزين في مجال الإعاقة الدكتور مهند العزة والدكتور عبد الله عويدات والدكتور زهير زكريا وممثلي الإعاقة الحركية الدكتور فارس الصرايرة والعقيد القاضي شرف الدين الزعبي وممثلي الإعاقة البصرية منور السالم والدكتورة رابعة المجالي وممثلي الاعاقة السمعية مريانا خانويان وإسلام الزغول وممثل أهالي المعوقين ذهنيا الدكتور صادق الحايك.
لمتابعة الخبر ... الدستور  9/10/2013


لقاء تشاوري حول التمكين السياسي للنساء ذوات الإعاقة


عمان - نظمت جمعية «أنا إنسان» لحقوق المعاقين بالتعاون مع جمعية نجوم الأمل والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين أمس لقاء تشاوريا حول مشروع معيقات وآفاق التمكين السياسي للنساء ذوات الإعاقة في الأردن.
وتناول اللقاء ابرز التسهيلات المقدمة لهذه الغاية والعقبات التي تواجه المرأة ذات الإعاقة وتحول دون مشاركتها السياسية بفاعلية إضافة إلى دور المجلس الأعلى في تنظيم قطاع الإعاقة في المملكة. واستعرضت باحثة التخطيط والدراسات في المجلس نائلة الصباح آليات عمل المجلس ودوره في هذا المجال. وأشارت إلى إن وجود الهيئة المستقلة للانتخاب، أسهم كثيرًا في تسهيل عملية الانتخابات والاقتراع للأشخاص ذوي الإعاقة. وتوقعت، رئيسة جمعية «أنا إنسان» لحقوق المعاقين أسيا ياغي، أنْ يؤدي المشروع إلى زيادة قدرات النساء ذوات الإعاقة في الأردن ومصر وفلسطين على المشاركة الفعالة لنيل حقوقهن في العملية السياسية وتمثيلهن لدى الجهات الفاعلة على المستوى المحلي والوطني. وبين مدير المشاريع الإقليمية في جمعية نجوم الأمل سالم نصر إن التسهيلات البيئية والمعلوماتية والتوعية بمهارات المشاركة السياسية وتفعيل دور الإعلام، يعتبر من أهم المبادرات التي تجعل مشاركة النساء ذوات الاعاقة في الحياة السياسية ممكنة ومؤثرة. كما أكدت رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية نجوم الأمل علا أبو الغيب أهمية المنح والمساعدات في تحقيق ابرز أهداف الإستراتيجية الإقليمية لذوي الاعاقة والمتمثل بالتمكين السياسي للمرأة ذات الاعاقة وتفعيل مشاركتها السياسية التي ستساهم في تعزيز الواقع الحقوقي للنساء ذوات الاعاقة.
لمتابعة الخبر ...الدستور 9/10/2013


ذوو إعاقة يصرخون مطالبين بتشغيلهم من منطلق حقوقي وليس خيريا


عمان- يتشبث توأمان عشرينيان يعانيان من إعاقة حركية جراء تشوه خلقي بحقهما في العمل والعيش الكريم من منطلق حقوقي وليس خيريا.
أيمن وأحمد.. شقيقان من ذوي الاعاقة عاطلان عن العمل يعيشان ضمن أسرة فقيرة، يرقبان اللحظة التي يجدان فيها فرصتي عمل تدمجهما بالمجتمع ليتحولا إلى منتجين متجاوزين ثقافة العيب او الخوف من النظرة النمطية المتمحورة حول الشفقة والعطف.
دفع أيمن ثمن عدم قدرته على إيجاد وظيفة من استقراره العائلي، فانفصل عن زوجته التي لم تحتمل عدم قدرته على إعالتها وابنتهما الوحيدة (آية)، فيما لم يفكر شقيقه بالزواج خوفا من أن يلقى مصير أخيه، ليبقى الشقيقان حبيسي المنزل والوقت والفقر بانتظار الفرج.
يقول أيمن: أنا قادر على القيام بوظيفة مكتبية وكذلك أخي، متسائلا: ألهذه الدرجة ضاقت بنا الارض بما رحبت؟.
وهذا العشريني عمار حمد الذي يعاني من إعاقة بصرية، واحد من مئات الباحثين عن عمل من ذوي الاعاقة، كان التحق بالمدرسة في صغره ولم يتمكن من إكمال تعليمه فالتحق مؤخرا بدورة "مقسم"، لعله يعمل في هذا المجال إذا ما أتيحت له فرصة مناسبة.
ويتمتع عمار كما أيمن واحمد بإرادة صلبة وتوق كبير للعمل وكسب الرزق، إذ قدم العديد من طلبات التوظيف التي راوحت مكانها، وهو قابع كما يقول "في سجن الانتظار" ويمقت إن يسأله البعض "لماذا لا تعمل لغاية الآن"!!
 قصص ذوي الاعاقة من الباحثين عن عمل لا تقتصر على هؤلاء، بل إن هنالك الكثيرين منهم ممن لا يرتضون بقاءهم مكبلين بين الاعاقة والبطالة متطلعين إلى غد يتخطون فيه الفقر وضيق ذات اليد كما يقول الكفيف احمد عاصي الذي يؤكد إن ذوي الاعاقة يحتاجون إلى فرص عمل يثبتون من خلالها قدرتهم الإنتاجية واعتمادهم على أنفسهم كما حدث معه.
ومن اولى اولويات واهداف المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين تسهيل عملية دمج المعوقين في المجتمع وتحسين فرص العيش الكريم والمستقل والاعتماد على النفس، وفقا لامين عام المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين الدكتورة امل النحاس التي تؤكد ان ترجمة هذه الاهداف والاولويات تتم عبر توفير فرص تشغيل تعزز دمجهم وتفاعلهم المجتمعي.
وتشير الى ان مسألة التشغيل تتم وفق مسربين اثنين اولهما التنسيق والتعاون مع وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية بغية توفير وايجاد فرص عمل للاشخاص المعوقين في القطاعين العام والخاص لافتة الى ان كل الاطراف المعنية بتشغيلهم تبذل قصارى جهودها لتنفيذ التشغيل على ارض الواقع.
فيما يتمحور المسرب الثاني كما تضيف بتعاون المجلس مع مؤسسة التدريب المهني لاكساب ذوي الاعاقة المهارات المهنية اللازمة التي تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل على اساس الكفاءة وليس المنحة، مشيرة الى ان المجلس و(المهني) يعملان استنادا الى اتفاقية مشتركة تهدف الى اعداد وتأهيل ذوي الاعاقة لا سيما وان تعديلات لوجستية كانت اجريت على الاتفاقية لتحسين وايجاد بيئة عمل داعمة لاوضاعهم.
لمتابعة الخبر ...الغد 9/10/2013


الأمير رعد: تعيين كفيف بـ"الأعيان" يجسد الحرص الملكي على إشراك ذوي الإعاقة بجميع المواقع


عمان - قال سمو الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، ان "صدور الارادة الملكية السامية بتعيين مهند العزة، أحد الاشخاص المكفوفين، عضوا في مجلس الاعيان، يجسد حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على اشراك ذوي الاعاقة في المواقع كافة بعد امتلاكهم المؤهلات والخبرات التي تمكنهم من اداء مهامهم وواجباتهم بكفاءة واقتدار".
وأكد سموه، في بيان صحفي أصدره المجلس امس، أن هذه اللفتة ستسهم على نحو مباشر في تحقيق المكتسبات الخاصة بذوي الاعاقة، وايصال مطالبهم لصناع القرار، ومناقشة قضاياهم واحتياجاتهم في اعلى مواقع صنع القرار، ليتمكنوا بعد ذلك من اخذ دورهم الطبيعي في بناء المجتمع، والاندماج بمكوناته دون عوائق او حواجز في شتى مجالات الحياة.
واعتبر ان هذا الاختيار يؤكد تساوي المواطنين في الفرص والعدالة في تبوؤ المواقع القيادية، اذا اثبت صاحبها القدرة على ذلك.
واشار الى ان اختيار العزة يشكل حافزا لذوي الاعاقة لبذل المزيد من الجهود والانخراط في العمل الوطني والسياسي، والمشاركة الفاعلة في ادارة عجلة التنمية كباقي افراد المجتمع.
لمتابعة الخبر...الدستور 28/10/2013


الأمير رعد يدعو لضرورة تفعيل التعاون العربي حول القضايا المتعلقة بذوي الإعاقة


عمان - التقى سمو الامير رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين أمس، رئيسة جمعية أسر التوحد الخيرية السعودية الاميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل والوفد المرافق لها.
واكد سموه خلال اللقاء “ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية للوصول الى مجتمع متكافئ بمختلف شرائحه وتحقيق الدمج الكامل بين الاشخاص ذوي الاعاقة وغيرهم، من خلال ازالة جميع المعوقات التشريعية والاجتماعية والتسهيلات البيئية اللازمة لذلك”. ودعا الى “ضرورة تفعيل التعاون العربي حول القضايا المتعلقة بالاشخاص ذوي الاعاقة من ناحية التدريب والتأهيل وإعادة التأهيل وتبادل الخبرات”.
واشاد “بمستوى التعاون القائم بين البلدين الشقيقين والذي “يسهم في النهوض بمستوى الخدمات والتسهيلات المقدمة، لخدمة ذوي الاعاقة ومعالجة احتياجاتهم وقضاياهم وصولا الى دمجهم بشكل كامل بالمجتمع وممارسة دورهم الطبيعي في تحقيق التنمية المستدامة”.
لمتابعة الخبر... الغد 19/11/2013


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير رعد (تكريم ذوي المتبرعين بالقرنيات


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء وبدعم من البنك الأسلامي الأردني تم توزيع الشهادات التقديرية على ذوي المتبرعين بالقرنيات صباح اليوم السبت 23/11/2013 الساعة الحادية عشر.
وكان عريف الحفل  الأعلامي الأستاذ احمد جميل شاكر/امين سر الجمعية.
وقد بدأ الأحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة مدير بنك العيون الأردني / الأستاذ الدكتور معاويه البدور.
وكلمة معالي الدكتوره وزيرة الثقافة لانا مامغ عن ذوي المتبرعين بالقرنيات .
وكلمة عطوفة الأستاذ موسى شحاده /مدير عام البنك الأسلامي الأردني .
وكلمة صاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء .
وقد تم تسليم الدروع لعدد من الشخصيات لدعمها المتواصل للجمعية,.
وتفضل صاحب السمو الأمير رعد كبير الأمناء بتوزيع الشهادات التقديرية على ذوي المتبرعين بالقرنيات.
وتقدم البنك الأسلامي بتقديم هدية تذكارية لصاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد.
وتخلل التكريم حفل غداء بدعوة من عطوفة مدير عام البنك الإسلامي الأردني الأستاذ موسى شحاده.
لمتابعة الخبر ... السفير نيوز 23/11/2013


تحت رعاية الأمير رعد.. أندية الروتاري في الاردن تدعم المكفوفين بـ"طابعة بريل"


جفرا نيوز -  تحت رعاية سمو الأمير رعد بن زيد، الرئيس الفخري لجمعية الصداقة للمكفوفين، أقام نادي روتاري عمان عمون، حفل تسليم "طابعة بريل" لجمعية الصداقة للمكفوفين، والتي تبلغ قيمتها 53 ألف دينار.
ويأتي هذا التبرع، الذي تقدّمت به أندية روتاري في الأردن "عمان عمون، جرش، بترا، كوزموبولتين"، وبدعم من منظمة الروتاري الدولية، للمساهمة في دعم جهود الجمعية وطباعة الكتب الدراسية لطلاب المدارس والجامعات بطريقة "بريل" بهدف تشجيع الاشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو فقدانه على مواصلة تعليمهم.
يُشار إلى أن نادي روتاري عمان عمون، بدأ مشوار خدمته المجتمعية لضعاف البصر منذ عام 2012 من خلال دعم جمعية الصداقة للمكفوفين واشراك أفرادها في الحفل الخيري الذي أقيم تحت عنوان "عشاء في الظلمه"، والذي يهدف إلى وضع الأشخاص الاصحاء على العيش ولو لفترة قصيرة في نفس الظروف التي يعيش بها الاشخاص ضعاف البصر، الذين وبالرغم مما يعانون من تحديات، فإنهم يصرّون على من ممارسة حياتهم الطبيعية كباقي الفئات المجتمعية.
لمتابعة الخبر... جفرا نيوز 28/11/2013


إطلاق مبادرة "من عمان نبدأ"


الأمير رعد يدعو لشراكات تحقق مستقبلا أفضل لذوي الإعاقة


عمان- الغد- دعا سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء إلى ضرورة فتح قنوات اتصال وشراكات حقيقية بناءة مع الجهات المهتمة بقضايا الإعاقة لتحقيق مستقبل حياة أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة.
وقال سموه، خلال حفل إطلاق مبادرة "من عمان نبدأ" في الجامعة الأردنية امس إن "مشاركة المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين في مثل هذه الفعاليات المتميزة تتيح فرصا للتعاون البناء الذي يسهم في التمكين من مواكبة التوجهات الحديثة والتطورات التي يشهدها الأردن".
بدوره تحدث رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة عن أهمية المبادرة الطلابية التي تعنى بالتوعية بالإعاقة من جهة والتوعية بحقوق ذوي الإعاقة من جهة ثانية، مشيرا إلى ضرورة توفير الأجواء النفسية والتربوية المناسبة للطلبة المعوقين، ومنحهم حوافز إضافية تدفعهم للتحصيل الدراسي واكتساب المعرفة في عصر الانفجار المعرفي وثورة المعلومات.
ودعا مدير مدينة عمّان في أمانة عمّان الكبرى المهندس فوزي مسعد إلى ضرورة توسعة المساهمين من المؤسسات الوطنية الرسمية والخاصة لإنجاح المبادرة وتحقيق اهدافها.
وثمن ممثل جمعيتي الديسلسكسيا والحياة الدكتور إياس العبادي دعم الجامعة والكلية والمؤسسات المشاركة لمشاريع الجمعيتين، إلى جانب حرصهم على توفير لوازم الدراسة المسحية للطلبة المتعسرين قرائيا في الجمعية.
واشتمل حفل الاطلاق على عرض مسرحي وفيديوهات مثّلت اضاءات للمعوقات التي تحول دون تفاعل الأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع، بالإضافة إلى معرض عبّر عن أفكار ومشاريع شبابية لجعل مدينة عمان مدينة بلا معيق لأي من أحلام و آمال و نشاطات الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تحصيل الدعم لهذه الأفكار والمشاريع والمباشرة في تنفيذها.
لمتابعة الخبر... الغد  1/1/2014


زاوية حرة


لانفعال لا يصنع وطنية


أحمد حسن الزعبي
11/29/2013
من المفيد أحياناً أن يحدث تمريناً أو "اكسرسايز" على مستوى الوطني لتعرف الى أين وصل تحصيل الشباب من مفهوم الوطنية او الانتماء وماذا يعني لهم الوطن وكيف سيقفون إلى جانبه في تحديّاته لينتصروا له لا عليه ..
مشاركة الأردن بتصفيات كأس العالم كانت مفيدة لنا على الصعيد الوطني أكثر من الصعيد الرياضي نفسه، لأنه حتى لو تأهلنا للبرازيل فسنكون من عابري السبيل لا أكثر ، فلن نتأهل "للدكّ" الثاني بكل تأكيد..لكن على الصعيد الوطني هنا فقد تأهلنا للدور النهائي من أدوار التفكير الانفعالي لدى الشباب..
"طرَشَني" احدهم شتيمة قوية للغاية عندما كتبت على الفيسبوك أتوقع خسارتنا أمام الاوراغوي 1- صفر..واصفاً تعليقاتي بثقيلة الدم ، وبشخصيتي "السمجة" ،وكرهي للأردن وشماتتي بالوطن..دخلت بحوار خاص معه على الفيسبوك..فقط لأثبت له أن الانفعال لا يصنع وطنية ، وأن "الخاوة" بالفوز ليست لغة الأقوياء ، بل لغة "الزعران"..والوطن بحاجة الى أقوياء ولا يحتاج إلى زعران..كما قلت له ان "ألشعب الأردني" رائع وطيب..لكن لا نستطيع ان نقول انه أفضل وأنبل وأشرف وأنقى شعب في العالم لأن هذه تعتبر نرجسية وغرور ..ثم كيف لنا ان نمنح أنفسنا هذا الوسام ونتقلّده بنفس الوقت، فكل الشعوب نبيلة ونقية ورائعة..وطبيعة الأوطان تحب التواضع وتكره النرجسية والغرور ..ثم اذا قلنا لصاحب القرار لقد أخطأت هنا أو قرارك هذا غير سليم..لا يعني ان نصيحة ولي الأمر كرهاً له..أو كفراً فيه..او "انقلاباً" على عرشه...لأن الوطن يحب الصراحة والنصح والذكاء ، ويكره النفاق والتدليس والغباء..
بالمقابل... ليس الشماغ الأحمر، ولا الأسود، ولا صورة الملك، ولا أغاني عمر العبد اللات ، ولا الخروج من شبابيك الكيا سيفيا ..يعتبر وطنية بمفهوم الوطنية الحقيقية..الوطنية ألا تكسر نافذة جامعتك،ولا تطفئ سيجارتك في "كولر" الماء، وألا ترمي كوب القهوة الفارغ في الشارع، وألا تتسرب من الحصة السادسة، والاّ تبول على جدار مركز الأمومة والطفولة...ثم ان هناك شيئاً يسمّى "دستور" وهو أعلى نصّ في الدولة...الدستور هو الذي يحفظ حقك وحقي ويبين واجبك وواجبي ، ويفصّل عمل السلطات وينظم علاقتها..
- سألني : كيف شكله؟؟
- أصغر من القاموس قليلاً، أسمك من دفتر الرسم كثيراً...ليتك تطلع عليه..
غاب الفتى عن الردّ لدقائق..ثم ظهر في خانة التعليق من جديد bassam typing…..
وأخيراً كتب لي :
تفووووووووو
احمد حسن الزعبي
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


فن الاتيكيت


* أسس وقواعد اتيكيت الضيافة


عندما كنت صغيرة.. كنت في غاية النشاط، وأحب كثيراً الخروج والعزومات واللقاءات العائلية، لأتواجد في كل هذه اللحظات الغالية‫،‬ وخاصة عندما كان يستضيف أبي أقاربنا ومعارفنا لتناول العشاء‫.‬
 ثم عندما تزوجت وجدت نفسي في مواجهة أول عزومة في بيتي، وأنا المضيفة! ماذا يجب أن أفعل؟ ماذا يجب أن أقول؟ وبالطبع، ماذا يجب ألا أفعل أو أقول؟
بقدر ما تكون الدعوات الاجتماعية ممتعة، بقدر ما هي مهمة للتأكيد على الروابط بين الناس، فعندما تدعي أقاربك وأصدقاء في بيتك، سوف يدعونك أنتِ أيضاً إلى بيوتهم وتستمر العلاقات‫.‬
 «ما هو اتيكيت الاستضافة؟‫»..‬ واحدة من أهم الأسئلة التي تواجهنا عندما نستضيف بعض الأشخاص في البيت، «سوبر ماما» ستجيبك عن هذا السؤال‫، إليكِ قائمة بما يجب أن تفعليه، وما يجب ألا تفعليه أثناء استضافة البعض في بيتك‫:
‬الدعوة‫:‬
١ ‫-‬ يجب أن تتم الدعوة قبل أسبوع أو اثنين من المعاد‫ المحدد، حتى تعطي فرصة للمدعوين للتخطيط والمجىء، فإذا كانت الدعوة لإفطار في رمضان في إجازة آخر الأسبوع علي سبيل المثال، ارسلي الدعوة قبل الموعد بأسبوعين أو ثلاثة.
 ‬٢ - قومي بنفسك بإرسال الدعوة، إما وجهاً لوجه أو من خلال التليفون، يمكن استخدام الإيميل إذا كانت الدعوة لعدد كبير، كدعوة الحضور لعيد ميلاد ابنك، لا تنسي أن تؤكدي على الحضور، حتى لا تفاجئي بحضور خمسة فقط من أصل عشرين.
٣ - تأكدي أن بيتك يتسع للعدد الذي دعتيه، ولا تقومي بدعوة عدد كبير عن الحد المناسب.
٤ - قومي بدعوة أشخاص يرتاحون لوجود بعضهم الآخر،‬ فمثلاً ربما تحبين أن تعزمي أبويك وأبوي زوجك في عزومة واحدة، لكن ربما لا يتفقون مع بعضهم ويتسببون في بعض المتاعب‫.‬

قائمة الطعام‫:‬
 ١ ‫-‬ لا تضعي على قائمة طعامك وصفات لم تطبخيها من قبل ولو لمرة واحدة‫،‬ فلا داعي «لكوردون بلو» محروق مثلاً.
٢ ‫-‬ جهزي أطعمة يمكن إعدادها قبل العزومة بفترة كافية‫.‬
 ٣‫-‬ تجنبي الأطعمة الصعبة في التناول مثل الاسباجيتي أو الحمام، إلا إذا كانت دعوة للمقربين «‬مفيش بينكم كسوف‫».‬
 ٤‫- ‬ ضعي في اعتبارك بعض الأطعمة المناسبة للأنظمة الغذائية التي يتبعها بعض الضيوف، مثل أن يكونوا صائمين أو لديهم مرض السكر أو يتبعون ريجيم غذائي‫.‬
 ٥‫- ‬ لا تكثري من أنواع الأطباق بشكل زائد عن اللزوم، حتى لا يشعر الضيوف بعدم الراحة أو الحيرة‫.‬
 ٦‫- ‬ لا تنسي الحلوى، فلا تعتمدي على أن الضيوف سيأتون بها، إلا إذا أخبرك أحدهم أنه سوف يقوم بذلك‫.‬
٧‫- ‬ إذا كانت العزومة كبيرة، يمكنك الاستعانة بطباخ محترف، أو بيت طهي ليسهل عليكِ الأمر‫.‬
 
يوم العزومة‫:‬
١ ‫-‬ قومي باستقبال الضيوف عند باب البيت‫، قومي بتحيتهم‫، وتقبلي أي هدايا يحضرونها بالامتنان.‬
 ٢ - إذا كانت العزومة غير رسمية يمكن فتح الهدايا، وإذا كانت رسمية يفضل أن تحتفظي بها وتفتحيها بعد انتهاء العزومة ومغادرة الضيوف.
 
٣ - إذا أحضر الضيوف بعض الحلوى، ليس من الضروري أن تقدمي لهم من تلك الحلوى إذا كان لديكِ ما يكفي من الحلوى التي أعددتيها، والعكس صحيح.. يمكنك تقديم بعض الحلوى التي أحضروها.
 4 - لا تقضي الأمسية كلها في المطبخ، يجب أن يكون الطعام جاهزاً، حتى لا تتركي ضيوفك.
 ٥ - رحبي بضيوفك وافتحي مواضيع للمناقشة، لا تتركي أي من الضيوف جالسين وحدهم وصامتين، وكذلك حاولي أن تنهي أي بودار للخلاف حول رأي معين حتى لا يتحول الأمر لصراخ وعراك، خاصة إذا كانت مناقشة سياسية في أيامنا هذه.
 6 - نظفي المائدة مباشرة بعد تناول الطعام وقبل تقديم الحلوى، واطلبي من أحد أصدقائك أو أقاربك مساعدتك، وارفضي أي عروض أخرى للمساعدة حتى لا ينتهي الأمر بأن تجدي كل ضيوفك في المطبخ‫.
 ٧ ‫-‬ قدمي القهوة والشاي في مكان آخر غير مائدة الطعام،‬ واطلبي من الضيوف التوجه لمكان القهوة والشاي‫.‬
 ٨‫- ‬ أهم شىء هو الاستمتاع بالأمسية وقضاء وقت مسلي مع الضيوف‫


رابط الموضوع


قصاصة ورق


ذاكرة ربى الرياحي


احترام الآخرين لنا ثروة حقيقية نجهل قيمتها


  الغد: 17/06/2013– بقلم ربى الرياحي
عمان- مما لا شك فيه أن احترام الآخرين لنا ثروة حقيقية لا تقدر بثمن، فهو الذي يمنحنا القدرة على التميز ونيل إعجاب الآخرين ومحبتهم التي تترجمها أعينهم قبل ألسنتهم ربما لأنها عجزت عن التعبير تجاه ما يستحقه أولئك الأشخاص الذين استطاعوا أن ينقشوا في أذهاننا صورهم الحقيقية المرسومة بمشاعر وأحاسيس رقيقة؛ فتصرفاتهم الراقية الدالة على تهذيبهم واحترامهم لأنفسهم واستخدامهم لكلمات لطيفة بعيدة تماما عن كل ما يجرح المشاعر ويقلل من احترام الآخرين لنا هو السبيل الوحيد لكسب علاقات متينة أساسها الاحترام وعنوانها المحبة المتبادلة.
لذلك نحاول دائما أن نظهر للآخرين كل ما في داخلنا من صفات نبيلة وطيبة بدون أن ننظر إلى مستوى الشخص الذي أمامنا، فنحن لا نحترم الناس بناء على أشكالهم وأنسابهم ومستوياتهم المادية، لأن ذلك لا يعد احتراما بل على العكس تماما، فمهما كان مستوى الشخص الذي نتعامل معه فلا بد لنا من تقديره واحترامه حتى نحصد حب من حولنا ونظهر ما نحمله من قيم ومبادئ رفيعة نستطيع من خلالها ترك أثر طيب في نفوس الجميع.
ونحن عندما نحترم بعضنا بعضا، فإن ذلك بالطبع نابع من احترامنا لأنفسنا، الأمر الذي يمنحنا القدرة على توطيد أواصر إنسانية بحتة خالية من المصالح المادية التي باتت اليوم همنا الوحيد رغم ما تخلقه من خصومات، فقد أصبحنا نقيم الآخرين حسب معيار المادة لدرجة أننا لم نعد ننظر إلى أخلاقهم ومبادئهم، فكل ما يهمنا هو أن نرضيهم حتى لو كان ذلك ضد قناعتنا، والسبب في ذلك ما يتمتعون به من نفوذ مادي تنحني له الرؤوس رغما عنها، إلا أن هذه ليست طريقة صحيحة لكسب الاحترام وإذا أردنا أن ننعم بنظرة الاحترام تلك التي لا تضاهيها نظرة أخرى، فلندرك جيدا أن أفعالنا الصادقة الواضحة التي لا تشوبها شائبة هي رأسمالنا الحقيقي وبدونها لن نظفر بتلك النظرة التي تشعرنا بقيمتنا وكياننا حتى لو جمعنا أموال الدنيا، فنحن بأموالنا قد نشتري كل ما نحلم به إلا الاحترام فهو لا يشترى بل نلمسه ونراه في عيون من حولنا وكأننا نقرأ كما هائلا من الكلمات التي تشع صدقا وإعجابا بدون أن ينطقوا بحرف واحد وهذا ما يزيدنا احتراما لأنفسنا وللآخرين.
ورغم اقتناعنا التام أن الاحترام قائم في جوهره على كل ما هو حقيقي، إلا أن البعض يلجأ إلى التصنع والافتعال مع محاولة لإخفاء شخصيته الحقيقية، وذلك لاعتقاده أن العيوب التي يحملها في شخصيته قد تحرمه من كسب احترام الناس، ولذلك يحاول دائما وضع الأقنعة المزيفة ظنا منه أنه بهذه الطريقة سيحترمه الجميع ولا يعلم أنه بهذا التصرف المشين سيفقد احترامه لنفسه، ومن ثم سيفقد احترام الآخرين له لأن أقنعته لن تدوم طويلا وسيأتي يوم وتسقط ولن تبقى سوى صورته الحقيقية.
عيوبنا ليست أبدا حجة مقنعة لتصنعنا حتى لو كان الهدف من ورائه نيل احترام الآخرين، فباستطاعتنا الحصول على نصيب وفير من الاحترام إذا قررنا الاعتراف بعيوبنا وابتعدنا عن التصنع مع نية جادة في تحسين ذواتنا وتجميلها، وبذلك سنكون أقرب إلى قلوب الناس وسيشعر الجميع بالارتياح أثناء تعامله معنا.
ولأن الاحترام لا يخص فئة دون غيرها، فمن الطبيعي أن نبحث نحن ذوي الإعاقة عن نظرة الاحترام في عيون من حولنا بغض النظر عن إعاقتنا، فلا شيء يمنعنا من التمتع بتلك النظرة التي تمدنا بالثقة وأنا كفتاة كفيفة أرى أن سر طاقتنا وإصرارنا هو الشعور بالاحترام الذي يزودنا بالقوة لنستمر، وأحيانا قد يظن البعض أن الإعاقة تحد من قدراتنا، الأمر الذي يجعلهم يعتقدون أننا لا نحتاج إلى الاحترام بقدر ما نحتاج إلى العطف والشفقة، ولكنني أريد أن أخاطب هذه العقول التي لا تعي تماما أهمية الاحترام بالنسبة لنا كأشخاص نفتقد لحاسة من حواسنا أن هذا ليس مبررا لحرماننا من ذلك الشعور الجميل الذي أعتبره بمثابة الضوء الذي ينير الطريق أمامنا لننجح ونحقق كل ما نطمح إليه، فشخصيتنا وما تحملها من صفات هي فقط المقياس الذي يحدد ما إذا كنا نستحق الاحترام والتقدير أو لا ومع أن بإمكاننا كسب احترام من حولنا تدريجيا، إلا أننا في بعض الأحيان قد نجبرهم على احترامنا وتغيير نظرتهم الخاطئة التي تكونت نتيجة التسرع والحكم المسبق الذي حال دون الغوص في أعماق شخصيتنا مع الاكتفاء بالوقوف على السطح، وذلك من خلال التعامل معهم بصدق وشفافية وعدم اللجوء إلى النفاق والمراوغة؛ لأننا إذا استخدمنا هذا الأسلوب الرخيص فحتما سنقضي على أي فرصة من شأنها أن تجمل صورتنا في عيون الآخرين، ما يؤدي إلى انتزاع الاحترام من أولئك الأشخاص الذين ظنوا أن إعاقتنا ستمنعنا من أن نلمس أثر ذلك الشعور الجميل الذي يدعى الاحترام، فلنبرهن للجميع أن إعاقتنا هي السبب وراء احترام الآخرين لنا حينها فقط سنشعر بالتقبل والانسجام اجتماعيا ونفسيا.