مجلة "رفيف النور" العدد 33

قدراتك تغير حياتك

قدراتك الخفية التي لم تستخدمها بعد، تستطيع فعلاً أن تغير حياتك، لأن استخدامك لقدرتك يعني أنك تريد بصدق استحداث تغيير في حياتك وأن ترفع من مستواك.
وأهم شيء يساعدك على القيام بهذا التبديل في حياتك هو تغيير ما تطلبه من نفسك، وأن تدخل في حياتك أشياء جديدة وتخرج منها أشياء أخرى.
لقد شاهدت يا صديقي، أولئك الذين اكتشفوا قدراتهم ومواهبهم مؤخراً ورفعوا من مستوى مقاييسهم الشخصية، وتصرفوا على هذا الأساس بعد أن قرروا أنهم لن يتقبلوا ما دون مستوى معين من الحياة.
وثق يا صديقي بأن القدرات المتوافرة لدى هؤلاء قد تكون متوفرة لديك أو لدي، ولكن لم يبدأ أي منا بعد في استثمار تلك القدرات استثماراً أمثل –  بعد- حتى اكتشافها.
ولكي يكون استثمار الطاقات والقدرات مجدياً ، لا بد أن يكون هذا الاستثمار مستمراً بمعنى أن يكون استغلال الطاقة أو الموهبة بطريقة دائمة وبصفة مستمرة ولطالما جربنا جميعاً الهوايات الوقتية، التي نهايتها الزوال.


وإذا ما اكتشفت إحدى القدرات بداخلك دون أن تكون قانعاً بالفعل بأن بإمكانك استثمار تلك القدرة أو الموهبة استثماراً أمثل:


فإنك بذلك تعطل نفسك متعمداً، وتهدر من طاقاتك مع سبق الإصرار والترصد، ولن تجد نفسك تحاول مرة أخرى مجرد محاولة أن تكتشف إحدى القدرات الأخرى الكامنة داخلك، وعليك أن تنمي داخل نفسك إحساساً بالثقة بأن في إمكانك استغلال قدراتك وبأنك ستنجح في ذلك قبل أن تقدم على ذلك بالفعل.
فكل إنسان بدون منظومة السيطرة على قناعاته لا يستطيع تحقيق أي شيء، أو الاستفادة من أي شيء حباه الله به مثل مواهبة وقدراته.
وثق يا صديقي بأن كل ما تفعله من استغلال لطاقاتك وقدراتك يستهدف في الواقع تغيير الطريقة التي تحس بها، ولكي تفي بالتزامك نحو استثمار طاقاتك وقدراتك، لا بد من أن تنتهج أفضل استراتيجية تحقق لك النتائج المرجوة.


في رحاب القرآن


أسرار التقديم والتأخير في قوله تعالى :


( رب موسى وهارون ) وفي قوله تعالى : ( رب هارون وموسى )
إذا دققنا النظر في آيتا سورة الأعراف : (قالوا آمنا برب العالمين ، رب موسى وهارون ) الأعراف 121-122 ، وآية طه (قالوا آمنا برب هارون وموسى) طه 7، نجد أنه في كلا الموضعين أُخر ذكر موسى، فمرّةً تقدم عليه ذكر العالمين، ومرة ذِكر هارون، فهو على كل الحالين متأخر من حيث الذكر وهذا يدل على أمرين اثنين:


الأول : أمر عام، وهو أن السحرة حين آمنوا، لم يكن لهم تعلق بذات وشخص موسى عليه السلام، وإنما تعلقهم بدعوته، وهو بذلك يقررون حقيقة مفادها، أن الارتباط هو ارتباط بالله سبحانه وتعالى، لا بأشخاص وذوات، وهذه الحقيقة هي في غاية الإخلاص ومنتهى الدقة المنهجية، وذلك أن فرعون أراد أن يحول الدعوة إلى دعوة موسى عليه السلام إلى دعوة شخصية ويجعل الخصومة بينه وبين شخص موسى، لا بينه وبين الله تعالى، وبالتالي تضيع الحقيقة ولذلك عندما جاء موسى عليه السلام : (وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين) الأعراف 104 ، أراد فرعون أن يضيع حقيقة البيانات التي أبانها موسى للناس، فتكفل الملأ بهذا نفاقاً وفهماً لما يريد فرعون فقالوا: (قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم، يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون) الأعراف 109-110
فهاهنا نرى منهجية الإضلال والتضليل تلعب دورها، والناس لا يعلمون إلا ظاهراً من القول، ولذا ينزلقون وراء التمويهات والتعرجات حتى تنقطع بهم السبل، ولكن هذا الأمر لا يخفى على أهل العلم -أعني السحرة-، فهم من يدرك أبعاد القول، ومرامي الكلام، ومن أجل ذلك كان قولهم مدروساً غير قلق ولا نافر، فقدم بعضهم ذكر رب العالمين، ثم قالوا: رب موسى وهارون، ليبينوا لفرعون أن الاستجابة كانت لدعوة موسى لا لشخص موسى، وقدم الآخر هارون على موسى لأجل هذا الغرض بالذات، فأرادوا قطع تمويهه، فقلبوا السحر على الساحر، وهم أهل الخبرة بالسحر، فأغاظوا فرعون حتى جعلوه يبتكر أشد أنواع العذاب والإيلام، لكن هيهات مع من آمن عن علم وبينه.
ولذا رأينا أن فرعون أصرّ واستكبر بطغيان فقال:( قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر..) طه 71، فكان الإصرار منه أن يحول القضية بينه وبين موسى لتكون أبعادها أبعاداً شخصية، لا أبعاداً عقائدية. وغرضه من ذلك التمويه كما
يفعل فراعنة كل عصر فقال: (إنه لكبيركم الذي علمكم السحر) ومن هنا يُعلم سر تعدية الفعل باللام دون الباء فلم يقل: (به) وإنما (له)، وذلكم ليختص بشخص موسى دون دعوته مع أنه متأخر في اللفظ. لكن الفريق الآخر من السحرة ماذا قال؟ (قالوا آمنا برب العالمين) الأعراف 121، فماذا رد فرعون ؟ (قال فرعون آمنتم به قبل أن آذن لكم إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا منها أهلها فسوف تعلمون) الأعراف 123
وفي هذا الرد نجد أن تعدية الفعل كانت بالباء، وهذا يدل على أنه أنكر عليهم إيمانهم بالله لا بموسى فحسب، وهذه الخطوة الأولى التي انزلق بها فرعون فكشّر عن أنيابه على حين غرة، ثم لننظر إلى إظهار اسم فرعون في آية الأعراف دون آية طه، وذلك لكي يقرر لنا القرآن أن المقابلة هاهنا أصبحت واضحة جلية، أصبحت بين الحق والباطل بأجلى صورة، إنها بين رب العالمين وفرعون، وبالتالي وقع مع هذا الفريق في مأزق حرج، وتكشفت أنيابه من غير أن يشعر، وبالتالي نفهم أن كلاً من الفريقين سلك طريقاً في جواب فرعون ليوقعوه وليحرجوه، وبالفعل كان هذا الذي أرادوه.، نعم قد أوقعوا فرعون من حيث لا يدري ولا يريد، وبالتالي نكون قد علمنا أن السحرة فريقان، وكل منهم سلك طريقاً في الجواب، ونلحظ كذلك أنهم اتفقوا في المبدأ، أي في مبدأ تأخير ذكر موسى عليه السلام لكي لا تكون القضية شخصية بين موسى وفرعون، وذلك نابع من فهمهم لشخصية فرعون التمويهية فكان التأخير من فريق بعد ذكر رب العالمين، والفريق الآخر بعد ذكر هارون ولكل بيانه وفائدته في إيقاع أهل الشرك في الشرك.
الثاني : وهو أمر خاص، فتقديم هارون على موسى عليهما السلام لأمر اختصت به سورة طه، وهو أنواع من الإكرام لهارون عليه السلام فقد أُكرم في مطلع السورة عندما طلب موسى عليه السلام أن يكون هارون وزيراً له لغرض الدعوة، وكان الإكرام الثاني بإجابة الله لطلب موسى عليه السلام، ثم كان الإكرام الثالث بخطاب الله لهما على صيغة التثنية: (اذهبا إلى فرعون إنه طغى) طه 43، وهكذا أنواع من الإكرام تترى لهارون عليه السلام، فالسحرة عندما قدموه في الذكر ناسب أن يكون هذا المقطع في سورة طه، والمقطع الذي جاء فيه موسى قبل هارون في سورة الأعراف والله أعلم .
مجلة الفرقان العدد (61)


من الهدي النبوي


قال صلى الله عليه وسلم : (( غطوا الإناء وأوكئوا السقاء , فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء , لا يمر بإناء ليس عليه غطاء , أو سقاء ليس عليه وكاء , إلا نزل فيه من ذلك الوباء ((رواه مسلم
لقد أثبت الطب الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الواضع الأول لقواعد حفظ الصحة بالاحتراز من عدوى الأوبئة والأمراض المعدية , فقد تبين أن الأمراض المعدية تسرى في مواسم معينة من السنة , بل إن بعضها يظهر كل عدد معين من السنوات , وحسب نظام دقيق لا يعرف تعليله حتى الآن .. من أمثلة ذلك : أن الحصبة , وشلل الأطفال , تكثر في سبتمبر وأكتوبر , والتيفود يكثر في الصيف أما الكوليرا فإنها تأخذ دورة كل سبع سنوات .. والجدري كل ثلاث سنين وهذا يفسر لنا الإعجاز العلمي في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن في السنة ليلة ينزل فيها وباء )) .. أي أوبئة موسمية ولها أوقات معينة . كما أنه صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى أهم الطرق للوقاية من الأمراض في حديثه : (( اتقوا الذر ( هو الغبار ) فإن فيه النسمة ( أي الميكروبات ) )) فمن الحقائق العلمية التي لم تكن معروفة إلا بعد اكتشاف الميكروسكوب , أن بعض الأمراض المعدية تنتقل بالرذاذ عن طريق الجو المحمل بالغبار , والمشار إليه في الحديث بالذر .. وأن الميكروب يتعلق بذرات الغبار عندما تحملها الريح وتصل بذلك من المريض إلى السليم .. وهذه التسمية للميكروب بالنسمة هي أصح تسمية , فقد بيّن - الفيروز أبادي – في قاموسه أن النسمة تطلق على أصغر حيوان , ولا يخفى أن الميكروب متصف بالحركة والحياة .. أما تسمية الميكروب بالجرثوم فتسمية لا تنطبق على المسمى لأن جرثومة كل شيء أصله حتى ذرة الخشب وهذا من المعجزات الطبية التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم  .

المصدر : كتاب " الإعجاز العلمي في الإسلام والسنة النبوية"


إضاءات صحية


القيلولة مفيدة للقلب وتطيل العمر


كشفت دراسة أجريت في اليونان ونشرت في الولايات المتحدة أن أخذ القيلولة ثلاث مرات في الأسبوع مفيد للقلب ويحد بشكل كبير من الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية، لا سيما لدى الرجال.
وتظهر نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يأخذون القليولة بانتظام أي بمعدل 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع هم أقل تعرضاً لوفاة مرتبطة بأمراض قلبية من أولئك الذين لا يتبعون هذه العادة، حسب ما أشار باحثون في مدرسة الطب في هارفرد ببوسطن وجامعة الطب في أثنا، إن الرسالة الواضحة هي لا تترددوا في أخذ القليولة إذا سنحت لكم الفرصة، وبحسب الدراسة فإن قيلولة بعد الظهر يمكن أن تحد من احتمال الوفاة جراء مرض في القلب لأنها تخفف من التوتر المعروف بمرض العصر.


اشربوا الماء حتى من دون عطش


حذر تقرير طبي تشيكي من أن نقص السوائل في الجسم ولا سيما لدى المسنين، يمكن له أن يهدد حياتهم بشكل خطير، لأن الناس في الأعمار المتقدمة تتراجع لديهم عتبة الشعور بالعطش كما أنهم يتعرقون بشكل أقل وبالتالي ترتفع حرارة أجسادهم بسهولة كما أن عمل قلوبهم والدورة الدموية لا تكون ناشطة بالشكل الفعال.
وأكد التقرير أن ارتفاع حرارة أجسامهم والإثقال الذي تتعرض له الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى مصاعب جدية وفي مقدمتها التعرض لجلطات قلبية أو الموت لأن تبخر الماء من الجسم يمكن أن يؤدي بشكل متزايد إلى ظهور تخثرات في الدم تؤدي إلى إغلاق الشرايين.
وأشار التقرير إلى أن تدفق الدم بشكل سيء يؤدي عند المسنين إلى فقدان المقدرة على التوجه والتعرف على المكان الذي يتواجدون فيه، ولهذا يتوجب على المسنين ولا سيما في الأيام الحارة من العام أن يتابعوا بدقة وحرص مسألة تناولهم الماء وغيره من السوائل بشكل كاف.
إن الوضع المثالي يكون عندما يصبح تناول السوائل مسألة روتينية متكررة وأن علينا شرب يومياً ما بين 2.5-3 ليترات من الماء حتى في حال عدم الشعور بالعطش أما في الأيام الحارة جداً يجب شرب كمية أكبر والتواجد في الظل وليس تحت لهيب الشمس.
إن زيادة المخاطر لدى هذه الشريحة من الناس تتواجد بشكل خاص لدى  الذين يعانون من مرض السكري والذين يدخنون أو يعانون من ضغط الدم المرتفع ومن ارتفاع معدل الكوليسترول.


للتعامل مع عروق الرجلين

•    الإقلاع عن التدخين
•    فرك الرجلين بماء ساخن وآخر بارد على التناوب صباحاً ومساء.
•    تجنب الوقوف لمدة طويلة
•    المشي السريع لمدة 15 دقيقة على الأقل يومياً
•    تناول قرصاً من فيتامين هـ يومياً
•    تناول Padma 28 العلاج الذي أثبت فعاليته في فتح الأوعية الدموية الدقيقة يومياً.


الذبحة الصدرية


ما هي ؟ ألم ثقيل وقابض في الصدر أو العنق أو الفكين أو الكتفين أو الذراعين، خاصة في الذراع اليسرى ويتفاقم هذا الألم مع الإجهاد أو الإثارة أو الغضب ، وعلى خلاف النوبة القلبية التي تسبب ألماً مماثلاً فإن الذبحة الصدرية تهدأ بعد دقائق قليلة من الراحة أو الاسترخاء.
ما السبب؟ نقص في تزويد عضلة القلب بالدم نتيجة تضيق الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم النقي، وفي أغلب الحالات يحدث التضييق بسبب ترسبات دهنية من الكولسترول.
ما العمل؟ مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة ، وقد ينصح الطبيب بإعطاء جرعات قليلة من الأسبرين لتقليل خطر حدوث الجلطة وإعطاء العلاج الخاص بتنظيم ضربات القلب وتخفيض مستوى الكولسترول في الدم والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة، وفي الحالات الشديدة تجري عملية جراحية للتخلص من انسداد الشرايين التاجية.


مـــــــــــــــــــــنزلك


تعد عملية غسل الستائر عملية مزعجة لربة البيت للجهد والوقت اللازمين لإتمامها، ولكون الستائر تأخذ جزءاً كبيراً من جمال وكمال الغرفة نقدم الطريقة الصحيحة والمثلى للعناية بها.
تختلف طريقة غسل الستائر باختلاف انسجتها


أولاً : غسل الستائر الدانتيل والفوال وما شابهها:


1-    تزال الحلقات المعدنية وتنفض جيداً من الغبار ويخاط ما بها من قطوع.
2-    اذا كانت كبيرة الحجم فيستحسن أن تطوى مرتين أو ثلاثة ثم تسرج حتى يسهل غسلها ونشرها مع ملاحظة ازالة السراجة قبل عملية الكي.
3-    تنقع في ماء بارد وإذا كانت شديدة القذارة يضاف إلى ماء النقع قليل من الصابون.
4-    تشطف من ماء النقع مرتين أو أكثر قبل عملية الغسل للتخلص من مقدار كبير من الأتربة العالقة بها.
5-    تذاب مواد التنظيف في ماء ساخن وتغسل بواسطة الضغط وتكرر عملية الغسل حتى تنظف تماماً ثم تشطف عدة مرات.
6-    لا تعصر مطلقاً لأن العصر يمزق خيوطها ويغير من شكلها.
7-    تزال خيوط السراجة
8-    يمكن تنشيتها بنشاء مخفف أو يضاف ملعقة صمغ لكل تنكة ماء وهذا يحافظ على قوامها مع ملاحظة بسط الستائر جيداً لتكون متجانسة القوام.
9-    تنشر على الحبل بحيث يمر الحبل من وسطها وتنظم حوافها بشكل مستقيم وضرورة عدم استعمال المشابك على الستائر لأنها تترك بها علامة تشوه منظرها.
10-    يفضل كيها قبل تمام جفافها حيث تكوى ابتداء من الجزء العلوي على ظهر النسيج ثم تعلق حالاً دون طيها.
ثانياً: غسل الستائر القطنية والكتانية السميكة:
تتبع نفس الخطوات السابقة مع ملاحظة أنه يمكن استعمال الغسالة الكهربائية ولكن يفضل عدم عصرها بالعصارة حتى لا تتكرمش، عند كيها يستعمل معها فوطة مبللة بالماء أو تندى قبل كيها مع استعمال مكواة حرارتها مرتفعة.


ثالثاً: غسل الستائر المصنوعة من الساتان:


هذه الأقمشة تحتاج لعناية فائقة عند غسلها لذلك فالأمور التي يجب مراعاتها ما يلي:
1-    تزال الحلقات المعدنية قبل غسلها.
2-    يستعمل ماء فاتر في غسلها ويجب أن تكون درجة حرارة الماء متساوية في جميع مراحل الغسل.
3-    يذاب الصابون أولاً في الماء ثم تغسل بواسطة الضغط ولا تدعك مطلقاً لأن الدعك يسبب تمزق خيوطها.
4-    عدم إطالة فترة بقائها مبلولة ولا تعصر بل نتخلص من الماء بواسطة الضغط.
5-    تنشر في مكان جيد التهوية بعيداً عن أشعة الشمس.
6-    تكوى قبل تمام جفافها بمكواة متوسطة الحرارة على ظهر النسيج وتعلق مباشرة.


كعكة العسل


المقادير :


•    2 كوب دقيق.
•    2 ملعقة صغيرة بيكنج باودر.
•    ذرة ملح.
•    ثلث كوب سمنة.
•    نصف كوب سكر بودرة.
•    ملعقة صغيرة فانيلا.
•    نصف كوب عسل.
•    2 بيضة .
•    نصف كوب حليب سائل.

الطريقة :


1- ينخل الدقيق ويكال، ثم تضاف إليه البكنج باودر والملح.
2- تخفق السمنة مع السكر حتى يصبح المزيج هشاً كالكريمة.
3- يضاف البيض واحدة واحدة مع الخفق المستمر ثم تضاف الفانيلا.
4- يضاف العسل تدريجياً ويخلط المزيج جيداً.
5- يضاف الحليب والدقيق المنخول مع البيكنج باودر بالتناوب.
6- يصب المزيج في صينية مدهونة بالسمنة ومرشوشة بالدقيق ويخبز في فرن متوسط الحرارة لمدة 25- 30 دقيقة.


مشاركات القراء


بلا رجوع
تركتني والدمع قد جف من عيني
تركتني وصراخ الآهات بلا صوت ، بلا همس، يا أمل الانتظار
تركتني بلا وداع .. بلا أمل .. بلا رجوع
مشاركة الطالبة كاميليا النمراوي / دورة التغذية والتصنيع الغذائي
أمي
أمي يا نبع الحنان .. يا رمز الأمان
أعطيتني الحب وربيتني على التقوى والإيمان
علمتني القرآن وأن نحمل في قلوبنا لك كل الاحترام
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجمعنا وإياك في جنة النعيم
مشاركة الطالبة : حنان جرادة  / دورة الثقافة الإسلامية


بيت الأفكار


    في أعماق قلوبهم يعرف الحكماء الحقيقة، السبيل الوحيد لتساعد نفسك هي أن تساعد الآخرين
    كن أكثر حكمة من الآخرين، وليس من الحكمة أن تخبرهم بذلك.
    العمل الصعب هو الذي تستطيع إنجازه في الحال، العمل المستحيل فقط هو الذي يحتاج لبعض الوقت.
    حدد ماذا تريد، حدد ما أنت على استعداد لدفعه مقابل ما تريد، حدد أولوياتك ثم ابدأ العمل.
    تأجيل الأعمال الهامة هو نوع من عدم الجدارة وخادم مطيع لعدم الكفاءة.
    بالأفعال لا بالأفكار والأقوال يعيش الناس ويتفوقون.
    انتبه للمصروفات الصغيرة، الخرق الصغير يغرق السفن الكبيرة
    السبيل الوحيد للتوقف عن الشكوى هو الاستمرار في العمل، عندما تنهك في العمل، لن تجد وقتاً للشكوى.
    النجاح لا يشترى نقداً ولا يأتي دفعة واحدة، بل يشترى بالتقسيط وعلى فترات.
مختارة من نشرة سري وعاجل / شعاع العدد (44)


استراحة الرفيف


هل تعلم ؟؟


هل تعلم أن الصواعق الرعدية تضيف سنوياً نحو 10 ملايين طن من غاز النيتروجين إلى غلاف الجو للكرة الأرضية.
هل تعلم أن الثعابين تغير أسنانها مثلما تغير جلودها من وقت لآخر لتكون على الدوام حادة لغرسها في جسم الضحية.
هل تعلم أن الفيل إذا مات وهو واقف فإنه يظل واقفاً لبضع ساعات قبل أن يسقط أرضاً.
هل تعلم أن صوت زئير الأسد يمكن سماعه عن بعد 8 كم .
هل تعلم أن النعامة تعيش حتى 75 عاماً، وتظل قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين.
هل تعلم أنه يتعين على معدة لإنسان إفراز بطانة مخاطية جديدة كل أسبوعين وإلا فإنها ستهضم نفسها.
في مصر الفرعونية كان الأسبوع يتألف من 10 أيام.
هل تعلم أن أول من أنشأ مستشفى للأمراض العقلية هو الوليد بن عبدالملك.
هل تعلم أن أول من ركب الخيل هو إسماعيل عليه السلام.


من عجائب لغتي ..


هذه القصيدة يمكن قراءتها بالطريقة العادية كما يمكن أيضاً قراءة ابياتها من أعلى لأسفل
معط أخا كرم مرض أخا ندم         معر أخا قرم معني ذي نهم
ممل أخا حرم ملآن من أأم            مغن أخا نعم مهدن من كلم
ملكن من دهم مع أخا نغم         ما أن من ألم مرح أخا لمم
مهني ذي نم مرق أخا رعم             مدن أخا ضرم مرك أخا طعم


أضف إلى مكتبتك


سيرة شيخ الإسلام ابن تيمية وحكايته مع أبناء زمانه
تـأليف : إسلام بن عيسى الحسامي العبادي
الناشر : المكتب الإسلامي – عمان الطبعة الأولى (2006م)
كتاب يتناول فيه المؤلف حياة شيخ الإسلام أحمد بن تيمية: فجمع فيه كل ما قيل فيه من أقوال العلماء وحكايات تنبي عن علو منزلته، وأنه بحق عالم مجدد، عمل على إعادة الإسلام غضّاً طرياً كما أنزله الله عز وجل، فبذل وسعه في تصفية العقيدة مما علق بها من شوائب وشبهات، وإخراج فكر سليم يعود بالناس إلى النبع الصافي في فهمهم للدين، ألا وهو القرآن والسنة، فاتخذهما سبيلاً في علاج واقعة وأحوال عصره -رحمه الله- .


اسماء ومعان


صابحة : جاءت مع الصبح جميلة مشرقة والحق الصابح: الواضح والصابح من الطعام : الطازج ويقال صبح الغلام فهو صبيح اشرق وجهه وجسمه وهي صبيحة في وجهها اشراق وجمال ومن خالط بياضها حمرة فهي صبحاء وصبوحة هي صباح مصغرة أو مدللة اما صبيحة فهي وضيئة الوجه وهي أول النهار والصبحة نوم ما بين الفجر وطلوع الشمس وصبحة وصبحى فيهما حسن ملاحة وتألق ووضاءة.
صاوي : اليابس الضامر، أو النازل أرضاً يابسة غليظة مرتفعة، أو الذي يضع الصوى والمنارات على الطريق.
صهباء: ذات اللون الأصفر الضاربة إلى شيء من الحمرة، وينطقون بها ممدودة أو مقصورة فيقولون : صهباء وصهبا
صفوان: من الصفا وهي الحجارة والصخرة الصلبة، وقد سمت العرب (صفيا) واصطفيت الشيء: أي اخترته، ومنه التسمية بالمصطفى
صديان: اشتد عليه العطش.


ابتسامة


دخلت سيدة إلى احدى الصيدليات وسألت الصيدلاني: هل لديكم شيء للشعر الأبيض؟ فأجابها عميق الاحترام


ملاحظة عاجلة


قد تستغرب بعض الأمهات من أن أولاد فلانه من الناس يقدمون لها الهدايا في الأعياد والمناسبات السارة وبين حين وآخر بينما أولادها لا يفعلون ذلك لها، في الحقيقة يا أخية يجب أن لا تلومي أولادك، فلربما لم يروك أبداً تقدمين الهدايا لوالديك!!
فمن أين يتعلمون البرّ بك..؟؟


ضيف العدد


لم تكن يوماً الإعاقة سبباً في وقوف الشخص في مكانه أو انطوائه على ذاته هذا ما أكده عملياً ضيفنا الكريم الذي استضفناه في مركزنا ليفيدنا من خبراته ويعطينا من معينه دورات تدريبية في مجال التواصل مع الآخرين وكيفية الوصول إلى قمم النجاح.
الاسم: سلمان ظافر عبدالله الشهري
الجنسية: سعودية
المؤهل: ماجستير تربية خاصة
الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه طفل وطفلة.
شخصية متميزة عرفناها عن قرب فهو إعلامي بارع حيث بدأ كمحرر صحفي ، ومؤلف لديه العديد من المؤلفات تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وعلى صعيد آخر فهو مدرب متميز ناشط في مجال الخدمة الاجتماعية .
    إيجابية البيئة المدرسية
    الاتصال والتواصل مع الآخرين
    أيقظ العملاق الذي بداخلك
كلها وغيرها عناوين لدورات عقدها ضيفنا في عدة أماكن مختلفة تميزت بالمادة العلمية وأسلوب العرض والتقديم.
من الشخصيات التي أخذ عنها ضيفنا وتأثر بهم السيد سلمان العلي.
وعن نظرته إلى المجتمع الأردني قال: إن مقومات النجاح موجودة فيه، فهي بيئة خصبة لميادين كثيرة ، ولكن يعتقد أن الوضع بشكل عام بحاجة إلى وجود برامج مكثفة لدمج المعاقين.
عندما سألناه كيف تقضي أوقات فراغك ؟؟
أجابنا أنه ليس لديه وقت فراغ ...
كل تمنياتي له بالمزيد من التقدم والنجاح وان يوفقه الله إلى كل ما يحبه ويرضاه.


أخبار ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن


يؤكد مساعد المدير العام لشؤون التدريب في مؤسسة التدريب المهني المهندس عبد الكريم أبو زنيمة أن المديرية تنظم برامج تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة لاكسابهم مهارة ومهنة دون مقابل كما تقدم لهم راتباً خلال فترة التدريب وتؤمن لهم وسيلة للنقل.
ويقول أن المؤسسة طرحت برامج لمحدودي المهارات في مجال تجهيز وتشغيل آلات الخياطة الصناعية وصيانة أجهزة الراديو والتلفزيون وصب زخارف الجبس وتلوينها وصيانة أجهزة الحاسوب وخدمة الشبكات.


وتصرف معونة شهرية للعائلة التي بين أفرادها معاقون تتراوح بين 70و 80 ديناراً شهرياً بناء على تقرير طبي بحالة الإعاقة وتصنيفها لحاجة المعاق لمصاريف خاصة كما يقول مدير صندوق المعونة الوطنية الدكتور محمود الكفاوين.


مدير شؤون المعوقين في وزارة التنمية الاجتماعية  سعود الوادي يوضح أنه تبين من خلال مسح ميداني أجرته الوزارة عن واقع المعاقين شمل جميع محافظات المملكة باستثناء محافظتي اربد وعمان أن نسبة الإعاقة في الأردن 2% أي بمعدل 200 ألف معاق وهذه النسبة أقل من النسبة التي حددتها الأمم المتحدة بـ 10% للدول النامية أي 550 ألف معوق مبيناً أن هذه النسبة لا تشمل المعاقين غير المبلغ عنهم أو غير المسجلين بناء على ثقافة العيب.


يقول الوادي أن هناك 68 جمعية ومركز لرعاية المعاقين إضافة إلى فروعها مبيناً أن عدد المراكز التابعة للوزارة يبلغ 13 مركزاً في حين تبع 34 مركزاً للقطاع الخاص حيث يبلغ عدد المخدومين من المعاقين في القطاعين الحكومي والخاص 27 ألفاً من أصل 200 ألف.


ويبين أن الخدمات التي تقدمها الوزارة لهؤلاء المعاقين مجانية وتشمل التعليم والتدريب والتهيئة المهنية والنشاطات اللامنهجية إضافة إلى توفير وسائل النقل من وإلى المراكز إلى جانب توفير التأمين الصحي.


ويوضح أن الوزارة تقدم الخدمات الإيوائية للمعاقين عبر مركزين في محافظتي الكرك وجرش يستقبلان شديدي ومتوسطي ومتعددي الإعاقة من سن 12 سنة فما فوق، حيث تقدم لهم خدمات الإيواء والغذاء والكساء وكذلك الخدمات العلاجية والصحية والكاملة.


ويبين أن وزارة التنمية أحالت في عام 2002 ملكية مدارس الإعاقة السمعية والحركية والبصرية إلى وزارة التربية والتعليم لأنها تحتاج لمراقبة المناهج التي تدرس فيها.


قال مدير شرطة محافظة اربد العقيد عايد العجرمي خلال افتتاحه دورة أصدقاء الشرطة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي نظمتها جمعية رعاية الطفل المعاق الخيرية اربد بالتعاون مع مديرية شرطة محافظة اربد واستمرت ثمانية أيام أن من أولى أولويات مديرية الأمن العام تحقيق منظومة الأمن الشامل وأن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لا تقل أهمية عن بقية أفراد المجتمع وأصبح الكثير من أبناء هذه الفئة يعملون في مختلف المواقع ويتفوق بعضهم على أقرانهم من الموظفين في الأداء والإنتاج وهم موضع عناية وتقدير جلالة الملك الذي عهد إلى سمو الأمير رعد بن زيد برئاسة اللجنة الملكية لذوي الاحتياجات الخاصة من أجل دعم هذه الشريحة والوقوف معاً لدمجها في المجتمع لتكون شريحة فاعلة ومنتجة.


 صحيفة الدستور
22/11/2006

قال الأمير رعد خلال رعايته احتفال أمانة عمان الكبرى باليوم العالمي للمعاقين والذي أقيم تحت شعار (لنكبر سوياً) بحضور الأميرة ماجدة رعد " أن دعوة جلالة الملك عبدالله الثاني بتشكيل لجنة ملكية لوضع إستراتيجية وطنية للإعاقة تعكس مدى الاهتمام والعناية التي يوليها جلالته لهذه الفئة".


وأشار إلى " أن اللجنة التي شكلت قامت بوضع الخطوط العريضة للإستراتيجية المؤمل الانتهاء من انجازها نهاية الشهر ضمن رؤية تقوم على تحقيق معدلات إعاقة متدنية في مجتمع يتمتع فيه الأشخاص المعوقين بحياة كريمة ومستدامة تحقق لهم مشاركة فعالة قائمة على الإنصاف والاحترام ضمن مبدأ تكافؤ الفرص والتمكين لتحقيق مزيد من الدمج والاستدامة في الحياة اليومية".


صحيفة الرأي الأردنية
4/12/2006


كرم النادي الوطني للمعاقين حركياً لاعبتيه الدوليتين فاطمة العزام وختام كمال على انجازاتهما المتميزة في بطولة كأس العالم بكرة الطاولة التي اختتمت مؤخراً في سويسرا وذلك خلال الحفل التكريمي الذي أقيم في قاعته برعاية محافظ الزرقاء أحمد الشياب وبحضور العديد من الشخصيات الرسمية والشبابية.


صحيفة الدستور الأردنية
12/12/2006

15شاباً وفتاة من الصم والبكم يمتهنون حرفة صياغة الذهب


عشرة متدربين وخمس متدربات من الصم والبكم هم جزء من حوالي 62986 يشكلون مجموع ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة بحسب دائرة الإحصاءات العامة عام 2004 ، يريدون تغيير واقعهم إلى آخر ايجابي يعج بالحيوية والإنجاز وذلك بتعلم مهنة صياغة الذهب.
تتراوح أعمار المتدربين بين 16 و 22 عاماً وهم فرحون بقدرتهم على تعلم مهنة مشرفة، ويتدربون لمدة 320 ساعة ليصبحوا مشكلي مصوغات ذهبية.
مؤسسة التدريب المهني خطت خطوة رائدة ونوعية حين ادمجت هذه الفئة في التدريب وفقاً لمدير مركز التأهيل المجتمعي في البقعة عدنان الأسمر الذي يؤكد أن هذه الخطوة جاءت منسجمة مع الإستراتيجية الوطنية للتأهيل ومع الاتفاقات الدولية الخاصة بتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة وادماجهم بالمجتمع متمنياً أن تشمل برامج التدريب في المستقبل مختلف الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة.


صحيفة الدستور الأردنية


28/2/2007


منح مشروع قانون حقوق الأشخاص المعوقين لسنة 2007 الذي أقره مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب، المعاق حق الترشيخ للإنتخابات النيابية وحق التصويت والمشاركة فيها والمشاركة في أية انتخابات تجري.
وبموجب احكام هذا القانون الذي رفع للمراجع الرسمية للاقتران بالإرادة الملكية السامية تمهيداً لنشره في الجريدة الرسمية تم انشاء الصندوق الوطني لدعم الأشخاص المعوقين .
كما نص مشروع القانون على إنشاء مجلس أعلى لشؤون الأشخاص المعوقين يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي ويعين رئيس لهذا المجلس بإرادة ملكية سامية
وقد تم نشر نص القانون والإعفاءات التي يتم منحها بموجبه لهذه الفئة كاملاً في صحيفة الدستور 3- نيسان -2007م ، ومن أبرز ما نص عليه هذا القانون:


•    منح التأمين الصحي مجاناً للأشخاص المعوقين والرعاية الصحية الأولية للمرأة المعوقة خلال فترة الحمل والولادة وما بعدها.
•    ضمان حقوق الأطفال المعوقين وبناء قدراتهم وتعزيز دمجهم في المجتمع
•    الزام مؤسسات القطاع العام والخاص والشركات التي تضم 25-50 عاملاً بتشغيل عامل من المعوقين والتي تزيد عن 50 عاملاً بنسبة 4%
•    إعفاء التجهيزات المعمولة للمعوقين من الرسوم الجمركية والضريبة العامة على المبيعات.
•    اعفاء واسطة نقل واحدة لاستخدام المعوق ولمرة واحدة من الرسوم الجمركية والضريبة العامة مع المبيعات.


غشاء مشيمة الرحم يعيد البصر للمكفوفين


نجح فريق من الجراحين الاخصائيين في بريطانيا من إعادة البصر إلى أحد المكفوفين، بعدما تكللت عملية ترقيع سطح قرنية المريض باستعمال الغشاء الأمينوسي المبطن لمشيمة الرحم.
وأشار الدكتور محمد حنتير زميل كلية الجراحين الملكية ببريطانيا إلى أهمية استعمال الغشاء الأمينوسي كونه اسمك وأقوى غشاء بيولوجي ويتمتع بخواص نادرة تسمح بزحف الخلايا على سطحه، وتساعد التئام الجروح العنيدة. كما أنها تساعد الخلايا المفرزة لدموع (خلايا جوبلت) على أداء وظيفتها بكفاءة عالية.
ونقلت جريدة (الراية) القطرية عن الدكتور حنتير قوله بأن المريض كان يعاني من قرحة مزمنة بقرنية العين اليسرى، مما أدى لفقدانه نعمة البصر لفترة طويلة، وأخفقت العقاقير الطبية في علاجه.
وأضاف حنتير: (لكن بعد إجراء العملية التي استغرقت حوالي من 15-20 دقيقة، وتحت


تخدير موضعي بعدها تمكن من استعادة نظره.
وأشار إلى كيفية تحضير الغشاء بعد عمليات الولادة القيصرية، وتتم بأخذ مشيمة الرحم، وفصل الغشاء المغطي لها (الأمينوسي)، ومعالجته بمضادات البكتيريا ومضاد ضد الفطريات، وحفظها في درجة تبريد عالية تصل إلى حوالي 80 تحت الصفر.
وعلى احتمال رفض الجسم أو العين لهذا الغشاء أكد على عدم احتواء الغشاء على أية خلايا تهيج جهاز المناعة، ومما يميزه عن غيره من أنسجة الجسم فصل الجنين 9 أشهر عن الجهاز المناعي لأمه.
صحيفة الدستور الأردنية  23/3/2007


أنشطة المركز خلال الأشهر
(( نوفمبر وديسمبرللعام2006/يانير – فبراير- مارس للعام 2007))

الخميس 2/11/2006
زيارة طالبات قسم الثقافة الإسلامية لمعلمة مادة التفسير السيدة  نجلاء الصالح بسبب إصابتها بوعكة صحية وقد رافقت المرشدة فدوى العبادي  الطالبات  أثناء الزيارة.


الاثنين 6/11/2006
شاركت الأخصائية الاجتماعية في المركز المعلمة فدوى العبادي  في مؤتمر ( معا لدمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية) الذي قام بالإعداد له المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية  وكان تحت رعاية سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء وبحضور سمو الأميرة ماجدة رعد  في فندق الراديسون ساس وقد استمر  المؤتمر لمدة يومين، تمحور جلساته:
ورشة عمل حول دور  الأهالي وأولياء الأمور في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
ورشة عمل حول الدمج التعليمي / نماذج من الواقع.
ورشة عمل حول إعداد المناهج والخطط وطرق التنظيم.
الدمج من منظور المسائل المتعلقة بالجندر ( الجنس من حيث الذكورة والأنوثة).


الخميس 9/11/2006
شاركت مديرة المركز السيدة إيناس الطائفي اللجنة الملكية لذوي الاحتياجات الخاصة الاجتماع  الذي أقيم لإعداد إستراتجية وطنية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة . وقد حضرة عدد من مدراء المراكز والجمعيات المعنية .


الخميس :16/11/2006
بدعوة من الملتقى الثقافي للمكفوفين لحضور أمسية شعرية حضرت مدير ة المركز إيناس الطائفي وعدد من الطالبات هذه الأمسية حيث القى مجموعة من الشعراء من بينهم الشاعر الكفيف اسامة السيد قصائد تناولت مواضيع مختلفة.


الجمعة: 17/11/2006
قام السيد جبرين الجبرين من برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية UGFHND بزيارة للمركز والإطلاع على قسم الحاسوب للنظر في إمكانية التوسع في تقديم خدمات للقسم وقد اجتمع مع مديرة المركز ومدربات القسم ومجموعة من  الطالبات ، وقد أبدى إعجابه بالمركز والخدمات التي يقدمها لطالباته .


الجمعة :24/11/2006
شاركت الموظفتان منتهى مشايخ وماجدة البشير في ورشة العمل  بعنوان إعادة تأهيل البصر  التي عقدت في مركز الحسين للسرطان تحت رعاية الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء وبإشراف الدكتور ابراهيم القدومي والدكتور محمود السرحان. وقد استمرت الورشة لمدة  يومين تناولت العديد من برامج المعدة لتنمية القدرات البصرية لضعاف البصر والأدوات المستخدمة للتقييم  حالتهم .


الاثنين :27/11/2006
قام السيد ماثيو هاينح من CBM وهي مؤسسة تعنى بشؤون ذوي الإعاقة البصرية بزيارة للمركز
حيث اجتمع مع مديرة المركز وأطلعها على تقرير برنامج ضعاف البصر في الأردن والذي تقوم CBM بتمويله وتنفيذه مع المؤسسات والجمعيات المعينة بالمكفوفين وضعاف البصر العاملة في الأردن ومن بينها المركز السعودي


الاحد: 3/12/2006
بدعوة من آمانة عمان الكبرى / دائرة كودة البناء لذوي الاحتياجات الخاصة حضرت مديرة المركز ومجموعة من المعلمات فعاليات احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين تحت شعار (لنكبر سويا ) .


الاثنين: 4/12/2006
 تم  توقيع مذكرة التفاهم بين المركز والمعهد الدولي للتنمية للتعاون المشترك بمجالات التدريب وتبادل الخبرات والشهادات والاستفادة من خبرات المدربين في كلا المؤسستين.



الأحد: 10/12/2006
دعوة المركز لحضور فعاليات البرنامج الثقافي الذي أقامه المركز الثقافي الإسلامي  (الجامعة الأردنية) تحت رعاية رئيس الجامعة الأردنية خلال

الفترة10-14/12/2007
وقد حضرت مجموعة من  طالبات وموظفات المركز المحاضرات التالية:
الاثنين: 11/12/2006 محاضرة بعنوان الشخصية المشرقة للمحاضر الأستاذ عدنان حمدان
الثلاثاء : 12/12/2006 محاضرة بعنوان فقه النساء للدكتورة ردينة الرفاعي.
الخميس :14/12/2006 محاضرة بعنوان بعنوان مواضيع مختارة في الطب البديل للدكتور سمير الحلو


الاثنين: 18/12/2006
اجتماع مديرة المركز السيدة / إيناس الطائفي مع سمو الأمير رعد بن زيد و مدراء المراكز والجمعيات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة حيث  قدم مكرمة ملكية لجميع المراكز والجمعيات في المملكة وكان لمركزنا نصيب من هذه المكرمة مبلغ ومقدارها 2500 دينار أردني .


السبت: 13/1/2007
حضرت  مجموعة من الطالبات  المحاضرة التي أقيمت في الملتقى الثقافي للمكفوفين بعنوان التنشئة السيئة وأثرها على الأسرة .


 الخميس:15/2/2007
قامت طالبات المركز بإقامة حفل تكريم الأوائل الأقسام وقد تخلل الحفل فقرات وأناشيد وتم توزيع الهدايا على أوائل الأقسام.


الخميس 22/2/2007
تم دعوت طالبات المركز لحضور تسجيل  حلقة لبرنامج الوسطية في قناة الرسالة الذي يعده الدكتور      طارق سويدان بعنوان المرأة والعمل السياسي وقد رافقت الطالبات مجموعة من المعلمات


الاثنين : 26/2/2007
شارك المركز احتفالات الجامعة الأردنية  بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني  في معرض الأشغال اليدوية الذي أقامته عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية وبمشاركة العديد من الجهات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام والمكفوفين بشكل خاص  وقد حضر الافتتاح مديرة المركز ومعلمتان من المركز وقد استمر المعرض لثلاثة  أيام .


الاثنين :5/3/2007
شاركت  مديرة المركز السيدة إيناس الطائفي ومدرسة الكمبيوتر السيدة سمر خميس بحضور ندوة حول برامج الهيئة الأوربية لقيادة الحاسوب في فندق الرديسون ساس تحت رعاية وزير الشباب وممثلين عن منظمة اليونسكو من مصر والعديد من الجهات والشخصيات التي تعنى بمجال الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب   وتخلل ذلك العديد من الفقرات والبرامج .


الاثنين : 12/3/2007
قامت طالبات قسم الثقافة الإسلامية في المركز برفقة المعلمات المشرفات بزيارة لزميلتهن الطالبة نهاية أبو خديجة وذلك لتهنئتها بالسلامة .
أقامت اللجنة الاجتماعية في المركز العديد من النشاطات كان منها  :
يوم الثلاثاء 20/2/2007 زيارة للموظفة ميسون بدوي لتهنئيها بالمولودة الجديدة.
يوم الاربعاء 21/2/2007 :زيارة للموظفة عائدة الداغستاني من الاطمئنان على صحة والدتها إثر وعكة صحية ألمت بها .
يوم الخميس 1/3/2007    زيارة للموظفة رغد محارمة لتهنئتها بالمولودة الجديدة .
يوم الثلاثاء : 20/3/2007  لقاء للموظفات المركز تم فيه تكريم لعدد من الأمهات بتقديم الهدايا لهن وتوديع المعلمة  ماجدة البشير بسبب استقالتها من العمل بعدما حصولها على تعيين في  التربية والتعليم


الأربعاء :21/3/2007
قامت السيدة فاطمة الرواشدة من جمعية الصداقة للمكفوفين بزيارة لقسم الكمبيوتر في المركز للإطلاع على البرامج التي يقدمها المركز والتعرف على برنامج ها ل الناطق .


الخميس 22/3/2007
نظم المركز رحلة ترفيهية  للجميع الموظفات والطالبات لمنطقة البحر الميت واستغرقت الرحلة يوما كاملا تخلله تناول وجبة الغداء في مطعم شاطئ عمان السياحي .


الأربعاء :28/2007
شاركت مديرة المركز في اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر (تمكين المرأة المعوقة) حيث تم استعراض المقترحات من أجل تحديد المحاور الرئيسية التي سيتم بحثها المؤتمر .


 الخميس :29/3/2007
قامت السيدة فريال النصر رئيسة جمعية الرائدات العربيات بإلقاء محاضرة حول المشاريع لصغيرة للمرأة وحقوق المرأة .
زار المركز وفد نسائي من جمعية الأنوار القرآني واطلع على الخدمات التي يقدمها المركز للكفيفات وضعيفات البصر وقد أثنوا على المركز والخدمات الجليلة  والبرامج التي يقدمها المركز للطالبات وقدموا هدية نسخة من المصحف الشريف المطبوع بطريقة برايل لمكتبة المركز.


السبت: 31/3/2007
شاركت مديرة المركز والطالبة سامية حرب الاحتفال الذي أقامته جمعية ملتقى الرائدات العربيات بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف حيث قامت الطالبة سامية حرب بإلقاء محاضرة حول ذكرى المولد النبوي علما بأن الطالبة سامية حرب في دورة ICDL في المركز وتقوم بالتحضير لدراسة الماجستير في الشريعة في الجامعة الأردنية .


أســــــــــــــاس الخير


أساس كل خير أن تعلم أن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، فتيقن حينئذ أن الحسنات من نعمه، فتشكره عليها، وتتضرع إليه أن لا يقطعها عنك، وأن السيئات من خذلانه وعقوبته، فتبتهل إليه أن يحول بينك وبينها، ولا يكلك في فعل الحسنات وترك السيئات إلى نفسك.
وقد أجمع العارفون على أن كل خير فأصله بتوفيق الله للعبد، وكل شر فأصله خذلانه لعبده، وأجمعوا أن التوفيق أن لا يكلك الله إلى نفسك، وأن الخذلان هو أن يخلي بينك وبين نفسك، فإذا كان كل خير فأصله التوفيق، وهو بيد الله لا بيد العبد، فمفتاحه الدعاء والافتقار وصدق اللجأ والرغبة والرهبة إليه، فمتى أعطي العبد هذا المفتاح فقد أراد أن يفتح له، ومتى أضله عن المفتاح بقي باب الخير مرتجا دونه.
قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إني لا أحمل هم الإجابة ، ولكن هم الدعاء، فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه، وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته في ذلك يكون توفيقه سبحانه وإعانته، فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم وثباتهم ورغبتهم ورهبتهم، والخذلان ينزل عليهم على حسب ذلك.
فالله سبحانه أحكم الحاكمين وأعلم العالمين، يضع التوفيق في مواضعه اللائقة به، وهو العليم الحكيم، وما أتي من أتي إلا من قبل إضاعة الشكر وإهمال الافتقار والدعاء ولا ظفر من ظفر بمشيئة الله وعونه إلا بقيامه بالشكر وصدق الافتقار والدعاء، وملاك ذلك الصبر فإنه من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فإذا قطع الرأس فلا بقاء للجسد.
كتاب الفوائد لابن القيم الجوزية

 


نستقبل مشاركاتكم واقتراحاتكم على عنوان المجلة . . .
المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات
الأردن – عمان
ص ب ( 922225 ) عمان  ( 11192 )
مجلة رفيف النور