مجلة "رفيف النور" العدد 32


الافتتاحية ...

هاهي أيام رمضان قد انقضت ، ولياليه قد تولت .. . ..
انقضى رمضان و ذهب ليعود في عام قادم
 انقضى رمضان شهر الصيام و القيام ، شهر المغفرة و الرحمة .
انقضى رمضان و كأنه ما كان .
ايه رمضان ماذا أودع فيك صالحات ، و ماذا كتبت فيك من رحمات .
كم من صحائف بيضت ، وكم من رقاب عتقت ، وكم حسنات كتبت .
انقضى رمضان و في قلوب الصالحين لوعة ، وفي نفوس الأبرار حرقة .
و كيف لا يكون ذلك ؛ و هاهي أبواب الجنان تغلق ، و أبواب النار تفتح ، و مردة الجن تطلق بعد رمضان .
انقضى رمضان : فيا ليت شعري من المقبول فنهنيه و من المطرود فنعزيه .
انقضى رمضان فماذا بعد رمضان ؟
لقد كان سلف هذه الأمة يعيشون بين الخوف و الرجاء .
كانوا يجتهدون في العمل غاية الاجتهاد، و يتقنونه و يحسنونه ، ثم إذا انقضى خاف أحدهم أن يرد الله عليه عمله .
 فعش أنت  بين الخوف و الرجاء ، إذا تذكرت تقصيرك في صيامك وقيامك ؛ خفت أن يرد الله عليك ذلك ، و إذا نظرت إلى سعة رحمة الله ، وأن الله يقبل القليل ويعطي عليه الكثير ، رجوت أن يتقبلك الله في المقبولين ... اللهم آمين .. آمين


في ظلال آيـــــــــــــــــــــــــــــــــة


قراءة في سورة الفاتحة


للإنسان قوتان : قوة علمية و نظرية ، وقوة عملية إرادية، وسعادته التامة موقوفة على استكمال قوتيه العلمية والإرادية، واستكمال القوة العلمية إنما يكون بمعرفة فاطره وبارئه ومعرفة أسمائه وصفاته ومعرفة الطريق التي توصل إليه ومعرفة آفاتها ومعرفة نفسه ومعرفة عيوبها.


فبهذه المعارف الخمسة يحصل كمال قوته العملية، وأعلم الناس أعرفهم بها وأفقههم فيها. واستكمال القوة العملية الإرادية لا يحصل إلا بمراعاة حقوقه سبحانه على العبد، والقيام بها إخلاصاً وصدقاً ونصحاً وإحساناً ومتابعة وشهوداً لمنته عليه، وتقصيره هو في أداء حقه. فهو مستحٍ من مواجهته بتلك الخدمة لعلمه أنها دون ما يستحقه عليه ودون ذلك.وأنه لا سبيل له إلى استكمال هاتين القوتين إلا بمعونته فهو يهديه إلى الصراط المستقيم الذي هدى الله إليه أولياءه وخاصته، وأن يجنبه الخروج عن ذلك الصراط إما بفساد في قوته العلمية فيقع في الضلال وإما بفساد في قوته العملية فيوجب له الغضب.


فكمال الإنسان وسعادته لا تتم إلا بمجموع هذه الأمور وقد تضمنتها سورة الفاتحة وأنظمتها كمال انتظام، فإن قوله تعالى : ( الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * ) يتضمن الأصل الأول وهو معرفة الرب تعالى ومعرفة أسمائه وصفاته وأفعاله.


والأسماء المذكورة في هذه السورة هي أصول الأسماء الحسنى وهي  اسم (الله والرب والرحمن )


فاسم (الله) متضمن لصفات الألوهية، واسم (الرب) متضمن لصفات الربوبية، واسم (الرحمن) متضمن لصفات الإحسان والجود والبر.  ومعاني أسمائه تدور على هذا.


وقوله : ( إياك نعبد وإياك نستعين * ) يتضمن معرفة الطريق الموصلة إليه، وأنها ليست إلا عبادته وحده بما يحبه  و يرضاه، واستعانته على عبادته.


وقوله ( اهدنا الصراط المستقيم * ) يتضمن بيان أن العبد لا سبيل له إلى سعادته إلا  باستقامه على الصراط المستقيم، وأنه لا سبيل له إلى الاستقامة على الصراط إلا بهدايته.


وقوله : ( غير المغضوب عليهم ولا الضآلين *) يتضمن بيان طرفي الانحراف عن الصراط المستقيم، وأن الانحراف إلى أحد الطرفين انحراف إلى الضلال الذي هو فساد العلم والاعتقاد والانحراف إلى الطرف الآخر انحراف  إلى الغضب الذي سببه فساد القصد والعمل.


فأول السورة رحمة وأوسطها هداية وآخرها نعمة وحظ العبد من النعمة على قدر حظه من الهداية، وحظه منها على قدر حظه من الرحمة، فعاد الأمر كلّه إلى نعمته ورحمته .


والنعمة والرحمة من لوازم ربوبيته، فلا يكون إلا رحيماً منعماً وذلك من موجبات ألوهيته، فهو الإله الحق، وإن جحده الجاحدون وعدل به المشركون.
فمن تحقق بمعاني الفاتحة علماً ومعرفة وعملاً وحالاً فقد فاز من كماله بأوفر نصيب، وصارت عبوديته عبوديّة الخاصّة الذين ارتفعت درجتهم عن عوام المتعبدين، والله المستعان.


كتاب الفوائد للإمام ابن القيم الجوزية


من الهدي النبوي

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا نساء المسلمات لا تحقرنّ جارة لجارتها ولو فرسن شاة) رواه البخاري ومسلم

شرح غريب الحديث:


الفرسن : قال أهل اللغة هو بكسر الفاء وأصله في الإبل مثل القدم من الإنسان أو الحافر من الفرس ويطلق على الشاة مجازاً.
وأشير بذلك إلى المبالغة في إهداء الشيء اليسير وقبوله، لا إلى حقيقة الفرسن لأنه لم تجر العادة بإهدائه.

شرح الحديث الشريف:


في هذا  الحديث الشريف يوجهنا صلى الله عليه وسلم إلى التراحم والتكافل والإحسان إلى الجار والإهداء له حتى يكون مجتمعنا مجتمعاً متراحماً متماسكاً كالبنيان، وقد كان صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة في ذلك، فقد كان يحسن إلى جيرانه المسلمين وغير المسلمين وقصة النبي صلى الله عليه وسلم مع جاره اليهودي الذي دخل الإسلام بسبب حسن معاملة النبي صلى الله عليه وسلم له وصبره عليه والإحسان له، معروفة ومشهورة.

الدروس والعبر :


    اهتمام القرآن الكريم والسنة المشرفة بحقوق الجار وعدم إيذائه حتى ظن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله سيورثه كما جاء في الحديث الشريف، وكذلك قوله عز وجل : (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم) النساء 36

    استحباب تبادل الهدايا بين الجيران فكأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لنا: لتوادد الجارة جارتها بهدية ولو حقرت، فيتساوى في ذلك الغني والفقير وخص النساء بالنهي في قوله : ( لا تحقرن ) لأنهن موارد المودة والبغضاء ولأنهن أسرع انفعالاً في كل منهما.

    الحث على الإهداء والصدقة بما تيسر مهما كان قليلاً فهو خير من العدم ، وإذا  تواصل القليل صار كثيراً، ولأنه خير ينبغي أن يحمد الله تعالى عليه، والهدية كبيرة بثوابها عند الله عز وجل ، قال تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) الزلزلة 7،8

    يحتمل أن يكون النهي إنما وقع للمهدي إليها فلا تحتقر ما يهدى إليها مهما كان قليلاً لأن الهدية رمز للمحبة والتراحم وليست بقيمتها ووزنها.

    الهدية والهبة من وسائل التكافل الاجتماعي في الإسلام وهي من العوامل التي تغرس المحبة وتحقق روابط الود والألفة بين الناس، فالهدية تظهر العطية بمظهر العزة والكرامة فلا يخجل من أخذها الفقير ولا يتحرج من تملكها المحتاج.


مجلة الفرقان العدد (40)

صحتك


إحمِ عينيك .. من أخطار الشمس


النظارات الشمسية ضرورية : يستخف الكثير من الناس بأخطار أشعة الشمس على البصر ويهمل العديد منهم اتخاذ الوقاية اللازمة عندما يتعرضون للشمس ساعات طويلة خاصة في الإجازات على شواطئ البحار أو أثناء العمل خارج المكاتب لكن هذا الموقف قد يتغير حين يحدث شيء ما يشوش البصر بصورة قد تكون دائمة تدفع المرء للندم على إهماله ولكن بعد فوات الأوان.


ما هي أخطار أشعة الشمس على العين ؟


يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تؤذي عينيك وبشرتك على حد سواء وقد يساهم التعرض المتكرر أو طويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية من حدوث العديد من الأمراض للعين من أهمها :


 *  عتامة عدسة العين (الماء البيضاء)  CATARACT:


فقد وجد أن هناك علاقة مباشرة بين التعرض للشمس مدة طويلة وحدوث عتامة عدسة العين في سن مبكرة مما يؤدي إلى تدن تدريجي في حدة الإبصار قد يحتاج لتدخل جراحي لعلاجه، ودليل ذلك أن الدول التي يوجد بها تعرض مستمر للشمس طوال العام وبدون اهتمام بالوقاية مثل الهند، يعاني مواطنيها من عتامة عدسة العين في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر بعكس دول شمال أوروبا حيث لا تجرى عمليات إزالة الماء البيضاء قبل عمر 65 عاماً .


* اعتلال الشبكية البقعي المتعلق بتقدم السن (ARMD):


أثبتت الدراسات أنه يحدث بنسبة أكثر وبدرجة أخطر في المرضى الذين لم يهتموا بوقاية عيونهم من الشمس في فترة شبابهم.


* ظفر العين (PTERYGIUM) :


وهو نوع غير طبيعي للأنسجة في منطقة بياض العين ويزداد تدريجياً مع مرور الوقت حتى يغطي القرنية التي تعتبر نافذة العين مما يؤدي إلى تدهور في حدة الإبصار ، وقد وجد علمياً أن ظفر العين لا ينمو إلا من أجزاء بياض العين المعرضة للشمس، كما وجد أن نسبة عودته للعين بعد إزالته جراحياً أعلى بكثير في المرضى الذين يهملون استخدام نظارات الشمس بعد الجراحة.


ما هي أفضل طريقة لحماية العيون من الشمس ؟


أفضل طريقة للحماية من الشمس تتمثل في استعمال النظارات الشمسية المصممة لحجب الأشعة فوق البنفسجية وليس ضرورياً أن تكون النظارات الشمسية باهضة الثمن حتى تكون فعالة.


ابحث عن النظارات التي تحجب 90 – 100% من الأشعة فوق البنفسجية من الفئتين (أ،ب) (UVA+UVB )


لكي تكون النظارات الشمسية أكثر فاعلية يجب أن تنطبق تماماً على وجهك وأن تكون مزودة بإطار ملتف حتى تحمي العيون من الأشعة الساقطة على العين جانبياً.


استعمل النظارات الشمسية كلما خرجت من المنزل حتى إذا كانت المدة قصيرة وتذكر استعمالها حتى في الأيام الغائمة لأن الغيوم لا تحجب الأشعة فوق البنفسجية.


كيف يمكن التخفيف من الوهج؟


يمكنك التخفيف من الوهج أي الضوء المرتد من الأسطح الناعمة مثل الرصيف والماء والرمل والثلج باختيار عدسات غامقة أكثر تحجب المزيد من الضوء المرئي كما يمكن استخدام العدسات المستقطبة التي تحجب الوهج المنعكس.


هل هناك أدوية تجعل العيون أكثر حساسية للضوء؟


نعم، هناك بعض الأدوية التي تجعل العيون والجلد أكثر حساسية للضوء، لذا لا بد من استعمال النظارات الشمسية والقبعة وكريمات الجلد الحاجبة للشمس كلما خرجت من المنزل.


بالإضافة للنظارات الشمسية هل هناك إرشادات أخرى للوقاية من أخطار أشعة الشمس ؟


في حالة وجودك على شاطئ البحر ارتدي قبعة عريضة أو غطاء للرأس 50% من ضوء الشمس يأتي من فوق الرأس مباشرة وقد يتخطى معظم النظارات الشمسية.


لا تنظر أبداً للشمس بصورة مباشرة حتى ولو كنت  تضع النظارات الشمسية لأن هذا قد يسبب ضرراً دائماً في عينيك.
استخدم القطرات المرطبة (الدموع الصناعية) بكثرة أثناء تواجدك في الشمس لساعات طويلة لأن جفاف سطح العين يجعلها معرضة أكثر لتكوين ظفر العين.


د. خالد الشريف
مستشار طب وجراحة العيون /  نشرة خاصة



الحلبة دواء لكل داء يصيب المرأة


الحلبة نبتة حولية صغيرة والجزء المستخدم البذور والبذور المنبتة. الحلبة مشهورة وقد قيل عنها حكم كثيرة من ضمنها ما قيل ( لو علم الناس بما في الحلبة من الفوائد لاشتروها بوزنها ذهباً) وقال العالم الانجليزي بيكلر (لو وضعت كل الأدوية في كفة ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت الكفتان)
تحتوي الحلبة على زيت طيار وبروتين وفيتامينات ج،ب،أ.


والحلبة تستخدم على نطاق واسع فقد كانت تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة، وقد أوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج، تستعمل كمشهية ومقوية ومسمنة وتستعمل لعلاج التهاب المعدة .والقروح المعدية وتستخدم ايضاً لادرار الحليب، كما ثبت أنها تخفض السكر وكذلك الكوليسترول ويمكن استعمال الحلبة خارجياً كلبخة لعلاج الخراجات والحبوب والقروح والحروق .


تقول الأبحاث التي تمت على حيوانات التجارب أن الحلبة تكبت سرطان الكبد وتنبه انقباضات الرحم.  وفي الصين تستخدم الحلبة كتحميلة لعلاج سرطان عنق الرحم.


ومن هنا يتضح أن التوابل لا ينحصر مفعولها على كونها توابل فقط وإنما تستخدم في علاج مشاكل مرضية لا حصر لها.


الاستراحة

أحلى الكلام


إذا أعجبتك خصال امرئ             فكنه يكن منك ما أعجبك
فليس على المجد والمكرمات         إذا جئتها حاجب يعجبك
فإياك والأمر إن توسعت             موارده ضاقت عليك المصادر
فما حسن أن يعذر المرء نفسه         وليس له من سائر الناس عاذر
ومصروفة عيناه عن عيب نفسه         ولو بان عيب من أخيه لأبصرا
ولو كان ذا الإنسان ينصف نفسه     لأمسك عن عيب الصديق وقصرا

لغة العرب


قالت العرب : السُرى : هو سير الليل ، نقول : سرى بالليل وسريت به وأسريت به.
قال تعالى : ( سبحان الذي أسرى بعبده ..) أي ذهب به في سراة الأرض وهي الواسعة من الأرض وسراة كل شئ أعلاه ومنه سراة النهار أي ارتفاعه وأوله.
قال تعالى : ( قد جعل ربك تحتك سريا ..)، أي نهراً يجري ويسري، وقيل : بل هو من السرو وهو الرفعة ، يقال : فلان رجل سري من السروات ومن أهل السرو، وهو السخاء في مروءته ومن هنا سميت شجرة السرو بهذا الاسم لعلوها السخي وعطائها الدائم باخضرارها.
لحظة تأمل :
 لو أن رجلاً صلى بثوب عليه نجاسة دون أن يعلم فإن صلاته صحيحة ..ولو أنه صلى في مكان غير طاهر دون أن يعلم فإن صلاته أيضاً صحيحة
ومن هنا تجد أن العلة ليست في النجاسة وعدم الطهارة وإنما العلة فيمن رضي بالنجاسة وعدم الطهارة .
ولو أن رجلاً صائماً أكل طعاماً حتى شبع وهو ناس فصيامه صحيح أما لو إزدرد حبة سمسم عمداً فإن صيامه قد فسد وعليه كفارة فالعلة ليست بالانقطاع عن الشراب والطعام وإنما العلة في طاعة الله والالتزام ..فلا تنظر إلى كبر المعصية وصغرها ولكن انظر من الذي تعصيه . . .


هل تعلم ؟؟؟


أن المدينة التي تلقب بـ ( الفيحاء ) هي دمشق.


أن المدينة التي تلقب بـ ( الشهباء ) هي حلب .


أن المدينة التي كانت تسمى جلق هي دمشق.


أن أقدم مدينة مأهولة في العالم هي أريحا ويعود تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد.


أن أعلى مدينة في العالم هي مدينة فاري في التيبت (الصين) ارتفاعها 14300قدم .


أن بعلبك هي المدينة التي يطلق عليها لقب (مدينة الشمس)


ان اسم الأندلس جاء من قبائل الفندال التي كانت تسكنه.


أن البحر الأسود يسمى باسمه إما لأن الناس في القديم كانت تخاف من الإبحار فيه وإما لأن الروس أطلقوا عليه اسم (يالتا) ومعناه بالروسية الأسود ، وإما لأن اليونان اطلقوا عليه اسم بلافو أي البحر الغامق.


أن البلاد التي سميت بلاد ما بعد النهر هي سمرقند وبخارى وطشقند، والنهر المقصود هو نهر جيحون.


أن أرض كنانة هي مصر ومعنى الكنانة الجراب الذي يضع  فيه المقاتل سهامه أو القلعة الشاهقة القوية ، أو الأرض الخصبة الخضراء.


أصوات


    الأفعى : الكشيش والفحيح
    الفيل : النهيم
    الأرنب : الضغيب
    الضبع : الرغاء
    الثعلب : الضباح
    الذئب : الضغاء

 أطرف ما سمعنا من قصص المتفائلين ..

أن امرأة أمريكية كبيرة في السن دخلت أحد المطاعم ووجدت شاباً يجلس على طاولته منتظراً طلبه ، فاتجهت تلك العجوز وجلست أمامه على نفس الطاولة وأخذت تنظر وتحدق به ، وبعد وقت طويل انزعج الشاب من النظر المتواصل إليه ، وقال الشاب أظنك تنظرين إليّ ، فهل تبحثين عن شيء في وجهي ؟
أجابته العجوز بهدوء شديد مع ابتسامة صفراء ، لا .. لا ولكن
كل ما في الأمر أنك تشبه زوجي الثالث تماماً ، نفس لون البشرة والعيون ونفس الطول ، حتى أن شخصيتك تشبهه تماماً ، هذا أمر مدهش للغاية .
قال لها الشاب باستغراب ..! زوجك الثالث ؟
وقال لها : كم مرة تزوجتي حتى الآن ؟
قالت : تزوجت مرتين فقط حتى الآن ...     
(إلى ماذا كانت ترمي تلك العجوز المتفائلة ...؟ )


حول العالم


رابوط متحدث لمساعدة ذوي مشكلات النطق وفي تعلم اللغات الأجنبية


في المؤتمر الدولي عن الرابوطات الذي عقد مؤخراً في اورلاندو / الولايات المتحدة ، وشارك فيه أكثر من ألف من أشهر خبراء صناعة الرابوطات في العالم، كان الهدف الأساسي من بناء رابوطات بشرية ليس بناء رابوطات تماثل البشر، وإنما للمساعدة في فهم أفضل للبشر.


من الربوطات التي جاءت لتحقق هذا الغرض الرابوط Waseda Talker  الذي صممه علماء في جامعة واسيدا اليابانية، والهدف من هذا الرابوط معرفة الآلية التي يتحدث بها الإنسان بهندستها عكسياً.


يحوي الرابوط على رئتين معدنيتين تنتجان هواء يعمل على اهتزاز حبال صوتية مطاطية ويصدر الصوت بمساعدة التجويف حول الحبال ولسان واسنان وأنف وشفاه مطاطية ، ويقول العلماء أنه بفضل برنامج كمبيوتري خاص لتمييز الكلام فإن الرابوط قادر على محاكاة 50 نوعاً من أصوات الحروف ويقولون أن المعرفة المستمدة من تشغيل الرابوط ستفيد مستقبلاً في مساعدة الناس الذين يعانون من مشكلات في النطق، ومساعدة الطلبة في تعلم لغات أخرى .


صحيفة الرأي الأردنية


27/8/2006


طريقة جديدة لإعادة الإبصار للضرير


طور باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية أداة مبتكرة يمكن بزراعتها في العين إعادة الإبصار للضرير.
د.مارك بيت رمان وفريق البحث العامل معه توصلوا إلى تطوير أداة قادرة على القيام بوظيفة المستقبلات الضوئية في العين والتي تحول أشعة الضوء إلى سيالات عصبية تنتقل عبر الأعصاب إلى مركز الإبصار في الدماغ، تبلغ مساحة النموذج الأولي من الأداة سنتميتراً مربعاً واحداً، وهو عبارة عن رقاقة سيلكون محفور على سطحها

قنوات عرض الواحدة منها 50 ميكروناً .( الميكرون يساوي واحد بالألف من المليمتر )
عند تنشيط الأداة بأشعة الضوء يعمل قطب متصل بالرقاقة على توليد حقل كهربائي يدفع سائلاً في احدى القنوات وتتساقط قطرات من هذا السائل من خلال ثقوب دقيقة في أرضية القناة وتختلط بمستعمرة خلوية توجد أسفل الرقاقة،وعن طريق التحكم في الحقل الكهربائي يمكن ضبط تدفق السائل ومقدار القطرات الساقطة على المستعمرة الخلوية، وبالتالي التحكم في مقدار تنبيه الأعصاب تماماً كما تضبط المستقبلات الضوئية السليمة مقدار السيالات العصبية المتجهة إلى الدماغ.
ويقول الباحثون أنهم يعملون الآن على تصغير حجم الرقاقة وزيادة عدد القنوات فيها إلى عدة آلاف، فإن سارت الأمور كما هو مقرر، فإن زراعة الأداة في عيون حيوانات التجربة ستتم في غضون السنوات القليلة القادمة.


صحيفة الرأي الأردنية


27/8/2006


أول هاتف لفاقدي النظر


نشرت شركة LG الكورية للإلكترونيات هذه الصورة لأول هاتف مخصص لفاقدي النظر.
الهاتف الذي يباع بمبلغ 417 دولاراً يتيح لمستخدميه استقبال الخدمات الصوتية عن طريق مكتبة رقمية كما يوفر خدمات أخرى للضرير.


صحيفة الرأي  الأردنية


5/10/2006


مصنع للكرتون يباشر عمله في جمعية معاذ للمكفوفين بالأغوار


أكد رئيس جمعية معاذ بن جبل للمكفوفين في الأغوار الشمالية أنور المشرقي أن بدء إنتاج مصنع الأمل لتشكيل أطباق الكرتون الذي تنفذه الجمعية في موقع الجمعية في الشونة الشمالية وذلك بدعم من وزارة التخطيط (برنامج قدرات) بدأ في العشرين من شهر تشرين الأول.

وأشار المشرقي إلى أن الكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 35 آلاف دينار ويستوعب في بداية انطلاقته 7 موظفين وموظفات ويقدر إنتاجه اليومي بنصف طن ويتوقع أن يحقق ربحاً سنوياً  مقداره 8 آلاف دينار لتعزيز إيرادات الجمعية في مجال خدمة إعطائها للمكفوفين ورعاية مصالحهم موضحاً أن الجمعية ستعمل على تعزيز إنتاجية المصنع والتوسع فيه وزيادة فرص العمل لأبناء المنطقة.


صحيفة الدستور الأردنية 16/10/2006


البلديات تخصص 5% من الوظائف للاحتياجات الخاصة


أصدرت وزارة الشؤون البلدية تعميماً إلى جميع البلديات خصصت في 5 % من تشكيلات الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بهدف تحقيق دخل مناسب يضمن لهم ولسرهم العيش الكريم، وفي رسالة لسمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء هنأ وزير الشؤون البلدية نادر الظهيرات سموه بثقة جلالة الملك عبد الله الثاني وأمر جلالته بتشكيل لجنة ملكية لمتابعة أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم ، ويأتي قرار الوزارة بهدف إعطاء هذه الفئة من أبناء المجتمع الأردني العناية التي يستحقونها وإفساح الفرصة أمامهم للمساهمة في العمل في البلديات. ويذكر أن الوظائف التي سيتم تعيين ذوي الاحتياجات الخاصة فيها في البلديات تتناسب وقدراتهم على القيام بها على أن يكونوا من حاملي المؤهلات العلمية المناسبة لهذه الوظائف.


كتاب في سطور


الكتاب : صفوة التفاسير


تأليف : محمد علي الصابوني

يتحرى المؤلف في هذا الكتاب ذكر أصح الآراء في تفسير القرآن الكريم كما قال شيخ الجامع الأزهر عبد الحليم محمود، ويجمع المؤلف في تفسيره بين المأثور والمعقول بأسلوب واضح وطريقة سهلة حديثة، يذكر بين يدي السورة المقاصد الأساسية لها ويوضح معاني الكلمات وبيان استقامتها والمناسبة بين الآيات السابقة والآيات اللاحقة والسبب الذي نزلت من أجله الآيات. وقديماً كانت للمؤلفين في التفسير والحديث لهذا الاتجاه فوائد جمة أهمها صيانة هذه الثروة العلمية من الضياع.


ويعتمد الصابوني في ترتيب المواد طريقة الزمخشري في الأساس حيث مشتقات الكلمة الابتداء بالفعل المجرد والمبني للمعلوم ماضيه فمضارعه فأمر ثم المبني للمجهول وهكذا، فكأن (صفوة التفاسير) أقرب هذه الكتب إلى طلبة العلم لقصر الوقت ولاعتماده خلاصة التفاسير.


خلاصة القول أن صفوة التفاسير يسهل على الباحثين والطلبة مهمة الاطلاع والفهم لكتاب الله بأيسر السبل والعبارات المبسطة مع العناية بالجوانب اللغوية، وسمي الكتاب صفوة التفاسير لأنه جامع لعيون ما في التفاسير الكبيرة المفصلة مع الاختصار والوضوح والبيان. وأخيراً فقد ألف الصابوني الأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، بآيات الأحكام في القرآن الكريم تحت عنوان (روائع البيان في تفسير آيات الأحكام) كما ألف في علوم القرآن تحت عنوان ( التباين في علوم القرآن) وسبق له أن اختصر (تفسير ابن كثير) اختصاراً مفيداً خالياً من كل تعقيد .


في المطبخ


بلح الشام


المقادير :     


    نصف كوب طحين
    كوب ماء
    نصف كوب زيت
    اربع بيضات
    نصف ملعقة صغيرة ملح
    نصف ملعقة طعام سكر
    ملعقة صغيرة فانيلا
    زيت للتحمير

الطريقة :


    يوضع الماء والزيت والفانيلا والسكر على النار حتى الغليان ثم يوضع الطحين و تخلط المكونات بمضرب سلك حتى تلين العجينة .
    وبعد أن تبرد العجينة يضاف إليها البيض بعد خفقه حتى تصبح العجينة ملساء ناعمة
    يعبأ الخليط في كيس نايلون أو قماش في نهايته منقوش وبالضغط على الكيس تخرج قطع البلح حسب الحجم المطلوب وتحمر فوراً في الزيت حتى يصبح لونها ذهبياً
    ثم توضع بالقطر ويصبح جاهزاً  للتقديم

مشاركة القراء


لا تحزن


لا تحزن لماذا ؟
لا تحزن لأنك حزنت بالأمس فما نفعك شيء
لمّا مات والدك حزنت ، فهل عاد حياً؟
خسرت تجارتك فحزنت، فهل عادت الخسائر أرباحاً؟
لا تحزن لأنك حزنت من مصيبة فأصبحت مصائب، وحزنت من الفقر فازددت نكداً، وحزنت من كلام أعدائك فأعنتهم عليك . . .
لا تحزن فإنك لم تجني من الحزن داراً واسعة وزوجة حسناء ولا مال .. ولا منصب سام .. فلا تحزن
مشاركة الطالبة : فاتن الخالدي
دورة التغذية والتصنيع الغذائي
 
لا تقبل النفس بمذلة شنعاء         عزيزة أبية لا ترضى المهان
أرواحنا بذل وأيادينا بعطاء            لن ترضخ لمالٍ أو لعدو مهان
ونفس تنظر إلى الله في خلاءٍ        فما عند الله خير من دنيا الهوان
أرشدها طريق منهجها الوضاء        لسبيلها الوصول إلى عدن وجنان
دستورها خاتم لكتب السماء         كتاب ختم به جميع الأديان
رسولها الهدى نورٌ وضياء             عليه خاتم فلا رسول بعده ولا دين

مشاركة الطالبة  : كاميليا أمين النمراوي
دورة التغذية والتصنيع الغذائي

من عند من الغنى ؟؟

كان في قديم الزمان امرأتان تبيعان الكبريت تارة وتستعطيان تارة أخرى ، وتقول كل واحدة عندما تبيع (اشتر مني يغنيك الله) وفي يوم من الأيام تسربت إشاعة في البلدة بأن الملك سيزور المدينة ويتجول في شوراعها يين العامة فأخذ الناس يستعدون فكرت إحدى المرأتان أن تقول أمام الملك وهي تبيع (اشتر مني يغنيك الملك) لترضيه، ولكن الأخرى استمرت في القول ( اشتر مني يغنيك الله ).


لم تكن زيارة الملك إشاعة بل حقيقة وعندما مرّ من أمام هاتين المرأتان فرح وأعجب بالتي تنادي وهي تبيع (يغنيك الملك ) لأنها أرضت غروره فأرسل لها هدية مع خادمه وهي عبارة عن كيس يحتوي على خمسة أرغفة وفي داخل كل رغيف كمية من المال والذهب الذي يجعلها من أغنياء المدينة، وبعد يومين مرّ الملك في نفس الشارع خفية، توقع الملك أن لا يجد تلك العجوز التي أرسل إليها الهدية في نفس المكان لأنها أصبحت غنية ولكنه تفاجأ بأنها كما هي مكانها تبيع وتستعطي الناس وأما العجوز الأخرى التي كانت تنادي ( اشتر مني يغنيك الله ) هي الغائبة فاقترب من العجوز الجالسة وقال لها لماذا أنت جالسة هنا وأنا أرسلت لك ما يغنيك ؟ فهزت العجوز رأسها وهي تقول أرسلت لي خمسة خبزات هدية لتغنيني! ، ماذا أفعل بها وكل الناس تأتيني بالخبز ولست بحاجة إليه بعت الأرغفة للعجوز الأخرى بخمسة قروش وصرفت ثمنها. سكت الملك وهو يقول لنفسه فعلاً الله وحده المغني وليس الملك بعدما أيقن أن العجوز التي كانت تقول (يغنيك الله ) هي من أصبحت غنية وليس من أعطاها الملك.

أختارها لنا صديق المجلة
عمر الباشا


ضيف العدد


حينما تحتشد الجموع حول الكعبة ترنو أبصارهم إلى بيت الله الحرام فتثور خواطرهم تسترجع الذكريات الخوالد ومن بين هذه الذكريات ذكرى تتعلق ببطل من أبطال الإسلام ومجاهد كتيبة الإيمان هو حاجب بيت الله تعالى وحامل مفتاح الكعبة المشرفة: الصحابي الجليل عثمان بن طلحة العبدري القرشي الذي يروى أنه مات شهيداً سنة ثنتين وأربعين في معركة (أجنادين ) رضوان الله تعالى عليه.


لقد أراد الله أن يظل عثمان بن طلحة حيناً من الزمن في ظلمات الجاهلية فظل على الشرك إلى ما قبل فتح مكة بقليل.


ولكنه كان شريفاً في قومه ، وكان إليه اللواء والسدانه مع الحجامة وكان صاحب مروءة إنسانية وشهامة ملحوظة في جاهليته قبل إسلامه ، ومن هنا قام برعاية السيدة أم سلمة رضوان الله عليها حين هاجرت منفردة .


فلقد خرجت أم سلمة على بعير وفي حجرها رضيعها سلمة وزوجها أبو سلمة يقود لها البعير فهجم عليهم أهلها وانتزعوا الطفل وأمه وهاجر أبو سلمة وحده مضطراً تاركاً وراءه زوجته وابنه الوليد فظلت أم سلمة كذلك قرابة سنة ثم تشفع لها بعض أقاربها فتركوها تهاجر وحيدة مع وليدها، وفي أول الطريق لقيها عثمان بن طلحة فسألها: أوما معكم أحد؟ فأجابت: ما معي أحد إلا الله وابني هذا، فقال: والله ما لكم من مترك ، وقاد لها بعيرها ورعى حرمتها خير رعاية، وصان شرفها وكرامتها خير صيانة حتى أبلغها مكان زوجها فكانت تقول : ( فوالله ما صحبت رجلاً من العرب أرى أنه أكرم من عثمان بن طلحة) .


وتأذن الله بفضله على عثمان بعد حين، فتفتح قلبه للإسلام حيث توجه إلى سيف الله المسلول خالد بن الوليد، والبطل الفاتح عمرو بن العاص، أثناء هدنة الحديبية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلنوا إسلامهم ويروى أنهم التقوا في طريقهم إليه عند مكان يسمى (الهدة) ويقول ياقوت في معجم البلدان : أن (الهدة) موضع بين مكة والطائف، وجاء في (الدرر) لابن البر : قيل عمرة القضاء وقيل بعدها .
وجاء في (البداية والنهاية ) إن عثمان أسلم في أول سنة ثمان قبل الفتح ، وحينما رأى


الرسول عليه الصلاة والسلام هؤلاء الأبطال الثلاثة، وهم عثمان وخالد وعمر، قال :


رمتكم مكة بأكبادها، يعني أنهم وجوه أهل مكة، وقال ابن الأثير في النهاية: أراد صميم قريش ولبابها وأشرافها.


ثم جاء فتح الله المبين ونصره العظيم الذي تمثل في فتح مكة بلا معركة تذكر، وخرج عثمان بن طلحة مع الركب النبوي الكريم، وحين تم الفتح أمر الرسول صلى الله عليه وسلم عثمان وعمرو بن العاص بأن يفتحا الكعبة، ويحطما ما فيها من الأصنام، ويزيلا ما فيها من الصور.


وقد دخل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة ومعه عثمان بن طلحة، وبلال بن رباح وأسامة بن زيد، وصلى داخل حلبة قال فيها : الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ماذا تقولون ؟ وماذا تظنون؟ قالوا: نقول خيراً، ونظن خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم وقد قدرت.


وقد اجتهد عثمان بن طلحة رضوان الله تعالى عليه، كي يعوض وهو في الإسلام ما فاته وهو في الجاهلية، فأوسع خطاه في الطاعة، والعمل الصالح، وجاهد في سبيل الله بما استطاع، وبسط الله له في عمره، فانتفع به في العمل ابتغاء وجه الله، وروى عن الرسول ما روي من حديث الخير والعلم، ثم لحق بربه عام (42) للهجرة، ويروى أنه مات بمكة، وقيل أنه مات في معركة أجنادين، سنة اثنتين وأربعين.
رضوان الله تبارك وتعالى عليه.
مجلة الفرقان


أنشطة المركز خلال الأشهر (يوليو- أغسطس-سبتمبر- أكتوبر /2006)

الاثنين 10/7/2006
مشاركة مديرة المركز في المؤتمر الإقليمي الأول للملتقى العربي للمرأة المعوقة  ويحمل عنوان (وضعنا أنفسنا في الواجهة)  والذي عقد في القاهرة تحت رعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية بتنظيم من  المنظمة العربية للمعاقين ووحدة شؤون المرأة في جامعة الدول العربية ، وقد شارك العديد من الشخصيات  العربية  بمن فيهم مندوبون عن وزراء الشؤون الاجتماعية والمرأة في الدول العربية ، وممثلي عن جامعة الدول العربية ووكالات الأمم المتحدة المختلفة، وعدد من النساء المعوقات من الدول العربية والأجنبية، ومجموعة من مدراء الجمعيات الأهلية العربية العاملة في ميدان الإعاقة، وخبراء عرب ودوليين،  واستمر ثلاثة أيام تمحورت جلساته حول: خصوصية المرآة المعوقة في سياق قضية الإعاقة.
وتضمن البرنامج ورش العمل ناقشت العديد من المواضيع كان أهمها :
- العوائق والتحديات التي تواجهها المرأة المعوقة في الزواج
- بناء الأسرة وطرق تمكين وتوعية المرأة المعوقة بحقوقها
-  المرأة المعوقة والعادات والتقاليد.


الخميس 20/7/2006
قامت القناة الإخبارية الفضائية  بتسجيل تقرير حول قسم الكمبيوتر في المركز ودورة ICDL  (الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب) وكيفية استعمال الكفيفات للكمبيوتر ومدى الاستفادة من هذه الدورات على  الصعيد العملي  للكفيفات ، بثّ على شاشة التلفاز  يوم الخميس 27/7/2006، ضمن برنامج منارات.


الأربعاء :30/8/2006
عقد المركز دورة تدريبية بعنوان إستراتيجيات تأهيل ذوي الإعاقات البصرية  بإشراف الدكتور يعقوب فرح (دكتور بجامعة البلقاء التطبيقية ) استمرت يومان، حضرها  معلمات  المركز للاستفادة من المادة المطروحة في كيفية التعامل مع الطالبات في

المركز بشكل عام ،وفي برنامج التأهيل الفردي الذي ينظمه المركز لبعض الحالات الخاصة .


الاثنين :11/9/2006
    تم دعوة طالبات المركز لحضور فعاليات الأيام الثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة  بعنوان (لست وحدك ) تحت رعاية معالي وزير الثقافة الأستاذ الدكتور عادل الطوباسي، وذلك في مركز الحسين الثقافي والذي ينظمه الملتقى الثقافي للمكفوفين ، وقد حضرت الطالبات الافتتاح استمرت الفعاليات  ثلاثة أيام .
    قامت مديرة المركز برفقة مسئولة العلاقات العامة بزيارة إلى جمعية الشابات المسلمات وذلك بهدف الاطلاع على الخدمات والبرامج التي تقدمها الجمعية لذوي الاحتياجات الخاصة، وبحث تبادل التعاون بين المركز والجمعية .


الثلاثاء: 12/9/2006
حضرت المدرستان ماجدة البشير ومنتهى مشايخ محاضرة بعنوان الاتفاقية الدولية لحقوق المعاقين ألقاها الدكتور حسين أبو الرز( الأمين العام لوزارة التنمية الاجتماعية ) وذلك ضمن فعاليات الأيام الثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة الذي ينظمه الملتقى الثقافة للمكفوفين.


الأحد : 17/9/2006
قامت مديرة المركز ومسئولة العلاقات العامة بزيارة إلى مؤسسة التدريب المهني وذلك لتفعيل الاتفاقية المبرمة بين المركز والمؤسسة ومناقشة تعديل بعض البنود بما يتلاءم ووضع الطالبات وتحقيق القدر الأكبر من الفائدة المرجوة من الاتفاقية.


الاثنين :18/9/2006
قامت مجموعة من الموظفات والطالبات بزيارة إلى جمعية الشابات المسلمات وذلك للإطلاع على التدريب في الجمعية ضمن سلسلة التعاون المتبادل بين المركز والجمعية .


الثلاثاء :19/9/2006
    قام السيد مازن أبو زقلي  بزيارة للمركز وهو متخصص بالنسيج للإطلاع على قسم النول حيث اجتمع مع مديرة المركز ومسئولة العلاقات العامة ومدربة  النول وذلك لرفع انتاجية القسم ودراسة إمكانية تطويره ليتناسب مع السوق المحلية .
    ضمن النشاطات الرمضانية للمركز قام المركز بدعم وتمويل من موظفي وموظفات المركز  بإعداد كرتونة رمضان  (تحتوي على مجموعة من المواد  التموينية ) حيث تم توزيعها على ذوي الطالبات المحتاجات في المركز .


الأربعاء : 20/9/2006
تم دعوت السيدة إيناس الطائفي مديرة المركز من قبل سفارة خادم الحرمين الشريفين بالأردن لحضور الحفل المقام بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية في فندق جراند حياة عمان بحضور سعادة السفير ومجموعة من رجالات السفارة والشخصيات العامة .


الأحد :24/9/2006
قابلت مديرة المركز المهندس عبد الرحيم البقاعي المكتب المسؤول عن اعداد المخططات الهندسية الخاصة بمشروع بناء المركز الجديد في مكتبه  لمناقشة آخر المستجدات حول المخططات للمبنى  الجديد    .


الأربعاء:11/10/2006
شاركت  مديرة المركز بالإضافة إلى مجموعة من رؤساء ومدراء الجمعيات والجهات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة وبحضور سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء وثلة من رجالات الدولة الاجتماع الذي كان يرأسه  جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم ضمن سعيه إلى تفعيل قانون المعوقين والسير قدما إلى إعطاؤهم حقوقهم ، والسير قدما إلى تنظيم دور هذه الفئة في المجتمع ،  وقد كان من نتائج تلك المقابلة إعداد اللجنة العليا لإدارة برامج ومشاريع المعوقين برئاسة سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء مكلفة بوضع إستراتجية
وطنية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة  لتفعيل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.


 الأحد :15/10/2006
بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء قامت القناة الإخبارية بعمل ريبورتاج حول المركز بشكل عام وعن دور العصا البيضاء في إضاءة الطريق للمكفوفين وتسهيل خطاهم، وذلك ضمن برنامج منارات. 


الخميس 19/10/2006
ضمن أنشطة المركز الرمضانية استضاف المركز مجموعة من المديرات والموظفات المتقاعدات والمعلمات المتطوعات  على إفطار جماعي شاركت به  مديرة المركز بالإضافة إلى بعض من الموظفات والطالبات في المركز  تخللها  برنامج ثقافي منوع  ثم تبعه إحياء ليلة 27 من رمضان للعام 1427هـ .


الخاتمة

إذا افتقدت الطريق الذي تشعر معه بدفء القرب من الله فهذا يعني أنك على حافة هاويةٍ من الضياع، فتوقف على الفور ولا تواصل السير في دروب الضياع حتى لا تنزلق قدمك في تلك الهاوية السحيقة، واستجمع قوى التوبة والإنابة إلى الله في قلبك لعلك تفلح في التماس الطريق نحو الله والجنة مجدداً، حيث به تكون النجاة ولا نجاة لك إلا به . .


نستقبل مشاركاتكم واقتراحاتكم على عنوان المجلة . . .
المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات
الأردن – عمان
ص ب ( 922225 ) عمان  ( 11192 )
مجلة رفيف النور