مجلة "رفيف النور" العدد 31

 

الافتتاحية ... سر الإنجاز


في نهاية المطاف فإن ما نفكر به وما نعرفه وما نعتقده لا يؤثر كثيراً ، التأثير الكثير يأتي فقط مما نفعله.


كل واحد منا قادر على إنجاز أكثر مما يتخيل لكننا نهدر وقتنا ونشتت جهودنا ونصاب بالإحباط ، صحيح أننا نحقق بعض الإنجازات لكنها تبقى أقل بكثير مما في متناولنا بالمقابل هناك أناس ينجزون أكثر منا بكثير ، فما هي الأسرار الكامنة وراء إخفاق بعض الناس وتألق بعضهم الآخر.


بعد دراسة سلوك المنجزين والمؤثرين تبين أن السمات الأربع التالية تربط بينهم :


* الانضباط : معظم الناس يعتبرون الالتزام والنظام شيئاً مؤلماً وحرماناً من الاستمتاع بالحياة، ولكن الحقيقة عكس ذلك الانضباط هو المدخل الوحيد للحرية فهو يعني اختيار الطريق والسير بالاتجاه الصحيح الذي نختاره بملء إرادتنا.


* استثمار الملكات والمواهب: المنجزون يستخدمون ما وهبهم الله من أوقات وطاقات ومواهب يركزون جهودهم على الخطوات الرئيسية والأنشطة الأكثر أهمية، يفضلون تأجيل المتع وينتظرون النتائج بعيدة المدى. لا يستعجلون النجاح ولا يسرقون النتائج ولا يسلقون المهام يعطون لكل شيء حقه ويخصصون لكل عمل وقته.


* تهيئة الظروف : نحن نستجيب للجو المحيط بنا، والمتميزون يخلقون مناخهم بأنفسهم يهتمون بمكاتبهم وبأجسامهم، يرتدون أفضل الملابس ويبقون أدواتهم جاهزة للاستخدام والعمل ، كل الناجحين حقاً يعملون في مكاتب أنيقة و يعيشون حياة منظمة ومرتبة.


* العمل الشاق : الناجحون جداً يعملون أكثر من بقية الناس، لا تصدقوا مقولات وادعاءات دعاة الرفاهية والإفراط في الاستمتاع بالوقت، فهؤلاء أنفسهم يعملون لساعات طويلة ويبذلون جهوداً أكثر من غيرهم لكن جهودهم لا تنصب على إنجاز العمل بأنفسهم بل يولون اهتماماً أكبر للعلاقات والقراءات والمؤتمرات والإنجازات.


الإنجازات الخارقة تحتاج لخطوات مثل الخطوات الأربع السابقة فاخط خطواتك الأولى في الاتجاه الصحيح فهناك دائماً واحد صحيح ، إما أن تتجه إلى أعلى أو إلى أسفل إلى الأمام أو إلى الخلف، إلى اليمين أو إلى الشمال ، وأظنك لن تحتار إي اتجاه ستختار.


في ظلال آيـــــــــــــــــــــــــــــــــة


قال الله تعالى : (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيما ) النساء 129


هناك شبهة عند طائفة من الناس حول هذه الآية :


وهي اعتقادهم أن الرجل الذي يتزوج أكثر من امرأة لن يعدل بين نسائه ، بظاهر هذه الآية، لأن الله تعالى يقول فيها : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )


بناء على ذلك يقول أولئك القوم : إن التعدد حرام !


والجواب عن ذلك من وجوه :


الوجه الأول : أن الله تعالى لا يمكن أن يكون بين كلامه اختلاف أو تناقض، فلن يأمر الله سبحانه بأمر في موضع وينهى عنه في موضع آخر أو ينهى عن شيء في آية ويأمر بضده في موضع ثانٍ، قال تعالى : (كتاب احكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) هود 1، وقال سبحانه : (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا) النساء 82


الوجه الثاني : وذلك ببيان المعنى الصحيح للآية الكريمة وفق كلام المفسرين الأعلام، يقول تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء) أي لن تستطيعوا أيها الرجال أن تحققوا العدل التام الكامل بين النساء وتسووا بينهن في المحبة والأنس والاستمتاع، (ولو حرصتم ) أي: ولو بذلتم كل جهدكم، لأن التسوية في المحبة وميل القلب ليست في مقدور الإنسان.


ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل ثم يقول: (اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك – يعني القلب- ) رواه أبو داود.


قال صاحب (الظلال): إن الله الذي فطر النفس البشرية يعلم من فطرتها أنها ذات ميول لا تملكها، ومن ثم أعطاها لهذا الميول خطاماً، لينظم حركتها فقط، لا ليعدمها ويقتلها! من هذه الميول أن يميل القلب البشري إلى إحدى الزوجات ويؤثرها على الأخريات فيكون ميله إليها أكثر من الأخرى أو الأخريات، وهذا ميل لا حيلة له فيه، ولا يملك محوه أو قتله .. فماذا؟


إن الإسلام لا يحاسبه على أمر لا يملكه ولا يجعل هذا إثماً يعاقبه عليه فيدعه موزعاً بين ميل لا يملكه وأمر  لا يطيقه بل إنه يصارح الناس بأنهم لن يستطيعوا أن يعدلوا بين النساء ولو حرصوا لأن الأمر خارج  عن إرادتهم ولكن هناك ما هو داخل في إرادتهم.


هناك العدل في المعاملة ، العدل في النفقة، العدل في الحقوق الزوجية كلها، حتى الابتسامة في الوجه والكلمة الطيبة في اللسان، وهذا ما هم مطالبون به، هذا هو الخطام الذي يقود ذلك الميل، لينظمه لا ليقتله.


ثم يقول سبحانه : (فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة) أي لا تميلوا عن المرغوب عنها ميلاً كاملاً التي ليست بذات زوج ولا مطلقة، وبهذا قال ابن عباس رضي الله عنه ومجاهد وسعيد بن جبير وغيرهم .


وقوله : ( فتذروها كالمعلقة ) هذا تشبيه بالشيء المعلق بين السماء والأرض، فلا هي مستقرة على الأرض ولا هي في السماء وهذا من أبلغ التشبيه وذلك كله جاء النهي عن الميل في المعاملة الظاهرة لمن كان له زوجتان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كانت له امرأتان فمال إلى احداهما يعني في النفقة والمبيت ونحوهما جاء يوم القيامة وشقه مائل)


ثم ختم الحق سبحانه الآية بقوله : ( وإن تصلحوا وتتقوا) أي : إن تصلحوا ما مضى من الجور وتتقوا الله بالتمسك بالعدل (فإن الله كان غفوراً رحيما ) أي يغفر ما فرط منكم ويرحمكم.


إذا ليس هناك تناقض أو تعارض بين هذه الآية والآية الأخرى المبيحة أو المرغبة في تعدد الزوجات وهي قوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ) النساء 3، لأن العدل المطلوب في هذه الآية هو العدل في المعاملة الظاهرة بين الزوجات كالنفقة والمبيت كما أسلفنا وأما العدل المنفي في الآية الأولى (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ..) فهو العدل في المحبة والشهوة وهذا غير ذلك .


الوجه الثالث : وذلك من خلال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان متزوجاً بتسع نساء، والصحابة رضوان الله عليهم وعمر وعثمان وعلي وكان كل منهم متزوجاً بأكثر من امرأة .


النبي عادلاً في معاملته لزوجاته يقسم بينهن بالعدل، وكذلك تلامذته عليه السلام  من الصحابة . وقد ذكرته الآية الكريمة مقدور عليه عند المسلم التقي المطيع لله ورسوله وليس أمراً مستحيلاً كما يدعي أعداء الإسلام في القديم والحديث.
مجلة الفرقان
العدد 52

من الهدي النبوي

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أجره الله في مصيبته وأخلف له خيراً منها) قالت : فلما توفي أبو سلمة وقلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخلف الله لي خيراً منه رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه الأمام مسلم في كتاب الجنائز.


شرح غريب الحديث:


أجرني أو آجرني بالمد والقصر : أي أعطني أجري وجزاء صبري وهمي.


اخلف له: أي رد عليه عوضاً عنه.


تمر على الإنسان في هذه الحياة كثير من المصائب والفتن والابتلاءات فيمتحن الله تعالى بذلك عباده المؤمنين فيكفر عنهم سيئاتهم ويرفع درجاتهم حتى يلقوا الله تعالى وما عليهم من ذنب .


حديثنا روته أمنا أم المؤمنون سلمة رضي الله عنها يعلمنا فيه رسولنا صلى الله عليه وسلم كيف نتصرف عند وقوع المصائب وفقدان الأحبة وماذا نقول وقد استجابت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها ودعت الدعاء بقلب صادق مجروح موقنة بالإجابة والفرج من الله تعالى فأخلفها الله تعالى خيراً من أبي سلمة رضي الله عنه رسولنا صلى الله عليه وسلم.


وقولنا عند مصيبة الموت : ( إنا لله و إنا إليه راجعون ) هذه الكلمات ملجأ لذوي المصائب لأنه يتذكر أن كل ما يملك من نفس ومال وولد فهي لله يتصرف فيها كيفما يشاء لأنه تعالى مالكها الحقيقي وإن ملكناها مدة فإنها لا بد أن تعود إليه إما بأن نموت ونتركها نحن وإما بفقدها وبقائنا مدة من الزمن بعدها . (وإنا إليه راجعون ) فالمرجع والمآب إليه وهو سبحانه وتعالى لا يضيع أجر المحسنين.


وعلى المصاب أن يقولها مستيقناً بها، عندها سيرى أن ما أبقاه الله تعالى عليه من نعم أضعاف ما استردها منه.


وللإمام عز الدين محمد بن عبد السلام رحمه الله كلام على فوائد المحن والمصائب منها :


1- معرفة عز الربوبية وقهرها.
2- معرفة ذل العبودية وكسرها.
3- الإخلاص لله تعالى عند الشدائد فلا مرجع في رفعها إلا إليه ولا اعتماد إلا عليه.
4- إن فيها فوائد كما قال تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم) البقرة 216 كما حصل مع السيدة سارة زوجة ابراهيم عليه السلام عندما أخذها الجبار وتعرضت للبلاء فكان في نهاية تلك البلية أن وهبها هاجر ثم ولدت اسماعيل عليه السلام وكان من ذرية اسماعيل محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين .


قال الله تعالى : ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ) فالبشارة حاصلة لمن صبر واسترجع فقد تكون بالخلف كما أخلف الله تعالى لأم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بزواجها منه، وقد تكون بالثواب الجزيل كما في حديث أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : أقبضتم ولد عبدي؟ فيقولون : نعم ، فيقول: أقبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون : نعم ، فيقول: فماذا قال عبدي؟ فيقولون : حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى : ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسمّوه بيت الحمد) رواه الترمذي وصححه الألباني رحمه الله.


مجلة الفرقان العدد 36


صحتك


الخرشوف ... فوائد عظيمة


عرفه قدماء المصرين اليونان والرومان القدامى وعرفوا قيمته الغذائية فأقبلوا على تناوله ، وكان العرب يسمونه (الخرشوف) ونقلوه معهم إلى الأندلس عندما عرف الأطباء العرب فوائده .


ولهذه البقلة عدة أسماء : الخرشوف ، الأرضي الشوكي "حرشف"


يحتوي الأرضي الشوكي على مقادير عالية من الفيتامينات (أ) و (ب) وعلى بعض الأملاح المعدنية كالمغنيسيوم و الفسفور والبوتاسيوم وهو غني بالسكريات (نصفها على شكل أينولين Inuline ) وتحتوي الأوراق على مواد جلوكوسيدية أهمها السيناروبكرين وزيت عطري يتكون من مركبات تربينية كحولية وألدهيدية وكيتونية وعديد من السيسكوتربينات . وتحتوي الأوراق أيضاً على عدد من المركبات الفينولية والفلافونيدية.


استخداماته الطبية :


1) يستعمل مستخلص الخرشوف لبعض أمراض الكبد وتنشيط الصفراء والإفرازات التي تساعد على الهضم لاحتوائه على السينارين المتمركز في الساق والأوراق .


لكن كيف يؤثر مستخلص الخرشوف على الكبد ؟


أثناء إزالة السموم في الكبد فإنها بالبداية تتحول إلى مواد أكثر سمية ولعدم وجود حماية كافية سيضطر الكبد في كل مرة إلى أن يعادل السموم ويكونها وهذه العملية تتلف الكبد أكثر فأكثر فأصبح من الضروري أن تطرد هذه السموم من الجسم بأقصى سرعة ممكنة وبما أن العمل الميكانيكي للخرشوف هو تأثيره المباشر على الكبد فقد وجد أن مستخلص الخرشوف يحفز تفاعلات إزالة السموم ويوفر الحماية القيمة للكبد من التلف، وهذه الفوائد مهمة جداً لعمل الكبد السليمة


وإحدى الطرق الرئيسية للتخلص من السموم يأتي من خلال عصارة المرارة الصفراوية لذا فعندما تقل صناعة وتكوين العصارة أو تمنع بانغلاق الممرات فإن هذه السموم تبقى بالكبد والجسم لفترة أطول .


2) ويعمل الخرشوف أيضاً كعامل مساعد لزيادة العصارة الصفراوية من وإلى الكبد وهذه العصارة هي مادة سائلة صفراء وسميكة تفرز من الكبد وتخزن بالمرارة وتصب بالأمعاء لتساعد في الهضم وامتصاص الدهون، وهي تحتوي على أكثر من 79% ماء، ولكن أهم المركبات هي أحماض وأملاح العصارة وبدون عصارة كافية سيكون البراز صلباً وخروجه صعباً والعصارة أيضاً تساعد على الحفاظ على الأمعاء الدقيقة من الديدان.


3) تستعمل الأوراق والأعناق بعصرها أو غليها وخلطها مع العسل للتحلية ولعلاج أمراض الكبد وتنشيط الصفراء والإفرازات التي تساعد على الهضم لإحتوائه على السينارين المتركز في الساق والأوراق .


يمكن أخذه مغلياً 12 يوماً متواصلاً لعلاج حالات القصور الكبدي، وذلك بغلي أربع وريقات طرية منه في لتر من الماء ثم يضاف إليه السكر للتحلية.


4) يعتبر مستخلص الحرشوف أفضل مقو عام لتحسين عمل الكبد ولإزالة السموم ويساعد في الهضم ، وخصوصاً للمرضى المصابين بالإضطراب الهضمي مثل الغازات زالانتفاخات والإمساك والإسهال.


5) يستخدم مستخلص حليب النبات الشوكي لعلاج مرضى التهاب الكبد الفيروسي لإحتوائه على 70% من سيل مارين الذي وجد أنه يؤثر على التهاب الكبد الفيروسي الحاد والمزمن.


6) تخفيض الكولسترول إذ أن لمستخلص نبات الخرشوف تأثير ثنائي على الكولسترول فهو يخفض صنع الكولسترول في الكبد علماً أن نحو 80-90%  من الكولسترول في الدم، يصنع في الكبد ولا ينتج من الأكل.


7) لإنقاص الوزن وتقوية المناعة : إذ أن تناول كوب واحد من خليط الخرشوف مع الجزر والفلفل الأخضر والكمون والثوم والنعناع والبقدونس والزعتر وقشور الرمان في الصباح يجعل الإنسان غير مقبل على الطعام طوال اليوم لأنه يحتوي على جميع المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم وبالتالي ينقص الوزن حوالي 4 كيلو غرامات في الشهر.


تنبيه : الإكثار منه يسبب الانتفاخ


بعد طهيه يجب عدم التأخر عن أكله أكثر من 24 ساعة لأنه يصاب بتعفن سام من شأنه أن يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي .


عدم إهمال الماء الذي يسلق فيه الخرشوف فهو يحتوي على معظم خواصه لذا يمكن استعماله في مختلف أنواع الحساء رغم أن لونه يميل قليلاً إلى السواد ولكن ذلك لا ينتقص من قيمته الغذائية .


باختصار عن مجلة بلسم / العدد 37


لجمالك


علاج الرؤوس السوداء


وتسمى الزيوان وهي عبارة عن رؤوس سوداء توجد بالبشرة وخاصة على الأنف وحول الجبين والذقن تكونت بسبب خلايا جلد ميتة وبكتيريا ودهون تم إفرازها من داخل الجسم ، وللتخلص منها:


* تدلك البشرة تدليكاً دائرياً بأطراف الأصابع بالنخالة المخلوطة بقشر اللوز المطحون وقليل من الماء .


* ولإزالة الرواسب والقشور الميتة تدلك البشرة بما تبقى من فنجان قهوة تركية لمدة خمس دقائق .


* تعرض البشرة لبخار ماء مغلي النعناع أو البابونج لمدة 10 دقائق أو عمل كمادات متوسطة الحرارة من مغلي البابونج.


لإخراج الدهون والزوان من أعماق البشرة تلبس القفازات الطبية وتلف على الأصابع المناديل الناعمة حتى لا تتسبب في خدوش البشرة ويتم الضغط عليها حتى يتم إخراجها وممكن استخدام مقلعة الزوان المتوفرة في الصيدلية أو محلات التجميل، بعد ذلك يوضع الكريم لإغلاق المسامات.


نصيحة


لا نتحدث هنا عن مرض الزهايمر وهو مرض فقدان الذاكرة عند كبار السن وإنما نتحدث عن ضعف الذاكرة الذي يصيب ابن التاسعة عشرة كما يصيب ابن الستين عاماً.


يقول العلماء إن ذاكرة الإنسان تتدهور وتزداد ضعفاً مع ازدياد ضغوط الحياة وهمومها والتي قد تؤدي مع تزايدها لاحقاً إلى أمراضٍ نفسية وأمراضٍ عضوية كالسكري.


يضيف العلماء إلى هذا السبب أسباباً عامة أخرى تتمثل في :


* الأرق: حيث أثبت في دراسة أن من ينامون أقل من ست ساعات في اليوم ولمدة أسبوعين يسجلون نتائج أسوأ في اختبارات فحص الذاكرة والإدراك ممن ينامون ثمان ساعات يومياً.


* الاكتئاب النفسي : مرضى الاكتئاب النفسي عاجزون عن تذكر معظم الكلمات التي تذكر أمامهم على عكس الأصحاء.


* مرضى السمنة ومرضى السكري : نتائج الدراسات المجربة على مرضى السمنة أو مرضى السكري تشير إلى أنهم أضعف ذاكرة من الأصحاء.


أضف إلى هذه الأسباب سوء التغذية


ما العمل إذاً ؟؟ ها هي النصيحة ..


•    ابتعد عند التوتر والقلق وتوكل على الله في جميع أمورك
•    خذ الوقت الكافي للنوم كل ليلة .
•    التمارين الرياضية تساعدك في إنزال وتنظيم السكر عندك .
•    لا تهمل غذاؤك ، تناول الخضار والفواكه ولا تنس نصيبك من البروتين والكالسيوم.
•    يساعدك التنظيم على تذكر الأشياء الكثيرة وأحياناً المملة ، مثلاً اكتب قائمة بالأشياء التي تريد شراءها من السوق ورتبها حسب أماكن وجودها مثلاً ضع في القائمة اللحوم والحليب ومشتقاته بجانب بعضها وأصناف الخضار المختلفة ضعها معاً.
•    وعند تذكرك لشيء تريد أخذه معك إلى عملك كأوراق مهمة أو كتاب ضعه على الطاولة القربية من باب البيت بشكل ظاهر أو من مكان لبس حذائك فلن تنسى أبداً أن ترتدي الحذاء قبل مغادرة المنزل.
•    استعمل أجندة الجيب لتتذكر المواعيد المهمة وخاصة البعيدة منها.
•    مرّن دماغك بالقراءة واختبارات التذكر باستمرار فهذا يفيد في إبقاء دماغك نشيطاً.
•    وفي النهاية تذكر أنك مع تقدمك في السن لا تتذكر كل ما يجب أن تذكره .


المعلمة ميسون بدوي


الاستراحة


مسجد الشجرة أو الميقات أو ذي الحليفة:


عرف هذا المسجد بمسجد الشجرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه إلى مكة المكرمة للعمرة أو الحج كان ينزل تحت ظل شجرة في هذه الناحية يصلي ثم يهل محرماً يريد العمرة أو الحج ويطلق عليه مسجد ذي الحليفة وذو الحليفة (اسم المنطقة التي يقع فيها المسجد) وهي الميقات أهل المدينة وما خلفها، لذلك يسمى أيضاً بمسجد الميقات، ويعرف أيضاً بالحسا وبالمحرم وبأبيار علي ، وقد أصبح موقعاً للإحرام لمن يريد الحج أو العمرة .


يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلاً. بني المسجد في عهد عمر بن عبدالعزيز عندما ولي إمارة المدينة 87-93هـ


خفيف الكلم :


روي أن الحجاج قال لغلام له: تعال نتنكر وننظر ما لنا عند الناس
فتنكروا وخرجا فمرا على المطلب غلام أبي لهب، فقالا: يا هذا أي شيء على الحجاج؟
قال : على الحجاج لعنة الله
قالا: فمتى يخرج ؟
قال : أخرج الله روحه من بين جنبيه ما يدريني ؟
قال: أتعرفني ؟
قال : لا
قال : أنا الحجاج بن يوسف
قال المطلب : أتعرفني أنت ؟
قال : لا
قال : أنا المطلب غلام أبي لهب، أصرع في كل شهر ثلاثة أيام أولها اليوم فتركه ومضى.



أصوات الحيوان


الأٍسد : زأر يزأر
الذئب : وعوع وعوعة ، وضغا: ضغاء
الثعلب : ضبح ضباحاً
الكلب : نبح نباحاً
الأرنب: ضغبت ضغيباً
الفأرة : تصئي صئياً
الخنزير : قبع يقبع
الحية : تكش كشيشاً، وتفح فحيحاً.
الفيل : نهم ينهم نهيماً


من الغرائب


شجرة الضحك


توجد في يشبه الجزيرة العربية شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوي كل ثمرة على ثلاث حبات سوداء في حجم حبة البازيلا وتعرف باسم شجرة الضحك والسبب في هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يستعمل كنوع من أنواع (النشوق) يكفي أن يستنشق المرء منه عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول إلى رقص وتستمر هذه الحالة حوالي نصف ساعة يروح المرء بعدها في سبات عميق


أسماء ومعان


سهى : هو كوكب صغير خفي الضوء في بنات نعش الكبرى والناس يمتحنون به أبصارهم.
مروة : هي الواحدة من (المرو) وهو نبات عطر وضروب من الصوان توجد في الأرض على أشكال شتى أهمها الرمال.


حول العالم


الأمير رعد : اعادة نعمة الإبصار لـ 2700 مواطن نتيجة التبرع بالقرنيات .


أشاد سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء رئيس جمعية أصدقاء بنك العيون الأردني والوقاية من فقدان البصر بالأسر الأردنية التي تبرعت بقرنيات ذويها الذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالى وتم زرعها للمرضى الذين عادت إليهم نعمة الإبصار وكتب الله لهم الشفاء.


إن جمعية أصدقاء بنك العيون بالتعاون مع العديد من المستشفيات الرسمية تمكنت حتى الآن من الحصول على أكثر من 2700 قرنية من مواطنين أردنيين تبرعوا بها وزرعت للمحتاجين، ونذكر أن أكثر من ألفي مواطن ينتظرون فرصتهم لاستعادة نعمة الإبصار بعد زرع القرنيات لهم.


صحيفة الدستور 18/4/2006


الأمير رعد يدشن 10 حافلات نقل عام لذوي الاحتياجات الخاصة


دشن سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء رئيس الاتحاد الأردني للمعاقين المرحلة الثانية من مشروع توفير وسائط نقل لذوي الاحتياجات الخاصة التي شملت 10حافلات نقل عام ستعمل على عدد من خطوط العاصمة عمان وبشكل رئيسي على خط رغدان المدينة الطبية.


وأكد سموه خلال حفل الافتتاح على أهمية ايلاء شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة المزيد من الرعاية والاهتمام وضرورة توفير وسائط نقل يخصص جزء منها لهذه الشريحة لتسهم في تنقلهم بسهولة ويسر من خلال توفير محطات تحميل وتنزيل مؤهلة وتعمل بنظام الترددات، وتتميز الحافلات باحتواءها على منحدر معدني وبإشارات تشير إلى أنها لذوي الاحتياجات الخاصة ومقابض داخلية ومساحة تكفي لعربتين وأحزمة أمان مثبتة على مقابض لربط الكراسي وكبسات تعمل باللمس من أجل تنبيه السائق لعملية النزول ومنبه صوتي عند التوقف والانطلاق يطلقه السائق لمساعدة المكفوفين .


اعتماد دولي للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات


قرر المكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) والهيئة الأوروبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب للمكفوفين اعتماد المركز السعودي لتدريب وتأهيل الكفيفات الذي يتخذ عمان مقراً له كأول مركز فحص وتدريب للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب للمكفوفين في الشرق الأوسط.


وقالت مديرة المركز السيدة ايناس الطائفي: إن المركز يحظى بدعم ومساندة حكومة خادم الحرمين الشريفين منذ تأسيسه في عمان ، حيث يتولى المركز تأهيل مئات الكفيفات على عدة مهن تمكنهن من خدمة مجتمعاتهن بنجاح.


الرياض 24/4/2006


الأقمار الصناعية لمساعدة المكفوفين بالتشيك


بحلول خريف هذا العام سيكون بمقدور المكفوفين في جمهورية التشيك الاستفادة من وسيلة جديدة سريعة والكترونية لمساعدتهم إذا ضلوا طريقهم في داخل المدن.


إن التجارب تجري الآن على الخدمة الجديدة التي تعتمد على النظام العالمي لتحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية (جي . بي . أس) وذلك بمعرفة الخبراء في اثنين من شركات الهواتف المحمولة وكذلك الجامعة التكنولوجية التشيكية.


ويبدأ النظام عمله عندما يتصل المكفوف المشترك في الخدمة بأحد مراكز الاتصال، وهنا يستخدم موظف نظام جي بي اس لتحديد موقع جهاز الإرسال الذي يحمله المشترك مستعيناً بخرائط، ثم يقوم الموظف بتوجيه المكفوف شفاهة إلى الطريق الذي ينبغي أن يسلكه  ليصل إلى وجهته. ويقول جيري تشود الباحث في المشروع أنه تمت تجربة العديد من الأجهزة للوصول إلى أفضل النتائج وأنه أمكن التوصل إلى تحديد مكان المتصل في نطاق مترين ونصف المتر من مكان وجوده وبدقة بلغت 98 في المئة.


ويمكن أن يكون النظام الجديد مفيداً لنحو عشرة آلاف كفيف في جمهورية التشيك وكذلك لكبار السن الذين يضلون الطريق عندما يخرجون من منازلهم.


الرياض 2/5/2006


كتاب في سطور


أعزائنا القراء كنا قد نشرنا في أعداد سابقة من رفيف النور  تلخيص بعض أبواب من كتاب (آفات اللسان) للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني والذي أعدته الطالبة دارين عليمات .


وفي هذا العدد نقدم لكم الباب الثالث  والمتبقي من هذا الكتاب ليكون ملخص الكتاب كاملاً بين أيديكم.


الباب الثالث :


الفصل الأول: القـذف


تعريـف القـذف : القذف لغة الرمي بقوة وفي الأصل رمي المرء بالزنى.


الترهيب من الوقوع في القذف


قال الله تعالى: ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون ) النور 4
وقال تعالى : ( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم يوم تشهد عليهم ألسنتهم وايديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون ) النور 24 .


قال صلى الله عليه وسلم : ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله )


 الفصل الثاني: الخصومات والجدال


المبحث الأول : الجدال بالباطل


الجدال اللدد في الخصومة والقدرة عليها يقال: جادل مُجادلةً وجدالاً: إذا خاصم بما يشغل عن ظهور الحق ووضوح الصواب
الجدال نوعان:


النوع الأول: الجدال المحمود الممدوح: وهو كل جدال أيّد الحق أو أوصل إليه بنية صالحة خالصة وطريق صحيح قال تعالى: ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )  والمجادلة بالتي هي أحسن هي التي تكون عن علم، وبصيرة، وبحسن الخلق، ودعوة إلى الحق، وتحسينه، ورد للباطل وبيان قبحه بأقرب طريق موصل إلى ذلك، وأن يكون القصد بيان الحق وهداية الخلق.


النوع الثاني: الجدال المذموم: وهو كل جدال أيد الباطل أو أوصل إليه أو كان بغير علم ولا بصيرة.


وهذا النوع هو من أعظم آفات اللسان ،


قال تعالى : ومن الناس من يجادل بالله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد كتب عليه أنه من تولاه فإنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير )


قال تعالى : ( ويجادل اللذين كفروا بالباطل ليدحضوابه الحق واتخذوا آياتي وما انذروا هزواً ) الكهف 57


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :( لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السفهاء، ولا لتخيروا به المجالس، فمن فعل ذلك فالنار النار).


الأسباب الباعثة على الجدال بالباطل


1- الغرور، والكبرياء، والخيلاء.
2- إظهار العلم والفضل.
3- الاعتداء على الغير بإظهار نقصه وقصد إيذائه.
وعلاج ذلك بالتوبة إلى الله تعالى، وكسر الكبر والعدوان


الخصومة والنزاع


قال تعالى : ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ، وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ) البقرة 204 – 206
وقال صلّى الله عليه وسلّم: (إن الله لا يحب الفاحش المتفحش) والفاحش الذي يرسل لسانه بما لا ينبغي، وذو الفحش وهو القبيح في الأقوال والأفعال. والمتفحش: الذي يتكلف ذلك ويتعاطاه ويستعمله.


علاج الخصومات والغضب


ويعالج الغضب والخصومة بطريقتين:


الطريق الأول: الوقاية وذلك باجتناب أسبابه والابتعاد عنها ومن هذه الأسباب الكبر، والإعجاب بالنفس، والافتخار، والتيه، والحرص المذموم، والمزاح بغير مناسبة، أو الهزل، أو ما شابه ذلك.


الطريق الثاني: العلاج إذا وقع الغضب وذلك بالأنواع التالية :


1.  الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
2.  الوضوء
3.  تغيير الحالة التي عليها الغضبان، بالجلوس، أو الاضطجاع، أو الخروج، أو الإمساك عن الكلام، أو غير ذلك
4. استحضار ما ورد في فضل كظم الغيظ من الثواب، وما ورد في عاقبة الغضب من الخذلان العاجل والآجل


الفصل الثالث: بذاءة اللسان


الترهيب من الوقوع في بذاءة اللسان


قال تعالى : ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ق آية 18
وقال تعالى : ( إن ربك لبالمرصاد ) الفجر 14
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يرى بها بأساً فيهوي بها في نار جهنم سبعين خريفاً)
الاسستسقاء بالأنواء


عن زيد بن خالد الجهني قال: صلى بنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال: (هل تدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا الله ورسوله أعلم. قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر. فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكواكب. وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكواكب)


الحلف بغير الله تعالى


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من حلف بالأمانة فليس منا)
وعن عمر قال: " قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم) فوالله ما حلفت بها منذ سمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم ذاكراً ولا آثرا)"
وعن ابن عمر (رضي الله عنهما) أنه سمع رجلاً يقول لا والكعبة. فقال ابن عمر: لا يُحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)


الحلف الكاذب والمن بالعطية


قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى ) البقرة 264
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم) قال قرأها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثلاث مرار قال أبو ذر: خابوا وخسروا مَنْ هم يا رسول الله؟ قال: (المسبل إزاره، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)


التسمي بملك الأملاك


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أخنع الأسماء عند الله تعالى رجل تسمى بملك الأملاك)


سـبّ الدّهـر


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (قال الله عز وجلَّ يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار)


النياحة على الميت


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: التفاخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة)


المدح المذموم الذي يفتن الممدوح أو فيه إفراط


عن أبي بكر رضي الله عنه قال: أثنى رجلٌ على رجلٍ عند النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: (ويلك قطعت عنق صاحبك، قطعت عنق صاحبك) مراراً ثم قال: (من كان منكم مادحاً أخاه لا محالة فليقل: أحسب فلاناً والله حسيبه ولا أزكي على الله أحداً أحسبه كذا وكذا إن كان يعلم ذلك فيه)


ما يجوز من المدح


لا شك أن المدح من آفات اللسان، إذا كان المدح يعود بالفتنة على الممدوح، أو فيه مجازفة، أو إفراط، أما إذا لم يكن كذلك فلا بأس، أيضا إذا أمن تشجيعه الزيادة في فعل الخير فتكون حافزاً له.


هتك الإنسان ستر نفسه


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين وإن من المجانة أن يعمل الرجل بالليل عملاً، ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: (يا فلان عملت البارحة كذا ,وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه)


السب والشتم، والسخرية بالمؤمنين


قال الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خير منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ) الحجرات 11
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مدّ أحدهم ولا نصيفه)


شتم الرجل والديه من كبائر الذنوب


عن عبد الله بن عمرو بن العاص (رضي الله عنهما) أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (من الكبائر شتم الرجل والديه“ قالوا: يا رسول الله، وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: ”نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه)


اللـعـن


اللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله، ومن صفات المؤمن أن لا يكون لعاناً، ولا طعاناً ولا فاحشاً، ولا بذيئاً، إنما ذلك من سمات وأخلاق الفساق ناقصي الإيمان.
و قال صلى الله عليه وسلم : (لا ينبغي لصدّيق أن يكون لعّاناً)
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً لعن الريح عند النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال صلّى الله عليه وسلّم: (لا تلعن الريح فإنها مأمورة وإنه من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه)


قول: ما شاء الله وشاء فلان،أو لولا الله وفلان


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان)
والمراتب في ذلك ثلاث:


1- ما شاء الله وحده، أو لولا الله وحده وهذه أفضل المراتب.
2- ما شاء الله ثم شاء فلان أو لولا الله ثم فلان. وهذه المرتبة لا بأس بها.
3- ما شاء الله وشاء فلان، أو لولا الله وفلان وهذه المرتبة لا تجوز.


اللّو وعدم تفويض الأقدار لله تعالى


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل. فإنَّ لو تفتح عمل الشيطان)


قول الرجل هلك الناس


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إذا قال الرجل هلك الناسُ فهو أهلكهُم) . ومعنى الحديث إذا بقي ا الرجل يعيب الناس ويذكر مساويهم ويقول فسد الناس وهلكوا ونحو ذلك فهو أهلكهم وأسوأ حالاًـ أما إذا كان قصده حزناً على ما في نفسه وفي الناس من عيوب أو أخطاء فذلك لا بأس به.


الغناء والشعر المحرم


قال تعالى: ( ومن الناس من يشري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين،  وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم ) لقمان 6-7
وفسرها عبدالله بن مسعود والصحابة أعلم بالتفسير بأن المقصود هو الغناء حيث قال الغناء والله الذي لا إله إلا هو وكررها ثلاثاً .
وقال عليه الصلاة والسلام: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَّ والحريرَ، والخمر والمعازف)

 
والشعر نوعان:


النوع الأول: ما فيه مدح للإسلام والمسلمين، ونصرة للحق وأهله وهذا لا بأس به.
النوع الثاني: ما فيه مدح قوم بباطل، أو ذم قوم بباطل، أو قول زور وبهتان فهذا النوع محرم ومن أعظم آفات اللسان.
قال تعالى: ( والشعراء يتبعهم الغاوون ألم ترى أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) الشعراء 224-227


الوعـد الكـاذب


قال عليه الصلاة والسلام: (أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر)


من يأمر بالمعروف ولا يفعله، وينهى عن المنكر ويفعله


قال صلى الله عليه وسلم : (يُجاء بالرجل يوم القيامة فيُلقى في النار، فَتَنْدَلِقُ أقتابه، فيدور كما يدور الحمار برحاه، فيجتمع أهل النار عليه، فيقولون: أي فلان ما شأنك؟ أليس كنت تَأمُرُنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه)


. والمقصود أن على المسلم واجبان:


الواجب الأول: أن يأمر نفسه بالمعروف وينهاها عن المنكر ويكون عاملاً بما عَلِمَ.


الواجب الثاني: أن يأمر غيره بالمعروف وينهى عن المنكر عن علم وبصيرة فإذا فعل أحدهما وترك الآخر كان له أجر ما فعل وبقي عليه ما ترك.


إفشاء سر الزوجة أو الزوج


قال عليه الصلاة والسلام:(إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها)

 
من حلف على ملةٍ غير الإسلام


قال صلّى الله عليه وسلّم: (من حلف على ملة غير الإسلام كاذباً فهو كما قال، وليس على ابن آدم نذر فيما لا يملك، ومن قتل نفسه بشيء عذّب به في نار جهنم ومن لعن مؤمناً فهو كقتله، ومن قذف مؤمناً بكفر فهو كقتله)


تسـويـد الفاســق


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تقولوا للمنافق سيد، فإنه إن يكُ سيّداً فقد أسخطتم ربكم عز وجل)


ســبّ الحمّـى


عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم دخل على أم السائب أو أم المسيَّب فقال: (مالك يا أم السائب أو أم المسيب تزفرين قالت: الحُمّى لا بارك الله فيها فقال: (لا تَسُبِّي الحُمَّى فإنها تُذْهِب خطايا بني آدم كما يُذْهِب الكير خبث الحديد )


وجوب حفظ اللسان


يجب على الإنسان حفظ لسانه ولا يتكلم إلا بما يعود عليه وعلى غيره بالمنفعة والخير فقد كان ابن مسعود رضي الله عنه يحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن إلا لساني .

انتهى ملخص بحمد الله ، راجية أن تتم الفائدة منه
الطالبة دارين عليمات


في المطبخ


اليويو ( نوع من البسكويت السهل وسريع العمل )


المقادير :


    بيضتان
    كوبان من الطحين
    ثلثا كوب من السكر البودرة
    ربع كوب زيت نباتي
    نصف ملعقة صغيرة بكنج باودر
    ملعقة صغيرة فانيلا
    ربع كوب حليب بودرة
    ثلاث ملاعق كبيرة ماء للعجن.
    زيت للقلي.

الطريقة :

o    يوضع الطحين في وعاء مجور ثم يوضع فوقه البيكنج باودر والحليب والسكر ويخلط.
o    يوضع الزيت فوق الخليط ثم الفانيلا والبيض وتخلط .
o    يضاف الماء وتعجن جيداً حتى يتماسك العجين.
o    يترك العجين ليرتاح ربع ساعة .
o    يقطع العجين على شكل كرات صغيرة الحجم ثم يشكل إصبع من كل كرة ثم يقلى في الزيت على نار هادئة جداً.
o    بعد القلي يرش بالسكر الناعم أو يوضع في قطر خفيف ويرفع منه سريعاً.
ويقدم


مشاركة القراء


أدب الحوار في الإسلام / فن الاستماع


نصح الوالد ولده قائلاً (تعلم حسن الإستماع قبل أن تتعلم حسن الحديث)
وعن عمق هذا الاستماع يقول ابن المقفع إذا كلمك الوالي فأصغي إلى كلامه ولا تشغل طرفك عنه بالنظر إلى غيره ولا أطرافك بالعمل، ولا قلبك بحديث نفس واحذر هذه الخصلة من نفسك وتعدها بجهدك ومعنى ذلك أن يرصد المحاور كل كيانه لاستقبال وجهة النظر الأخرى، حتى إذا تصدى لها كان على بينة من أمره، والقرآن الكريم يركز على أهمية السماع بتقديمه في الذكر على البصر، وذلك في قوله تعالى : ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) سورة الإسراء ، وقد قالوا : من حصافة الإنسان أن يكون الاستماع أحب إليه من النطق إذا وجد من يكفيه فإن الصمت والاستماع صون من اللوم وزيادة في العلم وإذا لم تتعلم الصمت لم تتعلم الكلام. وإذا كان القول من فضة بيضاء عند الناس فإن الصمت من ذهب، وما أصدق من قول المنصور لولده خذ عني اثنتين: لا تقل في غير تفكير ولا تعمل بغير تدبير .


 والمعروف أن الإلقاء المتميز سبيل إلى فهم المتلقي ، ثم إلى اقتناعه والإلقاء المتميز : على لسان داعية محاور يتسلل حديثه إلى النفس كشعاع الضوء رقيقاً، لكنه مع رقته مركب من كل ألوان الطيف ، إنه سهل والسهولة أصعب من اللفظ الرنان ولأنه يعزف من قلبه فإنه بحواره الهادئ يستنبت في النفوس زرعاً.

اختارتها الطالبة آلاء صالح / قسم النول


أنشطة المركز خلال الأشهر (ابريل – مايو – يونيو /2006)

الأربعاء : 5/4/2006


حضرت الطالبات محاضرة للمتطوعة أم عبدالله نجلاء الصالح  بعنوان ( فقه النساء ) في مقر المركز ، وذلك ضمن سلسلة المحاضرات المقامة في حصص النشاط الأسبوعي .


الجمعة : 8/4/2006


نظم المركز رحلة لمدة يوم كامل لمنطقة العقبة السياحية ، شاركت بهذه الرحلة مجموعة من طالبات المركز بالإضافة للمعلمات والمشرفات تضمنت الجلوس على الشاطئ وجولة باليخت وتسوق ، واستمتعت الطالبات بقضاء أوقات جميلة وممتعة.


الأحد : 9/4/2006


* زار المركز الدكتور جمال أبو زيتون من كلية العلوم التربوية جامعة آل البيت وتم تعبئة استبيان معد من قبله حول مدى استخدام التكنولوجيا من قبل المعاقين بصرياً في مجالي القراءة والكتابة ، لغايات الدراسة .


* زيارة طالبات من كلية الأميرة عالية الجامعية لعمل بحث ميداني عن المركز.


الأربعاء : 12/4/2006


•    زار المركز مجموعة من طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية لعمل بحث ميداني عن المركز، والخدمات التي يقدمها .


الأحد :16/4/2006


لقاء مديرة المركز مع وزير التنمية الاجتماعية تم من خلاله بحث موضوع تشغيل الطالبات وفرص العمل المتاحة في سوق العمل، حيث أبدى معاليه اهتمامه البالغ بنشاطات المركز والخدمات التي يقدمها للكفيفات.  


الاثنين : 17/4/2006


أقامت اللجنة الاجتماعية في المركز احتفال لزميلاتهن بمناسبات متعددة ( توجيهي ، حج ، زواج ) وذلك ضمن إطار تقوية الصلات والعلاقات والتواصل  بينهن.


الثلاثاء : 18/4/2006


تم اختيار مديرة المركز السعودي السيدة ايناس الطائفي لعضوية اللجنة المختصة في وضع مقترحات لتعديل قانون المعوقين، ضمن محور (التشغيل والتأهيل) .


الأربعاء : 19/4/2006


زار المركز مجموعة من طلاب جامعة القدس ، لغايات إجراء دراسة حول الإعاقة البصرية والتعرف على المركز والخدمات التي يقدمها.


الخميس : 20/4/2006


حضرت مجموعة من الطالبات والمعلمات المحاضرة الجماهيرية للداعية الإسلامي د. عمر عبدالكافي ، كان موضوعها (واصبر وما صبرك إلا بالله ) عرض المحاضر نماذج من حياة الصابرين ،  وكان لها الأثر الكبير على رفع الروح المعنوية ودافعة للعمل وعدم التوقف عند محطة وإنما استمرارية العمل دون كلل أو ملل.


الاثنين : 24/4/2006


زار طلاب من الجامعة الأردنية المركز لعمل دراسة حالة ، والتعرف على المركز والخدمات التي يقدمها


 الثلاثاء : 25/4/2006


مشاركة مديرة المركز في اجتماع اللجنة المرشحة لوضع مقترحات لتعديل قانون المعوقين الأردني، استمرت يوم كامل.  


الأربعاء: 26/4/2006


أقام المركز احتفال بمناسبة اعتماده كأول مركز في الشرق الأوسط لعقد دورات وإجراء اختبارات لمنح شهادة (ICDL ) للمكفوفين حضره سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء ومندوب منظمة اليونسكو وتم توقيع وثيقة الاعتماد من قبل مديرة المركز والسيد د. أحمد أبو الهيجاء تخلل الاحتفال كلمات لكل من مندوب المنظمة وكلمة لقسم الحاسوب حول مراحل تطوره وكلمة لمديرة المركز حول المركز ونشاطاته ، كما حضر الحفل جمع غفير من مدراء المراكز المهتمين بهذا المجال، والقائم بالأعمال في السفارة السعودية.  


الاثنين : 1/5/2006


فريق من الإخبارية الفضائية زار المركز وقام بعمل ريبورتاج كامل عن أقسام المركز ، وتغطية خبر اعتماده لدورات (ICDL ).


الخميس : 4/5/2006


ضمن سلسلة المحاضرات المقامة في حصص النشاط الأسبوعي ، وبالتنسيق مع الدكتورة شذى نعوش أخصائية في مجال التغذية القت محاضرة للطالبات حول الغذاء السليم والوزن المثالي، أثرت معلومات الطالبات التغذوية ولفتت أنظارهن إلى قضايا مهمة في الغذاء.


الاثنين : 8/5/2006


تحت رعاية رئيس جامعة الزيتونة تم افتتاح معرض بمناسبة عيد الاستقلال الذي شارك فيه المركز بعرض منتوجاته الصوفية وأعمال النول والبسط ووسائل تعليم الطالبات ، والذي استمر ثلاثة أيام .


الأربعاء: 10/5/2006


بمناسبة عيد جلالة الملك عبدالله الثاني أقامت مدرسة المكفوفين المختلطة حفلاً حضرته مديرة المركز .


الخميس : 11/5/2006


حفل متواضع أعدته الطالبات المتدربات في المركز من كلية الأميرة ثروت كحفل وداع لهن يودعن الطالبات ، حيث استمرت فترة تدريبهن في المركز لمدة ثلاثة أشهر.


الأحد: 21/5/2006


تحت رعاية رئيس الجامعة الهاشمية وضمن ما يسمى " أسبوع الخير " تم افتتاح معرض في حرم الجامعة وقد شارك المركز ببعض من إنتاج الطالبات من الصوف والبسط والأشغال اليدوية واستمر المعرض لمدة أربعة أيام .


الاثنين: 22/5/2006


زار المركز السيد اياد سمارة رئيس مجلس أكاديمية الفنون والتكنيك الفرنسية للتجميل وذلك لبحث إمكانية تدريب الطالبات ضعيفات البصر على فن التجميل .


الخميس : 25/5/2006


بدعوة من مركز أمان للتربية الخاصة شارك المركز في البازار الخيري الذي نظمته المؤسسة.


الجمعة والسبت : 26-27/5/2006


أقامت جمعية الصداقة للمكفوفين ندوة حول تشغيل المكفوفين في فندق عمان اوركيدا واشتركت الطالبة أمل حسين بهذه الندوة والتي استمرت يومين.


الأحد : 28/5/2006


•    زار المركز عدد من ممثلي مراكز المكفوفين في دول الخليج العربي وذلك على هامش حضورهم ندوة تشغيل المكفرفين المقامة في الأردن حيث استفادوا من عرض الدورات المطروحة في المركز وكانت فرصة مناسبة لتبادل ونقل الخبرات والأفكار .


•    تقرير اعدته صحيفة عكاظ الاسبوعية السعودية حول دورة ( ICDL )


•    مشاركة المعلمتان منتهى مشايخ وماجدة البشير في دورة اقامتها مؤسسة الأراضي المقدسة حول ضعاف البصر واستمرت الدورة لمدة اسبوعين.


الأربعاء : 31/5/2006


•    مشاركة مديرة المركز روضة الضياء حفل تخرجهم السنوي


•    بدعوة من السيدة ابتسام طوقان وهي عضو من نادي أصدقاء المركز زارت الطالبات وعدد من المعلمات في المركز بيت السيدة طوقان وقضين أوقات ممتعة .


السبت : 3/6/2006:


بعد أن تم اعتماد المركز كأول مركز في الشرق الأوسط لعقد دورات وإجراء اختبارات لمنح شهادة (ICDL ) للمكفوفين ، أقام قسم الحاسوب الاختبار الأول لطالباته من ضمن متطلبات الدورة ، وكانت النتائج جيدة جداً كما هو متوقع والحمد لله.


 الاثنين : 5/6/2006

:
•    زار المركز السيد مطر أبو مرخية رئيس جمعية الجنوب في منطقة معان وذلك بهدف التعرف على الدورات التي يطرحها المركز ولتبادل الخبرات .


•    قامت مديرة المركز والأخصائية النفسية وطالبة خريجة دورة مساج بزيارة لمركز أمان للتربية الخاصة وذلك للتعريف بخريجات المركز ، والاطلاع على الخدمات التي يقدمها مركزهم .


الأربعاء : 7/6/2006


نسقت اللجنة الاجتماعية زيارة للمعلمة جهاد ربايعة وذلك لتهنئتها بمناسبة مولودها الجديد حمزة جعله الله من مواليد السعادة.


الاثنين : 12/6/2006


•    أقامت اللجنة الاجتماعية حفل وداع للمعلمة صبحية الصوفي والمعلمة نهيل عريقات بسبب تركهن للعمل وذلك لظروف زواجهن ، شُكرت فيه المعلمتان على كل ما قدمن وتفانين به من أجل خدمة طالبات المركز .


•    شاركت مجموعة من الطالبات في اللقاء الذي أقيم مع وزير التنمية السياسية في مقر نادي المستقبل ، حيث تم بحث حقوق المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة .


الخميس : 15/6/2006


زار المركز فريق الإخبارية الفضائية ، حيث أجري لقاء مع مديرة المركز حول دور المملكة في تقديم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة خارج المملكة.


الاثنين : 19/6/2006


•    دعت الجمعية الأردنية لذوي الاحتياجات الخاصة مديرة المركز لحضور فعاليات اليوم المفتوح بمناسبة عيد الاستقلال المتضمن العديد من الفعاليات .


•    قام فريق من شركة الاتصالات الأردنية بإجراء اختبار لطالبات القسم الآلي وذلك لتقيمهن في نهاية هذه الدورة بعد فترة فصل دراسي من التدريب الميداني.


الأربعاء: 21/6/2006


أقام المركز دورة للطالبات والمعلمات بعنوان ( الوصول إلى القمة ) أعدها وقدمها الأستاذ سلمان الشهري ، وكانت ذات مردود معنوي كبير إذ تميز الأستاذ في أسلوب الطرح واستخدام الوسائل والمؤثرات ، وشارك في الدورة مجموعة من الضيوف من خارج المركز .


الثلاثاء : 27/6/2006:


( فن التواصل مع الآخرين ) عنوان الدورة التي عقدها المركز لمعلماته والتي أعدها وقدمها الأستاذ سلمان الشهري ،  بهدف تطوير مهارات التواصل عند المعلمات ورفع الكفاءة والأداء لديهن .


الخاتمة


الوقت لا ينتظر أحداً


لتدرك قيمة عقد من الزمن ، اسأل زوجين انفصلا للتو
لتدرك قيمة الأربع سنوات ، اسأل طالباً تخرج للتو.
لتدرك قيمة السنة، اسأل طالباً أخفق في الامتحان النهائي.
لتدرك قيمة الشهر، اسأل أما وضعت طفلها قبل الأوان.
لتدرك قيمة الأسبوع، اسأل محرر صحيفة أسبوعية.
لتدرك قيمة الساعة، اسأل حبيبين ينتظران اللقاء.
لتدرك قيمة الدقيقة، اسأل شخصاً فاته القطار.
لتدرك قيمة الثانية، اسأل شخصاً نجا من حادث مروع.
لتدرك قيمة الجزء من الثانية ، اسأل شخصاً فاز بالمدالية الفضية وخسر الذهبية في الألعاب الأولمبية.
الوقت لا ينتظر أحداً، قدر واستثمر كل لحظة من حياتك وكل دقيقة من أوقاتك.

المختار الإداري / العدد 47


نستقبل مشاركاتكم واقتراحاتكم على عنوان المجلة . . .
المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات
الأردن – عمان
ص ب ( 922225 ) عمان  ( 11192 )
مجلة رفيف النور