مجلة "رفيف النور" العدد 30


إنَا كفينـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك المستهزئين


الحمد لله الذي شرع لنا  دينا قويما ، وهدانا صراطا مستقيما ، وأسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة، أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون ، فكان رحمة للعالمين ، إلى يوم الدين ، شرح الله به الصدور، وأنار به العقول ، جزاه الله عنا خير ما جازى به نبيا عن أمته ، ورضي عنه وأرضاه  وآل بيته وصحابته الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .


قال الله تعالى: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَوا عليه وسلموا تسليما، إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا ، والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) الأحزاب (56 ــ 58)


من خلال حملة إعلامية شعواء محمومة على أزكى البشرية وخير البرية نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وتحت مسمّى حرية التعبير نشرت صحيفة دانمركية ، تبعتها صحف غربية ، رسوما كاريكاتيرية  شنيعة ، وصورا قبيحة ، تمثل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، في محاولة  لتشويه سيرته ، والنيل منه حقدا وحسدا .  وصفوه بأقبح الصفات " شلت أيديهم " وجزاهم الله بما يستحقون . هذه الحملة آذت كل قلب مؤمن محب لله تعالى ، ولرسول الله صلى الله عليه وسلم ، آذت كل مسلم غيور على دينه ، وعقيدته ، فرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أحبُّ إلينا من كل حبيب ، وأعز علينا من كل قريب بعد الله تبارك وتعالى .


إن هذه الحملة الحاقدة لن تضير رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، إذ أنه شامة في جبين التاريخ ، فما أشرقت الشمس ولا غربت على أطهر منه نفساً ، ولا أزكى منه سيرة ، ولا أسخى منه يدا  ولا أبر منه صلة ، ولا أصدق منه حديثاً ، ولا أشرف منه نسباً ، ولا أعلى منه مقاماً ، جمع الله له المحامد كلها فكان محمداً ، ورفع الله ذكره ، وأعلى قدره  فكان سيداً. وهم يعلمون ، وكتبهم السماوية تشهد بذكره أحمدا  . قال الله تعالى : (وإذ قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يديََّ من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين . ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متمَ نوره ولو كره الكافرون . هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولوكره المشركون ) الصف 6 ــ 9  ،  وقال الله تعالى: (والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم) التوبة 61.


أكرمه الله بأنه أول من ينشق عنه القبر يوم الحشر ، وأول شافع وأول مشفع ، وامتنَ عليه بالمقام المحمود ، وبالشفاعة العظمى يوم  الموقف العظيم، ثم ألا تعجبون أن الله تعالى صرف كيدهم عنه صلى الله عليه وسلم  في أيامنا هذه، إذ أن الصور لا تمت إليه بصلة من قريب أو بعيد ، نَزَّه الله اسمَه ، وأعلى شأنه ، ورفع ذكره ، وبورك له في الطعام ، حتى أكل من شاة واحدة يوم الخندق جيشا قوامه ألفا
 سلم عليه الحجر . وانقاد إليه الشجر  " انظر مختصر مسلم 1537 .


وحماه الله من السحر ، تكلم العظم وأخبره بما في ذراع الشاة من السم  . وامتن الله عليه بمعجزات عظام ،  حفَه بالعناية ، وأحاطه بالرعاية ، فلن تضيره سخرية الساخرين ، ولامكر الماكرين . وقد كفاه الله رب العالمين .


 قالوا : دعوه  فإنه رجل أبتر لا عقب له ، فأنزل الله تبارك وتعالى : ( إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ) الكوثر: 1،3  أي: إنَّ مبغضك ومبغض ما جئتَ به  هُوَ الأَبْتَرُ : الأقل الأذل المنقطع إلى يوم القيامة .


قال الله تعالى : ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع البصير ) البقرة 137 . أيده يوم بدر بملائكة منزلين ، وكفاه الله شر المشركين.


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟ قال : فقيل : نعم ، فقال : واللات والعزَى ، لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته ، أو لأعفرن وجهه في التراب ، قال فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ، زعم ليطأ على رقبته ، قال : فما فاجأهم منه ، إلا وهو ينكص على عقبيه ، ويتقي بيديه ، قال : فقيل له : مالك : فقال : إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا ) قال : فأنزل الله عز وجل : ( كلاَ إن الإنسان ليطغى . أن رآه استغنى . إن إلى ربك الرجعى . أرأيت الذي ينهى . عبدا إذا صلى . أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى  أرأيت إن كذب وتولَى . ـ يعني أبا جهل ـ ألم يعلم بأن الله يرى . كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية . ناصية كاذبة خاطئة فليدع ناديه . سندع الزبانية. كلا لا تطعه وفي رواية " أمره بما أمره به " . وفي رواية : " فليدع ناديه " يعني قومه ) مختصر صحيح مسلم 1950.


أخبر الله تبارك وتعالى نبينا صلى الله عليه وسلم أن ديدن أهل الشرك والكفر الإستهزاء ، والتكذيب ،والتقتيل ، وقد لاقى مثل هذا الأنبياء من قبله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ، فكان في ذلك تصبيرا ، ومواساة ،  ورفعا للروح المعنوية ، والثبات على الحق ، إذ أن النصر مع الصبر ، والعاقبة للمتقين.


قال تعالى : ( ولقد استهزئ برسل من قبلك فأمليت للذين كفروا ثم أخذتهم فكيف كان عقاب ) 32


وقال تعالى :(وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون، قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون ، ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا ولا مبدل  لكلمات الله ، ولقد جاءك من نبأ المرسلين ) الأنعام 32 ، 34.


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " إنَّ الله منتقمٌ لرسوله ممن طعن عليه وسَبَّه، ومُظْهِرٌ لِدِينِهِ ولِكَذِبِ الكاذب إذا لم يمكن الناس أن يقيموا عليه الحد، ونظير هذا ما حَدَّثَنَاه أعدادٌ من المسلمين العُدُول، أهل الفقه والخبرة، عمَّا جربوه مراتٍ متعددةٍ في حَصْرِ الحصون والمدائن التي بالسواحل الشامية، لما حصر المسلمون فيها بني الأصفر في زماننا، قالوا: كنا نحن نَحْصُرُ الحِصْنَ أو المدينة الشهر أو أكثر من الشهر وهو ممتنعٌ علينا حتى نكاد نيأس منه، حتى إذا تعرض أهلُهُ لِسَبِّ رسولِ الله والوقيعةِ في عرضِه تَعَجَّلنا فتحه وتيَسَّر، ولم يكد يتأخر إلا يوماً أو يومين أو نحو ذلك،ثم يفتح المكان عنوة، ويكون فيهم ملحمة عظيمة ، قالوا: حتى إن كنا لَنَتَبَاشَرُ بتعجيل الفتح إذا سمعناهم يقعون فيه ، مع امتلاء القلوب غيظاً عليهم بما قالوا فيه " انتهى  **  ماذا ننتظر من أعداء الدين ؟ !! ماذا ننتظر من قتلة الأنبياء !! الذين استهزأوا بأنبيائهم من قبل . قال الله تعالى : ( يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون) يس 30


 حريَ بنا كمسلمين وكل من امتنَ الله عليه بحمل أمانة هذا الدين أن يغضب لله تعالى ، وينتصر لرسوله صلى الله عليه وسلم .


تكالبت علينا الأمم حتى تجرأت على النيل ممن تهون دونه أرواحنا ، وأبناءنا ، وأموالنا.


 لتكن ردود الفعل على ماحدث إيجابية ، وليس فقط  مجرد مظاهرات ، واحتجاجات، وخطب ، وجمل حماسية ، يتغنى فيها بذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، والماضي العريق للمسلمين ، دون التأثر بماض  ولا  حاضر ، أو أخذ العبرة منه .


وقد يكون لسان حال ومقال أصحابها ، بعيدا كل البعد عن منهج من يدافعون عنه ، أو يحتجون لأجله نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، لتكن لنا بعد هذا الحدث وقفات . ولتكن منارات على الطريق نراجع فيها أنفسنا ، لنكن على بيَنة من امرنا أوجزها فيما يلي : 1)الإيمان بالله تبارك وتعالى ، وخشيته في الغيب والشهادة  وحسن التوكل عليه ، واليقين بما عنده ، وما أعده لعباده الصالحين من نصرة وتمكين ، قال الله تعالى : ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم . إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين . ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر  إنهم لن يضروا الله شيئا يريد الله ألا يجعل لهم حظا في الآخرة ولهم عذاب عظيم ) آل عمران 174 ــ  176  .


2) الرجوع إلى العمل بدين الله تبارك وتعالى وما جاءنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك ، بكمال التوحيد ، وحسن الإتباع . وإحياء السنن المتروكة ، وإماتة البدع .


3)  أ : غرس المبادئ الأخلاقية النابعة من الشرع الحكيم في الأبناء  ، والتأدب بآدابه ، والإعتزاز به.


 ب :  تعميق قاعدة الولاء والبراء في نفوس المسلمين : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة ، فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال الأنصاري : يا للأنصار ! وقال المهاجرين : يا للمهاجرين فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما بال دعوى الجاهلية ؟ دعوها فإنها منتنة )  .


ج : عدم الإفتتان بأمة الكفر من شرق وغرب ، أو تعلق القلب بحضارتهم أو الهجرة إليهم ، إذ أن الهجرة الحقيقية هي ترك المسلم  بلاد الكفر فارا بدينه إلى بلاد الإسلام .


د : الحرص على التربية الإيمانية لتحصين الأبناء من الأفكار المستوردة ، والعقائد الفاسدة  ، وهذا يتطلب معرفة بالعلم الشرعي المصفَى من الشركيات والبدع ، والحرص على الأدلة  والأحاديث الصحيحة ، والإلتفاف حول العلماء العاملين في دروسهم وحلق ذكرهم .


4) الحذر من كثرة الذنوب والمعاصي ، والركون إلى الدنيا وشهواتها وملذاتها ، إذ أن من مخططات أعداء الدين إغراق أهله في المعاصي والمحرمات ، واستعبادهم بالإنغماس في الشهوات ، لأنه أشد تأثيرا في صد الناس ، وإبعادهم عن المنهج الرباني الذي يخشونه . وهي سبب من أسباب القحط ، والجور ، وتكالب الأعداء ،  وغضب رب الأرض والسماء .  


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( توشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها  فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : بل انتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعنَ الله من صدور عدوكم المهابة منكم ، وليقذفن في قلوبكم الوهن . فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال حب الدنيا وكراهية الموت )  الصحيحة 985 .


5 )الصلاة والدعاء : فعن حذيفة رضي الله عنه " كان إذا حزبه أمر صلَى " صحيح الجامع 4703 .


اللهم منزَل الكتاب ، ومجري السحاب ، وهازم الأحزاب ، إهزمهم وانصرنا عليهم . اللهم آمين .


بقلم : أم عبدالله نجلاء الصالح


متطوعة لدورة الثقافة الإسلامية بالمركز


في ظلال آيـــــــــــــــــــــــــــــــــة


يقول الله تعالى : " وما كان لمؤمنٍ ولا مؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً " الأحزاب 36


هذه الآية من آيات البلاء والإمتحان والتمحيص ، تضع المؤمن على المحك الحقيقي لإيمانه ليتميز الصادق من الدعي ، والكيّس من العاجز... يالها من آية عظيمة تكشف حقيقة الإيمان عندما يصطدم أمرالشرع مع هوى النفس وعندما يكون أمر الله ورسوله في كفة وحظوظ النفس وشهواتها في كفة.


كلنا نحب الإسلام ... وكلنا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وكلنا نطمع في رضوان الله وجنته ... وكلنا يتمنى أن يكون مؤمناً صادق الإيمان. ولكن هل المسألة بالتمنى والإدعاء أم بالعمل والإخلاص ، هل نريد الإيمان بلاعمل ونرجوه بلاثمن؟! ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله هي الجنة.


أخي الكريم : إنها أية تستحق منا التوقف عندها وتأمل كلماتها واستيعاب مدلولاتها ثم مقارنتها بالواقع الذي نحياه والنهج الذي نعيشه. إن هذه الآية تحمل معنى الإسلام ألا وهو الإستسلام لله والإنقياد له والخضوع له بالطاعة . فهو استسلام وانقياد وخضوع ولامجال فيه للإختيار بين قبول ورفض ولا بين أخذ ورد. إذا جاء أمر الله ورسوله في مسألة من المسائل فليس غير السمع والطاعة. لااعتبار وقتها لهوى النفس ولالعادات المجتمع ولا لأي اعتبار آخر ، هذا هو معنى الإستسلام لله والإنقياد له أما إذا تخيرنا من شرع الله ما يوافق أهواءنا ورغباتنا وعاداتنا وجئنا به على أنه دين خالص لله وفي نفس الوقت تركنا  مايخالف أهواءنا وعاداتنا وتقاليدنا بحجج واهية وأعذار ملفقة فذلك هي الخيرة التي لم يرتضيها لنا ربنا سبحانه وتعالى بنص الآية الكريمة.


إن رسول الله صلى الله عليه وسلم المبلغ عن ربه تبارك وتعالى كما أمرنا بالصلاة والصيام والزكاة أمرنا بغض البصر وحفظ الفرج وصلاة الجماعة وطاعة الوالدين وصلة الأرحام وإرخاء اللحى وحجاب النساء ونهانا عن الغيبة والنميمة وأكل الربا والإسبال وأذى الجار وسماع الغناء وغيرها من الأوامر والنواهي مما لا يخفى على مسلم ولا مسلمة. فليقف أخي الكريم كل منا مع نفسه وقفة محاسبة في ساعة صدق مع النفس وليسأل نفسه : هل أنا ممن يأخذ من دين الله ما يوافق هواه ويترك ماعدا ذلك ؟ فمن وجد خيراً فليحمد الله وليسأله الثبات ومن وجد غير ذلك فليثب إلى رشده وليقصر نفسه على الحق قسراً. فالأمر جد لا هزل فيه وحق لا مراء فيه. والموعد: يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، والموعود: جنة نعيم أو عذاب مقيم. اللهم إنا نسألك عملاً صالحاً ونية صادقة وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وعلماً نافعاً ، اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل وحسن القصد والتوكل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


وإلى اللقاء في وقفة قادمة مع آية أخرى من كتاب الله


من الهدي النبوي


عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " أوصني " ، فردّد ، قال:(لا تغضب)رواه البخاري .


الشرح


خلق الله تعالى آدم عليه السلام من تراب الأرض بجميع أنواعه - الأبيض منها والأسود ، والطيب والرديء ، والقاسي واللين ، فنشأت نفوس ذرّيته متباينة الطباع ، مختلفة المشارب ، فما يصلح لبعضها قد لا يناسب غيرها ، ومن هذا المنطلق راعى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في وصاياه للناس ، إذ كان يوصي كل فرد بما يناسبه ، وما يعينه في تهذيب نفسه وتزكيتها .


فها هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يتسابقون إليه كي يغنموا منه الكلمة الجامعة ، والتوجيه الرشيد ، وكان منهم أبو الدرداء رضي الله عنه - كما جاء في بعض الروايات - ، فأقبل بنفس متعطشة إلى المربي العظيم ، يسأله وصية تجمع له أسباب الخير في الدنيا والآخرة ، فما زاد النبي صلى الله عليه وسلم على أن قال له : ( لا تغضب ) .


وبهذه الكلمة الموجزة ، يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى خطر هذا الخلق الذميم ، فالغضب جماع الشر ، ومصدر كل بليّة ، فكم مُزّقت به من صلات ، وقُطعت به من أرحام ، وأُشعلت به نار العداوات ، وارتُكبت بسببه العديد من التصرفات التي يندم عليها صاحبها ساعة لا ينفع الندم .


إنه غليان في القلب ، وهيجان في المشاعر ، يسري في النفس ، فترى صاحبه محمر الوجه ، تقدح عينيه الشرر ، فبعد أن كان هادئا متزنا ، إذا به يتحول إلى كائن آخر يختلف كلية عن تلك الصورة الهادئة  كالبركان الثائر الذي يقذف حممه على كل أحد .


ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من دعاء : ( اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ) رواه أحمد ، فإن الغضب إذا اعترى العبد ، فإنه قد يمنعه من قول الحق أو قبوله ، وقد شدّد السلف الصالح رضوان الله عليهم في التحذير من هذا الخلق المشين ، فها هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول : " أول الغضب جنون ، وآخره ندم، وربما كان العطب في الغضب " ، ويقول عروة بن الزبير رضي الله عنهما : "مكتوبٌ في الحِكم: يا داود إياك وشدة الغضب ؛ فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم " ، وأُثر عن أحد الحكماء أنه قال لابنه : "يا بني ، لا يثبت العقل عند الغضب ، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة، فأقل الناس غضباً أعقلهم "، وقال آخر : " ما تكلمت في غضبي قط ، بما أندم عليه إذا رضيت ".
وم

ن الصفات التي امتدح الله بها عباده المؤمنين في كتابه ، ما جاء في قوله تعالى :(الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) ( آل عمران : 134 ) ، فهذه الآية تشير إلى أن الناس ينقسمون إلى ثلاثة مراتب : فمنهم من يكظم غيظه ، ويوقفه عند حده ، ومنهم من يعفوا عمن أساء إليه ، ومنهم من يرتقي به سمو خلقه إلى أن يقابل إساءة الغير بالإحسان إليه .


وهذا يقودنا إلى سؤال مهم : ما هي الوسائل التي تحد من الغضب ، وتعين العبد على التحكم بنفسه في تلك الحال ؟ : لقد بينت الشريعة العلاج النافع لذلك من خلال عدة نصوص ، وهو يتلخص فيما يأتي :


أولا : اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ، فالنفوس بيد الله تعالى ، وهو المعين على تزكيتها ، يقول الله تعالى : ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ) ( غافر : 60 ) .


ثانيا : التعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، فهو الذي يوقد جمرة الغضب في القلب ، يقول الله تعالى : (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) ( فصلت : 36 ) ، وقد مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على رجلين يستبّان ، فأحدهما احمرّ وجهه ، وانتفخت أوداجه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة ، لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ، ذهب عنه ما يجد ) ، وعلى الغاضب أن يكثر من ذكر الله تعالى والاستغفار ؛ فإن ذلك يعينه على طمأنينة القلب وذهاب فورة الغضب .


ثالثا : التطلع إلى ما عند الله تعالى من الأجور العظيمة التي أعدها لمن كظم غيظه ، فمن ذلك ما رواه أبو داود بسند حسن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من أي الحور شاء ) .


رابعا : الإمساك عن الكلام ، ويغير من هيئته التي عليها ، بأن يقعد إذا كان واقفا ، ويضطجع إذا كان جالسا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .


خامسا : الابتعاد عن كل ما يسبب الغضب ، والتفكر فيما يؤدي إليه.


سادسا : تدريب النفس على الهدوء والسكينة في معالجة القضايا والمشاكل ، في شتى شؤون الدنيا والدين .


الزاوية الصحية

التمر


د. زغلول النجار
روى الإمام مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لا يجوع أهل بيت عندهم التمر".


الحديث الأول: رواه مسلم في صحيحه في كتاب الأشربة حديث رقم 3811:


 والتمر هو تمر النخيل من حين الانعقاد إلى حين الإدراك, ثم النضح, وهو تعبير عام لأن كلاً من البُسْر والرطب لا يبقى فترة طويلة بعد موسم ثمار, والتمر هو الثمرة المجففة التي تعيش على مدار السنة,


والبسر هو الغصن من التمر .


وقد ذكر النخل والنخيل في القرآن الكريم في عشرين موضعًا, ويتبع نخيل التمر فصيلة (النخيليات) التي تضم عددًا من الرتب , أهمها نخيل التمر, ونخيل الزيت.


نخيل الزيت يضم حوالي الخمسة عشر نوعًا, ويضم نخيل التمر أكثر من ألف نوع , منها حوالي الأربعمائة صنف في الجزيرة العربية وحدها, وحوالي الستمائة صنف في العراق .


والنخيل من الأشجار الدائمة الخضرة, التي تنمو في المناطق الحارة أساسًا, ولكنها تأقلمت مع كل من المناطق المعتدلة والجافة, وشجرة النخيل هي من أكثر النباتات المنزرعة احتمالاً لكل من الجفاف والملوحة, ولذا تنجح زراعتها حتى في المناطق القاحلة .


ومنتجات النخيل تعتبر من أهم المصادر النباتية التي اعتمد عليها الإنسان منذ القدم, خاصة في الحزام الصحراوي الممتد من موريتانيا غربًا إلى أواسط آسيا شرقًا.


ونخيل التمر قد أعطاه الله تعالى القدرة على مقاومة الحرارة الشديدة والتي قد تصل إلى خمسين درجة مئوية في الصيف كما أعطاه القدرة على تحمل كل من الجفاف الشديد والملوحة العالية, فالطول الباسق لجذوع النخل وسمكها وخشونتها, وتغطيتها بقواعد الأوراق القديمة يعينه على تخزين الماء بكميات كبيرة وعدم فقده بسهولة, والأوراق الرمحية السميكة ذات القمة الشوكية , والموجودة في قمة الشجرة بأعداد قليلة لا تزيد عن 20 إلى 40 ورقة والتي تتجدد باستمرار تعين على تقليل النتح ومن ثم تقليل فقد الماء .


والتمر يعد غذاءً كاملاً تقريبًا؛ لاحتوائه على أغلب العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان, ولذا يصفه الحق تبارك وتعالى بقوله : (ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً) النحل 67


فالتمر يحتوي على مواد سكرية, وكربوهيدراتية, وبروتينية, ودهنية, وعلى عدد من العناصر المهمة, والفيتامينات الضرورية لحياة الإنسان, وقد أثبتت التحاليل الكيميائية أن التمر الجاف يحتوي على 70.6 % من الكربوهيدرات 2.5 % من الدهون 1.32 % من الأملاح المعدنية التي تشمل مركبات كل من الكالسيوم, والحديد, والفوسفات, والمغنسيوم, والبوتاسيوم, والنحاس, والمنجنيز, والكوبلت, والزنك, وغيرها , 10 % من الألياف, بالإضافة إلى فيتامينات تشمل فيتامين أ , ب1 , ب2ج, وإلى نسب متفاوتة من السكريات والبروتينات.


وللتمر فوائد طبية كثيرة؛ فهو غذاء مهم للخلايا العصبية, وطارد للسموم , ومفيد في حالات الفشل الكلوي, والمرارة, وارتفاع ضغط الدم, والبواسير, والنقرس, وهو ملين طبيعي, ومقو للسمع, ومنبه لحركة الرحم, ومقو لعضلاته , مما ييسر عملية الولادة الطبيعية, ومن هنا كانت الإشارة القرآنية إلى السيدة  مريم البتول, وهي تضع نبي الله عيسى (عليه السلام) بقول الحق تبارك وتعالى لها:


(وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا، فكلي واشربي وقري عينا) مريم 35،36
ومن هنا أيضًا كانت وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله الشريف:


"أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر؛ فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج وليدها حليمًا, فإنه كان طعام مريم؛ حيث ولدت, ولو علم طعامًا خيرًا من التمر لأطعمها إياه".


رواه الترمذي في سننه, في كتاب الزكاة حديث رقم 594:


(اذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور) وقال : ( الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان، صدقة وصلة)


 وكانت وصيته : "لا يجوع أهل بيت عندهم التمر" ويعجب كل قارئ لهذه الأحاديث الشريفة لما تحتويه من علم صحيح لم تصل إليه مدارك الإنسان إلا منذ سنوات قليلة, ونطق به المصطفى صلى الله عليه وسلم من قبل ألف وأربعمائة من السنين مؤكدًا على صدق نبوته, وصدق رسالته, وصدق اتصاله بوحي السماء الذي وصفه بقول الحق (تبارك وتعالى):(وما ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى) (النجم:3, 4)


الاستراحة

ماذا تعرف عن فن الإقناع


1) تجنب دائماً الزاوية الحادة في النقاش فهي لا تقنع غالباً
2) كثير من الناس وخاصة المتوتر لا يقنعه المنطق العقلي فاقنعه بالعاطفة والخلق الحسن
3) تجنب اللوم في سياق الإقناع فإنه سبب للاعراض
4) كن مستمعاً جيداً فهذا أدعى لأن يعتقد أنك منصف وأنك مطلع على أدلة الآخرين
5) لا تقاطع الآخرين أثناء الحوار
69 باللطف واللين تقنع مجادلك الغاضب
7) تجنب توتر الأعصاب والغضب والحدة أثناء النقاش
8) اجعل من يناظرك يجيب بنعم قدر الإمكان وتجنب أن يقول لا لأنها منعطف خطر. فمجرد قول (لا) لمرة واحدة فهذا يعني أن يربط كرامتك بهذا الرد، فيشتد الحوار.
9) حاول معرفة وجهة نظر الآخر جيداً فقد تكتشف أن الخلاف لفظي
10) قرب بين وجهة نظرك ووجهة نظر من تحاول إقناعه
11) الكلام الأخير المركز هو الذي يرن في الأذن
12) الأسلوب المتواضع أدعى للقبول من أسلوب الاستعلاء.


تذكر؟؟؟


أن عدد الشهداء المسلمين في غزوة أحد كان سبعون رجلاً.


أن الخليفة عبدالملك بن مروان هو من أمر بصك عملة خاصة بالدولة الإسلامية.


أن الرسول صلى الله عليه وسلم أكبر سناً من أبي بكر الصديق.


أن كلمة أعراب في القرآن الكريم تعني البدو.



أضف إلى معلوماتك


* طب الطيران أو ما يعرف ب : Aeromedicine هو أحد فروع الطب الذي يهتم بدراسة الأمراض الناشئة عن الطيران والتغيرات البدنية والنفسية المتعلقة بها.


* أقدم إذاعة في العالم هي إذاعة بي بي سي محطة الإذاعة البريطانية التي أنشئت عام 1922 وتبث برامجها بحوالي 50 لغة عالمية
* يبلغ طول شرايين الجسم البشري ستمائة ألف كيلومتر.


* قلعة العقبة الإسلامية سجل حافل بالمواقف البطولية


تستوقف قلعة العقبة الإسلامية الشاهد على عراقة تاريخ مدينتها الحافل بالحضارات المتلاحقة والعابرة من الشاطئ الأوسط، الزائر لقراءة الماضي واستشراق المستقبل.


لتاريخها قصة فبعد أن دمر الصليبيون أيلة (العقبة) وطردهم منها صلاح الدين الأيوبي عادوا إليها ليجدوا الظاهر بيبرس لهم بالمرصاد فأخرجهم منها وبنى فيها قلعة ذات برج دائري ووضع عليه شعاره وهو عبارة عن أسدين متقابلين ومنذ ذلك الحين عادت الحياة لتنبض من جديد في عروق العقبة وأزقتها.


وفي العصر المملوكي كانت قلعة العقبة محطة للحجاج والتجار ومقصورة ملكية للملوك والأمراء المماليك ينزلون فيها أثناء طريقهم إلى الحج وفيها نزلت الملكة شجرة الدر ومنها انطلق الظاهر بيبرس للحجاز.


وعلى أنقاض القلعة بنى الملك قانصوه الغوري قلعة العقبة الحالية وسماها (خان العقبة) واصلح طرقها وحفر فيها بئراً كبيراً وأنشأ لها مرفأ بحرياً فكانت من ثغور الدولة المهمة ووضع فيها حامية عسكرية كانت نواة مدينة العقبة الحديثة.


وفي عام  1917  كانت قلعة العقبة المحطة الأردنية الأولى لقوات الثورة العربية الكبرى ومنطلقها إلى أرجاء الوطن العربي الكبير فيها نزل أحرار العرب


واختلف الباحثون في تاريخ قلعة العقبة إذ نسبها معظمهم إلى السلطان المملوكي قانصوه الغوري آخر السلاطين المماليك استناداً إلى النص الكتابي المنقوش داخل القلعة وأرجعها لبعض إلى اقدم من ذلك إلى فترة الظاهر بيبرس.


فكر لحظات :


ما تقول في رجل جلس في صلاة واحدة أربع مرات للتشهد وصحت صلاته؟


هذا الرجل دخل مع الإمام في صلاة المغرب الركعة الثانية في جلوس التشهد منها ولم يدرك ركوعها ثم قام الإمام فقام معه وهي تعتبر الأولى ثم لما سلم الإمام قام وأتى بركعة واعتبرت في حقه الثنية فأتى بالتشهد ، ثم قام للثالثة وأدى فيها بالتشهد أيضاً فهذه أربع تشهدات في صلاة واحدة.


أسماء و معاني


فردوس :الفردوس: البستان الجامع لكل ما فى البساتين والمكان تكثر فيه الكروم والوادي الخصيب


فرناس :من اسماء الاسد ويوحى بالقوة والشجاعة


فاروق :    من يفرق بين الحق والباطل ولقب امير المؤمنين عمر بن الخطاب وكذلك فرقان


فاطمة :فى سماء الاسماء تتراءى فاطمة الزهراء رضى الله عنها فقد فطمها الله وذريتها من النار يوم القيامة ولقبت بالزهراء لانها كانت بيضاء اللون وكانت تلقب بما يأتي: (الصديقة - المباركة - الطاهرة - الزكية - الراضية - المرضية - البتول) ويقول اللغويون: فطمت المرضع الرضيع: قطعت عنه الرضاعة فهى فاطم وفاطمة ولابد للنفس من فطام عن الشهوات والمهلكات والمساوئ: فالنفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم أما فطيمة فهى مفطومة عما يشينها.


حول العالم


الانتهاء من ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة


أنهى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الإصدار الأول من ترجمة معاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة لتكون الأولى من نوعها في العالم حيث قام بتصوير وتسجيل ومونتاج سورة الفاتحة، والعشر سور الأخيرة من جزء عم من ترجمة وتفسير معاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة.


صرح بذلك الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي وقال: إن هذه الترجمة وما بعدها استندت وستستند بإذن الله على التفسير الميسر للقرآن الكريم من إصدار المجمع مشيراً إلى أنه بعد التأكد من كفاءة العمل سيشرع المجمع في ترجمة بقية جزء عم تباعا لتصدر فور الانتهاء منها، وسيستفاد إن شاء الله من الخبرة التي ستنجم عن هذه الترجمة لما سيتم ترجمته فيما بعد.


صحيفة الرياض 11/11/2006


أول مشروع أردني فلكي يعتمد القرآن الكريم لاكتشاف الكواكب


تأهلت الطالبة عنود خالد الشقران إحدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة الزهراء الثانوية للمشاركة في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة الذي سيقام في ولاية أنديانا الأمريكية في أيار القادم.


اذ قدمت الطالبة مشروعاً بعنوان (استخدام المتسلسلات الرياضية في دراسة كواكب المجموعة الشمسية) يعتبر الأول من نوعه من حيث أنه يهدف إلى الاستعانة بالإشارات الواردة في القرآن الكريم للتنبؤ باكتشاف أجرام سماوية جديدة حيث توقعت وجود جرم سماوي يبعد 166 وحدة فلكية عن الشمس استدلت عليه من خلال متسلسلة رياضية.


آلية تنفيذ المشروع:


وعن آلية تنفيذ المشروع قالت أنها قامت بالتعرف على الإشارات الخاصة بالكواكب الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بهدف استخدام هذه الإشارات في كتابة المتسلسلة الرياضية لمحاكاة مواقع كواكب المجموعة الشمسية.


وذكرت أن عدد هذه الإشارات (11) وهي عدد كواكب المجموعة الشمسية دون احتساب كوكبي الشمس والقمر والعدد (4) يشير إلى رقم الآية في سورة يوسف والعدد (63) وهو عدد أحرف الآية الرابعة من سورة يوسف التي ذكرت عدد الكواكب.


واستخدمت هذه الأرقام لوضع المتسلسلة الرياضية ، وكان نتائج استخدام هذه المتسلسلة التنبؤ بوجود حزام من الكويكبات عند (208) وحدة فلكية عن الشمس وتحديد مواقع الكواكب بدقة عالية، والتنبؤ بوجود الكوكب (X) عند بعد (95.38) وحدة فلكية عن الشمس وهذا يقارب البعد


الحقيقي للكواكب التي أعلنت عنها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ومن النتائج التي توصلت إليها الطالبة الشقران التنبؤ بوجود جرم سماوي عند بعد (166.38) وحدة فلكية عن الشمس (كوكب أو كويكبات أو أي جرم)


وتجدر الإشارة إلى أن الطالبة الشقران وسبعة من الطلاب سيمثلون الأردن على رأس وفد أردني للمشاركة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة وسيكونون ضمن ألفي طالب يمثلون خمسة وأربعون دولة تشارك في المعرض النهائي، وسيتنافس الطلبة على ما يزيد عن ثلاث ملايين دولار على شكل بعثات وجوائز قيمة تمثل حرص شركة انتل على تشجيع المواهب وتحفيز الطلبة على البحوث.


صحيفة الدستور 2/3/2006


نملة تعيش تحت الماء في استراليا


اكتشف العلماء في استراليا ما يعتقدون أنه الفصيلة الوحيدة من النمل التي يمكنها العيش تحت الماء، وذكر الباحثون بجامعة جيمس كوك في تاونسيل أن الحشرة المكتشفة حديثاً وهي تعيش في أعشاش داخل شجر استوائي مغمور وتختبئ من الكائنات المفترسة داخل جيوب هوائية. و قال سيمون روبسون إنه توصل إلى هذا الاكتشاف مصادفة بينما كان يجري بحثاً عن شيء آخر.


وقال :( كنت في حقيقة الأمر أعمل مع فريق فلم عن الحشرات وأرادوا تصوير واحدة من حشرات النمل وقلت دعونا نضعها على صخرة وسط بركة من الماء وهو ما سيوقفها من التوجه إلى أي مكان وبالتالي ستتمكنون من تصويرها غير أن النملة تركت الصخرة وسبحت عبر الماء واختفت) وأعرب روبسون عن دهشته من قدرة النمل على التعايش في مثل هذه البيئة العدائية مشيراً إلى أن عدد كبيراً من الكائنات البحرية لا تتورع عن التهام النمل عندما تراه في الماء مثل الأسماك.


صحيفة الرأي الأردنية 13/3/2006


جامعة المنصورة تكرم د. الموسى


كرمت جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية الدكتور ناصر علي الموسى المشرف على التربية الخاصة خلال استضافتها المؤتمر العلمي الثالث لمركز رعاية التنمية والطفولة الذي عقد مؤخراً بمشاركة عربية كبيرة، حيث منحت درعاً تذكارياً تقديراً للجهود التي يبذلها لخدمة الأطفال المعوقين.


وقد أعرب الدكتور ناصر بن علي الموسى عن شكره وتقديره لرئيس جامعة المنصورة أ.د مجدي أبو ريان على تكريم الجامعة والمؤتمر للمملكة العربية السعودية نظراً لما حققته المملكة من ريادة في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ونجاحها في دمجهم بمدارس التعليم العام، بالإضافة إلى ما تبذله المملكة من جهود لخدمة الأطفال المعوقين في الدول العربية.


الرياض السعودية 28/3/2006


تقدم لخطبة أكثر من 50 فتاة وفقدان البصر لم يمنعه من مزاولة المحاماة


لم تمنع إرادة محمد طلعت الزبن والذي يعاني من فقدان البصر من دخول حقل المحاماة والعمل في هذا المجال ولا سيما أنه حاصل على شهادة الماجستير في القانون الخاص ، ويمضي الزبن البالغ من العمر ستاً وعشرين عاماً يومه متنقلاً من محكمة إلى أخرى ليدافع عن موكليه في القضايا التي يتولاها عنهم، بعد أن يكون قد تدارس تلك القضايا من جوانبها القانونية بالشكل المطلوب مستعيناً بالمعلومات القانونية التي قام بتحويلها من عبارات ونصوص تضمنتها كتب القانون إلى تسجيلات صوتية على أشرطة كاسيت يمكن سماعها في أي لحظة يحتاج بها إلى تلك النصوص.


الزبن تقدم لخطبة ما يزيد عن خمسين فتاة قبل أن يجد المواصفات المطلوبة في الفتاة التي تزوجها، فقد كان يبحث عن الفتاة التي تنسجم مع طبعه وتقدر ظروفه في الوقت الذي يرفض فيه أن يقال عنه من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الإعاقات، معتبراً أن البصر الذي افتقده وهو في السادسة من عمره نتيجة لخطأ طبي عوض عنه بإرادة استطاع من خلالها أن يزاول عمله دون كد أو تعب.


ويتقن الزبن استخدام الكمبيوتر وبرامجه المختلفة مستخدماً بذلك أي من أجهزة الكمبيوتر دون تحديد مواصفات بعيداً عن طريقة (برايل)


الرأي الأردنية 30/3/2006


الملتقى الثقافي للمرأة الكفيفة يكرم عدداً من الأمهات بمناسبة عيد الأم


في لفتة انسانية رائدة كرم الملتقى الثقافي للمرأة الكفيفة في الأردن عدد من الأمهات الكفيفات في حفل حضره وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي قدمت من خلاله الهدايا الرمزية للأمهات المكرمات تقديراً لجهودهن المجبولة بالصبر على مواصلة الحياة بهمة طموحة على الرغم من فقدان البصر ، وتحدثت فيه بعض الأمهات عن تجاربهن ، وقالت رئيسة الملتقى سهير عبدالقادر خلال الحفل أن هذا التكريم هو تعبير عن احترام الأم الكفيفة وتقديراً لجهودها وصبرها ومواصلة الحياة بالرغم من فقدان البصر وزرع الأمل في نفس كل كفيفة لتواصل حياتها كأي فتاة مبصرة تحقق طموحها في ممارسة الحياة العادية.


الرأي الأردنية 28/3/2005


إضاءة


لأول مرة في الأردن (في 25/2/2006) نظمت جمعية الصداقة للمكفوفين لقاء للفتيات الكفيفات من مختلف محافظات المملكة في العاصمة عمان في يوم مفتوح لتشكيل لجنة  ملتقى المرأة الكفيفة والذي يهدف إلى إيصال الخدمات بمختلف أشكالها العلمية والترفيهية والاجتماعية وإيجاد فرص عمل للكفيفات (من خلال عقد الدورات وافتتاح المشاريع الإنتاجية).


تحدثت الكفيفات في الملتقى عن همومهن واحتياجاتهن ثم تم انتخاب الآنسة فاطمة الرواشدة  رئيسة للملتقى وكلاً من الدكتورة شادن عليوات والآنسة حنان الغراغير عضوتان في الملتقى.


تعلم الكفيفات أن صعوبات كثيرة تواجه عملهن وأحلامهن ، ولكن سيعمل الملتقى جاداً في تحقيق كل ما تقدر عليه.


 لجنة الملتقى ستبني الأساس لهذا الملتقى وتأمل من كل من تلتحق به أن تحمل مسؤولية الإنجاز.


حنان الغراغير
مدرسة اللغة العربية كمتطوعة في المركز
طالبة (دورة ICDL)
عضو ملتقى المرأة الكفيفة بالأردن


كتاب في سطور


أعزائنا القراء كنا قد نشرنا في العدد السابق من رفيف النور الفصل الأول من الباب الأول من تلخيص كتاب (آفات اللسان) للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني والذي أعدته الطالبة دارين عليمات .


وفي هذا العدد نقدم لكم الفصل الثاني من الباب الأول والفصلين الأول والثاني من الباب الثالث آملين أن تتابعونا في العدد القادم ليكون ملخص الكتاب كاملاً بين أيديكم.


الفصل الثاني : النميمة


تعريف النميمة : قال العلماء النميمة هي نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد بينهم.


حكم النميمة : النميمة محرمة في الكتاب والسنة وإجماع الأمة


الترهيب من الوقوع في النميمة :


الأدلة التي تخوف من الوقوع في النميمة هي:


1) قال تعالى : ( هماز مشاء بنميم، مناع للخير معتد أثيم) القلم 11 ، 12


2) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة قتات) والقتات هو النمام، وقيل الفرق بين القتات والنمام هو أن النمام الذي يحضر القصة فينقلها والقتات هو الذي يسمع من حيث لا يعلم به ثم ينقل ما سمعه.


3) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنة نمام)


ما ينبغي لمن حملت إليه النميمة :


على من حملت إليه نميمة ست أمور:


1) ألاّ يصدق لأن النمام فاسق


2) أن ينهاه عن ذلك وينصحه ويقبح له فعله.


3) أن يبغضه في الله تعالى، لأنه بغيض عنده سبحانه ويحب بغض من يبغضه الله تعالى.


4) أن لا يظن بأخيه الغائب السوء.


5) أن لا يحمله ما حكي له على التجسس للتأكد من ذلك.


6) أن لا يرضى لنفسه ما نهى النمام عنه فيعيد ما قال فيصبح نماماً.


ذو الوجهين :


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(إن شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه) وهو من صور النميمة ، وهو شر الناس لأن حاله من حال المنافق يتملق لكلا الطرفين بقصد الإفساد بينهما، وهذا محرم قطعاً أما من يقصد الإصلاح بين الناس فيذكر للفئة ما يصلح حالها عند الأخرى ويستر القبيح ليصلح بينهما فهذا جائز، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار)


الدوافع الباعثة على الوقوع في النميمة:


لا شك أن دوافع النميمة هي نفس دوافع الغيبة ويزيد على ذلك الرغبة في إشعال نيران الفتن وتفريق المجتمعات وزرع البغضاء في قلوب الناس.
علاج النميمة:


1. أن يعلم أنه إذا وقع في الغيبة تعرض لسخط الله تعالى ومقته ويعلم أنه يؤخذ من حسناته يوم القيامة لمن اغتابه بدلاً عن ما استحل من عرضه فإن لم تكن له حسنات نقل إليه من سيئات خصمه فربما ترجح كفة سيئاته فيدخل النار، ويعلم أنه يجب أن يشغل نفسه بعيوب نفسه عن عيوب الآخرين .


2. النظر في سبب الغيبة وعلاجه، فإن العلاج يكون بقطع السبب

 
ما يباح من النميمة :


ما يباح من النميمة هو : قصد النصيحة والإنذار لكي يأخذ المحكي له حذره ويجب أن يتحرى الصدق ونية الإصلاح ولكن من الصعب التمييز بين النميمة المباحة والمحرمة وطريق السلامة لمن لا يميز بينهما هو السكوت وعدم الكلام.


الباب الثاني: القول على الله بغير علم


الفصل الأول: الكذب على الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم


تعريف الكذب : ذهب أهل السنة إلى أن الكذب هو الإخبار عن شيء بخلاف ما هو عليه سواء كان متعمداً أم لا ولكن لا إثم في الجهل بل الإثم في العمد.


الترهيب من الكذب على الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم


قال تعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بآياته إنه لا يفلح الظالمون ) الأنعام 21


قال تعالى : (قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) يونس 69


قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تكذبوا عليّ ، فإنه من كذب عليّ فليلج النار أي ليدخلها)


حكم الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم


الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم كذب على الله تعالى لأن الله تعالى يقول :(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) النجم 413
فيدخل من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى:( قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون) يونس 69


الفصل الثاني : عموم الكذب


حكم الكذب: إن الكذب محرم في الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهو من الفواحش التي نفر منها القرآن الكريم والسنة النبوية


الترهيب من الوقوع في الكذب عموماً:


قال تعالى : (ولا تقف ما ليس لك به علم، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) الإسراء 36


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له، ويل له)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان)


ما يباح من الكذب :


يباح من الكذب ثلاثة أنواع :


1) الإصلاح بين الناس


2) كلام الرجل لزوجته، والمرأة لزوجها (وذلك على سبيل الملاطفة والمجاملة لإضفاء جو المرح والمحبة بين الزوجين)


3) نصرة المسلمين في الحرب أو عند الظالم.


الفصل الثالث شهادة الزور


تعريف الزور: الزور هو كل باطل سواء كان ذلك شركاً أو غناءً أو كذباً وكل ما لزمه اسم الزور لأن الله تعالى عمّ في وصفه عباد الرحمن أنهم لا يشهدون الزور فلا ينبغي أن يخفي في ذلك شيء إلا بحجة.


الترهيب من الوقوع في شهادة الزور:


قال تعالى :(واللذين هم بشهاداتهم قائمون، واللذين هم على صلاتهم يحافظون، أولئك في جنات مكرمون) المعارج 33- 35


قال تعالى : (واللذين لا يشهدون الزور، وإذا مروا باللغو مرّوا كراما) الفرقان 72


سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكبائر قال:( الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وشهادة الزور)


ما يترتب على شهادة الزور من الجرائم :


1) تضليل الحاكم عن الحق والتسبب في الحكم بالباطل


2) الظلم لمن شهد له لأنه أعطاه غير حقه


3) الظلم لمن شهد عليه لأنه أخذ حقه ظلماً


4) تخليص المجرمين من عقوبة الجريمة وهذا سبب في انتشار الجرائم في البلاد.


5) يترتب على شهادة الزور انتهاك المحرمات وإزهاق النفس المعصومة وأكل الأموال بالباطل وبالتالي تحاكم الحاكم والمحكوم له والمحكوم عليه وتخاصمهم مع شاهد الزور عند الله تعالى.

يتبع في العدد القادم


في المطبخ


كعكة البرتقال


المقادير :


•    2 كوب دقيق
•    كوب سكر بودرة
•    ثلثا كوب سمنة أو زيت نباتي
•    ملعقة كبيرة بشر البرتقال
•    ثلثا كوب عصير برتقال
•    ثلاث بيضات
•    رشة ملح
•    ملعقتان صغيرتان بيكنج باودر


الطريقة :


•    تخفق السمنة مع السكر حتى يبيض المزيج ويصبح هشاً كالكريما.
•    يضاف البيض تدريجياً مع التحريك المستمر ثم يضاف بشر البرتقال.
•    يضاف الدقيق المنخل مع الملح والبيكنج بادوودر بالتبادل مع عصير البرتقال مع التحريك الجيد حتى يتجانس المزيج.
•    يدهن القالب بالزيت ويرش الدقيق وتصب فيه العجينة.
•    تخبز في فرن متوسط الحرارة مدة خمسة وأربعون دقيقة ثم تترك مدة خمس دقائق وتقلب ويرش السطح بالسكر البودرة أو يدهن بمربى البرتقال.


مشاركة القراء

الحــــــــــــــــب في اللـــــــــــــه


الحب: هو الوداد والمحبة والبغض : نقيضه


والحب: اسم مصدر حابب من باب قاتل، في الله: أي لأجله لا لغرض آخر


والحب في الله يكون لإلتزام المحب منهج الله ، والبغض: فيه يكون لابتعاد المحب عن منهج الله، ويجعلها مقياس الإيمان
والمحبة في الله : هي عنوان التوفيق في الدنيا ورضوان الله في الآخرة


قال تعالى : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض)


عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً  سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: متى الساعة ؟ قال: (وما أعددت لها)؟


قال: لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله، قال:( أنت مع من أحببت)، قال أنس : فإنا ما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم (أنت مع من أحببت)


قال أنس: فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم) متفق عليه


الأسباب المؤدية للحب في الله:


1) إعلام المحب بحبه في الله ، وذلك عملاً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه)
2) المبادرة بالمصافحة والسلام عند اللقاء: لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم)
3) تقديم الهدية في المناسبات : لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (تهادوا تحابوا)
4) زيارة المحب بين فترة وأخرى: لقوله صلى عليه السلام (زُر غبّاً تزدد حباً)
5) الاعتدال في الحب والبغض لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما)
6) الحرص على الإيمان وفعل الطاعات وتجنب المعصية لقول الحق تبارك وتعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)
من أقوال السلف الصالح:
1) قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه إن الله إذا أحب عبداً حببه إلى خلقه، فاعتبر منزلتك من الله بمنزلتك من الناس، وأعلم أن ما لك عند الله مثل ما للناس عندك.
2) قال يحيى بن معاذ رحمه الله : حقيقة الحب في الله أن لا يزيد في البر ولا ينقص بالجفاء.
4) قال الأكثم بن صفي رحمه الله لقاء الأحبة مسلاة الهم
5) وقال محمد بن يزيد النحوي : أتيت الخليل فوجدته جالساً على ضفة صغيرة فوسع لي وكرهت أن اضيق عليه فانقبضت فأخذ بعضدي وقربني إلى نفسه وقال: إنه لا يضيق سم الخياط بمتحابين ولا تسع الدنيا متباغضين.


القصة:


عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر رجل فقال: يا رسول الله إني لأحب هذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (أأعلمته) قال : لا ، قال عليه الصلاة والسلام (أعلمه)، فلحقه فقال: إني أحبك في الله فقال الرجل أحبك الله الذي أحببتني فيه.


وجه عليه من الحياء سكينة             ومحبة تجري مع الأنفاس
وإذا أحب الله يوماً عبده                   ألقى عليه محبة للناس


اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
الصديقة: أم عدي



أنشطة المركز الثقافية خلال الأشهر   (يناير /فبراير /مارس-2006)

الاثنين : 2/1/2006


•    قامت مديرة المركز بإجراء مقابلة عبر محطة سوا الإذاعية حول المركز وأقسامه والخدمات التي يقدمها لمنتسباته، وتم التطرق إلى دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL ,والسعي قدما لاعتماد المركز من قبل اليونسكو .


•    قامت جريدة (العرب اليوم) بإجراء مقابلة مع مديرة المركز حول المركز وأقسامه والخدمات التي يقدمها ، ودروه في دعم فئة الكفيفات وضعيفات البصر في الوطن العربي بكل ما هو جديد ومفيد ، وحيث شكرت مديرة المركز أمانة عمان لتبرعها بقطعة الأرض التي سيبنى عليها مقر المركز الدائم بإذن الله ، ومكتب الأمير نواف بن فيصل نائب رئيس مؤسسة رعاية الشباب في السعودية لتبرعه بتكاليف إنشاء المبنى.



الخميس : 5/1/2006


بداية عطلة نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2005/2006


الأحد : 5/2/2006


بداية الدوام للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2005/2006.


الاثنين : 6/2/2006


بدعوة من عطوفة المدير العام لمؤسسة التدريب المهني السيد زياد مطارنة، التقت مديرة المركز عطوفته    لمناقشة المستجدات حول بنود الاتفاقية المبرمة بين الطرفين ، وتفعيل التعاون بينهما .


الثلاثاء : 14/2/2006.


قامت طالبات قسم الثقافة الإسلامية في المركز بزيارة  المتطوعة نجلاء الصالح مدرسة مادة التفسير لتناول طعام الإفطار حيث ذهبت الطالبات  برفقة المديرة وقضين أوقات ممتعة ومفيدة.


السبت :18/2/2006


•    حضرت  طالبات المركز الفعاليات المقامة بمناسبة عيد ميلاد سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء، حيث أقام الاتحاد الأردني لرياضة المعوقين احتفالا بهذه المناسبة تخلله العديد من الفقرات الرياضية والغنائية لفرق من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتكرم سموه بتوزيع الهدايا التذكارية على الفائزين ومنح من المعينات الحركية والسمعية للعديد من محتاجيها.



الاثنين : 20/2/2006


•    حضر طلاب من جامعة مؤتة /قسم التربية الخاصة من أجل عمل دراسة حالة.
•    زيارة لمتابعة قسم النول من قبل مندوب مؤسسة التدريب المهني .
•    زار المركز مندوب من منظمة اليونسكو ضمن سلسلة الزيارات المتبادلة  لاعتماد المركز لإعطاء دورات وامتحانات   ICDL


السبت  25/2/2006:


•    شاركت طالبات المركز في الانتخابات التي تمت في فندق الأروكيدا لانتخاب أعضاء لجنة المرأة الكفيفة  في جمعية الصداقة للمكفوفين بالأردن،  بناءً على طلب الاتحاد الآسيوي للمكفوفين ، وقد أفرزت النتائج  فوز الآنسة حنان رضا الغراغير وهي إحدى طالبات المركز ضمن أعضاء اللجنة .


حيث ستكون من  مهام اللجنة إيصال صوت ومشاكل الكفيفات على مستوى محافظات الأردن إلى مجلس إدارة جمعية الصداقة للمكفوفين والمسؤولين ، كما إنها ستعمل إلى عقد الورش التثقيفية والفعاليات الاجتماعية لتطوير مستوى المرأة الكفيفة في الأردن.


الأحد 26/2/2006


-  تم تنسيب  المعلمتان ماجدة البشير ومنتهى المشايخ من المركز للمشاركة  بورشة العمل التمهيدية حول  ( تعليم ضعاف البصر ) والتي أقيمت في فندق الريجنسي في عمان  وقد استمرت ثلاثة أيام .


الأربعاء 1/3/2006


- قامت مجموعة  طالبات جامعة مؤتة / كلية العلوم التربوية بزيارة للمركز بهدف الإطلاع على الخدمات التي يقدمها المركز والبرامج والخطط المتبعة .
- زار المركز وفد من اليمن وذلك للإطلاع على الخدمات التي يقدمها المركز للطالبات وكيفية التدريب في الأقسام .
-    أقام المركز حفل تكريم لأوائل أقسام الفصل الأول من العام الدراسي 2005/2006  تخلله بعض الفقرات وتوزيع الشهادات والهدايا على الأوائل.


السبت4/3/2006


تسجيل لقاء مع  طالبة من خريجات دورة التدليك العلاجي من  المركز تعمل في قسم العلاج الطبيعي في المستشفى الإسلامي  من قبل الصحفي سلمان الشهري على الإذاعة السعودية تم من خلاله مناقشة أهم التحديات التي واجهتها حتى أصبحت تعمل كمدلكة علاجية .

الاثنين 6/3/2006


•    شاركت مديرة المركز بملتقى دبي الدولي لإعادة التأهيل 2006، الذي أقيم في دبي بمشاركة العديد من الجهات المختصة بمواضيع التأهيل من شتى الدول ، حيث استمر الملتقى لغاية 9/3/2006. وعلى هامش المؤتمر زارت المديرة مكتب شركة الناطق للتكنولوجيا في الشارقة حيث أشارت  خلال زيارتها إلى  أهداف المركز ورسالته والخدمات التي يقدمها لمنتسباته واطلعت على أحدث التكنولوجيا الموجودة لدى الشركة لخدمة المكفوفين من برامج ناطق ووسائل مساعدة .


•    كما زارت جمعية الصداقة للمكفوفين بالإمارات (في مدينة الشارقة) واستعرضت   مع رئيس الجمعية سبل التعاون بينهما .


•    كما  التقت المديرة السيد علي البوريني من مؤسسة (برايل هاوس ) وكان الحديث عن سبل دعم المكفوفين.


الثلاثاء 7/3/2006


زار الدكتور إبراهيم القريوتي  المركز ضمن سلسلة الزيارات المعدة لمتابعة موضوع صعوبات التعلم وقياس القدرة لبعض من طالبات المركز .


الخميس : 9/3/2006


 قامت مجموعة من طالبات قسم الثقافة الإسلامية في  المركز برفقة بعض المعلمات بزيارة للمتطوعة خولة عابدين( مدرسة مادة الحديث في المركز)  لتهنئتها بالسلامة بعد إجراءها عملية جراحية .


الاثنين :13/3/2006


لبى المركز دعوة من رئيس نادي النخبة للمكفوفين لحضور احتفال بمناسبة عيد ميلاد الملك عبد الله الثاني تحت رعاية متصرف لواء الرصيفة، وقد حضرت المديرة ومجموعة من الطالبات الحفل الذي تخلله العديد من الفقرات  الترفيهية .


الأربعاء : 19/3/2006


بدء دوام مجموعة من طالبات كلية الأميرة ثروت/ قسم التربية الخاصة . وذلك لاستكمال متطلبات التدريب الميداني لتخصصهن حيث توزعن على الأقسام المختلفة ، بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني .


الخميس : 20/3/2006


قامت إذاعة عمان نت بعمل لقاء صحفي مع مديرة المركز السيدة / إيناس الطائفي وكان حول ذوي الاحتياجات الخاصة  بشكل عام وعن المركز وفئة الكفيفات وضعيفات البصر بشكل خاص والخدمات التي يقدمها المركز لتلك الفئة وعن الجديد من الدورات التي تخدمهم والتي من أهمها دورة ICDL. وعن المشاكل التي تواجهها الطالبات في سوق العمل .


الأربعاء : 22/3/2006


أجرت مديرة المركز إيناس الطائفي  مقابلة صحفية  ضمن برنامج ( ملتقى النهرين) إعداد الدكتورة سحر شقيدف تحدثت خلاله عن الصحة والمرض بشكل عام كما تطرقت إلى كيفية تلقي الأهل لصدمة مرض أحد أفرادها وكيفية تعاملهم معه ، وتناولت موضوع تفاعل المركز مع الفتيات المنتسبات له من ذوات الإعاقة البصرية من طرف والأهالي من طرف آخر .


الخميس : 23/3/2006


بدعوة من مدارس الرضوان حضرت طالبات المركز مهرجانا احتفاليا بإسم
( واشوقاه .... رسول الله ) على مسرح الأرينا في جامعة عمان الأهلية  شاركت فيه العديد من فرق الإنشاد الإسلامية .


السبت 25/3/2006


زارت مجموعة من منتسبات مركز الديار القرآني المركز وذلك للإطلاع على أقسام المركز والخدمات التي يقدمها للطالبات.


الأحد :26/3/2006:


بدعوة من السيدة ريم الحجاوي مديرة  أتيلية(معرض) قامت مديرة المركز ومسؤولة النشاطات والعلاقات العامة  بزيارة للإتيلية للإطلاع على الدورات التي يقدمها لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة ودراسة مدى إمكانية استفادة طالبات المركز منها.


الخاتمة


من كتاب لا تحزن اخترنا لكم .......


اطرد الملل من حياتك 


إن من يعش عمره على وتيرة واحدة جدير أن يصيبه الملل: لأن النفس ملولة فإن الإنسان بطبعه يمل الحالة الواحدة ولذلك غاير سبحانه وتعالى بين الأزمنة والأمكنة والمطعومات والمشروبات، والمخلوقات ليل ونهار وسهل وجبل، وأبيض وأسود، وحار وبارد، وظل وحرور، وحلو وحامض.


وقد ذكر الله هذا التنوع والاختلاف في كتابه: ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه) (صنوان وغير صنوان)، (متشابهاً وغير متشابه)، (ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها)، وتلك الأيام نداولها بين الناس).


وقد ملّ بنو اسرائيل أجود الطعام لأنهم أداموا أكله: (لن نصبر على طعام واحد) وكان المأمون يقرأ مرة جالساً ومرة قائماً ومرة وهو يمشي، ثم قال: النفس ملولةٌ، (الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم )


ومن يتأمل العبادات يجد التنوع والجدّة، فأعمال قلبية وقولية وعلمية ومالية، صلاة وزكاة وصوم وحج وجهاد، والصلاة قيام وركوع وسجود وجلوس، فمن أراد الارتياح والنشاط ومواصلة العطاء فعليه بالتنويع في عمله واطلاعه وحياته اليومية، فعند القراءة مثلاً ينوع الفنون، ما بين قرآن وتفسير وسيرة وحديث وفقه وتاريخ وأدب وثقافة عامة وهكذا، يوزع وقته ما بين عبادة وتناول مباح، وزيادة واستقبال ضيوف، ورياضة ونزهة، فسوف يجد نفسه متوثبة مشرقة، لأنها تحب التنويع وتستملح الجديد.


له في الندى والبأس يومان عاشهما           وما منهما إلا أغر محجل
فيوم يغيب الناس من مزن كفه               ويوم يصب الموت والجيش جحفل


نستقبل مشاركاتكم واقتراحاتكم على عنوان المجلة . . .


المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات
الأردن – عمان
ص ب ( 922225 ) عمان  ( 11192 )
مجلة رفيف النور