مجلة رفيف النور 58

كيف يعبد المسلم ربه بجوارحه

يقول الله جلّ شأنه وعلا في كتابه الكريم "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"، فالحكمة من وجود الإنسان في هذه المعمورة، هي عبادة الله وحده، إضافة إلى عمارة الأرض وما إلى ذلك من موجبات الإنسان في الأرض، فالعبادة أعظم عمل يقوم به الإنسان للتقرب من الله بالأعمال والأفعال والأقوال، يعبر من خلال هذه العبادة إيمانه بالخالق وحده لا شريك له، وبإظهار الضعف والخضوع لله المقصود بجوارح الإنسان أعضاؤه، فالمسلم يجب أن يوظف جوارحه لعبادة الله، فحتى تكون العبادة صحيحة يجب أن تصلح ذاتك، فالعبادة تأتي من القلب، حتى تخرج بأفعال وأقوال سليمة.

- فالأذن مثلاً على المسلم أن يحرص على سماع كل الأمور الواجب سماعها، كسماع القرآن، والخطب، والكلام العذب، والبعد عن سماع المحظورات والمحرمات، وتذكر أخي المسلم، أن المستمع مثله مثل القائل.

 

-العين غض البصر عن كل المحرمات، وفقط إبصارها على الأمور المحللة لك، لأنك إذا نظرت لعمل فاحش، فقد يقودك بشكل أو بآخر لفعله، مع التأكيد على تحريم النظر للفواحش بصفة عامة. الأنف، شغله أيضاً بشم الروائح المباحة، وتحريم شم الأمور المحرمة كشم انواع من المخدرات مثلاً.

 

- اللسان، فعبادة الله من خلال اللسان تكون بذكره وبالاستغفار، وبتلاوة القرآن، فاللسان يعتبر من أخف جوارح الإنسان فقد تستطيع عبادة الله في كل وقت ومكان، في طريقك للعمل، في جلوسك، قبل نومك، وفي أوقات عدة.

- اليدين والقدمين احرص على ألاّ تقودك قدمك او يدك للقيام بعمل يغضب ربك، فالتزم بكل الأعمال الحسنة. الفرج، فاحرص على حفظ الفرج من الأعمال المحرمة كالزنا مثلاً، وهذب نفسك واحفظ فرجك بأمور حللها الله كالزواج.

بالتالي إذا أحسن المسلم توظيف جوارحه في عبادة الله وطاعته وشكره، فله الثواب العظيم، فتذكر أخي المسلم، أنك تحاسب على عمل جوارحك، فاحرص على استخدامها وفق ما أمر الله به.

فالإنسان بصفة عامة إذا أحب شخصاً فهو يعمل كل ما بوسعه لإرضائه، والبعد عن كل ما يغضبه، فما بالك أخي المسلم إذا أحببت الله! قال الله تعالى "وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ". فإذا تحققت عاطفة حب المسلم لربه، فهذه أول الأمور العظيمة التي تقودك بعبادة الله حق عبادته.

 

كيف يمكنك تحقيق عاطفة حب الله تعالى أن يكون الله ورسوله أحب إليك من أي شيء أخر، وهذا ما ورد في حديث الرسول (ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ، أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ) فالحرص على موالاة المسلمين والمؤمنين وحبهم، وبغض الكافرين ومعاداتهم.

إضافة إلى التأمّل والتفكير في مخلوقات الله سبحانه وتعالى وقدرته وكيف خلقه الله من العدم ومن تراب، ونفخ فيه واصبح بشراً سوياً.

 

فمحبة الله تأتي في المقدمة، فاحرص أخي المسلم على محبة الله وتقديمه على محبة غيره، حيث توجد كل الصفات في الخالق، من رحمة وعطف وقوة وإحسان وغيرها إضافة  للإكثار من الفرائض والنوافل، التوبة، ومحافظة المسلم على طهارته كل ذلك يمنع المسلم من القيام بالأعمال المكروهة والمحرمة..



https://mawdoo3.com/

 

 

في رحاب القرآن والسنة

 

كيف أتبع سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم

 

تُعدُّ السُّنة النبويّة مُلازمةٌ للقُرآن الكريم ومُلاصقةٌ له، وقد وصف عمران بن حُصين ذلك بقوله: "إن القرآن أحوج إلى السُّنة من السُّنة إلى القرآن"، لقوله -تعالى-: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)،[١] وتظهر أهميّةُ السُّنة في كونها مُفسِّرةً لِمُجمل القُرآن، ومُبيّنةً لِلمُشْكِل من الآيات، ومُقيّدةً لِمُطلقه، ومُخصصةً لِعُمومه، كما أنها توضّح مُراد الأحكام التي في القُرآن، كالصلاة والزكاة وغيرهما، فقد قال الله -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ)؛[٢]

 

من غير أن تُبيّن الآية شيئاً من أحكام الصلاة أو الزكاة، فجاءت السُّنة تُفصِّل كُل ذلك، كعدد ركعات الصّلاة، وشُروطها، وأركانها، وغير ذلك،[٣] ويكون اتباع سُنّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من خلال بعض الأُمور.

 

  • تعلُّم السُّنة: وحاجة النّاس إليها أشدّ من حاجتهم للطعام والشراب، كما جاء عن الإمام أحمد بن حنبل حيث إنّ الإنسان يحتاجُ للطعام والشراب عدّة مراتٍ في اليوم وأما حاجته للعلم والسُّنة فهي بعددِ أنفاسه، ورأس العُلوم كُلِها هو تعلُّم القُرآن الكريم وسُنة النبيّ عليه الصلاة والسلام والتفقّه فيهما، وتُؤخذ علومهما من العُلماء والصحابة الكرام حتى لا يقع الإنسان في الضّلال والهوى

 

  • محبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والاقتداء به: وذلك من خلال اتباع أقواله وأفعاله، والابتعاد عمّا نهى عنه، والتأدّب بالآداب التي جاء بها في جميع الأوقات والأحوال

 

  • تطبيق السُّنة في الواقع العمليّ: وذلك من خلال تطبيق هدي النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- في جميع مجالات الحياة؛ في المُعاملات، و الأخلاق، والسياسة، وغيرها، لما تمتّع به النبي -عليه الصلاة والسلام- من تعدّدٍ في أساليب الدعوة من الحكمة والموعظة الحسنة.

 

 

  • اتباع سُنّة الصحابة الكرام: فمن اتّباع سُنّة النبي -صلى الله عليه وسلم- اتّباع فعل الصّحابة الكرام؛ لأنّ الله -تعالى- قد رضي عنهم، فهم إما مُتّبعون للسُّنة ذاتها أو لِما فهموه منها جملةً وتفصيلاً
  • المداومة على الدعوة للسُّنة: بأن يدعو المسلم الناس للسُّنة مراتٍ عديدة بلا توقُّف حتى الموت.

 

حيث توجد الكثير من السُّنن التي يُمكن للإنسان أن يُطبّقها في اليوم والليلة ومنها:

 

  • السُنن التي تُقال في الصّباح: كقراءة آية الكُرسي، وسورة الإخلاص، والمُعوذتين، وغير ذلك من أذكار الصّباح. سُنن عند لقاء الناس: كالسّلام، والابتسامة، والمُصافحة

 

  • . السُّنن عند الطّعام: ومنها التسمية، والأكل باليد اليمنى، وأكل الشخص مما يليه، وأخذ اللُقمة إذا وقعت فيأكُلها، والأكل بثلاثة أصابع، وأن يجلس جاثياً على رُكبيته، مع ظُهور القدمين، أو نصب الرجل اليُمنى مع الجُلوس على الرجل اليُسرى، وأمّا بعد الطعام فيُسنّ لعق إناء الطعام والأصابع، وحمد الله –تعالى

 

 

  • السُنن عند الشُرب: وهي: التسمية، والشُرب باليد اليُمنى، والتنفّس خلال الشُرب يكون خارج الإناء، والشُرب جالساً، ثُمّ حمد الله -تعالى- بعد الانتهاء من الشُرب.
  • السُنة في أداء النوافل في البيت: لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (فإنَّ خَيْرَ صَلَاةِ المَرْءِ في بَيْتِهِ إلَّا الصَّلَاةَ المَكْتُوبَةَ)

 

  • السُنة في دعاء كفارة المجلس: وهو قول: "سُبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا أله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك"، عند القيام من أيِّ مجلس؛ لما فيه من تكفير الخطايا في ذلك المجلس.

 

  • السُّنن التي تُفعل عند النّوم: ومنها جمع الكفين مع قراءة المُعوذات ثمّ مسح الجسد وآية الكُرسي وقول: "سُبحان الله" ثلاثاً وثلاثين و"الحمدُ لله" ثلاثاً وثلاثين، و"الله أكبر" أربعةً وثلاثين مع قراءة باقي الأذكار الواردة عن النبيِّ عليه الصلاة والسلام مع النوم طاهراً على الشقِّ الأيمن، ونفض الفراش، ووضع اليد اليُمنى تحت الخد الأيمن.

 

  • السُّنن في اللِباس والزينة: فيُسنّ البدء بلبس الحِذاء أو النعل باليمين، ونزعهما باليسار، وعدم لبس حِذاءٍ واحد، وكذلك يُسنّ لبس البياض من الثياب ويُسنُّ التطيب والبدء بالجهة اليُمنى من الشعر عند ترجيله؛ أي تمشيطه.

 

  • السُّنن في العُطاس والتثاؤب: أن يقول المسلم "الحمد لله"، أو يقول "الحمد لله على كُل حال"، ويقول له المُشمِّت: "يرحمُك الله"، ولا يُشمَّت الإنسان بعد العطسة الثالثة.

    كما أن لاتّباع سُنّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الكثير من الفوائد والثمرات في نيل السّعادة والفلاح في الدُّنيا والآخرة من خلال نشر الخير والفضيلة، ومُحاربة الباطل والرذيلة وإجابة الدُعاء إضافة إلى جبر النقص الحاصل في الفرائض والبُعد عن طُرق الضَلال، كما أنها سببٌ لِحياة القلب وكسب محبة الله عز وجل .

 

https://mawdoo3.com/

 

 

إضاءات صحية

 

يحتاج الجسد إلى وجود كميات متوازنة من البوتاسيوم في الدم، وذلك لمساعدة القلب وغيره من العضلات في أداء وظائفها أداء جيدا، غير أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم قد يؤدي إلى مضاعفات خطرة من الممكن أن تفضي في بعض الحالات إلى الوفاة، وذلك حسب موقع WebMD.

 


أسباب فرط البوتاسيوم في الدم:
إن لم تتمكن الكليتان من أداء وظائفهما كما يجب، ومن تخليص الجسم من البوتاسيوم الزائد، فإن هذا البوتاسيوم قد يتراكم في الدم. وقد يحدث ذلك أيضا عند استخدام أدوية معينة.
وتعد أمراض الكلى أكثر أسباب فرط البوتاسيوم في الدم شيوعا. فالكلى تعمل على السيطرة على توازن البوتاسيوم في الدم. وعندما يحدث خلل في عملها، فهي لا تستطيع أن تصفي الدم من البوتاسيوم الزائد ليطرح من الجسم.
كما أن الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم يسهم أيضا في ارتفاع مستوياته في الدم، وذلك عند وجود مشكلة ما في عمل الكليتين أو استخدام أدوية معينة. وتتضمن الأدوية التي وجد أنها ترتبط في بعض الحالات بفرط البوتاسيوم ما يلي:


  • أدوية ضغط الدم من مجموعة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE Inhibitors.
    • أدوية ضغط الدم من مجموعة حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ARBs.
    • أدوية ضغط الدم من مجموعة حاصرات البيتا Beta-blockers.
    • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs.
    • المضادات الحيوية، منها الأموكسيسلين.

 

 


أعراض فرط البوتاسيوم في الدم ومضاعفاته:
يساعد البوتاسيوم الأعصاب في إجراء استجابة ملائمة للإشارات التي تصلها من الدماغ، كما أن الدماغ يحتاج بدوره إلى البوتاسيوم، فهو يساعد خلاياه في التواصل مع بعضها البعض ومع الخلايا الأخرى البعيدة عنها. وقد ارتبطت تغيرات مستويات البوتاسيوم في الدم بحدوث اضطرابات في القدرة على التعلم وإطلاق بعض الهرمونات وعملية الأيض (الاستقلاب)
أما مضاعفاته، فقد وجد أنها تتضمن حدوث تغيرات في ضربات القلب (اضطرابات نظم القلب) قد تكون مهددة للحياة، كما أنه قد يؤدي إلى الشعور بالضعف والإصابة بالشلل.

 


علاج فرط البوتاسيوم في الدم:


تتضمن الأساليب المستخدمة في علاج فرط البوتاسيوم في الدم ما يلي:
• الالتزام بحمية منخفضة البوتاسيوم.
• إيقاف استخدام الأدوية التي تسبب هذه الحالة بعد استشارة الطبيب.
• أخذ الأدوية التي تخفض مستويات البوتاسيوم في الدم، منها الأدوية المدرة للبول.
• علاج المرض الكلوي المسبب لهذه الحالة.
ويشار إلى إن ارتفاع البوتاسيوم في الدم مفرطا لدرجة خطرة، فالعلاج يكون حينئذ في قسم الطوارئ من المستشفى، ويشمل الأدوية التي تعطى وريديا.
منها كثرة الالتزامات والأعباء.. عوامل خفية تؤدي للاكتئاب

ذكر موقع WebMD مجموعة من العوامل الخفية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، مع حلول مقترحة لها:
–  كثرة الالتزامات والأعباء:هل تشعر بأنك لا تستطيع تنسيق وقتك بين الكم الكبير من الأعمال، مثل واجبات المنزل وتربية الأبناء ورعايتهم وعملك؟ هل ينتابك شعور بالذنب والحزن؟ تعاني النساء أكثر من الرجال من هذا العامل الذي يفضي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالاكتئاب.
الحل المقترح: احرص على عدم إهمال العناية بنفسك أيضا، فمارس الرياضة يوميا واحصل على نوم كافٍ وتناول غذاءً صحيا ومتوازنا. وإن شعرت بالحاجة إلى الحصول على المساعدة من أفراد العائلة أو الأصدقاء في بعض الأمور التي يمكن توكيلها لشخص آخر، فلا تتردد في طلبها.


- انخفاض مستويات فيتامين B12: إن كنت تشعر بالكآبة أو الخمول، فقد يكون السبب هو نقص فيتامين B12 لديك. ويذكر أن الشخص كلما تقدم به السن، فإن احتمال انخفاض هذا الفيتامين لديه يزداد، وذلك بأن أحماض المعدة التي تطلقه من الطعام تنخفض.
الحل المقترح: اطلب من طبيبك قياس مستويات فيتامين B12 في دمك؛ فإن كانت منخفضة بالفعل، فسيصف لك الطبيب ما تحتاجه لرفعه، إما بالمكملات الفموية أو بالحقن، وذلك حسب درجة الانخفاض. وإن كان هذا الانخفاض طفيفا، فعندها يمكن السيطرة عليه من خلال التغذية فقط.

 

 


- مشاكل الغدة الدرقية: يعد الاكتئاب واحدا من أعراض كسل الغدة الدرقية، وأحيانا يكون أيضا ضمن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية. وقد يكون الاكتئاب هو العرض الوحيد لدى كبار السن، أو قد يظهر بهيئة خفية. وعندما يكون الاكتئاب ضمن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يتصاحب مع الرجفة أو الخفقان القلبي. أما عندما يكون ناجما عن كسل الغدة الدرقية، فقد يتصاحب مع الإمساك أو الشعور بالإرهاق.
الحل المقترح: استشر طبيبك إن كنت تشك بأنك مصاب بالاكتئاب الناجم عن مشاكل الغدة الدرقية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهذه الغدة، وخصوصا إن كان أحد أقربائك المقربين مصابا بواحد من هذه المشاكل.

 


- قلة النوم: يرتبط الأرق وغيره من اضطرابات النوم ارتباطا وثيقا بالاكتئاب. فالأرق قد يكون مؤشرا إلى الإصابة بالاكتئاب. ويشار إلى أن الإصابة بالأرق تزيد أيضا من احتمال الإصابة بالتقلبات المزاجية. كما أن اضطرابات النوم الأخرى، منها الانقطاع الانسدادي للتنفس أثناء النوم ومتلازمة الساق المتململة ترتبط أيضا بالاكتئاب.
الحل المقترح: تحدث إلى طبيبك عن الأسباب المحتملة بأن تكون وراء اضطراب النوم الذي تعانيه ليعطيك العلاج المناسب. وتعلم العادات الصحية التي تساعد في الحصول على نوم مريح وكافٍ، منها ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب ما يحتوي على الكافيين والإقلاع عن التدخين إن كنت مدخنا.

 

 

 

 

 

 

أنشطة المركز

 

الأحد 2/2/2021

أصدقاؤنا الأعزاء

كل عام وانتم بخير بمناسبة بدء الفصل الثاني  للعام  الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١

في المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن كما يسرنا اعلامكم  عن استمرار استقبالنا للطالبات المستجدات في مختلف الدورات التدريبية التي يعقدها المركز ملتزمين بقواعد التباعد والسلامة العامة.

متمنين لكم عام دراسي مليء بالتفوق والتميز والنجاح.

 

الأربعاء 10/2/2021

حرصا من المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن في نشر و تعزيز ثقافة الوعي المجتمعي حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و دراسة العقبات التي تواجههم في المجتمع

 ضمن هذا الإطار عقد المركز دورة تدريبية شارك فيها مجموعة من موظفات المركز

 حول ( المساواة والاعاقة )والتي ألقاها الأستاذ المدرب عدنان العابودي والحاصل على شهادة تدريب مدربين من الوكالة اليابانية للإنماء (جايكا)حيث هدفت الدورة لتمكين المشاركين من فهم النموذج الاجتماعي للإعاقة و علاقتها بالقصور وماهي آلية التغيير و منهجية العمل لخلق مجتمع شمولي للجميع.

 

 

 

 

 

 

 

الخميس 11/2/2021

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قام المركز بتنظيم رحلة ترفيهية للطالبات والموظفات إلى حديقة شهداء عمان  حيث تم تناول وجبة الإفطار في الأجواء الدافئة مع مراعاة الالتزام بقواعد الصحة والسلامة العامة

 

الاثنين 15/2/2021

تلبية لدعوة من الأستاذ أيمن السعود مدير كوتا البناء الخاص في أمانة عمان الكبرى و تطبيقا لدور المركز التوعوي والتثقيفي والإرشادي حول تحقيق بيئة آمنة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية قام وفد من معلمات المركز ذوات الاعاقة البصرية يرافقهن مديرة المركز و مسؤولة العلاقات العامة بزيارة لحديقة المحامين ومركز زها الثقافي للإطلاع على التسهيلات البيئية التي اجريت لتوفير بيئة آمنة لذوي الإعاقة بشكل عام والبصرية بشكل خاص.

حيث تجول الوفد في حديقة المحامين بطبربور وحديقة مركز زها الثقافي والتقى بالأستاذ أحمد الحنيطي مدير مركز زها الثقافي حيث رحب بهم واستمع الى ملاحظاتهم لتوفير بيئة آمنة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية أثناء قيامهم بالتنزه في الحديقة التابعة للمركز كما أبدى استعداده للتعاون مع المركز السعودي للكفيفات في عقد دورات وورش تدريبية للكادر العامل لديه وكذلك تزويد المركز بالانشطة المختلفة التي تحدث بمركز زها للمشاركة فيها.

 

الأربعاء 17/2/2021

قامت الناشطة الاجتماعية والحقوقية الأستاذة رشا ضمرة اليوم الأربعاء الموافق 17/2/2021 بزيارة للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن حيث قامت بجولة في أنحاء المركز واطلعت على الخدمات التي يقدمها للفتيات من ذوات الإعاقة البصرية من جميع أنحاء الوطن العربي واجتمعت مع مديرة المركز لبحث سبل التنسيق والتعاون المشترك لما فيه خدمة فئة ذوات الإعاقة البصرية.

 

 

 

الأحد 21/2/2021

.

قام قسم النشاطات الانسانية من جمعية طلاب الصيدلة الاردنية JPSA  يوم الاحد الموافق 21/2/2021 بزيارة للمركز السعودي للكفيفات وبإعداد برنامج توعوي تثقيفي ترفيهي لطالبات المركز ومنتسباته ، تخلله مجموعة من الفقرات التي تنوعت بين تبادل التعريف ( بالمركز وبالجمعية ومناسبات المركز وأعضاء الجمعية ) و بين التطرق إلى موضوع الكورونا بجميع ابعاده من حيث الوقاية والحماية و من حيث طرق انتقاله واهمية تلقي المطعوم .

ومن ثم قام اعضاء الجمعية بتأدية مجموعة من الاغاني والأناشيد للترفيه عن الطالبات.

 وانتهى النشاط بتوزيع منتسبي الجمعية لوجبات الافطار على طالبات المركز وموظفاته. تلاها قيامهم بجولة على أقسام المركز  والاطلاع على أهم نشاطاته حيث  أبدت رئيسة الجمعية الآنسة غزل المحسين والحضور المرافق لها من اعضاء الجمعية إعجابهم بالمركز وتقديرهم للخدمات التي يقدمها وأثنوا على جهود جميع العاملين فيه  كما قدموا شهادة شكر  وتقدير باسم جمعيتهم  لمديرة المركز الاستاذة ايناس الطائفي  .

 

 

الخميس 4/3/2021

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية بدأت المدربة سميرة عفانه من نادي الشعلة للمكفوفين بتدريب مجموعة من طالبات المركز على لعبة الشطرنج بهدف تمكينهن من الاشتراك في المسابقات التي سيعقدها النادي مستقبلا.

 

 

 

 

 

 

 

الخميس 4/3/2021

التزاما بأوامر الدفاع وبقواعد التباعد و السلامة العامة ، تم استكمال الدورة التدريبية حول ( المساواة والاعاقة ) و دراسة العقبات التي تواجه الأشخاص ذوي الاعاقة لباقي طالبات و موظفات المركز والتي ألقاها الأستاذ ( عدنان العابودي ) والحاصل على شهادة تدريب مدربين من الوكالة اليابانية للإنماء ( جايكا) وتهدف الدورة لتسليط الضوء على أهمية إجراء التعديلات في أماكن العمل و المجتمع من خلال تحليل العوائق التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على إزالتها

 

 

السبت 6/3/2021

عبيدات رئيساً للهيئة الإدارية للجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات

انتخبت الهيئة العامة للجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات في اجتماعها اليوم السبت الموافق 6/3/2021

هيئة ادراية جديدة برئاسة معالي الدكتور محمد طالب عبيدات رئيسا و سعادة المهندس ماجد الطباع نائبا للرئيس والسيدة باسمة دعنا امينا للسر والدكتورة نور الخرابشة أمين الصندوق وكل من سعادة النائب أيوب خميس والدكتور أحمد الحمايدة والسيدة إيناس الطائفي والسيد محمد غازي ابو صوفة والدكتورة إسراء ابو الكشك اعضاءا

وكانت الهيئة العامة للجمعية قد أقرت كل من التقريرين المالي والإداري بالإضافة إلى سبل دعم المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن والمنتسبات لهذا المركز من خلال إيجاد أطر جديدة للدعم وتم تشكيل لجنة متابعة لدعم المركز والقاعة الحديثة التي تم إنجازها في الطابق الثاني بالمركز لغايات استكمال تأثيث القاعة وتشكلت اللجنة من رئيس الجمعية معالي الدكتور محمد طالب عبيدات ونائب الرئيس الأستاذ ماجد الطباع و سعادة النائب أيوب خميس.

 

 

 

 

الخميس 6/4/2021

قام السيد زيد الزعبي يرافقه وفد من التلفزيون الأردني بزيارة للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن حيث اجتمع اولا مع مديرة المركز واستمع الى ملخص عن مسيرته والخدمات التي يقدمها مجانا للفتيات ذوات الاعاقة البصرية من الاردن والعالم العربي .ثم قام الوفد بجولة في المركز اطلع فيها على الدورات والخدمات المقدمة حيث أبدى إعجابه بما يتم تقديمه لذوات الإعاقة البصرية واكد أنه سيقوم بتغطية هذه النشاطات الانسانية تباعا.

 

الأحد 11/4/2021

بناءا على دعوة كريمة من سعادة الملحق الثقافي السعودي د. عيسى بن فهد الرميح قامت مديرة المركز إيناس الطائفي و زينب حلواني بزيارة للملحقية تم خلالها بحث أمور المركز وسبل دعمه خلال مسيرته بتقديم خدماته للفتيات ذوات الاعاقة البصرية.

 

الثلاثاء 13/4/2021

 

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية  قامت الاستاذة خولة محمد من مؤسسة نهر الأردن / مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل بتقديم محاضرة تثقيفية تعريفية

 بعنوان ( العنف القائم على النوع الاجتماعي) وتضمنت المحاضرة التعريف بالعنف القائم على النوع الاجتماعي والذي يعد شكلا من اشكال العنف النفسي أو الجسدي أو الجنسي  والتعريف بأنواعه وأشكاله وآثاره المباشرة وغير المباشرة على الفرد والمجتمع ، كما تم التعرف على الأهداف الأساسية للتدخل الأولي للمساعدين الاجتماعيين و مسؤولياتهم في الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي بهدف تقديم خطوات عملية لضمان أن تكون المراكز الاجتماعية مساحة آمنة للنساء والفتيات والأطفال

 

 

 

 

 

 

الأربعاء 14/4/2021

قام السيد عبدالله الخوالدة يرافقه وفد من قناة الإخبارية السعوديةاليوم الأربعاء الموافق ١٤/٤/٢٠٢١ بزيارة للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن حيث التقى بمنتسبات للمركز واطلع فيها على الدورات التدريبية والخدمات التي يتم تقديمها للفتيات ذوات الاعاقة البصرية من جميع أنحاء الوطن العربي

كما استمع من مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي على ملخص عن مسيرته والنشاطات والخدمات المقدمة مجانا لذوات الإعاقة البصرية من الأردن وخارجه

كما تم إجراء مقابلات صحفية مع مجموعة من معلمات وطالبات المركز للتعرف على تجاربهم الخاصة مع المركز وما قام بتقديمه من خدمات أضافت لهن مهارات في الاستقلال الذاتي

 

الخميس 15/4/2021

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قامت الاستاذة خولة محمد من مؤسسة نهر الأردن / مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل بتقديم محاضرة تثقيفية تعريفية

بعنوان ( العنف القائم على النوع الاجتماعي) وتضمنت المحاضرة التعريف بالعنف القائم على النوع الاجتماعي والذي يعد شكلا من اشكال العنف النفسي أو الجسدي أو الجنسي والتعريف بأنواعه وأشكاله وآثاره المباشرة وغير المباشرة على الفرد والمجتمع ، كما تم التعرف على الأهداف الأساسية للتدخل الأولي للمساعدين الاجتماعيين و مسؤولياتهم في الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي بهدف تقديم خطوات عملية لضمان أن تكون المراكز الاجتماعية مساحة آمنة للنساء والفتيات والأطفال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  الاثنين 19/4/2021

 

قامت الأستاذة تهاني دعيس يرافقها وفد من قناة SBC السعودية اليوم الاثنين الموافق ١٩/٤/٢٠٢١ بزيارة للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن حيث قام الوفد بجولة في المركز اطلع فيها على اقسامه ومايتم تقديمه من خدمات  للفتيات ذوات الاعاقة البصرية

كما قامت مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي بتقديم ملخص عن مسيرته والدورات التدريبية و الخدمات المجانية التي يقدمها المركز للفتيات ذوات الاعاقة البصرية من كافة أنحاء الوطن العربي مؤكدة على أهمية سعي المركز في مواجهة التحديات اليومية التي تواجه الكفيفات في كافة مجالات الحياة ، حيث تم إجراء مقابلات صحفية مع مجموعة من معلمات وطالبات المركز للتعرف على تجاربهم الخاصة مع المركز وماهي الإضافات التي ساهم بها المركز في دعم نظام الحياة اليومي للفتيات ذوات الاعاقة البصرية.

 

الثلاثاء 20/4/2021

التزاما بقواعد التباعد الاجتماعي والسلامة العامة استكملت الاستاذة خولة محمد من مؤسسة نهر الأردن / مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل بتقديم محاضرتها بعنوان ( العنف القائم على النوع الاجتماعي)لمجموعة ثانية من طالبات المركز وتضمنت المحاضرة التعريف بالعنف القائم على النوع الاجتماعي والذي يعد شكلا من اشكال العنف النفسي أو الجسدي أو الجنسي والتعريف بأنواعه وأشكاله وآثاره المباشرة وغير المباشرة على الفرد والمجتمع ، كما تم التعرف على الأهداف الأساسية للتدخل الأولي للمساعدين الاجتماعيين و مسؤولياتهم في الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي بهدف تقديم خطوات عملية لضمان أن تكون المراكز الاجتماعية مساحة آمنة للنساء والفتيات والأطفال.

 

 

 

 

 

 

الخميس 29/4/2021

شاركت مديرة المركز الاستاذة ايناس الطائفي اليوم الخميس الموافق 29/4/2021 طالبات المركز  على مائدة الإفطار و إقامة صلاة التراويح  قائلة ( لقد أحسست بمعية الملائكة لنا في هذه الليلة المباركة وأنا استمع لأصوات بناتي وهن يحيين صلاتي المغرب والعشاء و صلاة التراويح بأصواتهن الندية وأرواحهن النقية حماهن الله وجمعني بهن في مستقر رحمته بالفردوس الأعلى)

 

الخميس 6/5/2021

بالتنسيق مع (حملة مكّن) التي أطلقها مجموعة من طلاب جامعة فيلادلفيا بهدف رفع الوعي المجتمعي بأساسيات التعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة ، قامت الدكتورة إسراء أبو الكشك من المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بتقديم محاضرة عبر تطبيق (زووم) حول ( كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة ) بهدف دمجهم في سوق العمل و تفعيل دورهم في كافة مجالات الحياة.

 

الخميس 11/5/2021

ضمن مبادرة ( العيد للكل) قامت مجموعة من طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن يرافقهم طالبات من كلية علوم التأهيل الجامعة الأردنية بتزيين مخيم اللاجئيين  الفلسطينين في الطالبية، كما قاموا بتوزيع الهدايا ومعمول العيد على أهالي المخيم.

 

 

 

 

 

 

 

الخميس 20/5/2021

استكمالا لدورة الحلويات مع الشيف ياسمين المجالي قام مجموعة من الطالبات بتعلم طريقة صنع الكلاج النابلسي .

 

 

الأحد 23/5/2021

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية وبالتنسيق مع جمعية المحافظة على القرآن الكريم / فرع عمان/ السابع /قامت الدكتورة رويدا ابو راضي الحاصلة على دكتوراه إدارة تربوية / استشارة أسرية / مدرب مهارات حياتية

بتقديم محاضرة لطالبات المركز حول ( أهمية الإيجابية في حياتنا)  وكيف يجب على الإنسان أن يهتم بنفسه جيدا وأن يسعى وراء طموحاته وأن يظل التفاؤل حليفه دائما مهما ضاقت به الأحوال من خلال التخلص قدر الإمكان من أي فكرة سلبية قد تمر على ذهنه و تفكيره، لافتة إلى أن الإيجابية تلعب دورا مهما في تكوين شخصية الإنسان فهي القوة التي تدفعه إلى عالم الإبداع والتميز في كافة مجالات الحياة المختلفة.

 

الأربعاء 26/5/2021

أنهى مجموعة من طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن بحمدالله اليوم الأربعاء الموافق ٢٦/٥/٢٠٢١ مادة التفسير ( سورة الكهف) من متطلبات الدورة الشرعية تحت إشراف جمعية المحافظة على القرآن الكريم /فرع عمان السابع

حيث سيتم استكمال باقي متطلبات الدورة بداية الفصل القادم ان شاء الله تعالى

بارك الله في جهودهم وجعلها في ميزان حسناتهم

 

 

 

 

 

 

الخميس 27/5/2021

عقدت شركة الاتصالات الأردنية ( اورانج)  اليوم الخميس الموافق ٢٧/٥/٢٠٢١ امتحان لتقييم طالبات دورة مهارات الاتصال عبر الهاتف عبر تطبيق (zoom) وتم بحمدالله اجتيازه بنجاح

 

 

 

الخميس 27/5/2021

قامت الأستاذة سهى جميل يرافقها وفد من قناة العربية اليوم الخميس

 الموافق 27/5/2021 بزيارة للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن للتعرف على مبادرة ( أنامل مبصرة) تحت إشراف الشيف ياسمين المجالي خلال تدريب مجموعة من طالبات المركز على طريقة صنع ( المعمول)

ومعرفة ماهي الإضافات التي ساهمت بها هذه المبادرة في دعم نظام حياتهم اليومية.

 

الأحد30/5/2021

تم بحمدالله إنهاء الدورة الثانية من سلسلة مبادرة

(انامل مبصرة) لتعليم فنون الطهي والغذاء الصحي اليوم الأحد الموافق ٣٠/٥/٢٠٢١

حيث قامت مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي بتوزيع شهادات التخرج على الطالبات

كما قدمت شهادة شكر وتقدير للشيف ياسمين المجالي تعبيرا عن شكرها على الجهود المبذولة في تدريب الطالبات بهدف تقوية مهاراتهم في الإنتاج المنزلي كفرصة لهن للبدء بعمل مستقل من منازلهن.

 

 

 

 

 

 

 

بيتي مملكتي

 

جددي جدران منزلك بأفكار مميزة وعصرية

 

تعتبر الجدران من أهم عناصر الديكور التي تستطيع تغيير شكل المنزل، وتضفي تأثيرا مختلفا للجو العام للغرفة والمنزل عموما، فبعضها يطغى عليه الطابع الملكي. كما أن هناك تصاميم يطغى عليها الجرأة، لكن حس الأناقة هو ما يجمع بين كل التصاميم وشكل ديكور الجدران هو ما يميز كل غرفة عن الأخرى ويعطيها شخصية مستقلة، فهناك أفكار وأشكال من الديكور تصلح للحمام أو المطبخ مثل السيراميك أو الموزاييك، في حين تصلح الأخشاب والحجر للغرف الداخلية والصالون.

حيث يُعد ديكور الجدران المصدر الأول لإحداث التكامل بين عناصر المنزل بسبب تنوع واختلاف الذوق الشخصي والحس الفني من شخص لآخر.

وهناك عدة أفكار لاختيار ديكورات جدران مميزة و عصرية و منها:

 

جدران خشبية:

تعطي الأخشاب عامة في ديكور المنزل الانطباع بالدفء والسكينة والرقي أيضا، ويمكن الاختيار من بين العديد من الأشكال سواء كانت ألوانا خشبية لتركيبها على الجدار أو ورق جدران بلون ورسمة الخشب،كما يمكن المزج بين ديكور الجدار الخشبي والنباتات الخضراء لأنها تمنح إطلالة دافئة ومميزة. وهذا الديكور يصلح للبيت ذي الطابع الكلاسيكي.

 

الجدران ثلاثية الأبعاد:

تعتبر ديكورات الجدران ثلاثية الأبعاد من الاختيارات اللطيفة التي توفر ديكورا ممتعا ومميزا لغرف المنزل العصري، يمكنك اختيار هذا النوع من ديكورات الجدران في الصالون أو الغرف ويمكن المزج بينه وبين دهانات الجدران العادية مع الإضاءة المناسبة له.

 

الفلين الصناعي

قوالب الفوم (الفلين الصناعي) البديل الحديث لقوالب جيبس بورد والخشب في الديكور، حيث تتميز بخفة وزنها وتنوع أشكالها، وهي تصلح لديكورات الأسقف والجدران على حد سواء، ويمكن إعادة طلائها لتناسب شكل الديكور الكلي للغرفة، وهي خفيفة الوزن، ولا تحتاج لوقت كبير في التركيب.

 

الحجر أقرب للطبيعة

اللجوء  في ديكورات الجدران لاستخدام مواد طبيعية مثل الحجارة بأنواعها المختلفة: طوب أو رخام وغيرها، يمنح المنزل روحا طبيعية أقرب إلى الطبيعة

 

اللوحات الجدارية:

تعتبراللوحات الجدارية وسيلة ديكور بسيطة وغير مكلفة للجدران، وخاصة أنه يمكن تصميمها أو طبعها وتزيينها بالإطار المفضل أما من يعشق الصيحات العصرية فإنه يحرص على استخدام الألوان النابضة والنقشات الكبيرة، ويتم تنسقيها مع نقشات المفروشات والوسائد.

النباتات

في الديكور الحديث أصبحت النباتات تستخدم لديكور الجدران أيضا. يمكن أيضا الاستعانة بجدران النباتات في البلكونة أو إذا كان هنالك مساحة خارجية في المنزل. يمكن المزج ما بين ديكور النباتات في الجدران بإكسسوارات وإضاءة مختلفة للحصول على أجواء منعشة ومبهجة للمنزل.

كذلك تعد المرايا من ديكورات الجدران التي تستخدم حلا لجعل المساحات الصغيرة تبدو أكبر، فالمرايا تعكس الضوء بشكل رائع مما يعطي إحساس بالاتساع. ويمكن توظيف المرايا في المنزل بأشكال مختلفة وأفكار تجعلها تبدو قطعة ديكور أنيقة.

 

 

https://www.aljazeera.net/news/women

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طبق اليوم

 (قدرة خليلية  )

 

القِدرة: هي من الأكلات الشعبية الفلسطينية وخصوصاً في مدينة الخليل و مدينة غزة، وَتُعتبر من الوجبات المُفضلة خصوصاً في شهر رمضان وفي المُناسبات. تُعتبر القِدرة من التراث الفلسطيني وهي من الأكلات الموروثة عن الآباء والأجداد من قديم الزمان.

 

 

المكونات

  • كيلو من لحم الخروف الطازج المقطع إلى قطع متوسطة الحجم.
  • كيلو من الأرز الحبة المتوسطة (أرز مصري).
  • رأس كبير من الثوم .
  • ستة عيدان من القرفة.
  • ملعقتان كبيرتان من السمن البلدي. ملح -حسب الرغبة-.
  • ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة.
  • رشة فلفل أسود.
  • 300 غرام من الحمص الحب الناضج .
  • مكسرات للزينة لوز أو صنوبر

 

طريقة التحضير :

 

  • غسلي اللحمة جيداُ وضعيها على النار حتى تنضج تماماٌ .
  • انقعي الأرز بالماء الدافئ لمدة ربع ساعة تقريباً .
  • أحضري وعاء الطهي (الطنجرة) وضعي فيها ملعقة من السمن البلدي
  • ثم أضيفي الثوم المقشر كاملاً واتركيه على النار مع التحريك حتى يحمر قليلاُ.
  • أضيفي اللحم المطبوخ إلى الثوم و حركيهم قليلأ حتى يأخذ اللحم نكهة الثوم.
  • أضيفي بعد ذلك الحمص الحب الى الوعاء مع تحريكهم قليلاً.
  • أضيفي القرفة العيدان والملح والبهارات المذكورة بالمكونات.
  • أتركي جميع المكونات على نار هادئة لمدة عشر دقائق مع إغلاق الوعاء جيداُ حتى تتجانس المواد مع بعضها
  • ضعي مرقة اللحمة على النار ودعيها لتسخن.
  • أحضري الوعاء الخاص بالقدرة (القدرة الفخارية) أو بديلاً عنه وعاء محكم الإغلاق، ادهني الوعاء بقليل من السمن البلدي.
  • أحضري الوعاء الموجود فيه اللحمة و باقي المكونات من على النار، وخذي جميع هذه المكونات وصفيها من السمن، واحتفظي به، و ضعيها بالقدرة الفخارية بطريقة مرتبة.
  • أحضري الأرز المنقوع و صفيه جيداً من الماء و اسكبي عليه السمن الذي احتفظت به من تصفية اللحمة، ثم قلبيه مع بعضه البعض حتى يأخذ الطعم، وأضيفي قليلاً من الملح مع الأرز،ثم اسكبي الأرز داخل القدرة دون تحريك.
  • أضيفي مرقة اللحمة إلى القدرة بهدوء حتى تغمرها قليلاً، ثم أغلقي القدرة جيداً، وضعيها بالفرن لتنضج على درجة حرارة متوسطة لمدة نصف ساعة تقريبا

 

ملاحظة :  يجب تشغيل الفرن من الأسفل قبل وضع القدرة داخلة بمدة قصيرة). بعد ذلك قومي بإخراج القدرة من الفرن و اسكبيها بوعاء مفرود وزينيها بالمكسرات الشهية، وتُقدّم القدرة مع عدة أنواع من السلطات، مثل سلطة الخضار المشكلة، وسلطة اللبن مع الخيار.

https://mawdoo3.com/

 

 

 

 

 

 

 

 

استراحة الرفيف

 

تمارين لتصبح أكثر ذكاء

التجارب الجديدة التي يخوضها دماغك تساهم بتعزيز صحته، وممارسة التمارين الدماغية البسيطة تجنبك الإصابة بفقدان الذاكرة وتشحذ دماغك، ويمكنك القيام بتمارين الدماغ في الصباح أو بوقت الراحة، وستلاحظ الفرق.

 

اغسل أسنانك بيدك الأقل استخداما
أظهرت الأبحاث أن استخدام الجانب الآخر من دماغك يؤدي لتوسع حجم القشرة التي تتحكم في المعلومات اللمسية الصادرة من اليد وتعالجها.

التمرين: اغسل أسنانك بيدك التي تستخدمها بقدر أقل، ولا تنس فتح أنبوب معجون الأسنان ووضعه على الفرشاة باليد نفسها.

أنشئ مشروعا فنيا جماعيا
الفن يُنشّط الأجزاء غير اللفظية والعاطفية للقشرة الدماغية. فعندما تنشئ عملا فنيا، فإنك تعتمد على الأجزاء التي تهتم بالأشكال والألوان والقوام بدماغك.

التمرين: اطلب من كل شخص في المجموعة رسم شيء يرتبط بموضوع معيّن له علاقة بقضية أو شعور أو حدث.

استحم وأنت مغلق العينين
من المحتمل أن تشعر أثناء تمرير يديك على كامل جسدك بالاختلاف في أنسجة جسمك، مما يساهم بإرسال رسائل جديدة لدماغك.

 التمرين: جرب استخدام حواسك اللمسية وحدد موقع الصنابير باستخدام حاسة اللمس فقط، مع ضبط درجة حرارة الماء. استحم وعيناك مغلقتان.

 

 

إقامة المزيد من العلاقات الاجتماعية
أثبتت البحوث العلمية أن للحرمان الاجتماعي آثارا سلبية شديدة على القدرات الإدراكية.

التمرين: إذا شعرت بالعطش فاذهب لشراء مشروب من شخص بدلا من آلة البيع، وإذا كنت بحاجة للبنزين فادفع للموظف المسؤول عن العداد بدلا من تمرير بطاقة الائتمان الخاصة بك بالمضخة.

تغيير ترتيب أنشطتك الصباحية
تفيد دراسات تصوير الدماغ بأن ممارسة مهام جديدة تؤثر في مساحات كبيرة من القشرة الدماغية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى نشاط الدماغ. في المقابل، تتراجع نسبة النشاط عندما تصبح المهام الصباحية روتينية وتلقائية.

التمرين: ارتدِ ثيابك بعد الإفطار، واذهب في نزهة إلى أماكن جديدة، غيّر محطة التلفاز التي تشاهدها. ويمكن لمشاهدة برنامج للأطفال حث الدماغ على ملاحظة مدى عمق البرامج التي يشاهدها الأطفال.

قلب الأشياء المألوفة رأسا على عقب
عندما تنظر للأغراض وهي بحالتها المعتادة، فإن الجزء الأيسر من دماغك يسميها بسرعة ليحوّل انتباهك نحو مكان آخر. لكن عندما تكون الأغراض ذاتها مقلوبة رأسا على عقب، تحاول شبكات الجزء الأيمن من دماغك ترجمة الأشكال والألوان والعلاقات التي تربط بين هذه الصور المحيرة.

التمرين: اقلب صور عائلتك أو ساعة مكتبك أو الروزنامة رأسا على عقب.

استبدل موقع مقعدك على طاولة الطعام
غالبا لكل شخص مقعد خاص به، لكن من المفيد لدماغك أن يخوض تجارب جديدة.

التمرين: غيّر موقع مقعدك على طاولة الطعام والشخص الذي يجلس يقابلك وزاوية جلوسك في الغرفة والطريقة التي تحصل بها على الملح والفلفل.

 

افتح نافذة السيارة
تشارك المنطقة المسؤولة عن معالجة الذكريات التي تعرف باسم "قرن آمون"، بربط الروائح والأصوات والمشاهد لإنشاء خرائط ذهنية.

التمرين: حدد الروائح والأصوات الجديدة التي تصادفك، وافتح نوافذ سيارتك ليساعدك ذلك على تزويد هذه المنطقة داخل الدماغ بمزيد من الطاقة

البحث في المتاجر
تُصمم المتاجر لتضع المنتجات الأكثر استهلاكا على مرأى منك، وعندما تتسوق لا تنتبه لوجود الكثير من المنتجات المعروضة.

التمرين: توقف واستعرض رف من أعلى لأسفل، فإذا كان هناك شيء لم يسبق لك رؤيته، ألق عليه نظرة واقرأ مكوناته. لست مجبرا على شرائه، إلا أنه يكسر روتينك ويعرفك على منتج جديد.

تناول أطعمة غير مألوفة
حاسة الشم يمكنها تمييز ملايين الروائح، وترتبط بشكل مباشر بمركز العاطفة في الدماغ، لذلك قد تثير الروائح الجديدة مشاعر وروابط غير متوقعة.

التمرين: اختر مطبخا غير مألوف بالنسبة لك لتجربته، وتعرف على مجموعة من الخضروات الطازجة وطرق التتبيل والسلع المعلبة.

 

 

 

 

 

 

 

.

أخبار تهمك

الأمير مرعد يزور الجامعة الأردنية ويبحث أهمية توفير خدمات لذوي الإعاقة.

زَارَ الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الجامعة الأردنية والتقى رئيسها الدكتور عبد الكريم القضاة، لبحث سُبل تعزيز علاقات التعاون القائمة بين المجلس والجامعة في دمج ورعاية الطلبة ذوي الإعاقة.

وتحدث سموّه عن أهمية توفير الخدمات المُثلى للطلبة ذوي الإعاقة في مختلف المجالات خاصة في تقديم التسهيلات البيئية والأكاديمية والتعليمية والخدمية المختلفة ومواكبة أحدث التقنيات المساندة في تعليمهم

كما عرض عميد كلية علوم التأهيل الدكتور زياد حوامدة نبذة عن الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة ذوي الإعاقة بدءا من اهتمام الكلية بهم من الجانب الأكاديمي وانتهاءا بكل ما تحرص الجامعة على توفيره لهم من مترجمي لغة الإشارة، وتطوير وتعديل البيئة والبنية التحتية وإنشاء المسارات الآمنة، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الطلبة على اختلاف نوع الإعاقة

من جهتها أشارت رئيسة قسم هندسة العمارة الدكتورة ديالا الطراونة إلى قضية سعي الجامعة لتوفير محتوى أكاديمي يتم من خلاله تعزيز إمكانية الوصول للطلبة ذوي الإعاقة في بعض التخصصات، حيث العمل جار حاليا على إيجاد آلية لتطبيقه، منوهة خلال مداخلتها بأن مشاريع التخرج في تخصص الجرافيك ديزاين كلها تحقق متطلبات الوصولية أمام هؤلاء الأشخاص على اختلاف أنواع إعاقتهم

 

 

 

 “خلونا بينكم”.. متطوعون يساندون ذوي الإعاقة السمعية للانخراط بسوق العمل

تعنى مبادرة “خلونا بينكم” بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية لتدريبهم وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل، وهي إحدى مبادرات مشروع “مسارنا” الذي تنفذه شركة المحفزون للتدريب، بالتعاون مع مركز خدمات التنمية في مصر ومؤسسة كريسب الألمانية
وتقول مسؤولة المبادرة أريج علوان “تم إطلاق المبادرة بتاريخ 3 كانون الأول (ديسمبر) 2020 تزامنا مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يصادف أيضا انعقاد مؤتمر الدول الأطراف حول اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”
وتضيف علوان “يعد اشتمال منظور الإعاقة شرطًا أساسيًا لدعم حقوق الإنسان والتنمية المستدامة وإحلال السلام والأمن في المجتمع".


“تم تجهيز المبادرة وتدعيمها بمادة المهارات الحياتية والإدراكية وإنشاء شراكة مع نادي الأمير علي للصم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مع وجود مدرب للمادة التدريبية ومتطوعي لغة إشارة”

بحسب علوان وتشير الشابة علوان “من خلال نشاطات المبادرة، نسعى الى خلق جو تفاعلي بين فئة أصحاب ذوي الإعاقة السمعية، والمجتمع المحلي وجعلهم قادرين على التفاعل في بيئة العمل وتجهيزهم لدخول سوق العمل بصورة تفاعلية وقادرة على إنشاء صورة جديدة لهم في المجتمع


وتبين علوان أن نسبة ذوي الإعاقة السمعية في الأردن تبلغ نحو 3.1 %، ولا بأس بها في نطاق المجتمع الأردني وتؤكد علوان “لذلك كان الهدف من المبادرة هو إشراك وإدماج هذه الفئة غير المستهدفة بشكل عام وجعلها تنخرط بالشكل الصحيح في المجتمع، ولضمان بقاء واستمرارية المبادرة تم الاتفاق مع مترجمي لغة الإشارة المتطوعين على تحويل المادة التدريبية وهي المهارات الحياتية والإدراكية الى مادة مترجمة للغة الإشارة بطريقة سلسة وفيديوهات يتم تحميلها على صفحة المبادرة، ليتمكن أكبر عدد من أصحاب هذه الفئة من الاستفادة من هذه المادة بطريقة سهلة وبسيطة

وتشعر علوان والفريق المتطوع في مبادرة “خلونا بينكم” بالسعادة، وهم يرسمون السعادة على فئة تشعر أنها مهمشة في المجتمع
وعبر الشاب أحمد (23 عاما) بلغة الإشارة عن سعادته بمشاركة زملائه في مبادرة تهتم بهم، وهم يعانون من عدم القدرة على التفاهم مع المجتمع وليس هذا فقط، بل تؤهلهم للدخول في سوق العمل.

https://alghad.com/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زاوية حرة

إزالة التوتر وتخفيفه بطرق سريعة و ذكية ؟

 

التوتر والقلق من المشكلات الحالية التي يعاني منها معظم الناس، ولهذا حرصنا أن نتطرق إلى طرق التخلص من التوتر مما يساعد على حياة أفضل.

في ظل العزل المنزلي وانتشار مرض كورونا والشعور بالخوف من الإصابة بالفيروس، يتعرض الكثيرون إلى التوتر والقلق الدائمين، فضلا عن الضغوط الحياتية المختلفة التي يتعرض إليها الإنسان على مدار اليوم.وربما يسبب التوترالإصابة بالمشكلات الجسدية بالمستقبل مثل الأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم، ولهذا يجب التقليل من حدة التوتر من خلال اللجوء إلى بعض الطرق التي نذكرها فيما يلي:

  • التقليل من الكافيين:

يعتبر الكافيين من المواد المنبهة والتي توجد في بعض المشروبات مثل الشاي، الشوكولاتة، مشروبات الطاقة، والقهوة مما يزيد من الشعور بالتوتر والقلق لاسيما العصبية الزائدة، ولهذا ينصح الأطباء بالتقليل من تناولها للتخلص من التوتر والعمل على تعديل الحالة المزاجية

  • استخدام الزيوت العطرية :

تساعد بعض أنواع الزيوت العطرية على التخلص من التوتر والقلق، وهذا لأنها تحتوي على الخصائص المهدئة، ومن أمثلة هذه الزيوت زيت اللافندر، زيت البابونج وزيت زهرة البرتقال، ويمكنك إضافة قطرات من أحد هذه الزيوت إلى الماء المستخدم في الإستحمام مما يساعدك على الشعور بالراحة النفسية والتخفيف من حدة التوتر.

 

  • الغذاء الصحي:

تناول الغذاء الصحي مهم للحفاظ على الحالة النفسية الجيدة للإنسان والتقليل من التوتر وتحسين الحالة المزاجية، ولهذا يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون، واستبدالها بالخضروات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية مما يقلل من الشعور بالتوتر.

 

 

  • تناول الشاي الأخضر:

تناول أنواع من المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر مهم للتقليل من التوتر، حيث أنه يحتوي على مادة البوليفينول والتي تعتبر من مضادات الأكسدة، كما أن الشاي الأخضر يساعد على زيادة مستوى السيروتونين مما يقلل من الشعور بالتوتر والقلق.

 

 

  • النوم الجيد :

قد يصاب الإنسان بالتوتر والقلق نتيجة عدم الحصول على قسط كاف من النوم مما يؤثر على الحالة المزاجية ومستوى الطاقة فضلا على عدم القدرة على التركيز، ولهذا يجب الحصول على عدد الساعات اللازمة للنوم يوميا على أن لا تقل عن 8 ساعات يوميا، ومن المهم النوم في مكان هادئ خافت الإضاءة والإبتعاد عن الأجهزة التكنولوجية الحديثة التي قد تتسبب في عدم قدرتك على النوم

 

  • استشارة الطبيب:

عند الإصابة بمضاعفات التوتر عليك باستشارة طبيب والذي يقدم إليك المشورة في كيفية التغلب على هذه الحالة، وقد يصف إليك بعض المكملات الغذائية والعقاقير اللازمة التي تساعد على التقليل من التوتر والضغط النفسي.

 

https://al-ain.com

 

 

 

فن الاتيكيت

الإتيكيت نمط عيش وليس "فقط" شوكة وسكين

 

يَعتقِد البعض أنّ الإتيكيت هو كيفية استخدام الشوكة والسّكين، أو كيفية ترتيب وتزيين الموائد، فهو بالنسبةِ للكثيرِ فنّ الرفاهية الخاصّة بالطبقات المُخمَلية أو كِبار الشخصيات، وأنّه نوعٌ مِن الكمالِيات نستطيع الاستغناء عنه.

 

الإتيكيت هو نَمطُ عَيش يَهدِفُ لوضعِ أسسٍ للعلاقاتِ المَبنيةِ على الاحترام والرّقِيّ وَهو حَتماً ليسَ بِرفاهية، فهو الأخلاق والصفات الحسنة واللّطف وحسن التصرّف عندَ التّعاملِ معَ الآخرين، والّتي تساعد الناس على الانسجام مع بعضِها لبناءِ العلاقاتِ الاجتماعيّة أو المهنِيّة، هو مجموعةُ قواعدَ ومبادِئ تجمَعُ بين الرّقيّ والكياسة والسلوكِ المُهذّب واحترام الذّات وَتقدير واحتِرام الآخرين.

 

الإتيكيت مبنِيٌّ على ثلاثِ ركائِزَ أساسِيّة، الركيزة الأولى والأهم "الأخلاقُ الحميدة"، فهي المبادِئ والقواعد المنظّمة لسلوكِ الإنسان، ويمكن مُلاحظَةُ الأخلاقِ الحميدة من خلال الّتعامُلِ مع الآخرين، فأخلاقُ الإنسان ما هي إلّا ترجمةٌ لسلوكهِ بتعاملاتِهِ مَع الغَير، وَالأكيد أنّ المستوى الأخلاقي للأفرادِ والمجتَمَعاتِ هو معيار لِتطوّرِها وَتَمدُّنِها ودليلٌ على ثقافتها وَرِفعَة بيئتِها.

 

الركيزة الثانية "تقنيات التصرف"، وَهي القواعد وَالتقنِيّات المتّبَعَة عالمِيّاً والّتي تُحدّد كَيفية التّصرف وِفق معايير مُتّبعة، مثل تِقنية المُصافحة اليدَوِية، أو استِخدام أدَوات الطّعام، أو ترتيب جُلوس الضّيوف وَغيرها مِن التِقنيّات، هِي مُوحدة ولذلك الجميع مُلزَم بِمعرِفَتها.

 

لركيزة الثالثة لتشكّلِ الإتيكيت هي العادات والتقاليد، وهي العادات التي تسودُ المجتمعات، تِبعاً للموروثاتِ الاجتماعيّة والثقافِيّة وَالأعراف المتناقلة، مثل طريقة الأكل والشرب والأزياء، ومن المهم أن نؤكّدَ على أنّ الإتيكيت يَحتَرم تقاليد كلّ مُجتمع وَلا يَتخطّاها، مثلاً لو دُعِي شخص لحفلة غداء مقامة في بلدٍ ما، وَتمّ تَقديم طَعام شَعبي يَتِم تَناوُله تقليدياً بِاليَد، مِن المُعيبِ أن يطلُبَ من مُضيفِه شوكة وسكين، مع أنّ الإتيكيت يُعلّمُنا كَيفَ نَستخدِم الشّوكة والسكين، فالإتيكيت ينُصُّ على أنّه يَجِب علينا تناول الطّعام وِفقَ عادات وَتقاليد المُضيف، ويعتقِدُ البَعض أنّ قواعِد الإتيكيت مُتصلّبة، وَأنّ اتّباعهَا يَحُدُّ من حريّة الفرد، وهذا الاعتِقاد خاطِئ جُملةً وَتفصيلاً،  فهو يَترك حريةَ التصَرّفِ لِلجميعِ شرطَ عدم تَخطّي حُريّةِ الآخرين.

فنُّ الإتيكيت والبروتوكول منَ الفنونِ القديمةِ قِدَم الإنسان، والجَميل أنّهُ رُغم قِدَمِ هذا العِلم ولكِنّهُ في حالَةِ تَجدّدٍ مُستَمِر، ومواكبٌ لِتطورَات الأَزمِنة وَالأمكِنة، وَيعتقِدُ عُلماء الأنثروبولوجيا أنّ وِلادة الإتيكيت كانت مَعَ اكتشافِ الإنسان البدائِي للنار مُنذُ ملايينِ السّنين، هذا الاكتشاف أدّى إلى حُدوثِ تغيّراتٍ جذرية في حَياةِ البَشرِيّة وَساهَمَ في تَطورِ الإنسانِ وَحضارَتِه، وإحداثِ العديد منَ التّغييراتِ أمام البشَرِ بِشَتّى المجالاتِ المُختَلفة، ومنها اكتشافُ الإنسانِ لِإمكانِيّةِ طَهيِ طَعامِهِ، فبعدَ ما كان يتناوَلُ طَعامَه فَورَ اصطيادهِ أو قطفِه، اكتشَفَ أنّ بِإمكانِه أن يَطهِي طَعامَهُ باستخدامِ النّار، وأدرَكَ أنّ طَهيَ الطّعامِ بحاجة لِوقتٍ لِكيّ يَجهز، وعندها أَخَذَ ساعاتٍ مُحدّدَةً حَتّى يَطهي طَعامَهُ ووقتاً لِتناولِهِ، وانتَقلَ من تناولِ الطّعامِ بشكلٍ فَردِي إلى تناوُلِهِ مَع الجماعة، ومن هنا بدأت رحلة الإتيكيت، وهي القواعِدُ الأَوّلية الّتي حَدّدَها الإنسانُ الأوّل القديم لِمَن يَطهِي الطّعام وَمن يقدّمُهُ وَمن يَتناوَله أولاً قبلَ الآخرين، وبذلك بدَأنا نُعطِي التّقسيماتِ الاجتماعِيّة وَتقسيمَاتِ الإتيكيت.

 

وفي البلادِ العَرَبية كان لِحُسنِ التّعامُلِ والسّلوك حصّة كبيرة مِن ميرَاثِنا الشعبي، فكانَ العربُ القُدماء سبّاقون بهذا العلم، غيرَ أنّ التبَلورَ الرسميّ لِعلمِ الإتيكيت والمراسم في بلادنا العربيّة، بدأَ معَ الدّولة الأمويّة، وِمِنَ المؤلّفات الّتي وَصلت لِعصرنا من العصرِ العباسي كتاب الجاحِظ الشّهير بِعنوان "التاج في أخلاق الملوك"، يتضمن هذا الكتاب عدّة فصول تتناول بِإسهاب الحديث عن الملوك من خلفاء أمويين وعباسيين وبماذا تميّز كلّ شخصٍ منهم من أخلاق وصفات، ويعلّمنا كيفية التصرف، وكيفية أداء التحية للملوك وكيفية الجلوس والحديث معهم وفي حضرتهم، وكيفية تناول الطعام معهم، وأيضاً آداب استقبال المبعوثين والرسل واستقبال الخلفاء لعامّة الناس في الأعياد، وَيُعدّ هذا الكِتاب تاريخاً دقيقاً لأخبار الدّولتين الأمويّة والعبّاسِية والإتيكيت.

 

التمسّك ببساطتنا سبيلٌ للنجاح وسطوع شخصيتنا وهذا بالأساس تخصص الإتيكيت، وهذا ما ورد في كتاب الله، فيقولُ الله جلّ شأنه:﴿ولا تُصَعّر خَدّكَ للناسِ ولا تمشِ في الأرض مرحاً إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ كُلّ مُختالٍ فَخور(18) واقصِد في مَشيِكَ وَاغضُضْ مِن صَوتِك إنَّ أنكَرَ الأصواتِ لَصَوتُ الحَمير(19) ﴾ سورة لقمان.

 

 كانت هذه بعض نصائح لقمان لابنه، فإذا قام كل أب بتعليم أبنائه ذلك، أليس هذا هو أصول الاتيكيت؟ وأليس هذا هو ما يدعونا إليه الإسلام من تواضع في السلوك وخفض في الصوت، بما يحافظ على مظهرنا وعلى علاقتنا بغيرنا، فالإسلام دينُ الوسطِيّة بِلا تعالٍ وبِلا خضوع.

https://www.aljazeera.net/blogs/2020/5/31/

 

قصاصة ورق

لم تقف الجائحة بكل ما فيها من ألم وقسوة وقلق في وجه الشاب حسن تيم الذي قرر أن يعيش حلمه ويتأهل إلى أولومبياد باريس التي ستقام في العام 2024 من خلال المشاركة فيها كعداء كفيف يركض لمسافات طويلة.
تيم ولأنه يرغب في أن يكون شخصا مميزا وملهما بنجاحاته، عرف كيف يبرهن على حقه في تحقيق ذاته وصنع غد أفضل له ولأقرانه من ذوي الإعاقة. عشق الرياضة واحترفها، فاستطاع أن يكون بطلا مغامرا لا يخشى المجازفة  بل قادرا على معاندة الصعاب بالصبر والإرادة والتصميم.


مشاركته في بطولات كثيرة دولية ومحلية، مكنته من أن يكون واثقا أكثر بقدراته وما لديه من المقومات، لينجح ويتفوق ويكون رقما صعبا وحكاية تميز تمنح الأمل لكثيرين يبحثون عمن يأخذ بأيديهم نحو حياة ليس فيها مكان للشفقة أو التخاذل بالرغم من كل المعوقات.
يقول تيم لـ “الغد” إن كورونا أوجدت تحديات كبيرة على شتى مناحي الحياة ولا سيما الرياضة التي تأثرت جدا بفترات الحجر الطويلة وصعوبة الإجراءات الوقائية، وهذا حتما انعكس سلبيا على طبيعة التدريب، موضحا أنه كعداء يركض لمسافات طويلة يسعى دائما ليحافظ على لياقته البدنية ويكون مستعدا لتقديم الأفضل وسط كل الظروف الاستثنائية المرهقة التي يعيشها الجميع نتيجة الأزمة


ويختم تيم حديثه بالتطرق لحلمين يطمح لتحقيقهما في المستقبل؛ الأول إكمال دراسته والحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه في تخصص العلاقات الدولية ليكون باستطاعته تغيير واقع الأشخاص من ذوي الإعاقة وتمكينهم من كسب حقوقهم واتخاذ أماكنهم الصحيحة بعيدا عن الشفقة والمنة، وليكون تميزهم ووصولهم لأهم المناصب فقط من أجل قدراتهم كاستحقاق وليس لأي اعتبار آخر.


أما الحلم الثاني فهو أن يحقق المزيد من النجاحات على المستوى الرياضي ويكون باستطاعته ليس فقط المشاركة بأولومبياد باريس 2024 فحسب وإنما تسجيل إنجاز يحقق له أرصدة إضافية من التميز.

https://alghad.com/

 

 

الخاتمة

خُلق الستر من أجلّ الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم، لما فيه من حفظٍ للأعراض وعدم إشاعة الفاحشة بين الناس، والستر مشتق من اسم الله الستار، فسبحانه ستيرٌ يحب الستر، وكان رسول الله صلى الله عليه يدعو إلى الستر وعدم المجاهرة بالمعصية، وكان صلوات ربي عليه إذا آتاه من أذنب أو ارتكب فاحشة كان تركه مرة واثنين وثلاثة دون أن يرد عليه لعله يرجع ويستر نفسه، حتى إذا أصر على التطهر وإقامة الحد فهنا يضطر الحبيب صلوات ربي عليه إقامة الحد على من أقر بذنبه

فلنحافظ على ذلك الخلق الرفيع ، حتى تشيع الفضيلة والعفة، ونحفظ أنفسنا ونحفظ إخواننا، ونسمو بأمة المصطفى عليه الصلاة والسلام. 



https://ar.islamway.net/