مجلة رفيف النور56

 

في رحاب القرآن والسنة

 

أخلاق النبوّة:

لا تلعنوه فإنه يحب اللهَ ورسولَه

  1. من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم التي تحلّى بها خُلُق الرحمة والرأفة بالغير، تلكم الرحمة التي شملت الصغير والكبير، والمؤمن والكافر، والطائع والعاصي، وإذا كان الناس ـ عامة ـ بحاجة إلى الرحمة والرعاية، فإن الذي زلَّ ووقع في المعصية بحاجة خاصة أن نأخذ بيده لا أن نتركه يقع على الأرض، أو نهيل عليه التراب، أو ندعو عليه باللعنة فنكون عوناً للشيطان عليه، بل وربما ترتد هذه اللعنة وتعود على منْ لَعَن، إن لم يكن الملعون مستحقاً لهذا اللعن، فعنأبي الدرداءرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض فتُغلق أبوابُها دونها، ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإذا لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن فإن كان لذلك أهلاً، وإلا رجعت إلى قائلها) رواه أبو داود.2)

وقال المناوي في فيض القدير: "اللعن: طرد عن رحمة اللّه ومحصول الحديث التحذير من لعن من لا يستوجب اللعنة والوعيد عليه بأن يرجع اللعن إليه

والسيرة النبوية فيها من المواقف الكثير التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم فيها عن لعْنِ    أحَد، وإن كان هذا الملعون عاصياً، ومن هذه المواقف موقفه مع النعيمان كان في نهي الصحابة عن لعْنِه رغم شربه للخمر وإقامة الحدِّ عليه. فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (أن رجلاً على عهْدِ النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله، وكان يُضحِكُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، وكان النبيُّ صلى الله عليه وسلم قدْ جلدَه في الشَّراب (الخمر)، فأُتيَ به يوماً فأمَرَ بِهِ فجُلِدَ، فقال رجلٌ مِن القوم: اللَّهُمَّ العَنْه، ما أكثر ما يُؤتَى به؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تَلْعَنُوه، فوالله ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه) روه البخاري. وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم لمن لعَنَه: (لا تلعنْه فإنه يحبُّ اللهَ ورسولَه)

لقد حذرنا نبينا صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة من اللعن، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (ليس المؤمن بالطّعّان، ولا اللّعّان، ولا الفاحش، ولا البذيء) رواه الترمذي. قال الطيبي: "(ولا اللّعّان) أي الذي يُكثر لعن الناس بما يبعدهم من رحمة ربهم، إما صريحا كأن يقول: لعنة الله على فلان، أو كناية كغضبه عليه، أو أدخله النار". وقال الصنعاني: "واللّعّان اسم فاعل للمبالغة بزنة فعال أي كثير اللعن، ومفهوم الزيادة غير مراد، فإن اللعن محرم قليله وكثيره". وقال صلى الله عليه وسلم: (لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار) رواه الترمذي، قال ابن عثيمين: "يعني لا يلعن بعضكم بعضا بلعنة الله، فيقول لصاحبه لعنك الله، ولا بغضبه فيقول غضب الله عليك، ولا بالنار فيقول أدخلك الله النار، كل هذا حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم لأنه قدْ يُقال لمن لا يستحقه".

هذه المواقف والأحاديث النبوية تؤكد على خطورة أمر الدعاء باللعنة على أحد ولو كان مرتكباً لكبيرة من الكبائر، وذلك حتى يظل المجتمع الإسلامي متماسكاً برباط المودة والحب، ويكون أفراده كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا، وفي ذلك منهج نبوي تربوي قويم في كيفيَّة التعامُل مع أصحاب المعاصي بالرفق والرحمة بهم، وعدم الدعاء عليهم، مع أمرهم بالمعروف ودعوتهم للطاعة والخير، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم حين قال عن نفسه وبعثته ودعوته: (إني لم أبعث لعَّاناً، وإنما بُعِثْتُ رحمة) رواه مسلم)

 

 

إضـــــاءات صحية

 

أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن النوم أقل من المعتاد ليلاً، حوالي 16 دقيقة فقط، يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على جودة العمل ويعرض الموظفين للأخطاء وعدم إنجاز المهمات بشكل جيد.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة جنوب فلوريد في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية Sleep Health العلمية.

ولكشف العلاقة بين جودة النوم والتركيز في العمل، راقب الباحثون 130 موظفاً يعملون في تكنولوجيا المعلومات ولديهم طفل واحد على الأقل في سن المدرسة.

وأفاد المشاركون بأنهم عندما ناموا لمدة 16 دقيقة أقل من المعتاد، عانوا من مشاكل معرفية أكثر في اليوم التالي، وأدى ذلك إلى رفع مستويات التوتر لديهم، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالتوازن بين العمل والحياة.

وأضاف المشاركون أنهم كانوا أكثر عرضة لسوء التقدير والفشل في أداء المهام اليومية الوظيفية في اليوم التالي.

وقالت الدكتورة سومي لي، قائد فريق البحث: "توفر نتائج هذه الدراسة دليلاً تجريبياً على حاجة أماكن العمل إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز نوم موظفيها". وأضافت: "قد يكون النائمون جيداً الأفضل أداء في العمل بسبب زيادة القدرة على الاستمرار في التركيز على المهمات الوظيفية مع تقليل الأخطاء في العمل".

وكانت دراسات كشفت أن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة فقط، تفوق أخطاره الصحية، إتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 6 أشهر، ويضاعف خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنه يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ، ويسهم في تراجع الأداء المعرفي كما أفادت دراسات بأن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، أي حوالي من 7 إلى 8 ساعات يومياً، يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السمنة والفشل الكلوي.

أنشطة المركز

 

بدأ  الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019  يوم الأحد الموافق 3/2/2019 حيث باشرت الإدارة والهيئات التدريسية ومشرفات السكن الداخلي دوامهن  وتوزيع المهام.

الثلاثاء 5/2/2019

 

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية واستكمالا لنشاط  دهان الإطارات .. قام مجموعة من طالبات المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات في الأردن بالتعاون مع فريق من العاملين في المركز بتجهيز جلسة جميلة و رائعة في  الحديقة الأمامية للمركز .

 

الثلاثاء 5/2/2019

 

تم اليوم في مكتب مديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن فتح العروض المقدمة لعطاء الأعمال المدنية والتشطيبات الخاصة ببناء قاعة متعددة الاستعمالات في الطابق الثاني للمركز ، وذلك من قبل اعضاء اللجنة الهندسية المختصة برئاسة د محمد طالب عبيدات وعضوية سعادة المهندس ماجد الطباع وعطوفة المهندسة هدى الشيشاني وحضور مديرة المركز وعدد من مندوبي شركات المقاولات المتقدمة للعطاء .

 

الأحد 10/2/2019

 

بداية جديدة و يوم جديد بإذن الله ,,,

اليوم الأول من دورة أساسيات العناية بالأنسجة والعضلات في المركز للفتيات ذوات الإعاقة البصرية  بالتعاون مع المستشفى الإسلامي الأردني ومع الدكتور عمر العوضي /رئيس قسم العلاج الطبيعي

 

الأحد 10/2/2019

 

نشرت المجلة الدورية لصندوق اوبيك للتنمية الدولية مقالا عن المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن مسلطة الضوء عليه وعلى ثلاث قصص نجاح لخريجاته
هذا وكان الصندوق قد تعاون مع المركز مقدما دعما ماليا ساهم في عقد دورتي الحاسوب وال ICDL ودورة التدليك العلاجي كما يساهم حاليا في دعم بناء قاعة متعددة الاستعمالات في الطابق الثاني للمركز 

 

الأربعاء 13/2/2019

 

نظم المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالأردن اليوم ضمن نشاطه الأسبوعي الخاص بالطالبات حفلا تكريميا لأوائل الأقسام من طالباته المتفوقات والمتميزات في المركز . 
وقالت مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي أن التكريم يسهم في رفع الروح المعنوية لدى الطالبات حيث يعمل على تشجيعهن لإنجاز المزيد من التفوق و الإبداع والمثابرة على الدراسة ... وتخلل التكريم توزيع الهدايا والحلوى و فقرات ترفيهية منوعة حازت على إعجاب الحضور من طالبات وموظفات

 

 

الثلاثاء 19/2/2019

 

نفتخر بأن من تتولى مهام التدريب العملي في دورة العناية بالانسجة والعضلات في المركز ، هي المعالجة الطبيعية جليلة ربايعة خريجة اول دورة للتدليك العلاجي عقدها المركز عام (2001) وهي المنتدبة الرسمية من قسم العلاج الطبيعي في المستشفى الإسلامي الأردني.

 

الأربعاء 20/2/2019

 

للإستمتاع بجمال روح القرآن نحن بحاجة لتلاوته بالشكل الصحيح ،، الطالبة إسلام هيثم إحدى قصص التميز في المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالأردن حصلت على إجازة من جمعية المحافظة على القرآن الكريم ،،،وهي الآن تعمل على تدريب عدد من طالبات المركز احكام التلاوة والتجويد (المستوى الأول) ، تصحيح تلاوة ،حلقة لحفظ سورة البقرة .

 

 

الأربعاء 20/2/2019

 

للإستمتاع بجمال روح القرآن نحن بحاجة لتلاوته بالشكل الصحيح ،، الطالبة إسلام هيثم إحدى قصص التميز في المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالأردن حصلت على إجازة من جمعية المحافظة على القرآن الكريم ،،،وهي الآن تعمل على تدريب عدد من طالبات المركز احكام التلاوة والتجويد (المستوى الأول) ، تصحيح تلاوة حلقة لحفظ سورة البقرة .

 

الأربعاء 20/2/2019

 

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قامت مدربة الحياة المتطوعة لمى جمجوم بتقديم جلسة تعارفية تفاعيلة في برنامج علمي متخصص (التدريب الحياتي ) يساعد كل إنسان على تحديد أهدافه وترتيب أولوياته في الحياة وذلك بهدف إعادة التوازن والثقة بالنفس بين الطالبات و مساعدتهم على تحقيق أهداف معينة

 

الاثنين 25/2/2019

 

شاركت معلمة المقسم إسراء أبو الكشك من المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالأردن في التدريب الذي أقامته جمعية (أنا إنسان) لحقوق اأشخاص ذوي الإعاقة و المنظمة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ضمن مشروع (CBM) الذي تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة و ضرورة دمجهم في المجتمع حيث كان التدريب قد أقيم في فندق جينيفا ليومي الاثنين والثلاثاء الموافق 25-26 من الشهر الحالي وذلك من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساءا وقد تضمن التدريب عدد من الجلسات كان من أهمها تسليط الضوء على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، طرح قصص نجاح أشخاص مشاركين في الجلسة و مناقشتها، التحدث عن إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية، الحديث عن واقع الأشخاص ذوي الاعاقة في الأردن ، كما تضمن التدريب العديد من الأنشطة المختلفة والمتنوعة .

 

 

الأربعاء 6/3/2019

 

قدمت رئيسة جمعية الغذاء والتغذية الأردنية المهندسة فاديا عيد حلقة نقاشية بعنوان (التغذية والصحة لحياة سعيدة) وذلك ضمن برنامجها (ثلاثي النمط الصحي) 
وكان ذلك بحضور مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي وسفير الجمعية لأمور تدريب العاملين في مجال صحة وسلامة الغذاء السيد محمد السبوعي
و تهدف الحلقة النقاشية لتوعية المجتمع المحلي بأهمية نمط الحياة الصحي للحد من انتشار الأمراض المزمنة عن طريق الاهتمام بالتغذية الصحية وممارسة النشاط البدني وإدارة الضغوط النفسية
وفي الختام منحت الجمعية دورة تدريبية مجانية حول اعداد الطعام الصحي لمسؤولي المطبخ في المركز . كما قامت الجمعية بتوزيع هدايا على الطالبات تعبيرا عن شكرها للمركز.

 

 

الأربعاء 6/3/2019

 

قامت المعلمة عائشة الهريني مسؤولة قسم التشغيل مع المعلمة هدى فارس مسؤولة قسم النسيج وطالباتها بزيارة زهرة  إحدى خريجات قسم النسيج في المركز داخل مكان عملها بمصنع لتعليب البيض بمنطقة المقابلين للتعرف على طبيعة العمل المسؤولة عنه  .. متمنين لها دوام التوفيق والنجاح .

 

 

الأربعاء 6/3/2019

إيمانا بقدرة الأشخاص ذوي الإعاقة و سعيا منا لدمجهم مع كافة فئات المجتمع .. تم عقد اجتماع بين مديرة المركز السعودي لتاهيل و تدريب الكفيفات بالأردن مع منظمة (جسر إلى ) وهي منظمة غير حكومية دولية للتضامن بهدف توقيع اتفاقية تنص على اختيار طالبتين من طالبات المركز كلٍ حسب قدراتها و مهاراتها للعمل كمتطوعة داخل المركز لمدة 4 أشهر و ذلك لمساعدتهن على تنمية قدراتهم و مهاراتهم الأمر الذي ينعكس بالفائدة على المركز وطالباته ... يذكر أن منظمة (جسر إلى ) هي القائمة على تنفيذ مشروع (عناية) المتعلق بالاستفادة من طاقات الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

الأحد 10/3/2019

 

ضمن أنشطة التعاون بين المركز و منظمة هانديكاب انترناشونال (HI) والتي تعمل مع الأشخاص ذوى الإعاقة ليتمكنوا من الاعتماد على ذواتهم قامت معلمة المقسم إسراء أبو الكشك بإلقاء محاضرة بعنوان (نشر الوعي المجتمعي حول الاعاقة) وذلك خلال ورشة عمل تم عقدها في جمعية خطواتنا للاشخاص ذوي الاعاقة النفسية في محافظة الزرقاء يوم الخميس الموافق 7/3/2019 حيث تضمنت المحاضرة عرض فيديوهات توعوية والتحدث عن الاعاقة بشكل عام وفن التعامل مع المكفوفين وربط كل ذلك بالصحة النفسية .

 

الأحد 10/3/2019

 

زارت مديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن الأستاذة إيناس الطائفي ترافقها الاخصائية الإجتماعية السيدة مريم حلواني ، الدكتور عوني البشير رئيس مجلس الإدارة لدى جمعية الاغاثة الطبية العربية وذلك لبحث سبل التعاون في تقديم الدعم والمساعدة الطبية لطالبات المركز و غير المٌؤمّنين صحيا حيث تم الاتفاق على ترتيب زيارة المركز من قبل المدير التنفيذى للجمعية السيد لؤي الخزاعي والمدير الطبي للتعرف على حالة الطالبات الطبية وكذلك تم بحث توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الطرفين في هذا المجال.

 

الثلاثاء 12/3/2019

قام وفد من بلدية برشلونه يرافقه مسؤولين في المجلس الأعلى لشؤون ذوي الإعاقة وأمانة عمان بزيارة للمركز للإطلاع على الخدمات التي يقدمها المركز السعودي للكفيفات للفتيات ذوات الإعاقة البصرية من العالم العربي ضمن زيارتهم للإطلاع على تجربة العيش المستقل في الأردن.

الثلاثاء 12/3/2019

عقدت اللجنة الهندسية الفنية المنبثقة عن الجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات برئاسة الدكتور محمد طالب عبيدات اجتماعا لبحث موضوع عطاء بناء قاعة متعددة الاستعمال في الطابق الثاني للمركز وكان ذلك بحضور مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي حيث تم دراسة كميات و بنود العطاء بالتفصيل ليتم إرسائه في النهاية على أقل المقاولين سعرا.

الثلاثاء 12/3/2019

رافقت المدربة عائشة الهريني الطالبات ضعاف البصر في المركز خلال زيارتهم للجامعة الألمانية قسم ضعاف البصر ،لإجراء فحوصات بصرية وتحديد المعينات البصرية المناسبة لمساعدتهم في حياتهم اليومية .

 

الأربعاء 13/3/2019

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية و بالتعاون مع مركز عامر القرآني التابع لجمعية المحافظة على القرآن، قامت الأستاذة الفاضلة خنساء الظاهر بإلقاء محاضرة عن فضل شهر رجب والأشهر الحرم ومضاعفة الثواب والعقاب فيها.

الأربعاء 20/3/2019

قام وفد من جمعية المحافظة على القرآن الكريم/ فرع عمان السابع / بزيارة ثقافية للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن يضم كل من السيدة فاديا النتشه والسيدة سميرة حمدان منسقة العلم الشرعي في فرع السابع.. حيث التقى الوفد بمديرة المركز وتم بحث سبل التعاون والتنسيق لتنظيم دورات ومحاضرات متخصصة من قبل الجمعية لطالبات المركز.. كما قام الوفد بجولة للتعرف على الخدمات والدورات التي يقدمها المركز للفتيات ذوات الإعاقة البصرية

الأربعاء20/3/2018

ضمن نشاطات المركز الامنهجية قامت الأستاذة الفاضلة (خنساء الظاهر ) من مركز عامر القراني التابع لجمعية المحافظة على القران الكريم بتقديم محاضرة تعريفية عن الطب البديل والتداوي بالأعشاب الطبية و ماهي الأمراض التي تعالجها كل عشبة و خصائصها العلاجية في بعض الأمراض المختلفة بالإضافة إلى مضار هذه الأعشاب و مخاطرها إذا لم تستخدم بطريقة صحيحة.

الخميس 21/3/2019

أقام المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالاردن احتفالا بمناسبة يوم الكرامة و عيد الأم حضرته مديرة المركز الأستاذة ايناس الطائفي حيث تم قراءة القرآن بداية على أرواح الشهداء وتقديم التهنئة والتبريك للشعب الأردني بشكل عام و الجيش العربي بشكل خاص تحت ظل قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني ،، كما تم تهنئة الزميلات الأمهات وأمهات الزميلات بيوم الأم وإلى روح من رحلت منهن بالدعاء والرحمة والمغفرة والثواب ...و اشتمل الحفل الذي شارك فيه طالبات المركز و معلمات الأقسام على عدد من الفقرات المختلفة والمتنوعة ،،و توزيع الهدايا الرمزية تعبيرا عن المحبة والتقدير .

 

الأحد 24/3/2019

اجتمعت الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات برئاسة معالي الدكتور عبد السلام العبادي و بحضور الأعضاء كافة .. وأقرت الهيئة التقرير المالي والادراي للجمعية للعام 2018، كما استمعت إلى تقرير مفصّل عن إنشاء الطابق الثاني للمركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالاردن من معالي الدكتور محمد طالب عبيدات نائب رئيس الجمعية و الأستاذة إيناس الطائفي مديرة المركز ... و قررت الهيئة الادارية الترتيب لعقد اجتماع الهيئة العامة بعد أسبوعين لاقرار التقرير المالي والاداري للعام 2018 وبحث المستجدات.

 

 الأحد 24/3/2019

اجتمعت اللجنة الهندسية المنبثقة عن الجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات مع أقل المقاولين سعرا من المتقدمين لعطاء بناء الطابق الثاني حيث تم بحث عرض السعر المقدم من المقاول و مناقشة أسعار البنود الواردة في العرض.

 

الاثنين 25/3/2019

قام فريق من منظمة (سبارك) بزيارة للمركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالاردن و مناقشة الطالبات حول مشروع (تطبيق رفيق) الذي يهدف لتقديم المساعدة من قبل الأشخاص المتطوعين للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

الأربعاء 27/3/2019

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية استكملت الأستاذة الفاضلة خنساء الظاهر الحديث عن أفضل وأهم المعلومات الموثوق بها عن مرض السكري وأسبابه وكيفية الوقاية منه بطرق طبيعية وصحية.

 

 الأحد 31/3/2019

تم اليوم ،على بركة الله ، توقيع إتفاقية بناء قاعة متعددة الاستعمال في الطابق الثاني للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن. وقام بالتوقيع عن المركز مديرته وعن الجهة المنفذة (مؤسسة البر ) ، وذلك فى مكتب الباحة لسعادة المهندس ماجد الطباع وبحضور معالي د محمد طالب عبيدات رئيس اللجنة الفنية في الجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات. علما بأن هذا المشروع بتمويل مشكور من صندوق الاوبيك للتنمية الدولية (OFID)

 

الأربعاء 3/4/2019

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية نظم المركز مسابقة ثقافية بمناسبة حادثة الإسراء والمعراج شارك فيها الطالبات و كان ذلك بحضور مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي حيث تخلل النشاط تعريف بالإسراء والمعراج وأهميته في تاريخنا الاسلامي و طرح العديد من الأسئلة حول الحادثة تفاعل معها الطالبات بشكل إيجابي وفي النهاية تم توزيع الحلوى احتفالا بهذه المناسبة

 

الأربعاء 3/4/2019

شاركت مسؤولة قسم التشغيل عائشة الهريني من المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن في اجتماع (شبكة مدرب العمل) و ذلك لمناقشة ماتم إنجازه في المرحلة السابقة وتطوير آلية البرنامج للمرحلة القادمة بهدف التشبيك بين الجهات لضمان استمرارية الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة .

 

الأربعاء 3/4/2019

شاركت المعلمة إسراء أبو الكشك من المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات في الاردن في ورشة العمل التي أقامتها منظمة (cbm) الألمانية بالتعاون مع جمعية أنا إنسان و جمعية الحسين للإعاقات الحركية كمستشارة في التعليم الدامج حيث تضمنت الورشة مناقشة أهم التحديات والمعوقات التي تواجه الأشخاص ذوي الاعاقة في التعليم.

 

الاثنين 8/4/2019

 

بناءا على دعوة كريمة من مديرة كلية الراهبات الوردية/مرج الحمام بالتعاون مع الاكاديمية الملكية للمكفوفين حضرت اسرة المركز السعودي للكفيفات  من طالبات وموظفات حفل الكورال الذي أحيته فرقة شعاع النور من طلاب الاكاديمية بإشراف الفنان الإنسان موسى حجازين على مسرح الكلية و كان ذلك بحضور مديرة الكلية و مديرة المركز .
وتضمن الحفل مجموعة متميزة من الاغنيات التراثية المؤثرة، ومجموعة من أغاني الطرب العربي الاصيل حازت على وتفاعل كبير من الحضور
كما قدمت مديرة المركز  مجموعة من إنتاج طالبات المركز كهدية رمزية عربون شكر وتقدير لكل من مديرة الاكاديمية والفنان موسى حجازين
وفي ختام الحفل وزعت مدرسة الراهبات الوردية مشكورة الهدايا بالإضافة لتقديم وجبات الإفطار على جميع الحضور.

 

 

الأربعاء 10/4/2019

 

استقبل السيد محمد العتيق/نائب رئيس البعثة بسفارة المملكة العربية السعودية بالأردن وفدا من وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية يضم عطوفة السيد محمد السوالقه/نائب امين عام الوزارة ، والسيد جريس عماري/مدير شؤون المعوقين ، والسيد مروان عنيزات/نائب مدير الشؤون القانونية. حيث جرى بحث سبل دعم المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن وتمكينه من الإستمرار في تقديم خدماته المتميزة لذوات الإعاقة البصرية ، كما أشاد الوفد بمستوى المركز والخدمات التي يقدمها.
هذا وقد حضر الإجتماع أيضا نائب الملحق الثقافي السعودي الأستاذ ابراهيم السعدان والدكتور يزيدالشهري ومديرة المركز.

 

 

الأربعاء 10/4/2019

 

 ضمن نشاطات المركز اللامنهجية وبحضور مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي قامت مصممة الأزياء الأردنية السيدة (عبير غانم ) مشكورة بتقديم محاضرة تعريفية لطالبات المركز عن القواعد الأساسية الواجب مراعاتها عند اختيار الملابس التي تليق بشكل الجسم مع مراعاة معرفة الألوان وأهمية تنسيقها بالطريقة الصحيحة وفق كل مناسبة (كالعمل - المناسبات الاجتماعية - الحفلات ) و ذلك بهدف الحصول على الإطلالة الأنيقة والمثالية.

 

 

الخميس 11/4/2019

 

نجح طالبات دورة المقسم الآلي ( مهارات الاتصال عبر الهاتف ) في المركز السعودي لتاهيل و تدريب الكفيفات بالاردن في امتحان مزاولة المهنة / مؤسسة التدريب المهني حيث يساعد حصولهم على الشهادات من   المؤسسة  في رفع كفاءتهم و تمكينهم من الدخول لسوق العمل .

 

 

الثلاثاء 16/4/2019

 

اجتمع أعضاء الهيئة العامة للجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات برئاسة الدكتور عبد السلام العبادي رئيس الجمعية لمناقشة التقريرين المالي والإداري للجمعية والموافقة عليهما حيث تم استعراض مراحل عمل اللجان المختلفة
واستعرض نائب رئيس الجمعية معالي الدكتور محمد طالب عبيدات مراحل تنفيذ إنشاء الطابق الثاني للمركز كما تم إدراج بعض الاقتراحات لعمل الجمعية مثل ( انشاء صندوق للعمل الخيري للجمعية، الطلب من وزارة التنمية الاجتماعية الموافقة عليه)
و توجيه شكر لمكتب الباحة الهندسي لتعاونه بشأن تنفيذ الطابق الثاني للمركز إضافة لمكتب المحاسبون العصريون ( مكتب غوشه) لتبرعه بتحضير التقرير المالي للجمعية وتم الطلب من كافة اللجان تقديم تقارير دورية عن نشاطاتهم

 

 

الأربعاء 17/4/2019

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية نظم المركز رحلة ترفيهية شارك فيها طالبات و موظفات المركز
حيث استضافنا الدكتور أحمد الحمايدة مشكورا في مزرعته العامرة كما قامت مدارس الحصاد التربوي مشكورة بتأمين وسائط نقلها للطالبات خلال الرحلة والتي 
تخللها جولة في المزرعة وقضاء وقت ممتع ما بين مسابقات ثقافية وغنائيةو فقرات متنوعة استمتعت بها الطالبات في جو من المرح و تناول وجبتي الفطور والغداء قضاء يوم ممتع في الطبيعة

 

 

الأربعاء 17/4/2019

 

أقامت سفارة المملكة العربية السعودية لدى الأردن مساء امس ، بالتعاون مع منتدى عبد الحميد شومان الثقافي ندوة بعنوان "رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأثرها الثقافي والاجتماعي" ، تحدث خلال المحاضرة كل من : عضو مجلس الشورى الأكاديمي المختص بالإعلام الدكتور محمد الحيزان، ورئيس تحرير صحيفة الوطن الدكتور عثمان الصيني، وقدمها وأدار الحوار مع الجمهور الدكتور بدر الماضي، وشهدت الندوة حضور وتفاعل العديد من النخب السياسية والفكرية الأردنية. 
وقال عضو مجلس الشوري الدكتور محمد الحيزان، إن المحاورالرئيسية لرؤية السعودية 2030م تركز على (3) محاور وهي: مجتمع حيوي واقتصاد زاهر ووطن طموح،مضيفا أن الرؤية تبدأ من المجتمع السعودي وإليه تنتهي .
موضحاً أن تأكيد الرؤية على الوسطية والاعتدال تقطع الطريق على أي تشكيك ،وأن التغير في السعودية تُلمس آثاره بشكل يومي، وسيكون لكل مدينة سعودية خطط تنموية لرفع مؤشر السعادة في البلاد. وكان لمديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن مداخلة تحدثت خلالها عن أثر رؤيا ٢٠٣٠ على المرأة السعودية وفتح المجال أمامها لدخول سوق العمل السعودي في شتى المجالات مع حفاظها على هويتها الاسلامية والعربية. 
وفي ختام الحفل قدم نائب السفير السعودي في الأردن محمد العتيق دروعاً تكريمية لمؤسسة عبدالحميد شومان ولجميع الحاضرين.

 

 

الثلاثاء 23/4/2019

 

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قامت الأخصائية النفسية في المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن مريم الحلواني بإصطحاب عدد من طالبات السكن الداخلي في المركز إلى نادي الجواد العربي والذي تفضل مشكورا باستضافته 
للطالبات مجانا لركوب الخيل و الاستمتاع بالأجواء الربيعية.

 

السبت 27/4/2019

 

شارك طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن بسوق الربيع اليوم السبت الموافق 27/4/2019 حيث تم عرض كافة منتجاتهم من مختلف الأنواع في قسم خاص للمركز. 
وأقيم المعرض في ديوان الحاج حسن بمنطقة الياسمين في العاصمة عمان.

 

 

الأربعاء 22/5/2019

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية شارك مجموعة من طالبات المركز بمسابقة حفظ أجزاء من القرآن الكريم والتي نظمتها جمعية المحافظة على القرآن الكريم /فرع السابع في مركز عامر القرآني حيث تم توزيع هدايا رمزية على جميع الطالبات في نهاية المسابقة

 

الأربعاء 29/5/2019

تحت رعاية سمو الأميرة أمل الدويش حرم  صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود سفير المملكة العربية السعودية بالأردن، احتفل المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن

لقراءة المزيد.... https://www.facebook.com/saudicenter

 

الاثنين 1/7/2019زار الدكتور محمد القسومي وكيل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية يرافقه

لقراءة المزيد.. https://www.facebook.com/saudicenter 

 

بيتي مملكتي

كيف أغير ديكور بيتي بنفسي...

 

كثيراً ما تشعرين بالكثير من الإحباط والملل ولا تعرفين السبب، غالباً ما يكون المكان الذي تقضين به معظم وقتك هو السبب، ويزيد إحباطك أن تشعري أن الحل هو تغييرٌ جذري لديكورات منزلك، وفي الوقت نفسه فإن ميزانيتكِ لن تسمح لك بالحل، لذلك يقول خبراء تصميم الديكور أنك يمكنك الاستفادة من عدة أفكار لن تشكل عبئاً على الميزانية؛ فهي أفكار زهيدة التكلفة، وتستطيعين القيام بها بمفردك بسرعة لإحداث التغييرات المطلوبة لديكورات المنزل.

 

  • مدخل المنزل مدخل البيت هو المكان الأوّل الذي سيعطي الانطباع الأول عن صاحبة المنزل، وهو الذي سيخبر ضيوفك عن ذوقك الجميل، فعليك أن تضعيه في أوّل سلم اهتماماتك، تفحصّي قطع الأثاث الموجودة به، يمكنك استبدالها بأخرى من المنزل، يمكن وضع أنتريه أو مرآة طويلة أو خزانة للأحذية أو علاقة للمعاطف أو للمفاتيح بديكور جميل، البعض يفضّلون وضع لوحات أو تحف طويلة بعض الشيء، خذي الأفكار التي تتناسب وذوقك الخاص لكن دون مُبالغة

 

  • الصالة أو غرفة المعيشة يمكنك بكل بساطة تغيير أماكن وضعك لطقم الجلوس والطاولات وهذا لتجدّدي المنظر العام بحركة بسيطة؛ أو بدّلي أماكن اللوحات والصور على الجدران، ويمكنك أن تغيّري مكان التلفاز ليناسب مع الوضع الجديد للأثاث، ضعي بعض النباتات الداخلية، لو كنت غير مهتمّةً أو غير قادرة على العناية بالنباتات يمكنك الحصول على شجيرات صناعية، ثمّ ضعيها في الأركان على أن تهتمّي بتنظيف أوراقها بين الحين والآخر لتظلّ نضرةً.

 

  • الحمامات من الجميل جعل حمّامك مكاناً مميّزاً، فمن المميز وضع بعض الأزهار والورود التي تتناسب مع حمامك الخاص، يمكن وضع سيقان من البامبو مثلاً وبالأخص إن كان حمّامك باللون الأبيض والأخضر؛ فهذا سيكون متناسباً ومريحاً للعين، ويمكنك وضع أنبوبة بلاستيكية خضراء كأنبوب للستائر أيضاً، ولتناسب الإكسسوارات لون المناشف ومفارش الأرض والتواليت، ولا تهملي تغيير ستائر الحمام.

 

  • المطبخ جميل وجود راديو أو تلفاز أو هاتف صغيرين في مطبخك، وتستطيعين تغيير أماكنهم من وقت لآخر للتجديد، وجدّدي تحف المطبخ أو غيري أماكنهم، الستائر أيضاً من أهم الأمور التي تستطيعين تجديدها باستمرار في المطبخ.

 

  • غرف النوم قومي بتغيير أماكن وضع التحف؛ فهذا شيءٌ مُهِمْ وجميل في غرف النوم كباقي الغرف، وألوان المصابيح ذات الضوء الخافت ستجعلك ترين كل شيءٍ بشكل مختلف، جدّدي كفرات الأسرّة من وقت لآخر، من أجمل الألوان لغرف النوم الأزرق السماوي والأثاث الأبيض، لكن هذا يختلف من شخص لآخر.

 

https://mawdoo3.com

 

إطلالة أردنية

 

أماكن سياحية في الأردن للعائلات،،،

 

تزخر الأردن بالعديد من الأماكن الأثرية و السياحية الجميلة، التي تعتبر مقصداً للعائلات لأجل الذهاب إليها في رحلاتٍ ترفيهية، وتتميّز معظم هذه المواقع بأجوائها العائليّة المريحة و جمالها الطبيعي، خصوصاً أنَّ الأردن يُعتبر من الدول التي تتمتَّع بمناخ معتدل، بالإضافة إلى الأمن والاستقرار، و البيئة الطبيعيّة الجميلة، والتنوّع الكبير في المناطق، ما بين البحر و الأغوار و المناطق الجبلية و المناطق السهلية و الصحراء.

 

إليك مجموعة من أهم الأماكن السياحية في الأردن للعائلات:

 

  • مدينة البتراء الأردنية :  تعتبر من أجمل الوجهات السياحيّة والمثالية في الاردن للرحلات العائلية لما فيها من تنوّع تاريخي و حضاري و مرافق رائعة تثري أجواء الرحلة.

وقد صٌنفت البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع حيث يوجد فيها العديد من المعالم الأثرية والمناظر الخلابة،ومن أهم آثار البتراء (السيق، الخزنة، الدير، المدرج النبطي، المذبح، المحكمة، المعبد الكبير، والشارع المعمد)

 

  • البحر الميت:  يعدُّ مكاناً فريداً من نوعه، ليس على مستوى الأردن فقط، بل على مستوى العالم أجمع، فهو يقدّم للزائر المتعة السياحة و العلاجيّة حيث يشتهر البحر الميت بطينته العلاجية التي تجذب الكثير من السياح ويضم العديد من المنتجعات المائية التي تقدم كافة الخدمات للزائرين

 

  • العقبة:  تتميّز مدينة العقبة الأردنيّة بجمال أجوائها واعتدال أسعار السكن والمطاعم والمحلّات التجارية فيها، ممّا يتيح للعائلة قضاء أجمل أوقات العطلة فيها وتعتبر العقبة المنفذ البحري الوحيد للأردن، لذلك تجذب الكثير من الإستثمارات السياحية، وتتواجد أبرز منتجعاتها البحرية في المنطقة الجنوبية. يعد الغوص من أجمل النشاطات المائية التي يقوم بخوضها الزائرين لمشاهدة شتى أنواع الأسماك والطحالب والشعاب المرجانية،  ويمكن الاستمتاع خلال التواجد في العقبة بركوب الدراجة المائية، والتحليق بالبراشوت.

 

  • آثار جرش : تعتبر هذه المدينة متحفاً تاريخيّاً مفتوحاً، و مكاناً مناسباً للأجواء العائلية، خصوصا أنها مدينة أثرية تضم العديد من المرافق والخدمات وهي من أقدم وأكبر المدن الرومانية، حيث تمتلك العديد من المعالم الأثرية متل ساحة الندوة، وشارع الأعمدة الذي يضم نحو ألف عمود، ومعبد أرتميس، والمسجد الحميدي.

 

  • عجلون : تتمتع عجلون بالبيئة الساحرة، نظراً إلى بيئتها الجبليّة و أشجارها الخضراء، التي تضمُّ أيضاً العديد من الأماكن الأثريّة الأخرى مثل: قلعة عجلون والتي بناها صلاح الدين الأيوبي لمحاربة الصليبيين. تتألف القلعة من عدة طبقات، وتحتوي على مرافق خاصة، بالإضافة إلى وجود متحف يعرض أبرز الأدوات المستخدمة في عصر صلاح الدين. تم استخدام الأقواس بكثرة داخل القلعة كرمز لفن العمارة الإسلامي. ولذلك تعد عجلون من أبرز الوجهات السياحية العائليّة، خصوصاً في فصل الصيف، نظراً لاعتدال أجوائها.

 

  • حمامات ماعين هي عبارة عن ينابيع ماء علاجية حارّة. تضم العديد من المرافق التي تخدم العائلات والسائحين، و بيئة مناسبة للرحلات العائلية، بالإضافة إلى توفر مراكز العلاج الطبيعي.

 

  • وادي رم يسمّى أيضاً وادي القمر، و هو من أروع الأماكن الطبيعية في الأردن، حيث تنظم فيه العديد من الرحلات الجماعيّة، كما أنَّه أهم الوجهات السياحيّة الرائعة التي يسعى الجميع إليها، خاصةً العائلات. يتطلب المبيت في وادي رم الإقامة في المخيمات للإستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية وقتي الغروب والشروق. تشمل النشاطات المتوافرة في وادي رم، القيام بجولات سياحية على ظهور الخيل أو من خلال استخدام سيارات الدفع الرباعي، بالإضافة إلى تسلق الجبال.

 

  • جبل القلعة في عمان يتميّز جبل القلعة بأنه أقدم أماكن عمان، وهو من المناطق الجميلة جداً، التي تحتوي على تاريخ عريق جداً، بالإضافة إلى وجود العديد من المرافق التي تخدم السائحين و العائلات. تعاقبت على جبل القلعة عدة حضارات مثل الرومانية، البيزنطية،الأموية.
  • https://weziwezi.com

 

 

 

طبق اليوم

 

كرات البطاطس بالكريمة

 

المقادير

 

  • ¾ كيلو بطاطس مقشرة ومغسولة.

 

  • ½ 1 كوب كريمة طبخ.

 

  • ½ كوب مرق دجاج أو خضار.

 

  • ¾ كوب جبن شيدر مبشور.

 

  • 4 فصوص ثوم.

 

  • ½ كوب بقسماط.

 

  • 2 ملعقة كبيرة زبد.

 

  • 2 ملعقة كبيرة دقيق.

 

  • بيضة كبيرة.

 

  • ½ ملعقة صغيرة كمون. ملح وفلفل أسود.

 

 

طريقة التحضير:

 

  • سخني الفرن عند درجة حرارة 180.

 

  • اسلقي البطاطس وفصوص الثوم في ماء مغلٍ ومملح، واتركيه حتى ينضج.

 

  • صفي البطاطس والثوم من الماء، ثم ضعيهما في وعاء كبير، واهرسيهما جيدًا.

 

  • أضيفي الكمون والملح والثوم المعمر والبيض والفلفل الأسود والبقسماط والجبنة الشيدر، وقلبي جيدًا حتى تختلط المكونات.

 

  • شكلي البطاطس على شكل كرات، ثم اقليها في زيت غزير ومغلٍ، حتى يُصبح لونها ذهبيًا. على نار متوسطة،

 

  • ذوّبي الزبد، ثم أضيفي الدقيق، وقلبيه لمدة دقيقتين.

 

  • أضيفي المرق والكريمة والملح والفلفل الأسود، وقلبي حتى يُصبح الخليط ناعمًا.

 

  • رصي البطاطس في صينية بايركس، ثم صبي فوقها الكريمة، ثم ضعي الصينية في الفرن لمدة 25 – 35 دقيقة.

 

  • قدميها ساخنة مع الأرز وصدور الدجاج المشوية

 

 

https://www.supermama.me

 

استراحة الرفيف

 

كيف تتجنب تجسس هاتفك الذكي عليك؟

 

 

نستخدم العديد من التطبيقات دون تفكير في الأسئلة التي تطرحها علينا، بينما نجيب دائما بـ "نعم". ترى هل تتجسس علينا هذه التطبيقات؟ وكيف بإمكاننا منعها من التجسس علينا؟

تنصح الهيئة الروسية للرقابة على الجودة المستخدمين بالتعامل بحذر مع الأسئلة التي تطرحها التطبيقات بشأن استخدام الميكروفون والكاميرا، وقائمة جهات الاتصال والصور، وما إذا كانت تلك الأجهزة في الهاتف تلزم هذه التطبيقات فعليا أم لا

فالتطبيقات التي يمكنها "التجسس" على المستخدم ليست بالضرورة تطبيقات ضارة، وإنما قد تكون تطبيقات المحادثة العادية، التي قد تستخدم المكالمة لتحليل الصوت أو لأسباب خاصة بالتطبيق، بمعنى أنه من الممكن أن تستخدم بعض التطبيقات صوت العملاء بينما يتحدثون عن أشياء يرغبونها مثل البضائع أو الرحلات، فتظهر على شاشاتهم فيما بعد إعلانات عن محال تتخصص في ذلك النوع من البضائع، أو شركات السياحة التي تعرض عليهم رحلات بأسعار مخفضة.

كما تؤكّد الهيئة الروسية للرقابة على الجودة ضرورة الحذر من استخدام مشغل الهواتف أندرويد، وبينما يشيرون إلى أن برامج تشغيل الآيفون أيضا موجودة، إلا أن التعامل معها يكلف أكثر بكثير.

 

كما تنصح الهيئة باستخدام البرامج الأصلية من المحال المعتمدة لبيع التليفونات، وتحديث برنامج التشغيل باستمرار.

 

 

 

أخبار تهمك

 

المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات،،،

أ.د.محمد طالب عبيدات

 

قُدِّر لي أن أتعامل عن قرب مع إدارة ومتدربي المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن، وذلك من خلال عمل تطوعي وإنساني وفني هندسي نرجو الله مخلصين أن يكون في ميزاني حسناتنا ووطنيتنا، فالعمل بالمركز له لون وطعم ومذاق خاص، ولذلك فإنني أغبط ومن القلب كل المتعاملين معه والعاملين فيه من إدارة ومعلمات ومدربات ومتطوعين وداعمين وجمعية المركز وهيئتيها العامة والإدارية:

1- المركز يرعى كفيفات الوطن والدول الشقيقة المجاورة ويغدو ورشة عمل دائبة في التأهيل والتدريب والتعليم للكفيفات لإمتلاك المهارات والمهنيّة والهمّة والأخلاقيات والإنتاج والعمل وبصمت دون ضجيج.

 2- نعمة البصر التي نمتلكها نحن المبصرون وتفتقدها كفيفات المركز ربما تكون من أفضل النِعم التي وجب علينا شكر ربّ العزّة لأجلها وغيرها من النِعم، ورغم ذلك فالكفيفات يمتلكن البصيرة وقوّة الإرادة والإيمان.

3- الجلوس والحديث مع الكفيفات يجعلنا نحن المبصرون أكثر إيماناً وشكراً لله تعالى، ويجعلنا نُدرك قيمة فقدان نعمة البصر والتي هي من أعظم النعم إذ تُرينا ما حولنا على الأقل وتجعلنا نتفكّر ونستمتع بخلق الله تعالى.



 4- واجبنا الإنساني والديني والأخلاقي يقتضي تقديم العون لهذا المركز كلّ وفق إستطاعته بماله أو بوقته أو بجهده أو بخدماته أو بدعمه المعنوي أو أي شكل من أشكال الدعم الذي تؤشِّر إليه مديرة المركز الفاضلة الأستاذة إيناس الطائفي التي تمتلك رؤية التطوير والتجديد والتي أغبطها ومعلماتها من قلبي على نعمة وجودها مع الكفيفات والتعامل معهنّ.

 5- المركز مفتوح للكفيفات ويتم تدريبهنّ على كل الأشغال اليدوية والمطرّزات والنسيج والمهارات الحاسوبية والبازارات ومهارات الإتصال والدبلوم المهني الطبّي وغيرها وبخدمات مجانية تساهم بتشغيله وزارة التربية والتعليم في حكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة وتساهم وزارة التنمية الإجتماعية الأردنية برواتب العاملات فيه. 

6- مطلوب من القطاع الخاص وأصحاب رأس المال والطامحين بالعمل التطوعي دعم المركز للرقي والسمو بالخدمات التي يقدّمها وتوسيعها وتنوعها أكثر، وجزى الله الخير للمتبرعين الكرام وإن كانت أعدادهم محدودة جداً 

7- مطلوب من القطاع الخاص دعم المركز بمساعدات عينية لتوفير مواد إنشائية كالإسمنت والحديد والألمنيوم وأدوات تأثيث وغيرها لغايات إستكمال بناء الطابق الثاني الذي تم المباشرة به؛ ومطلوب مساعدات مالية للكفيفات وخصوصاً أننا على أبواب رمضان.

 
بصراحة: المركز السعودي لتأهيل الكفيفات رؤية عصرية متجددة لخدمة الكفيفات ممن يعانين من الإعاقة البصرية وتأهيلهن وتدريبهن، وهو محط فخر وإعتزاز لمن يرتاده ويتعامل معه، وندعو الجميع للتشبيك معه ودعمه بشتّى الوسائل،، صباح البصر والبصيرة والرؤية الثاقب
( عمون)

الأمير مرعد يؤكد على ضرورة زيادة أعداد العاملين من ذوي الإعاقة بالقطاع الخاص.

زار سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أمس عددا من شركات الألبسة التابعة لمجمع الظليل الصناعي ، للاطلاع على بعض المبادرات الريادية في مجال تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة .

وأثنى سموه على كل من معهد الرياديين والمبدعين العرب ، وزارة العمل، وإدارة مجمع الظليل الصناعي، مثمنا جهودهم المبذولة في هذه المباداتلتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وشدد سموه على ضرورة زيادة أعداد العاملين في القطاع الخاص من الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المناصب والوظائف وقال مدير مبادرة " نرعاهم فيبدعون" من معهد الرياديين والمبدعين العرب خالد الخرابشة أن 80% من الأشخاص ذوي الإعاقةالذين يعملون بالمصانع في منطقة الظليل تم تدريبهم من خلال المعهد وهو مؤسسة غير ربحية تعمل على تدريب وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقةمنذ عام 2016 بالتعاون مع وزارة العمل وجمعية منتجي و مصدري الألبسة الأردنية.

وأضاف أن المعهد يعمل على التنسيق مع مكتب وزارة العمل في الظليل بالإعلان عن الشواغر المتاحة، وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة وإيضاح طبيعة العمل و مميزاته و رفع الوعي لديهم بالتشريعات الناظمة في مجال العمل خلال شرح مبسط لقانون العمل الأردني وقانون الضمان الاجتماعي.

وتنوعت الشواغر التي يشغلها الأشخاص ذوي الإعاقة في تلك المصانع من وظائف مساندة مثل التعبئة والتغليف ومسعدي ماكنات إلى وظائف إشرافية منها مساعد مدير قسم تكنولوجيا المعلومات ومشرف
إنتاج و مساعد خياط و غيرها .

(بترا)

الأمير مرعد يبحث مع الكلالدة مشاركة الاشخاص المعوقين بالانتخابات

 

بحث سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين مع رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، تجهيزات الهيئة لتسهيل مشاركة الاشخاص المعوقين في العملية الانتخابية.
وبحسب البيان الصادر عن الهيئة، اليوم الأحد، جاء ذلك خلال زيارة سموه لمقر الهيئة، بحث سبل التعاون بين الهيئة والمجلس، في ضوء استعدادات الهيئة لإجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات المقبلة.


وأكد الكلالدة حرص الهيئة على تقديم كل ما يلزم لتسهيل مشاركة الاشخاص المعوقين في العملية الانتخابية، وتجهيز مراكز الاقتراع والفرز لتسهيل عملية وصولهم الى قاعات وصناديق الاقتراع، من خلال ممرات خاصة بهم.


كما أكد أن الهيئة كانت حريصة على اختيار الطوابق السفلية لتكون مراكز للاقتراع والفرز للمعوقين وتوفير اماكن للاصطفاف تكون مخصصة لهم، وذلك بعد عملية مسح اجرتها الهيئة لجميع مراكز الاقتراع والفرز بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
وأوضح الكلالدة أن الهيئة حرصت في كافة موادها الاعلامية والتوعوية على استخدام لغة الاشارة، كما تم تخصيص مواد توعوية توضح للأشخاص المعوقين آلية اقتراعهم في الانتخابات المقبلة.


بدوره ثمن سمو الأمير مرعد جهود الهيئة وتعاونها مع المجلس والجهات ذات العلاقة، بهدف تذليل العقبات أمام هذه الفئة لتمكينهم من ممارسة حقهم في الاقتراع بسهولة ويسر، مؤكداً اهمية الاستمرار والتنسيق المشترك بما يخدم المشاركة الاوسع لهذه الفئة في الانتخابات المقبلة.
(بترا)

 

قصة نجاح:

 

لأن مجتمعاتنا العربية مجتمعات تفتقر إلى فهم من هم محدودي القدرات ، من نصفهم بذوي الاحتياجات الخاصة و المعاقين ، فإننا قد يخيل لنا أن هؤلاء ليسوا قادرين على القيام بحاجتهم الشخصية فكيف لهم النهوض بأمة ، و من هذا المنطلق فقد حرصنا على سرد عدد من القصص لمعاقين استطاعوا رفع ايم مجتمعاتهم عاليا.

 

 

من أهم قصص نجاح الأشخاص ذوي الإعاقة :

 

  • عالم الفيزياء ستيفن هوكينج : هو أحد أهم العلماء في مجالالفيزياء النظرية ، و قد عرف أنه يعاني من مرض العصب الحركي ، و كان لم يتجاوز الحادية و العشرين من عمره ، وقد أخبره الأطباء بأنه على مشارف الموت ، إلا أنه لم يستسلم للموت و ذاكر و اجتهد حتى حصل على درجة الشرف الأولى من جامعة اكسفورد ، للعالم الجليل قدرات كبيرة جدا و منها قدراته الحسابية الهائلة ، كما أن له العديد من الكتب و الأبحاث القيمة ، و قد توفى عن عمر يناهز الثانية و السبعون عاما .

 

  1. أشيش غويال : و يعد أول كفيف يحقق هذا النجاح في عالمالاقتصاد و الأسواق المالية ، و قد استطاع تحقيق هذا النجاح على الرغم من كم الإحباط الذي واجهه في حياته ، حتى أنه تمكن من التغلب على كل هذا بفضل قدراته و ثقافته الواسعة ، مما جعله من أنجح الشخصيات في هذا المجال ، حتى أن الجرائد العالمية قد تحدثت عن قدراته .

 

  1. قاهر المستحيل الأستاذ عمار بوقس : فقد ولد الأستاذ عماربوقس ببعض العيوب الخلقية ، و قد تم تشخيص حالته على أنها إحدى الحالات النادرة ، و سوف تنتهي حياته عند الثامنة من عمره ، و لكنه استطاع مواجهة مرضه و تحديه ، حتى تخرج من الجامعة واصلا لأعلى المراتب العلمية ، و من بعدها تم تعيينه كأستاذ في الجامعة و قد قام بتأليف عدد من الكتب ، و منها كتاب قاهر المستحيل الذي تحدث فيه عن قدرته على تحقيق النجاح و تحدي المرض .

 

 

 

 

زاوية حرة

تطبيقات تخلصك من "عاداتك السيئة"

بالرغم من أن الهواتف الذكية تواجه اتهامات بالتأثير سلبا على حياة الناس، فإن بعض التطبيقات قد تغير حياة الإنسان رأسا على عقب، وتخلصه من العادت السيئة التي يعاني منها.

 

وفيما يلي لائحة لبعض التطبيقات التي يعتمد عليها الكثير من الناس للتخلص من العادات التي يعتبرونها سيئة، وفق ما نقل موقع "بوبلر ساينس":

 

Streaks : هذا التطبيق يشجع الناس على القيام بالعادات الصحية، مثل تنظيف الأسنان وتناول الوجبات الصحية والإقلاع عن التدخين وترتيب المطبخ. ويحتاج المستخدم إلى إضافة السلوك الذي يريد تحسينه، وسيتكلف التطبيق بالباقي.

 

 :Productive يقوم بنفس خدمة "Streaks"، لكنه يضيف خيارات أخرى، مثل "التوقف مؤقتا" عن سلوك معين، أو تحديد وقت معين من اليوم للقيام بالسلوك، وتخصيص منبهات خاصة للتذكير.

 

 :HabitHub التطبيقان أعلاه يشتغلان على نظام iOS فقط، أما HabitHub فصمم خصيصا للعمل على نظام "أندرويد". المميز في هذا التطبيق هو أنه يقترح عليك عادات "مجانية" تساعد في تحسين سلوكك، وأخرى "مدفوعة الثمن".

 

 :Habitica هذا التطبيق يساعدك على تحسين سلوكك من خلال عادات جيدة، على شكل ألعاب ممتعة، لترسيخها في حياتك اليومية. كما أنه يخصص مكافآت بعد نجاحك في العملية.

https://www.skynewsarabia.com/technology

 

 

 

 

 

قصاصة ورق

 

حق الصوم أن تعلم أنه حجاب فرضه الله على لسانك وسمعك وبصرك، وفرجك وبطنك، ليسترك به من النار، وهكذا جاء في الحديث (الصوم جُنّة من النار).فإن سكنت أطرافك في حجبتها ورجوت أن تكون محجوباً، وإن أنتَ تركتها تضطرب في حجابها وترفع جنبات الحجاب فتطلع إلى ما ليس لها بالنظرة الداعية للشهوة، إلا فإن تركت الصوم خرقت ستر الله عليك.

كان قتادة يختم القرآن في كل سبع ليال مرة، فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ليال مرة، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة مرة.

روي عن الحسن بن أبي الحسن البصري أنه مر بقوم وهم يضحكون فقال: إن الله جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه، يستبقون فيه لطاعته فسبق قوم ففازوا، وتخلّف قوم فخابوا، فالعجب كل العجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه السابقون وخاب فيه المبطلون، أما والله لو كشف الغطاء لإشتغل المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته

فالصوم ثلاثة: صوم الروح وهو قصر الأمل، وصوم العقل وهو مخالفة الهوى، وصوم الجوارح وهو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع.

 

 

 

 

 

الخاتمة 

 

 

 

كلمات من ذهب

 

 

ما أجمل أن تستيقظ في الصباح .. شاكراً لربك معترفاً بفضَله

فتقول : الحمدلله الذي عافاني في جَسدي ورد علي روحي وأذِنَ لي بذكره.

و كُن على يقين أن هناك شيء ينتظرك بعد الصبر، ليبهرك و ينسيك مرارة الألم! ذلك وعد ربي "وبشّر الصّابرين"

فما جلس قوم يذكرون الله عزّ وجل إلا حفَّتْهم الملائكةُ وغشيتْهم الرحمة ونزلتْ عليهم السكينة وذكرهم اللهُ فيمن عنده .. اللّهم اجعلنا منهم يا رب.
فذكر الله يرضي الرحمن ويسعد الإنسان ويذهب الأحزان ويملأ الميزان.