مجلة رفيف النور العدد 55

 

في رحاب القرآن والسنة

 

آداب الإستئذان

يجب التزام الآداب الآتية عند الاستئذان

  1. السلام قبل الإستئذان: إنَّ تقديم السلام قبل الاستئذان أحد آداب الاستئذان، وتكون من خلال قول السلام عليكم، ثم قول: هل أدخل؟ وإن لم يردَّ أحد عليه يُعيد السؤال مرة ثانية وثالثة، وفي حال عدم الإجابة فيجب عليه المغادرة، والدليل على هذا من السنة النبويّة، أنّه (استأذن على النبيِّ صلى الله عليه وسلم وهو في بيتٍ فقال ألِجُ فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لخادمِه: اخرُجْ إلى هذا فعلِّمْه الاستئذانَ فقل له: قلْ: السلامُ عليكم أأدخُلُ ؟ فسَمِعَه الرجلُ, فقال: السلامُ عليكم، أأدخُلُ؟ فأذن له النبيُّ صلى الله عليه وسلم فدخل)
  2. ابتعاد المُستأذن عن قُبالة الباب: حيث ورد (أن رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا أتى بابَ قومٍ لم يستقبلِ البابَ من تلقاءِ وجهِه، ولكن من ركنِه الأيمنِ أو الأيسرِ، ويقولُ: السلامُ عليكمُ السلامُ عليكمُ وذلك أن الدورَ لم يكن عليها يومئذٍ ستورٌ فالتعريف عن النفس من الآداب التي يجب أن يتحلى بها المستأذن، فلا يحوز قول (أنا)؛ وذلك لأن أنا ليست تعريفاً عن النفس لصاحب البيت.

3.عدم طرق الباب بقوة وعنف: يجب أن يُدق الباب بأدب ولطف؛ فهناك الكثير من الأشخاص الغليظة في التعامل؛ حيث يقرعون الجرس، أو يطرقون الباب بعنف شديد، وكأنهم جيش يقفون خلف باب المنزل، أو ربما استعان بالذراعين والقدمين أو أحد المارّة لمساعدته في الطرق، ومن الجدير ذكره هنا أنَّ هذا التصرف ينمُّ عن قلة وغياب الأدب.

4.تنبيه الزوجة عند الدخول: يجب أن يقول الرجل أذكار دخول البيت، ثم يتنحنح، أو يُصدر صوتاً بقدمه، وذلك من أجل إعلام أهل بيته بقدومه، وهذا من منطلق عدم الدخول على الأهل في حال لا يُحبُّ مشاهدتهم به.

4.الرجوع في حال عدم السماح بالدخول: من آداب الاستئذان الرجوع في حال عدم السماح للمستأذن بالدخول، فقد يكون صاحب البيت مشغولاً، ولا يستطيع استقبال أحد، والدليل على هذا ما جاء في محكم التنزيل: ( فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا).

  1. الاستئذان قبل الخروج: حكم الاستئذان وصفته يجب الاستئذان قبل دخول بيوت الآخرين؛ حيث لا يجوز أن يدخل الإنسان بيت غيره دون أخذ إذن صاحب البيت، وذلك استناداً لقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خيرٌ لكم لعلكم تذكرون).

من لا يحتاج إلى استئذان

هناك عدد من الأشخاص الذين لا يحتاجون إلى الاستئذان عند الدخول، وهؤلاء هم الأشخاص المدعوون، أو الذين أرسل لهم رسولاً لرؤيتهم، فهم لا يحتاجون إلى استئذان؛ وذلك لأن أهل البيت في انتظار قدومهم، والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف: قال ابنُ مسعودٍ: (إذا دُعيتَ فقد أُذِنَ لكَ)

 ولا بد من الإشارة هُنا أنَّ بعض أهل العلم استثنوا من ذلك الأشخاص الذين يتأخرون عن الدعوة، أو كان في مكان يُحتاج إلى الاستئذان قبل الدخول، ولذا يستلزم الاستئذان هُنا.

إضـــــاءات صحية

تمارين بسيطة لمواجهة آلام الظهر أثناء العمل

تعد آلام الظهر ومؤخرة العنق من ‫المتاعب الصحية الشائعة لدى موظفي العمل المكتبي بسبب الجلوس طويلا.

‫ولمواجهة ذلك ينصح أوتس نيكلاس فالتر، من معهد استشارات الصحة المهنية الألماني، بممارسة بعض التمارين البسيطة أثناء العمل. ولتخفيف العبء ‫الواقع على مؤخرة العنق يمكن إمالة الرأس بعض الشيء إلى اليسار واليمين ‫والخلف والأمام.

‫ويمكن تخفيف آلام الظهر من خلال ممارسة تمرين الوقوف على قدم واحدة، إذ تعمل هذه الوضعية على تحفيز الجهاز الحسي الحركي وعضلات الظهر العميقة.
‫و استغلال مدة الانتظار أمام الطابعة أو آلة إعداد القهوة ‫لممارسة هذا التمرين.

وبشكل عام يمكن تجنب متاعب الظهر ومؤخرة العنق من خلال الجلوس ‫الديناميكي أي الحركة أثناء الجلوس، نظرا لأن الجسم يحتاج إلى تغيير ‫وضعيته باستمرار. 

ولهذا الغرض ينبغي التبديل بين وضعيات الجلوس في وضع ‫قائم والانحناء والميل يسارا ويمينا والنهوض.

 

أنشطة المركز

 

بدأ  الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019  يوم الأحد الموافق 2/9/2018 حيث باشرت الإدارة والهيئات التدريسية ومشرفات السكن الداخلي دوامهن  وتوزيع المهام.

       الأحد 9/9/2018

 

  • شاركت مسؤولة الإعلام والعلاقات العامة في المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالأردن في حضور مناظرة عن (الإعلام و تصوراته حول الإعاقة ) عقدتها جمعية  " أنا إنسان "  لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  لمناقشة تفعيل القوانين و التعليمات الخاصة بأهمية مشاركتهم السياسية  و التوجه لوسائل الإعلام والمواقع الالكترونية  في تكريس المفاهيم الإيجابية و تسليط الضوء على المنجزات الوطنية  وإبراز القضايا والمعيقات  بما يخص ذوي الاعاقة لدمجهم مع المجتمع في الإعلام وكافة المجالات المختلفة . 

 

الاثنين 10/9/2018

  • زيارة وفد من جمعية الرخاء لرجال الاعمال للمركز ومشاركة تطور التكنولوجيا مع مجموعة من طالبات ومعلمات المركز الكفيفات حول مشروع تطبيق قارئ العملات الالكتروني الذي سيخدم فئة ذوي الإعاقة البصرية 
    كما قام الوفد بزيارة تعريفية لاقسام المركز وتم بحث سبل التعاون مع مديرة المركز في المستقبل القريب.

 

الاثنين 10/9/2018

 

  • حضور مديرة المركز ايناس الطائفي حفل تكريم سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء امس الاثنين والذي نظمه ديوان آل التميمي للرجالات الذين رافقوا سموه في خدمة المكفوفين و ذوي الإعاقة منذ بدايات 1979 ومنهم(رغدا هلسة - عثمان اشتي التميمي) مؤسسي جمعية الصداقة و روضة الضياء.

 

الأربعاء12/9/208

 

  • قام السيد زياد شنبور بزيارة للمركز اليوم يرافقه ابنه حيث التقى بالمديرة والمدربات في المركز وشرح لهم عن تجربته في تدريب ابنائه على الرؤية والعيون مغمضة (الرؤية البديلة) ليستطيع الطفل تمييز الألوان والقراءة والكتابة وهو معصوب العينين وذلك عن طريق ارهاف الحواس وقام بشرح عملي وتفصيلي مع ابنه ، في حين يساعد هذا النمط التدريبي الاطفال ضعاف البصر في التغلب على اعاقتهم عند تطورها إلى كف البصر الكامل حسب رأي الأستاذ زياد .

 

 

الخميس 13/9/2018

 

  • تحقيقا لأهداف المركز التي يسعى من خلالها لإيجاد فرص عمل لمنتسباته قام وفد من الجمعية الأرثوذكسية المسيحية الخيرية العالمية (iocc) بزيارة للمركز اليوم وذلك للبحث في توفير تدريب لفرص عمل أكبر للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية من خلال تعزيزهم بدورات ومشاريع تدريبية مختلفة تساعدهم على معرفة حقوقهم و واجباتهم حسب قانون العمل الأردني.
    حيث قاموا بجولة اطلعوا من خلالها على أقسام المركز و أبدوا إعجابهم بما يقدمه من خدمات كبيرة تُمكّن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من دمجهم مع كافة فئات المجتمع.

 

  • الاثنين 17/9/2018

 

بناءا على دعوة من جمعية سنا للأشخاص ذوي الاعاقة والدعم الأسري و المؤسسة السويدية

قامت الدكتورة إسراء أبو كشك اليوم من المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات في الأردن بإلقاء محاضرة لخمسين أم حول (الصحة النفسية للأم والطفل وأثرها في التطور النمائي والنفسي للطفل ذوي الاعاقة)

وتضمنت محاور المحاضرة :

  • مفهوم الصحة النفسية بين الماضي والحاضر
  • أهداف الصحة النفسية
  • مظاهر الصحة النفسية
  • معوقات و معززات الصحة النفسية

حيث تم إعطاء تمارين لكسر الجمود إضافة إلى ربط  كافة المحاور المذكورة بموضوع ذوي الاعاقة.

 

 

  • الخميس 20/9/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قام عدد من رجال مديرية الدفاع المدني اليوم بتنفيذ تمارين الإخلاء وإعطاء محاضرة في السلامة العامة لطالبات المركز إضافة إلى كيفية إنعاش القلب الرئوي و طرق تقديم الإسعافات الأولية وإتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

 

 

  • الثلاثاء 25/9/2018

إجتماع أعضاء الجمعية الأردنية السعودية لدعم الكفيفات برئاسة معالي الدكتور عبد السلام العبادي - معالي الدكتور محمد عبيدات (نائب الرئيس) - سعادة الدكتور أحمد الحمايدة - الشيخ محمد غازي أبو صوفة - أمين السر السيدة باسمة دعنا - أمين الصندوق السيدة نهال عريقات والإعلامية أروى الزعبي مع مديرة المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات الأستاذة إيناس الطائفي لبحث الأمور التي تتعلق بتحقيق الإستقرار المالي للمركز و إيجاد دخل ثابت له و توسيع قاعدة أعضاء الهيئة العامة بأشخاص فاعلين 
حيث قدم الدكتور العبادي ملخصا عن برامج الجمعية و تطلعاتها المستقبلية في خدمة الكفيفات والعناية بهن مؤكدا وقوفه إلى جانب المركز السعودي لهذه الغاية 
من جانبها عرضت الأستاذة إيناس الطائفي مديرة المركز موافقة صندوق أوبيك للتنمية (أوفد) على تمويل إنشاء الطابق الثالث للمركز و الذي سيكون عبارة عن قاعة متعددة الاستخدامات حيث تفضّلت الهيئة الإدارية سابقا بترشيح مكتب الباحة للهندسة برئاسة المهندس ماجد الطباع لوضع المخططات الهندسية اللازمة للمشروع

 

  

  • الأربعاء 26/9/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قامت مدربة الرياضة في المركز رؤى الشوملي بإعطاء محاضرة حول سلبيات وإيجابيات الرياضة و فوائدها في سن متقدمة وسط انتشار أمراض السمنة و ضغط الدم و إرتفاع الكوليسترول.

 

 

  • الأربعاء 26/9/2018

مشاركة طالبات المركز في دورة تفسير جزء عم مع مركز عامر القرآني في نادي حواء.

 

 

  • الأربعاء 3/10/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قام المركز بتنظيم رحلة ترفيهية للطالبات والموظفات إلى حديقة دير غبار .. حيث تضمنت الرحلة المسابقات و تناول وجبة الافطار وعدد من النشاطات الترفيهية الاخرى

 

  • الأربعاء 10/10/2018

حرصا من المركز السعودي دائما على إزالة الامية لدى الكفيفات و تمكينهن من قراءة القرآن الكريم و حفظه 
قام عدد من طالبات المركز بالمشاركة في مسابقة (ابن ام مكتوم) لتسميع أجزاء من القرآن الكريم في نادي الزهراوين القرآني التابع لــ (جمعية المحافظة على القرآن الكريم) حيث شارك الطالبات بوجبة الافطار وعدد من النشاطات الترفيهية الأخرى

 

 

  • الاثنين /15/10/2018

 

بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء نظم المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن ورشة عمل حول أساسيات التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية

لمعرفة المزيد.... https://www.facebook.com/saudicenter

  

  • الثلاثاء 16/10/2018

شاركت معلمة المقسم واللغة الانجليزية الدكتورة اسراء أبو الكشك من المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات في الاردن والتي تعتبر ناشطة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ببرناج (9 الصبح )على قناة الأردن اليوم ضمن فقرة (الهمة عالية) للحديث عن اليوم العالمي للعصا البيضاء و نظرة المجتمع للأشخاص ذوي الاعاقة والمعوقات التي تواجههم
https://www.facebook.com/alordonalyoom/videos/2161156457467071/

  

  • الأربعاء 18/10/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية نظمت مؤسسة انجاز لتهيئة الفرص للشباب الأردني برنامج مهارات الاتصال و التواصل مع المتطوع في القطاع الخاص محمد القضاة 
حيث قام المدرب بعرض برنامج المهارات بطريقة مبتكرة و جديدة ساعدت الطالبات على استيعاب الفكرة والتفاعل معها بشكل ممتاز و حصول الطالبات على هدايا تشجيعية 
و ستستمر هذه الدورة لمدة أربع أسابيع

  

  • الاثنين 22/10/2018 

ضمن نشاطات المركز التوعوية... شارك مجموعة من معلمات و طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن في دورة الإسعافات الأولية التي عقدت في مركز الإمام الشافعي القرآني مع المسعف الأول / سندس الشربجي 
للتعرف على كيفية التعامل مع مختلف الحالات الإسعافية التي قد تواجهنا في حياتنا اليومية (كالاختناق - الحروق - الجروح - النزيف - الرعاف - النوبات العصبية والنفسية) و ذلك بهدف تحقيق التكيف والاندماج مع المجتمع والاحساس بتحمل المسؤولية والاستقلالية

 

  • الأربعاء 24/10/2018


استمرار برنامج مهارات الاتصال و التواصل بالتعاون مع مؤسسة انجاز لتهيئة الفرص للشباب الأردني مع المتطوع في القطاع الخاص محمد القضاة 
حيث كان موضوع اليوم عن التدريب على الأساليب الثلاث لتجنب الفهم الخاطئ و الوصول إلى التواصل الفعال و معرفة التغذية الراجعة

 

  • الخميس 25/10/2018

شاركت الأخصائية النفسية مريم الحلواني من المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن في ورشة عمل بعنوان "إمكانية الوصول ضمن الخطة الاستراتيجية للمجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة" في فندق جنيفا
وتحدثت الورشة عن الاستراتيجية الوطنية لتصويب أوضاع المباني القائمة والمرافق العامة،،، وذلك ضمن المحاور الآتية:
1.
الإعلام والتوعية
2.
التشريعات السياسية والعامة.
3.
توفير قاعدة بيانات للمباني والمرافق العامة الحكومية والخاصة.
4.
بناء القدرات الفنية.
5.
تهيئة المباني والمرافق العامة والأماكن السياحية.
حيث تم عرض نماذج لمناطق في الأردن وكيفية العمل على تأهيلها لتلائم الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

  • الاثنين 29/10/2018

استمرار مشاركة مجموعة من معلمات و طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن للجزء الثاني  من دورة الإسعافات الأولية في مركز الإمام الشافعي القرآني مع المسعف الأول / سندس الشربجي

وشملت الدورة التدريب بطريقة عملية على كيفية التعامل مع ( الحمى والسخونة - التسمم - الكسور - قياس الضغط - قياس السكري - التدريب على إعطاء إبرة العضل)

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات و التأكيد على قيمة نشر التوعية المجتمعية بأهمية الإسعافات الأولية والاحساس بتحمل المسؤولية والاستقلالية. 

 

  • الاثنين 29/10/2018

شاركت مديرة المركز السعودي للكفيفات  والمعلمة هيام دهيني في جلسة حملة  التوعية بقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الجديدلعام 2017 والذي عقده مركز المعلومات والبحوث /مؤسسة الملك الحسين بالتعاون مع جمعية أنا إنسان والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

  

  • الثلاثاء 6/11/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قام مجموعة من طالبات المركز بالمشاركة مع المعلمة عائشة بدوان والاخصائية النفسية مريم الحلواني بدهن عجلات السيارات لاستغلالها بأفكار تجميلية داخل المركز.

 

 

  • الثلاثاء 6/11/2018
  •  

قامت المعلمة عائشة الهريني مسؤولة قسم التشغيل في المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن بزيارة لطالبة المركز ليلى الشيخ في مكان عملها بمنطقة الضليل في مصنع حرفة الإبرة مشكورين بمساعدة الأستاذ محمد البراسنة مدير دائرة التشغيل في منطقة الضليل والسيد أحمد مسؤول قسم ( hr) في المصنع
متمنين لها مزيدا من الاستمرار والتوفيق والنجاح.

 

  • الأربعاء 7/11/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية تم تفعيل دورة صنع المكارم لتنمية المهارات اليدوية لدى الطالبات و إنتاج الأساور والمكارم و الحقائب من الخيوط.

  

  • الأربعاء 7/11/2018 

مشاركة الطالبات مع المتطوعة الفاضلة السيدة فاتن حمد في لف الجرائد بقسم الأشغال اليدوية لغاية استخدامها في إنتاج أشكال تستخدم كزينة لقواعد الفناجين 

 

  • الأربعاء 7/11/2018

استمرار مؤسسة إنجاز لتهيئة الفرص للشباب الأردني برنامجها التدريبي لتطوير مهارات الاتصال والتواصل لطالبات المركز مع المتطوع في القطاع الخاص الأستاذ محمد القضاة 
وكانت محاور الدورة حول كيفية التعامل مع الأشخاص و كيفية امتلاك القدرة على فهم الشخصيات وسط تفاؤل وتفاعل مميز.

 

  • الأربعاء 14/11/2017

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية حضر مجموعة من طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن مجلس علمي لتفسير القرآن الكريم ( جزء عم) مع السيدة الفاضلة هالة المهايني في مركز عامر القرآني التابع ل(جمعية المحافظة على القرآن الكريم)
كذلك حضر الطالبات محاضرة للأستاذ الدكتور محمد سعيد بكر للحديث عن ذكرى المولد النبوي الشريف والسيرة النبوية الشريفة.

 

  • السبت 17/11/2018

شارك مجموعة من طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن اليوم بمسيرة مع جمعية أنا إنسان التابعة للمجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تفعيل قانون رقم ٢٠ للأشخاص ذوي الإعاقة لسنة ٢٠١٧.

 

  • الأحد 18/11/2018

قام وفد الإعلاميات السعوديات المشارك في مؤتمر الإعلاميات العربيات ١٥ اليوم بزيارة للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن يرافقه رئيس الشؤون الإعلامية المتحدث الرسمي لسفارة خادم الحرمين الشريفين في الأردن الأستاذ عبدالسلام بن عبدالله العنزي....

https://www.facebook.com/saudicenter

 

  • الاثنين 19/11/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية احتفل طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن بذكرى المولد النبوي الشريف وتضمن الحفل بعض الأناشيد الدينية والقصص القصيرة عن سيرته النبوية الشريفة صلى الله عليه وسلم

إضافة للعديد من الأنشطة والمسابقات و توزيع الجوائز

 

  • الخميس 22/11/2018

عقدت الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات اجتماعها برئاسة الدكتور محمد طالب عبيدات نائب رئيس الجمعية في المركز.
حيث تم بحث جملة من القرارات على رأسها عقد اجتماع الهيئة العامة خلال اسبوعين و توسيع قاعدة المشتركين في الجمعية و إيجاد السبل اللازمة لدعم النزيلات بالمركز ودعم المركز فنيا بالإضافة لإعداد التقريرين المالي و الإداري لعام 2017 و حضرت الاجتماع مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي.

 

  • الأربعاء 28/11/2018

انطلاقا من رغبة المركز في التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي شاركت معلمة المقسم اسراء ابو الكشك و الأخصائية النفسية مريم الحلواني بإلقاء محاضرة تعريفية حول أساسيات التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية في مكتبة شؤون المرآة بمنطقة طبربور و كان ذلك بحضور مديرة المركز الأستاذة ياسمين الحلواني و عدد من الموظفين و نساء المجتمع المحلي.

 

  • الخميس 5/12/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قامت السيدة الفاضلة والمنتدبة من قبل مركز عامر القرآني بإلقاء محاضرة بعنوان ( الصبر على البلاء)
وأهمية تلقي البلاء بالرضا بقضاء الله وقدره وأن هذا أعظم مايعين العبد على المصيبة.

 

  • الأحد9/12/2018

تحت رعاية معالي وزيرة التنمية الاجتماعية السيدة بسمة موسى اسحاقات افتتح المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن يوم الأحد الموافق 9/12/2018 بازاره السنوي الخاص بإنتاج طالبات المركز  

قراءة المزيد https://www.facebook.com/saudicenter

  • الثلاثاء 11/12/2018

تتقدم أسرة المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات في الأردن ممثلة بالمديرة الأستاذة إيناس الطائفي بجزيل الشكر لطالبات (الصف التاسع و العاشر ) من مدارس الرضوان على مبادرتهم الرائعة في إقامة بازار ضمن مدرستهم و تخصيص ريعه كدعم لإنتاج طالبات المركز ،و ذلك أثناء قيام الطالبات بزيارة للمركز تعرفوا من خلالها على الأقسام والخدمات والدورات التدريبية التي يقدمها المركز للفتيات ذوي الإعاقة البصرية ، بالإضافة للتجول في البازار والإقبال على شراء المنتجات المختلفة الخاصة بطالباتنا
يذكر أن فعاليات البازار ستستمر لغاية يوم الخميس الموافق 13/12/2018 من الساعة 9 صباحا و حتى 5 مساءا.

 

  • السبت 22/12/2018

قدت الجمعية الأردنية السعودية الخيرية لدعم الكفيفات اجتماعها السنوي للهيئة العامة برئاسة معالي الدكتور عبد السلام العبادي وحضور السادة اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة أعضاء الهيئة العامة و مديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن الأستاذة إيناس الطائفي
والتي قدمت https://www.facebook.com/saudicenter

 

  • السبت 22/12/2018

شارك طالبات قسم الكروشيه و قسم النسيج من المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالأردن بمبادرة (خيط وخير٣) حيث قام الطالبات ترافقهم مدربتهم السيدة عائشه بدوان بزيارة نادي خريجي الكلية العلمية الاسلامية وقدموا

للمزيد.. https://www.facebook.com/saudicenter                                                         

 

  • الأحد 23/12/2018

احتفلت مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي مع د إسراء ابوالكشك و طالبات قسم مهارات الاتصال عبر الهاتف بمناسبة نجاح طالبات القسم بالامتحان الذي أجرته لهن لجنة من المختصين من شركة أورانج للاتصالات 
)
والذي دأبت عليه مشكورة منذ سنوات) حيث كانوا على درجة عالية من الكفاءة و حازوا على درجات مميزة .

 

  • الأربعاء 26/12/2018

شارك مجموعة من طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن في حضور مبادرة كريمة من جمعية المحافظة على القرآن الكريم فرع السابع برئاسة مدير الجمعية الدكتور محمد الجيوسي حيث قمن باستلام نسخ من القرآن الكريم مطبوعا بطريقة برايل بقصد تسهيل قراءة القرآن الكريم على الفتيات ذوات الإعاقة البصرية. فلهم عظيم الشكر والامتنان.

 

بيتي مملكتي

جدد منزلك بأقل التكاليف 

لا شك أن بيت كل امرأة هو مملكتها الخاصة وتحب التجديد في ديكور منزلها بشكل دوري مرة كل عام أو أكثر أو أقل وفقاً للإمكانيات المتاحة لها والحالة المادية، فعملية تجديد المنزل تعتبر من الأعمال المكلفة ولكن هناك أفكار لتجديد المنزل بأقل التكاليف وبدون التأثير على الميزانية، فبعدة أشياء بسيطة يمكنك التغيير من شكل ديكور المنزل بطرق سهلة وبسيطة دعينا نتعرف عليها 

 

 

أغطية السجاد :لن يكون عليك شراء سجاد جديد بعد الآن فأغطية السجاد أصبحت وسيلة أسهل وأرخص وسهلة التنظيف، يمكنك شراء بعض أغطية السجاد بلون ديكور منزلك فهي تتواجد الآن بأشكال وألوان متنوعة وأنيقة، بشكل عام هي بديل جيد للسجاد والذي أصبحت أسعاره باهظ

تغيير ترتيب الأثاث: هذه الفكرة وحدها قد توحي لك بأن الشقة قد تغيرت تماماً، يمكنك التبديل بين الحجرات وبعضها البعض فوضع حجرة النوم بدلاً من حجرة الطفل أو ترتيب أماكن الأثاث داخل الحجرة الواحدة مثل وضع السرير إلى جانب الحائط بدلاً من كونه في منتصف الغرفة وهكذا

 

أغطية الأنتريه والسفرة : بدلا من تجديد سفرتك أو الأنتريه أو الصالون والذي في الغالب سيكلفك ثمن حجرة جديدة تُقدر بالآلاف أصبحت بعض الأغطية والمفروشات المودرن متوفرة قي الأسواق ، والجديد في هذا العام الأغطية الليكرا السادة أو النقوش بجميع أشكاله والذي يباع بالقطع حيث تشعرين وكأنك قمت بشراء أثاث جديد.

 

ورق الحائط : عاد ورق الحائط من جديد في ديكورات الشقق الحديثة بأشكال متطورة وحديثة منها الأشكال ثلاثية الأبعاد والتي تتميز بأشكالها المتطورة وهي ذات تكلفة بسيطة 

 

 

إطلالة أردنية

أماكن  سياحية أردنية  جميلة لكنها منسية ،،،

 

 مخيم راسون في عجلون : من أجمل الأماكن السياحية و النادرة و المجهولة لدى معظمنا فهي من أكثر  الاماكن تمتعا بالطبيعة الخلابة و الاستمتاع بالهدوء، حيث يحتوي على البيوت الخشبية الصغيرة للبيات والتخييم فيه و المناظر الجميلة و المريحة ، أما تسلق الجبال فهي من النشاطات التي تقام أثناء التواجد داخل المخيم

 

وادي زرقاء ماعين : من الأودية المتواجدة في البحر الميت حيث يتم الدخول إلى هذا الوادي عكس تيار المياه و يحتاج للياقة بدنية جيدة في حين تقي مياه الوادي من حمامات ماعين نفسها و يبلغ طول الوادي من الوادي  في البحر الميت لحمامات ماعين 16 كيلو مترا.

 

وادي الهيدان :  هو  وادي متواجد على بعد 30 كم من مدينة مأدبا تكثر فيه المياه و جاذب لمن يحبون التخييم و يتمتع الوادي بالطبيعة الخلابة و الجبال المرتفعة 

 

من الجدير بالذكر أن هناك جهات عديدة معنية بالاهتمام بتلك الأماكن لمعرفتها و زيارتها من قبل المواطن الاردني قبل السائح الأجنبي و لكن للأسف تفتقر هذه المناطق للاهتمام و الترويج لها .. كما أن لوسائل الإعلام دور كبير في تسليط الضوء على مثل هذه الاماكن السياحية غير المعروفة التي تساعد على جذب السياح بشكل أكبر من خارج البلاد .

 

 

طبق اليوم

 

طريقة تحضير أرز برياني مع الدجاج

المقادير

 

  • الدجاج : 6 قطع
  • البصل : 1 حبة مفروم
  • الثوم : فص مهروس
  • أرز بسمتي : كوب ونصف
  • الزنجبيل : نصف ملعقة صغيرة
  • الزيت النباتي : 2 ملعقة كبيرة
  • الزعفران : نصف ملعقة صغيرة
  • الكركم : ملعقة كبيرة
  • بهارات برياني : 2 ملعقة صغيرة
  • القرفة : ربع ملعقة صغيرة
  • هيل : نصف ملعقة صغيرة
  • الكمون : نصف ملعقة صغيرة
  • فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة
  • ملح : نصف ملعقة صغيرة 
  • ورق غار : 2 ورقة 

 

طريقة التحضير
  1. ضعي على النار قدر سخني فيه الزيت، وأضيفي البصل والثوم وقلّبي حتى تذبل المكونات.
  2. ضعي قطع الدجاج ثم نكّهي بالكركم، الزعفران، الزنجبيل، القرفة، بهارات البرياني، الهيل، الكمون، ورق الغار، الملح والفلفل الأسود.
  3. قلّبي المكونات جيداً حتى يتغير لون الدجاج ثم اغمري الخليط بالماء واتركيه حتى ينضج.
  4. سخّني ماء سلق الأرز في قدر على النار، أضيفي القليل من الزيت والملح.
  5. ضعي الأرز ثم اتركي الخليط حتى ينضج نصف نضوج على نار هادئة.
  6. أبعدي القدر عن النار ثم زيدي نصف كمية الأرز إلى خليط الدجاج وقلّبي حتى تتداخل المكونات.
  7. أضيفي ما تبقى من الأرز على الوجه من دون التقليب ثم غطّي القدر واتركي المكونات حتى تنضج على نار هادئة.
  8. أبعدي القدر عن النار ثم اسكبي البرياني في أطباق التقديم وزيّني بها سفرتك.

 

استراحة الرفيف

 

ماهو قانون الـ "10 ثوان"

 

الغضب نوع من أنواع المشاعر كالفرح ، الحزن، الخوف ، الحب وهو رد فعل طبيعي يحدث نتيجة شعور الإنسان بالخطر بأي شكل من الأشكال فيصبح الغضب هو الحل الوحيد للمقاومة و على الرغم من أن هذه المشاعر طبيعية لكن يجب أن تبقى تحت السيطرة حتى لا تتحول لمشاعر عدوانية تتسبب بنتائج سلبية بعد ذلك ليس فقط على الشخص الغاضب بل على كل من حوله .

 

لحسن الحظ أن هنالك عدة أساليب تساعد المرء أن يكون أكثر اتزانا بردود أفعاله منها :

 

  • طبق قانون الـ"10 ثوان" : من خلال إنشاء مساحة بين مشاعرك و ردود أفعالك وأن تبتعد عن الحدث بجسدك إن أمكن 10 ثوان تستطيع خلالها أن تضبط أعصابك و تسترجع الموقف بطريقة أكثر هدوءا.

                                                                      

  • انظر للموقف من زاوية مختلفة : حاول أن تنظر لأي موقف تتعرض له من زاوية مختلفة واعلم أن لكل حدث يمر بنا سلبيات و ايجابيات لذا يكفي أن تكون ايجابية الموقف أنك تعلمت درسا ينفعك لاحقا في الحياة فهذا من شأنه أن يجعلك اكثر تقبلا.

 

 

  • ضع نفسك مكان الطرف الآخر: تعاطف معه و لا تأخذ الأمور بشكل شخصي فربما تكون تصرفاته مبنية على فهم خاطئ وصله و بالتالي فإن تعاطفك معه يجعلك أكثر قدرة على تفسير الأمر له بشكل يزيد من احتمالية انهاء الموقف دون تصاعده أكثر

 

 

  • ابتسم : من الأفضل عند التعرض لموقف غاضب استخدام الابتسامة كوسيلة للتخلص من هذا الغضب لان عضلات الوجه عندما تبتسم يكون لها تأثير إيجابي على هذا الإنسان هذا بجانب استخدام روح الفكاهة والسخرية ولكن يجب أن لا تصل السخرية إلى حد الاستفزاز و تجعل الجميع يغضبون منك.

 

  • التجاهل: في بعض الأحيان من الأفضل تجاهل المواقف التي تؤدي إلى غضبك و العمل على إتخاذ حلول اخرى مثال : لو كان المكان الذي تعمل فيه يسبب لك الكثير من الإزعاج و توجد بدائل لانهاء هذا العمل فحاول أن تترك المكان و اذهب للعمل في المكان الآخر.

 

  1. أخبار تهمك

     

    ** ورشة لتصويب أوضاع المباني توافقا مع قانون "ذوي الإعاقة "

    عقد المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أمس ورشة لمراجعة محاور مسودة الاستراتيجية الوطنية لتصويب أوضاع المباني القائمة و المرافق العامة وذلك توافقا مع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

    حيث استمع أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة إلى جملة من الملاحظات و التعديلات المقدمة من قبل المختصين والخبراء على محاور مسودة الاستراتيجية والأطر اللازمة لتنفيذها

    وأكد العزة أهمية الشراكة مابين المجلس ومختلف الجهات ذات العلاقة لتحسين الواقع العملي على مستوى السياسات و الخطط والبرامج و تطوير التشريعات و القوانين اللازمة لضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول لجميع المباني و المرافق العامة

    من جهتها قدمت مساعد أمين عام  المجلس غدير الحارس عرضا حول أبرز أحكام و بنود قانون الأشخاص ذوي الاعاقة الخاصة بضمان حق الاشخاص ذوي الغعاقة في الوصول و تخلل الورشة عرضا للمراحل التي مرت بها عملية تحديث كودة البناء للأشخاص ذوي الاعاقة لضمان شموليتها لجميع احتياجاتهم و أهم ما ميز الكودة و الموضوعات التي تطرقت لها .

    (بترا)

     

    ** اليوم العالمي للعصا البيضاء

    بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء نظم المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن ورشة عمل حول أساسيات التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية والتي حضرها عدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات و المستشفيات والجمعيات الخاصة بالمكفوفين والجامعات والمنظمات الدولية والمحلية وناشطين في مجال الإعاقة.
    حيث قامت معلمات المركز بعرض فن اتيكيت و أساسيات التعامل مع المكفوفين
    كما وتضمنت الورشة فقرات تعريفية بالعصا البيضاء وفوائد استعمالها .
    و تم عرض ورقة عمل لكل من المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة حول كوتا البناء الخاص تلاه عرض ورقة عمل للجامعة الألمانية الأردنية حول خدمات قسم ضعاف البصر بالجامعه .
    وعرض الأستاذ زياد شنبور تجربته الخاصة مع ابنائه
    كما تم عرض مقاطع فيديو تمثيلية من إعداد طالبات المركز حول فوائد إستعمال العصا البيضاء للمكفوفين . هذا وقد تخلل الورشة العديد من المداخلات والمشاركات التي اثرت النقاش وفعلته
    وفي الختام قامت مديرة المركز بتوزيع شهادات المشاركة على الحضور.

     

     

     

    ** قام الأستاذ سليمان الحربش مدير عام صندوق أوبك للتنمية الدولية (OFiD) زيارة للمركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن وذلك لتوقيع اتفاقية دعم الصندوق للمركز مع مديرة المركز الأستاذة إيناس الطائفي

    اقرأ المزيد.... https://www.facebook.com/saudicenter

     

    **(بترا) - اطلعت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية اليوم الاربعاء، على فعاليات اللقاء الكشفي الوطني العربي لدمج ذوي الاعاقة بالحركة الكشفية، الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والشباب في بيت شباب عمان تحت شعار "لقاء الحسين للسلام". ويشارك في اللقاء، الذي يقام احتفاء بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين بن طلال، ويستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري، 100 كشاف بينهم عدد من ذوي الإعاقة من الصم والمكفوفين يمثلون 12 دولة عربية من بينها الأردن من الفئات العمرية 12- 17 عاما.

    واكدت سموها خلال لقائها المشاركين، اهمية اللقاء الذي يعكس حرص الاردن على تنمية وتفعيل كل معاني العمل العربي المشترك في مختلف المجالات، معتبرة ان الحركة الكشفية العربية تعد جزءا مهما من منظومة العمل العربي الهادف.

    ولفتت سموها الى اهمية دمج دوي الاعاقة في الحركة الكشفية العربية، وبما يشكل نقلة نوعية في هذه الحركة وتعزيز دورها على المستوى العربي والدولي، مشيدة بالأهداف النبيلة لهذه الحركة في غرس قيم ومفاهيم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية ونشر المحبة والسلام بين الكشافة العرب.

    كما اعربت سموها عن تقديرها لجميع الوفود العربية المشاركة في اللقاء، ودور المنظمة الكشفية العربية لدورها في دعم الحركة الكشفية في العالم العربي.

    ويهدف اللقاء إلى تنمية الحس الوطني لدى المشاركين، ودمج الكشافة من ذوي الإعاقة في الحركة الكشفية ومع نظرائهم العاديين، و تعريفهم بأهداف ومبادئ الحركة الكشفية وكيفية موائمة برامجها ومناهجها مع ذوي الإعاقة وتعزيز الثقة لدى ذوي الإعاقة وتطوير قدراتهم و مواهبهم من خلال الحركة الكشفية، بالإضافة إلى تغيير السلبية لذوي الإعاقة في مجال الحركة الكشفية، وتبادل الآراء والخبرات بين الكشافة العرب.

    من جانبه، عبر امين عام المنظمة الكشفية العربية عاطف عبد المجيد، عن تقدير المنظمة للحركة الكشفية الاردنية والجهود المبذولة للارتقاء بها، فيما عرض امين عام جمعية الكشافة الاردنية مازن الحمود لأهداف الجمعية وخططها لتطوير الحركة الكشفية الاردنية بالتعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية. وجالت سموها على فعاليات اللقاء التي تركز على ستة محاور رئيسة هي : الرياضة والسلام، السلم المجتمعي، ومسابقة الروبوتات، وصناعة الأفلام، والمهارات الكشفية، والألعاب الذهنية.

     

      

    ** بترا - رعى سمو الامير رعد بن زيد كبير الأمناء رئيس الهيئة الادارية لجمعية أصدقاء بنك العيون الاردني والوقاية من فقدان البصر الاحتفال الذي اقامته الجمعية بتكريم مجموعة من ذوي المتبرعين بالقرنيات والداعمين لنشاطات الجمعية.
    ونقل الامير رعد خلال حفل التكريم تقدير جلالة الملك لذوي المتبرعين بالقرنيات والداعمين لنشاطات الجمعية، مشيرا الى ان الجمعية بدأت الاحتفاء بذوي المتبرعين منذ اكثر من عشرة أعوام تقديرا لهم وتعبيرا عن الامتنان لما قدموه.
    واعرب سموه عن تقديره لمجموعة اطباء العيون من القطاعين العام والخاص الذين قاموا بمعالجة مئات المرضى من مصابي القرنية المخروطية وغيرها مجانا ايمانا بدورهم في خدمة وطنهم.
    وخلال الاحتفال اعلن مدير عام شركة البوتاس الاردنية جمال الصرايرة عن تبرع الشركة بمبلغ 30 الف دينار، كما اعلنت شركة الحسيني عن تبرعها بمبلغ 10 الاف دينار لصالح الجمعية.
    من جهته، قال مدير بنك العيون الدكتور معاوية البدور ان امراض القرنية هي احد الاسباب المؤدية لفقدان البصر، خصوصا في فئة عمر الشباب، مشيرا الى ان نسبة نجاح عملية زراعة القرنية في الاردن تصل الى 80 بالمئة، وان الاردن كان سباقا بإنشاء بنك العيون عام 1979 ليخدم فئة كبيرة من المحتاجين لزراعة القرنيات. واشار الى ان زيادة اعداد القرنيات المحلية من خلال زيادة عدد المتبرَع منها محليا خلال الفترة 1992 – 2012 حيث وصل الى 3490 متبرعا مع الاشارة الى انخفاض عدد المستورد منها.
    واعتبر المتحدث باسم ذوي المتبرعين بالقرنيات محمود باكير ان التبرع بالقرنيات عمل انساني نبيل له آثار ايجابية على حياة اشخاص اخرين بحاجة للمساعدة، داعيا المواطنين الى المبادرة بالتبرع بالقرنيات باعتبارها صدقة جارية للمتوفين.

     

    ** بترا -  وقّعت شركة اورنج الأردن اتفاقية استراتيجية مع جمعية الحسين، لتمكين ذوي الاعاقة. ووقع الاتفاقية بحضور سمو الأميرة ماجدة رعد ، الرئيس التنفيذي للشركة تيري ماريني، والمديرة التنفيذية للجمعية ، أنيما زاغوبيان.
    وبموجب الاتفاقية تقدم اورنج الأردن دعماً لإنشاء مركز إعادة التأهيل الشامل الذي يوفر برامج علاجية تخدم كافة فئات المجتمع، خاصة ذوي الإعاقة، لتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم، والاندماج في محيطهم.
    وثمنت سمو الأميرة ماجدة رعد بن زيد الدعم الذي قدمته شركة اورانج، مشيرة إلى أن رؤية الجمعية ترتكز على اقامة شراكات للعمل المجتمعي لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، والتخفيف من معاناتهم والتسريع من عملية دمجهم ضمن مجتمعاتهم.
    وقال ماريني ان هذه الاتفاقية تجسد اهتمام الشركة بهذه الفئة المجتمعية، لتسهيل دمجها مع محيطها الخارجي، ومساعدتها على الانخراط مع من حولها، لافتاً إلى أن الشركة تتبنى دوماً المبادرات التي تسهم في تنمية المجتمع المحلي وتساعد في انخراط الفئات المجتمعية ذات الخصوصية مع بقية افراد المجتمع.
    وأوضح أن الشركة وتنفيذاً لهذه الاتفاقية ستقدم الخدمات الرقمية للجمعية التي تساعد في شمول هذه الفئة في مجتمعاتهم وإبقائهم على تواصل بكل ما يهمهم، في خطوة تهدف الى استدامة العمل الخيري الذي تقوم به الجمعية تجاه ذوي الاعاقة.

     

     

      

     

    ** بترا -  نظمت شركة زين بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يوماً وظيفياً لهذه الفئة، في الفرع الرئيس من منصتها زنك في مجمع الملك الحسين للأعمال.
    وتأتي هذه الخطوة ايماناً من زين بضرورة توفير وتخصيص فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة، لضمان الحياة الكريمة لهم، ودمجهم في سوق العمل، وتفعيل دورهم وتعزيزه لما له من أثر واضح وايجابي في العملية التنموية للمملكة.
    وشارك باليوم الوظيفي مجموعة المناصير، وبنك الاتحاد، وشركة نقل، وايكيا، وشركة دار الدواء، ومجموعة عرموش، وشركة الحسام، وسبارتن.
    وحضر الفعاليات حوالي 200 شخص من ذوي الإعاقة، قدموا خلاله طلبات التوظيف، وعرض سيرهم الذاتية على الشركات، بالإضافة إلى إجراء المقابلات الشخصية، وإقامة ورشة عمل لمشاركة قصص نجاح لعدد من الأشخاص الذين تحدوا ظروف الإعاقة.
    يُذكر بأن زين أطلقت ودعمت عدّة مبادرات تُعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة، كتقديم خدمة الاتصال المرئي للمشتركين من فئة الصم على الرقم المجاني 114 التابع لمركز القيادة والسيطرة (الطوارئ)، بالتعاون مع مديرية الأمن العام والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، واطلاق خط "البسمة" المدفوع مسبقاً والمصمم خصيصاً لفئة الصم، ودعم مبادرة "معكم أقوى" التي أطلقتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، واطلاق خدمة الاستعلام المرئيVisual Query System عبر الرقم المخصص 1414، وغيرها.

     

     

    ** الأنباط -  افتتاح البازار السنوي الخاص بإنتاج طالبات المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن المكتب الاعلامي افتتحت وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية بسمة اسحاقات اليوم، بحضور نائب سفير خادم الحرمين الشريفين محمد العتيق، ومديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن ايناس الطائفي، البازار السنوي الخاص بإنتاج طالبات المركز. وتضمن البازار، منتجات يدوية من أعمال الكفيفات في المركز، بالإضافة إلى جولة في المركز للتعرف على كيفية تدريب طالبات المركز، وعلى كافة مرافق المركز. حضر حفل الافتتاح الدكتور يزيد الشهري من الملحقية الثقافية، وأعضاء من الهيئة الإدارية للجمعية الاردنية الخيرية لدعم الكفيفات والمستشار الاقتصادي في السفارة غازي العنزي.

     

     

    ** رويترز - نظمت جمعية خيرية كينية مسابقة لاختيار ملك وملكة جمال المصابين بالمهق في محاولة لتأكيد كرامة هذه الفئة من الناس التي تواجه تمييزا في المعاملة وعنفا بل والقتل بسبب تلك الحالة الوراثية.

    ونظمت جمعية المهق الكينية هذه المسابقة التي ضمت 30 متسابقا مع شركاء في أوغندا وتنزانيا. وسيحصل ملك وملكة جمال المهق على جوائز نقدية والعمل لمدة عام كسفراء للمنظمات المشاركة، وتقول الأمم المتحدة إن المهق حالة وراثية نادرة غير معدية تؤدي إلى نقص الصبغة في الشعر والبشرة والعيون مما يسبب الحساسية للشمس و الضوء المبهر .

    ويقال إن هذه الحالة منتشرة في الدول الواقعة جنوب الصحراء بأفريقيا أكثر من غيرها. وتقدر الأمم المتحدة أن واحدا من بين كل 1400 شخص يصاب بهذه الحالة في تنزانيا وواحدا من بين كل ألف شخص في زيمبابوي، ويهاجم الأشخاص المصابون بالمهق أو حتى يتم قتلهم في بعض الدول الإفريقية للحصول على بعض أجزاء من أجسامهم لإعتقادهم بأنهم يملكون قوى سحرية

    و نظمت المسابقة التي تهدف للتغلب على هذه الوصمة تحت عنوان " تقبلني ،احتويني، أناأستطيع

     

    ** بترا - نظمت مدينة الملك عبد الله الثاني الرياضية التابعة لأمانة عمان ومبادرة يلا نتعاون على الخير والجامعة الهاشمية مهرجان بسمة أمل لذوي الاعاقات الخاصة للسنة الرابعة على التوالي بمشاركة واسعة من القطاع الخاص. ويأتي الاحتفال ضمن الإطار التشاركي في القطاعات التربوية والاجتماعية التي تقوم عليه الامانة (يلا نتعاون على الخير) بالتعاون مع المؤسسات الوطنية، بهدف تعزيز الوعي الكامل لدى المجتمع تجاه هذه الفئة. وقال مدير مدينة الملك عبد الله الثاني المهندس احمد مهيرات إن الهدف الأسمى الذي نسعى لتحقيقه من إقامة هذه المحافل هو ضرورة التأكيد على حصول المعاق على كامل حقوقه ودمجه في المجتمع المحلي.
    وبين رئيس المبادرة هيثم الأعرج ان المبادرة ستنظم احتفالات في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف محافظات المملكة بحيث يغطي أكبر شريحة ممكنة من هذه الفئة.
    وتخلل الاحتفال الذي أقيم في حديقة الأمير هاشم في منطقة الهاشمي الشمالي بإشراف 150 متطوعا من أسرة المبادرة وحضور 100 طفل من ذوي الاعاقات الخاصة، عرض لبعض القصص الواقعية الناجحة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقرات موسيقية، منها فرقة امانه عمان الكبرى للفنون الشعبية، وعروض مسرحية، وألعاب ترفيهية، والرسم على الوجوه، وتشكيل المعجون، وتركيب المكعبات، وتقديم الهدايا.
    ووزعت الشهادات التقديرية والدروع التكريمية على المشاركين المتطوعين

     

    ** اليوم السابع – مصر  

    الأخبار برايل .. تخاطب المكفوفين و تفتح لهم مجال العمل الصحفي

    في مصر حيث يتلمس أكثر من 3 ملايين كفيف طريقهم للتعلم والثقافة وسط غابة  من المعوقات  صدرت مجلة  تخاطب المكفوفين بلغتهم بل و توفر لهم فرص العمل بالمجال الصحفي وهي " الأخبار برايل"

    يقول أحمد المراغي رئيس تحرير مجلة (الأخبار برايل) الصادرة عن مؤسسة أخبار اليوم ”الطريق لم يكن مفروشا بالورود لكننا تغلبنا على الصعاب والمعوقات التي واجهتنا بحكم أن الفكرة جديدة وغير مسبوقة في سوق الصحافة بمصر حتى صدر العدد الأول في مارس الماضي“.

    ويضيف ”الجهة الرسمية المسؤولة عن إصدار الترخيص الصحفي وقفت مندهشة أمام أول عدد تجريبي أرسلناه لها لأن ببساطة جميع أوراق المجلة كانت بيضاء ناصعة ليس بها سوى نقاط بارزة فتعين علينا إرسال أحد المحررين لقراءة المحتوى ثم إرسال نسخة مطبوعة تقليدية“.

    ويمضي في حديثه لرويترز قائلا ”توفير تمويل أيضا لم يكن سهلا، فأقمنا شراكة مع أحد البنوك العاملة في مصر ونجحنا في جذب بعض الإعلانات. وكلما تخطينا عقبة زاد إيماننا بما نفعل، وتحمسنا أكثر لمواصلة المشروع الذي لا يلبي حاجة ثقافية ومعرفية للمكفوفين فحسب بل يوفر فرص عمل وتدريب لمن تخرج منهم في كليات وأقسام الإعلام“.

    ومجلة (الأخبار برايل) شاملة عامة تضم مختلف الأقسام الرياضية والفنية والسياسية وبها مختلف فنون الصحافة من تحقيق وحوار وأخبار. ويتكون فريق عملها من نحو عشرة محررين جميعهم من المكفوفين، يملك بعضهم خبرات سابقة بالعمل الصحفي فيما وجد البعض الآخر فرصته الأولى في المجلة.

    وقال مينا أسعد الذي تخرج في كلية الإعلام بجامعة القاهرة والمحرر الرياضي بالمجلة ”كانت لي تجارب سابقة قبل الانضمام إلى الأخبار برايل، لكن صدور مجلة بلغة برايل في مصر يمثل نقلة جديدة. حتى المصادر التي نلتقي بها ونجري معها حوارات تتحمس جدا لفكرة المجلة وترحب بنا بشكل خاص“.

    وأضاف ”المجلة ولدت كبيرة منذ عددها الأول الذي ضم حوارات مع وزراء وفنانين كبار. ونحن نعمل في كل عدد على تلبية احتياجات المكفوفين“.

    وتابع قائلا ”الكفيف مثله مثل أي قارئ عادي له اهتماماته وتفضيلاته الخاصة. ونحن بدورنا كفريق تحرير نحاول أن نقدم له احتياجاته ونضع في المجلة انفرادات وأخبار خاصة تجعل المطبوعة لا تقل بأي حال عن المطبوعات الأخرى“. وتعمل المجلة على توسيع قاعدة المشاركة في محتواها بضم متدربين مكفوفين من طلاب كليات وأقسام الإعلام في مصر والذي واجه بعضهم صعوبات في التدرب بالمؤسسات الصحفية.

    وقال أحمد مراد الطالب بالفرقة النهائية في قسم إعلام بجامعة حلوان ”جميع أقسام الإعلام بها مكفوفون وكثير منهم متفوقون.. أن أجد كطالب فرصة تدرب هنا في وقت ترفض كثير من المؤسسات تدريبي، فهذا تطور كبير“.

    وأضاف ”صدور هذه المطبوعة عن مؤسسة قومية يفتح الباب أيضا أمام الصحفيين المكفوفين في المستقبل للانضمام إلى نقابة الصحفيين.

     

      

    زاوية حرة

    لتحسين دورتك الدموية ... اتبع هذه الطرق الطبيعية

    ترتبط الحالة الصحية بحالة تدفق الدم إلى كل أعضاء جسم الإنسان، الذي يحتوي على جهاز الدورة الدموية، والذي يتكون من القلب وأوعية دموية يصل طولها الإجمالي إلى حوالي 100,000 كيلومتر.

    وعندما تكون الدورة الدموية ضعيفة، فإنها تبطئ أو تعوق تدفق الدم، مما يعني عدم حصول خلايا وأعضاء الجسم بالتبعية على كل الأكسجين والمواد الغذائية، التي تحتاجها للنمو ولأداء وظائفها، وفقاً لما نشره موقع “WebMD”.

     

    علامات ضعف الدورة الدموية
    يشعر الشخص بالبرد أو الخدر في اليدين والقدمين إذا لم تصل كمية كافية من الدم إلى الأطراف. وإذا كان الشخص من ذوي البشرة الفاتحة، يظهر على الساقين مسحة زرقاء. يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية أيضا إلى جفاف البشرة وهشاشة الأظافر وسقوط الشعر، بخاصة شعر الساقين والقدمين. وفيما يلي عدد من الوسائل الطبيعية لتحسين الدورة الدموية في الجسم:

     

    الإقلاع عن التدخين
    إن النيكوتين، وهو العنصر النشط في السجائر والسجائر الإلكترونية والتبغ بأنواعه، يسبب الضرر لجدران الشرايين، ويكثف الدم بما يؤدي إلى تعثر تدفقه ووصوله بكميات مناسبة لأعضاء الجسم. ويجب الامتناع عن تدخين أي سجائر أو أنواع تبغ لتلافي الإصابة بهذه الحالة ومضاعفاتها.

     

     ضبط ضغط الدم
    يمكن أن يتسبب الارتفاع في ضغط الدم إلى تصلب الشرايين، وهي حالة تحد من سهولة تدفق الدم. لذا، يجب مراعاة ضبط قياس ضغط الدم والسيطرة، بحيث لا يرتفع عن 120 على 80 أو أقل، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب عن أفضل القياسات التي تتناسب مع عمر الحالة الصحية لكل شخص.

     

     الماء والسوائل
    يمثل الماء تقريبا حوالي نصف حجم الدم، لذلك يحتاج الشخص لإبقاء جسمه رطبا للحفاظ على استمراره في الحركة. وينصح بتناول 8 أكواب من الماء يوميا. ويمكن أن تزيد كمية شرب الماء إذا كان الجو حارا أو عند ممارسة الرياضة.

     

      

      الحركة في المكتب
    يسبب الجلوس لساعات في كل مرة أضرارا للدورة الدموية وكذلك للعمود الفقري، وعضلات الساق. ويؤدي ضعف عضلات الساقين إلى تباطؤ في تدفق الدم يتفاقم إلى الإصابة بجلطات. إذا كان الشخص ممن تقتضي طبيعة عملهم الجلوس لفترات طويلة بالمكتب، فيجب عليه أن يحاول الوقوف لبعض الوقت والتحرك حول المكتب من وقت لآخر. ربما يستغرق الأمر بعض الوقت لكي يعتاد هذا السلوك، لكن الوقوف على القدمين يساعد على تشغيل الصمامات الموجودة في عروق الساق، وإرسال الدم إلى القلب.

     

     ممارسة اليوغا
    إن بعض تمرينات اليوغا يمكن أن تؤدي إلى تحسين جريان الدم. وبالتالي، يصل الأكسجين إلى الخلايا وأعضاء الجسم. وكذلك تفيد اليوغا في انضباط معدلات ضخ الدم في الشرايين وعودته من خلال الأوردة من القلب إلى النصف السفلي من الجسم وبالعكس.

     

     الاستلقاء على الأرض
    إذا لاحظ الشخص انتفاخ الكاحل أو القدمين يمكنه أن يجرب وضع اليوغا المعروف باسم viparita karani، إنها طريقة سهلة لإرسال الدم في الاتجاه الآخر. يقوم الشخص بالاستلقاء على الأرض أو على حصيرة اليوغا، ويقترب بكتفه الأيسر أو الأيمن من الجدار. ثم يدير الجسم بلطف حتى يتمكن من وضع القدمين على الجدار. وبعدها يقوم بفرد الذراعين مع وضع باطن اليدين إلى أسفل للحفاظ على التوازن.

     

     تقوية القلب
    إن معنى كلمة “ايروبيك” هو “بالأكسجين”، فعندما يركض الشخص أو يركب الدراجة أو يمارس رياضات المشي أو السباحة، يحصل الشخص على المزيد من الأكسجين وينقله الدم إلى العضلات. ويفيد ضخّ الدمّ أثناء ممارسة الأيروبيك، في تقوية عضلة القلب ويخفّض ضغط الدمّ.

     

     تمرين القرفصاء
    يساعد هذا الشكل من التدريب على تقوية ضخ الدم في الأوعية الدموية ويساعد أيضًا على خفض نسبة السكر في الدم وفي تخفيف آلام الظهر. يراعى خلال ممارسة هذا التدريب أن يكون الظهر مستقيما وأن يتم ثني الذراعين لتحقيق التوازن عند معاودة الجلوس.

     

     

    نباتات أكثر ولحوم أقل
    يجب تناول الكثير من الفواكه والخضراوات، والابتعاد عن الدهون المشبعة، التي توجد في اللحوم الحمراء والدجاج والجبن، وغيرها من المصادر الحيوانية.
    كما يجب الابتعاد عن تناول الكثير من الملح، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على وزن الجسم في المعدلات الجيدة صحيا بالإضافة إلى الحصول على قياسات مناسبة للكوليسترول وضغط الدم، وحماية الشرايين والأوعية الدموية بصفة عامة.

     

    تمشيط الجسم
    يمكن تحريك الدم بالجسم في الاتجاه الصحيح، قبل الاستحمام مباشرة، باستخدام فرشاة جسم بشعيرات صلبة. يتم تدليك الجسم، وبخاصة مناطق الجلد. يفضل البدء من القدمين صعودا لأعلى بحركات طويلة على امتداد الساقين والذراعين. أما عند منطقة البطن وأسفل الظهر يتم التمشيط بحركات دائرية.

     

     حمام دافئ
    يعتبر الحمام الدافئ، رغم كونه حلا مؤقتا، وسيلة رائعة لتنشيط الدورة الدموية، حيث يساعد الماء الدافئ على تحسين أداء الشرايين والأوردة من خلال توسيع نطاقها قليلاً، مما يسمح بمرور المزيد من الدم. كما يمكن تناول الماء الساخن الشاي لنفس الغرض.

     

     

     

    فن الاتيكيت

    اتيكيت الاعتذار وإتقانه.. هو المفتاح السحري للقلوب‏

    يعتقد البعض أن الاعتذار أمر في غاية الصعوبة، وذلك إما لعدم قدرته على قول كلمة آسف، أو لأنه يعتبر الاعتذار تنازلا وضعفا في الشخصية، بالتأكيد هذا خطأ كبير لأن العلاقات الإنسانية يجب أن تتمتع بالمرونة، والاعتذار هو المفتاح السحري لقلوب الناس، والطريق الأمثل لتكوين المزيد من العلاقات الإنسانية، كما أنه مهارة من مهارات الاتصال الاجتماعي، ودليل على قوة الشخصية، والثقة بالنفس، والقدرة على مواجهة المواقف المختلفة بشجاعة.

     

    للاعتذار إتيكيت خاص، فهو فن له قواعده وأصوله، يجب أن نتعلمه ونتدرّب عليه، وقبل أن أسرد لكم الإتيكيت الخاص به، أحب أن أوضح أن القدرة على الاعتذار تعتبر أحد الفنون البشرية التي لا يتمتع بها كثيرون، فهذه القدرة تتطلب علما وثقافة وأدبا وفكرا، لأنها قيمة عالية من قيم الإنسان الراقي المثقف.

     

    1. يجب الانتظار حتى يهدأ من أخطأنا في حقه، مع اختيار الوقت والمكان المناسبين لتقديم الاعتذار، واختيار طرق مبتكرة لتقديمه.

     

    1. هناك طريقتان للاعتذار، إما الاعتذار بالكتابة أو شفهيا، فالكتابة يجب أن تكون بخط اليد وليس عن طريق الطباعة أو إرسال بريد إلكتروني أو رسالة عبر الهاتف، وإذا كان الاعتذار شفهيا، فيجب أن يكون أمام الشخص وليس عبر الهاتف.

     

    1. يجب أن يكون بنفس راضية ووجه بشوش مبتسم، وتكون الكلمات صادقة نابعة من القلب بعيدة تماما عن كلمة الأسف المقتضبة المتصنعة التي تبدو كتأدية الواجب الثقيل، ولا تحرز أي تقدم مطلوب.

     

    1. البعض قد يلجأ بطريقة غير مباشرة إلى تمهيد الاعتذار، خصوصا إذا كان الخطأ كبيرا، بإرسال هدية رمزية أو بوكيه ورد إلى منزل الشخص مع كلمة مكتوبة بخط اليد، من أجل التعبير عن الأسف الشديد، وحرصه على استمرار العلاقة.. لا يمكن أن نعمم هذه الطريقة لأن الأساس هو الاعتذار المباشر بكلمات واضحة، وربما يصاحبه بعض التوضيح لسوء الفهم.

     

    1. "أنا آسف.. سامحني.. لم أقصد إيذاءك.. عفا الله عمّا سلف.. هي نماذج من كلمات ينطق بها للاعتذار عند الوقوع في الخطأ، ويفضل استخدام العبارات الرقيقة، الممزوجة بالصوت الدافئ الرزين التي تُعبّر عن صدق الرغبة في تجاوز الخلاف، عند إبداء الأسف لأنها ستكون بمثابة رسائل تحمل كثيرا من الاعتراف بالخطأ تجاه أي تصرف غير مقصود.

     

    1. يجب الامتناع عن الإلحاح باللغة البيضاء "الحنّة" في طلب الاعتذار، مع تجنّب الإطالة في تقديم كلمات الاعتذار، لأن كثرة عبارات الأسف تُضعف صورة الشخص المعتذر، وتُظهر عدم ثقته بنفسه.

     

    1. يجب أن يكون الاعتذار صادقا ممزوجا بالقوة على الاعتراف بالخطأ، والرغبة في تصحيح الوضع، ثم الشعور بالندم، والاستعداد لتحمل المسؤولية، من دون خلق أي أعذار أو مبررات.

     

    يجب أن نعرف جميعا أن الاعتذار المتبادل بين الأصدقاء أو الأزواج أو الأهل لا يقلل من شأن أحدهم بل يزيدهم تفاهما، ويساعدهم على تخطي المواقف من دون ترك رواسب لدى أي منهم، ومن أهم فوائد الاعتذار التي ترجع للإنسان، هو ارتفاعه لمرتبة التواضع التي تجعل من الصغير كبيرا، ومن المجهول معلوما، خصوصا عندما يأتي من قوي إلى ضعيف، ومن غني إلى فقير، ومن رئيس إلى مرؤوس، فاعتذار القوي للضعيف يصنع من ضعفه شموخا وقوة، ومن فقره غنى، ومن إحساسه بالنقص إحساساً بالكمال. 

     

    من الضروري جدا تعليم أبنائنا كلمة الاعتذار لأنها ستساعدهم على معالجة أي مشكلة تقابلهم في المستقبل، فهو بمثابة إحياء لبعض القيم والاعتبارات التي عرفتها مجتمعاتنا قديما، والأجيال الجديدة بحاجة ماسة إلى بناء تربوي من نوع جديد، وإلى برامج ومناهج منفتحة.

     

      

    قصاصة ورق

     

    لقد قدر الله سبحانه وتعالى للكفيف أن يحيا مع البصر حالة خسوف القمر الدائم ، ولكن حكمة الخالق تقتضي أن ييسر للمخلوق معينات تكون له عونًا على ابتلائه ، فكانت العصا البيضاء تلك الشمس التي لا تعرف كسوفًا ، تبقى دومًا مصدرًا لإشعاع الأمل في درب الكفيف ، وتنشر الطمأنينة في نفسه ، وتمده بالطاقة الإيجابية التي تجعله دائمًا واثقًا بنفسه ، متمكننًا من خطواته، معتمدًا على ذاته ، متمعًا باستقلاليته وحريته ، لذا : فإن العصا البيضاء ليست مجرد وسيلة يعتمد عليها الكفيف أثناء الحركة والتنقل ، وإنما هي صديق صدوق ، وعين بصيرة، ولواء حق يحفظ له حقوقه من أن تتعرض لأذى أثناء سيره في الطرقات ، مستخدمًا إياها بالشكل الصحيح ؛ فهي رسول للسائق يطلب منه التمهل كي يتمكن حاملها من عبور الشارع ، وهي بوق يعزف لحن الإنسانية ليسمعه كل إنسان في قلبه بستان محبة ، وفي عقله مصباح أخوة ، وفي نفسه رغبة  أكيدة بالمساعدة.

    ولشدما يحزنني ألم يعتصر قطع تلك العصى المخلصة وهي تشعر بخجل كفيفة تنأى عن حملها ، أو هجران كفيف لها ، مهملًا لها ومتناسيًا حاجته اليها ، أو تشبث أحدهم برفيق مبصر بديلًا عنها منكرًا لوجودها وفضلها عليه في حياته .

    فيا أيتها العصا الغالية ، أنا فتاة كفيفة أفخر بك ، و أعتز بأنني أستخدمك معتمدةً على نفسي ، مستقلةً بذاتي ، أتلمس بك طريقي وأسعد بأنك انت رفيقي ، فكل عام وأنت رمز لتميز المكفوفين ، وكل عام وأنت لواء يعلن للعالمين بأن الكفيف حر طليق يسير بكل ثقة في كل طريق .

     

    كلمات : أسمهان محمد النمروطي  

 

الخاتمة 

 كلمات من ذهب

 

الحمدُ لله الذي زرع فينا القدرة على الصبر والتحمل، لا تحزن إذا أُعسِرت يوماً فقد أُيسِرت وقتاً طويلاً، ولا تظنُ بِربك سُوءاً فإن الله أولى بالجميل، ولو أن العُقول تَسوق رِزقاً، لكان المالُ عند ذوي العقول

و إعلم أن أرفع منازل الصداقة منزلتان: الصبر على الصديق حين يغلبه طبعه فيُسيء إليك، ثم صبرك على هذا الصبر حين تُغالب طبعك لكي لا تُسيء إليه

فإذا أردت أن تشعر بالسعادة الحقيقية والتي لا تنتهي، فعليك أن تستفتي قلبك قبل كل خطوة تخطوها: هل هذه الخطوة تقربك من الله أو تبعدك فإن كانت تقربك فافعلها، وإن كانت تبعدك عنه ولو أشباراً بسيطة فلا تقربها أبداً مهما كانت.

-مع تمنياتنا لكم بعام جديد مليء بالسعادة والخير والبركة وكل عام وأنتمبخير
؛-