مجلة رفيف النور 54

الافتتاحية

 الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي يرتكبها غيرنا في حقنا
أو في تغذية روح العداء بين الناس

التسامح من أسمى الصفات التي أمرنا بها الله عزّ وجلّ ورسولنا الكريم ، فالتسامح هو العفو عند المقدرة والتجاوز عن أخطاء الآخرين ووضع الأعذار لهم ، والنظر إلى مزاياهم وحسناتهم بدلاً من التركيز على عيوبهم وأخطاءهم
فالحياة قصيرة تمضي دون توقف فلا داعي لنحمل الكُره والحقد بداخلنا بل علينا أن نملأها حب وتسامح وأمل حتى نكون مطمئنين مرتاحو البال ، وهو يقرب الناس لنا ويمنحنا حبهم
وهنا أجمل الكلام عن التسامح:
قال تعالى (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) صدق الله العظيم.



في رحاب القرآن والسنة
صلاة العيد
شرع الله -تعالى- للمسلمين عيدين في كلّ عام؛ وهما: عيد الفطر وعيد الأضحى، وجُعل العيد للمسّلمين نُسكاً يتقربون به إلى الله -عزّوجلّ- بفعل ما سنّ لهم فعله فيهما،[١]
والعيد في اللغة من عَادَ؛ لأنّه يعود في كلّ عام، وقيل: مِن اعتاد لأنّ الناس اعتادوه، والعيد في الشّريعة الإسلاميّة إمّا عيد الفطر؛ أي اليوم الأوّل من شهر شوّال من كلّ عام هجريّ، أو عيد الأضحى أيّ اليوم العاشر من ذي الحِجّة من كلّ عام هجريّ، ووردت دلالة مشروعيّة العيدين في حديث الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- عندما ذهب إلى المدينة المنوّرة ووجد أهلها يلعبون في يومين مخصوصين من كلّ عام فقال للمسلمين: (قد أبدلَكُم اللهُ -تعالى- بهما خيراً منهما: يومَ الفطرِ والأضحى).
وخُصّ كلّ عيد من العيدين بشيءٍ من الخصائص
فعيد الفطر يأتي بعد الانتهاء من صِيام شهر رمضان وتجب فيه زكاة الفِطْر بمقدار صاع من الطعام؛ شُكراً لله -تعالى- لإعانته على إتمام صِيام شهر رمضان، وحُكمها الوجوب، كما أنّها تجب من غروب شمس ليلة العيد، وتُخرج عن كلّ إنسان مسّلم، صغيراً أو كبيراً، ذكراً أو أنثى
وأما عيد الأضحى فخُصّ بالأضحية؛ وهي ما يذبحه الإنسان المسّلم من الغنم أو البقر أو الإبل ابتغاء وجه الله -تعالى- ورغبة في التقرّب منه، وهي سنّة مؤكّدة في حقّ كلّ قادر عليها عند جمهور العلماء، وتعدّ الأضحية من أجلّ العبادات الماليّة.
كيفيّة صلاة العيد
سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين عدّة سنن متعلّقة بالعيدين، منها: صلاة العيد؛ وهي صلاة يصلّيها المسّلمون في صباح أوّل يوم من أيّام كلّ عيد من أعيادهم، ويبدأ وقتها عند ارتفاع الشّمس مقدار رمح؛ أي تقريباً بعد ربع ساعة من شروقها، ويستمرّ إلى زوال الشّمس، ويسنّ تأخير صلاة عيد الفِطْر ليتمكّن المسلمون من إخراج زكاة الفِطْر الواجبة على كلّ واحد منهم قبل الصّلاة، ويسنّ أيضاً تقديم صلاة الأضحى حتى يتسّع الوقت للأضحية بعد الصّلاة، وتعدّ صلاة العيد فرض كفاية، وورد ذكرها في سورة الكوثر؛ حيث قال الله تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ)، ويسنّ خروج النّساء والصبيان لصلاة العيد، وحتى الحائض يسنّ لها حضور الصّلاة دون أن تصلّي، والسنّة أن تُقام صلاة العيد في المصلّى وليس في المساجد ولا بأس إن كانت في المسجد لحاجةٍ ما، ويجوز لِمن فاتته صلاة العيد أو فاته بعضها أن يقضيها أو يتمّها.
وتكون صلاة العيد وفق الكيفيّة الآتية:
يكبّر الإمام تكبيرة الإحرام ثمّ يكبّر سبع تكبيرات في الرّكعة الأولى غير تكبيرة الإحرام، وبعد تمام التكبيرات يقرأ سورة الفاتحة ويليها بسورة أخرى، ويسنّ أن تكون سورة الأعلى أو سورة ق . يتمّ الإمام الرّكعة الأولى بالرّكوع والسجود كما في الصّلاة المفروضة. يكبّر الإمام في الرّكعة الثّانية خمسة تكبيرات غير تكبيرة الانتقال من السّجود إلى القيام، ثمّ يقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة أخرى، ويسنّ أن تكون السورة الأخرى إمّا سورة الغاشية أو سورة القمر. يحمد المصلّون الله -تعالى- ويسبّحونه ويصلّون على النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بين التكبيرات. يخطب الإمام بالمصلّين خطبتين يجلس بينهما جلسة بسيطة بعد الانتهاء من صلاة العيد.
سُنن العيد
سنّ الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- للمسّلمين عدّة سنن في العيد، وبيان بعضها فيما يأتي:
الاغتسال قبل الذّهاب إلى صلاة العيد.
الإفطار قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر، أمّا في عيد الأضحى فيكون الإفطار بعد العودة من صلاة العيد.
الإكثار من التكّبير أيّام عيد الأضحى وعيد الفِطْر، ووقت التكّبير في عيد الفطر يبدأ من لحظة دخول ليلة العيد إلى أن يقف الإمام لصّلاة العيد، وأمّا في عيد الأضحى فإن وقت التكّبير يبدأ من أوّل يوم في ذي الحِجّة إلى غروب شمس آخر يوم من أيام التشّريق.
التهنئة بين المسلمين بقدوم العيد بالعبارات المباحة أيّاً كان لفظها، كأن يُقال: عيدكم مبارك، أو تقبّل الله الطّاعات.
التطّيب والتجمّل والتزيّن في العيد.
الذّهاب إلى صلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر؛ لِما رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- في صحيح البخاري عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث قال: (كان النبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- إذا كان يومُ عيدٍ، خالف الطريقَ)
الترّفيه عن النّفس واللهو المباح؛ كالرحلات والتنزّه وغير ذلك. التوسّع في المَأكل والمَشرب.
التزاور بين المسلمين عامّةً وبين الأقارب والأرحام خاصّةً.
الحِكمة من مشروعيّة العيد شرع الله -تعالى- عيد الفِطر وعيد الأضحى للمسلمين لعدّة حِكم؛ وبيان بعضها فيما يأتي: شُكْر الله -تعالى- على نعمته بمغفرته لذنوب المسلمين وإعانته لهم على فعل الطّاعات، فعيد الفِطْر يأتي بعد صِيام شهر رمضان والقيام بالطّاعات والتقرّب إليه، وعيد الأضحى يأتي بعد أيّام ذي الحِجّة التي يجتهد فيها المسّلمون في العمل الصالح والطّاعات، كما يتمّ فيه الحُجّاج ركناً عظيماً من أركان الإسلام. التنبيه والتأكيد على عِظم شعائر الإسلام، فالمسلمون يجتمعون في صلاة العيد أكثر من اجتماعهم في صلاة الجمعة، ويسنّ لهم التكّبير فيها كذلك. ظهور المسلمين أمام النّاس؛ فلا بدّ من عرض الأمّة الإسلاميّة وقوّتها ووحدتها، ولذلك سُنّ خروج جميع المسّلمين في صلاة وسُنّ كذلك مخالفة الطريق في الذّهاب والإياب لصلاة العيد.

http://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF



إضاءات صحية
10 فوائد صحية للصيام سوف تفاجئك

الصيام خلال شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين خلال الشهر الكريم.

لكن على الرغم من ذلك، فيجهل العديد من الأشخاص الفوائد الصحية المذهلة للصيام. فالصيام ممارسة صحية فعّالة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح. فالصيام يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم، ويقلل من نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون. وبالإضافة إلى ذلك، فيعزز الصيام العادات الغذائية الصحية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة. وإليك أهم 10 فوائد صحية يمكنك الاستفادة منها أثناء الصيام:

1. الصيام يعزز إزالة السموم
فالأطعمة المصنعة مسبقاً تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات. تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم. العديد من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة أطول. فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.-

2. الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي
أثناء الصيام، يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. هضم الطعام يحدث أيضا بمعدلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية. ومع ذلك، فالصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام.

3. الصيام يساعد على علاج الالتهابات
بعض الدراسات قد أكدت أن الصيام يساعد على شفاء بعض الأمراض من الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل، والصدفية.
4. الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم
حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز. وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

5. الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون
حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6. الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم
الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

7. الصيام يحفز خسارة الوزن
الصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة. حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم.

8. الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية
فقد لوحظ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة. فبدلا من ذلك، يحفز الصيام الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه.
9. الصيام يعزز الجهاز المناعي
فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. أيضا فيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً.

10. الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان
فقد أكد بعض الباحثين أن الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها. وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.
على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، الرضاعة، وقرحة المعدة. فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس أو الصداع النصفي.

بيتي مملكتي
12 فكرة رائعة لتزيين منزلك استقبالاً للعيد
أيام ويطل علينا عيد الفطر السعيد حاملاً معه أجواء الفرح والبهجة، وتبدأ ربات البيوت بالتجهيز لاستقبال العيد من خلال إضافة لمسات بسيطة وجذابة على المنزل وتزيينه فرحاً بقدوم العيد
إليك سيدتي مجموعة من الأفكار لتساعدك في تزيين منزلك وإضفاء روح البهجة والسرور عليه استقبالاً للعيد:
1. يمكنك البدء بزينة العيد من الباب الضيوف لإستقبالهم بحفاوة العيد، بإمكانك سيدتي تزين باب المنزل بإكليل من الورد أو بعبارة مزخرفة على الباب كعيد سعيد أو عاكم من عواده.
2. ضعي باعتبارك أن التزيين والتجديد لا يعني تغيير الأثاث وتبديله لكن يمكن أن يتم ذلك من خلال بعض التغييرات في أماكن الأثاث وإضافة بعض الإكسسوارات الجميلة لإعطاء جو من البهجة والتغيير مع قدوم العيد.
3. من الضروري قبل كل شيء أن يكون البيت نظيفاً ومرتباً على مدار الأيام حتى لا تضطري لبذل جهد مضاعف في تنظيفه وإعادة ترتيبه.
4. إن مدخل المنزل يعطي الانطباع الأول للزوار عن منزلك، لذلك لابد أن تكون البداية من المدخل وهناك أفكار كثيرة لتزيين المدخل يمكنك اختيار ما يناسب منزلك منها، كوضع مزهرية مع بعض الورود الطبيعية الجميلة وذات الرائحة الفواحة على طاولة المدخل، أو استخدام بعض الاكسسوارات والتحف أو المصابيح بوضعها على طاولة المدخل لإضافة لمسة من الأناقة والجاذبية لمدخل منزلك، كما أن استخدام مرايا جميلة بإطار مميز لإضفاء تغيير على مدخل منزلك فكرة رائعة.
5. إن طلاء أحد جدران منزلك بلون جديد بشرط أن يكون متناسقاً مع لون أثاثك وديكورات منزلك كفيل بإضافة لمسة من التجديد والتغيير للمنزل.
6. إن تغيير أماكن الأثاث فكرة مناسبة جداً للشعور بالتجديد دون شراء أي شيء جديد، حيث يمكنك تغيير أماكن الكراسي والطاولات مع الحرص على غسل الستائر وكيها لتعليقها نظيفة في ليلة العيد.
7. من أفضل الأفكار لتزيين صالونك والتغيير فيه استخدام وسائد مزخرفة مختلفة الأشكال والأحجام وبألوان تتماشى مع صالونك، حيث تضفي عليه لمسة من الأناقة وجو من السرور بقدوم العيد.
8. التحف والإكسسوارات والإضاءة من أهم وسائل التجديد، إذا كانت لديك تحف قديمة يمكنك إخراجها واستخدامها لإحداث التغيير في منزلك.
9. اختاري مجموعة من النباتات المنزلية أو الورد لإضفاء روح البهجة والحياة على المنزل، واحرصي على أن تكون بأحجام مختلفة منها الطويلة والقصيرة التي يمكنك تعليقها.
10. لتزيين طاولة الطعام أهمية كبيرة خاصة إذا كان لديك وليمة لأحد الضيوف في العيد فلا بد من ترتيبها بأناقة ورقي عن طريق اختيار مفرش متناسق مع ألوان أدوات الطعام المستخدمة. بالإضافة لاستخدام بعض الاكسسوارات كحامل الشموع أو مزهرية جميلة لإعطائها شكلاً مميزاً ومرتباً.
11. لاتغفلي دور الشموع، فمجموعة جميلة ومميزة منها ستضفي أجواءً رائعة على المنزل، حيث لها سحرها الرائع خاصةً إذا كانت مضاءة في ليلة العيد.
12. وأخيراً فللعطر تأثيره الخاص على أجواء المنزل، لذلك استخدمي طرقاً مبتكرة لتعطيره كالشموع الملونة المعطرة أو الزيوت العطرية أو البخور لإضفاء رائحة عطرة على منزلك في العيد.

إطلالة أردنية
أهم الأماكن السياحية والأثرية في مدينة عمّان

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تضم مدينة عمان عددًا من الأماكن السياحية والمعالم الأثرية والتاريخية التي تأخذك إلى عالم فيلادلفيا التاريخية والدولة الأموية وعهد الثورة العربية الكبرى. وهذه بعض المعالم التاريخية التي ينبغي زيارتها في عمّان عاصمة الأردن العريقة.

جبل القلعة
يحتوي موقع القلعة في عمان على بقايا معبد هرقل الذي بني بين 161 و166 قبل الميلاد، ويحتوي متحف الآثار الأردني الموجود بالموقع على مجموعات من الفخار والزجاج والصوان والمعادن والأدوات المختلفة، إضافة إلى نسخة من حجر ميشع ومخطوطات البحر الميت. ويوفر الموقع إطلالة بانورامية رائعة على عمّان.

أنقاض فيلادلفيا الرومانية
أسفل القلعة تجد الأعمدة الكورنثية لسوق فيلادلفيا الأصلي والمنتدى تؤدي إلى المسرح الروماني، والذي بني في عهد انطونيوس بيوس (161-138 قبل الميلاد). وعلى الجانب الأيسر منه متحف التقاليد الشعبية الذي يضم فسيفساء من القرن السادس ومجموعات من المجوهرات القديمة والأزياء التقليدية.

دارة الفنون
حديقة هادئة تضم المقر السابق لفريديريك بيك باشا القائد البريطاني في الجيش العربي بين 1920 و1939، إضافة إلى منزلين تراثيين آخرين، وتعمل المباني حاليا على استضافة كبار الفنانين العرب، حيث يمكن للزوار أن يتوقعوا مشاهدة مجموعات مختلفة من المعارض الفنية.

متحف السيارات الملكي
يحتوي على مجموعة مذهلة من الدراجات النارية والسيارات الكلاسيكية والحديثة، وعدد من السيارات التي تعود إلى زمن الثورة العربية الكبرى وتشمل "لنكولن كابري" سيارة الملك الحسين عندما كان طالبًا في انكلترا. وبالقرب من المتحف توجد مدينة الحسين الطبية وحدائقها حيث يمكنك الاسترخاء قليلا أو تناول الطعام.

المسجد الحسيني
تم بناؤه على يد المغفور له الملك عبد الله الأول عام 1924 على موقع مسجد أقدم من ذلك بكثير هو المسجد الأموي القديم، وقد تم تشييده من الحجر الوردي والأبيض على الطراز العثماني، وتم ترميمه بالكامل عام 1987.


محطة سكة حديد الحجاز
أفضل طريقة للوصول إلى المحطة تكون بركوب سيارة الأجرة، حيث يمكنك أن تطلب من سائق التاكسي إلى "المحطة"، وهي إحدى محطات القطار التاريخي الذي كان يربط بين دمشق والمدينة المنورة والذي بدأ أولى رحلاته سنة 1908 ميلادية.

طبق اليوم
صفيحة اللحم


صفيحة اللحم هي فطائر من اشهر انواع الفطائر التي تُعرف بها بلاد الشام سوريا ولبنان ، ومنها انتقلت الى باقي الدول العالم، وعادة تخبز في التنور في المخابز والأفران الكبيرة ، وايضا يمكن إعدادها في المنزل ، يمكن ان تحضري صفيحة اللحم قبل مدة من الزمن وتفرز وستبقى صالحة لمدة شهر في الثلاجة.
مدة التحضير:
مدة الطبخ: 15 دقائق
الوقت الاجمالي: 15 دقائق

المقادير

• ٣/٤ كاس زيت ماء دافئ
• كاس ماء
• ٢ بيضة
• ٣ ملعقة كبيرة خميرة
• ٣ ملعقة كبيرة حليب بودرة
• ٣ ونصف كاس دقيق
• ٢ ملعقة كبيرة سكر
• ١/٤ ملعقة صغيرة ملح
• الحشوة:
• ٢ ملعقة كبيرة سمن
• بصلة كبيرة مفرومة ناعم
• ٣ بندورة مفرومة ناعم
• ٣/٤ كيلو لحمة مفرومة
• ٢ ملعقة صغيرة ملح
• ملعقة صغيرة قرفة
• ملعقة صغيرة سبع بهارات
• ١/٤ ملعقة صغيرة فلفل اسود
• ٢ ملعقة كبيرة سماق
• ٦ ملاعق كبيرة طحينة
• ٢ ملعقة كبيرة دبس الرمان
• ٢ ملعقة كبيرة عصير ليمون

طريقة التحضير
1. لعمل العجينة تنخل جميع المواد الجافة معا.
2. يخفق البيض على حدة في وعاء ثم يضاف البيض الى العجينة وتعجن .
3. يضاف الزيت والماء الدافئ الى العجينة بالتناوب اثناء العجن ونستمر بالعجن حتى نحصل على عجينة متماسكة.
4. نستمر بالعجن لمدة ٥ دقايق ثم تكور العجينة وتوضع في وعاء ويغطى الوعاء بقطعة قماش ويوضع الوعاء في مكان دافئ حتى يتضاعف حجم العجينة.
5. في هذه الأثناء نحضر الحشوة ، وذلك بأن نضع السمن في وعاء على نار متوسطة.
6. يضاف اللحم والبصل و يتبل بالملح والفلفل.
7. ثم تضاف البندورة وتتبل بالبهارات.
8. يترك اللحم حتى يستوي ثم يضاف دبس الرمان والطحينة وتقلب لمدة دقيقة ثم يرفع الوعاء من على النار .
9. ثم يضاف الليمون وتترك على حدة حتى تبرد الحشوة .
10. يحمى الفرن على درجة حرارة 190.
11. يرش على السطح القليل من الدقيق وتفرد العجينة ثم تقرص الى اقراص وتفرد بالشوبك.
12. تحشى كل عجينة بالحشوة وتغلق من الأطراف فقط وتبقى مفتوحة من الوسط.
13. توضع الصفيحة في صينية الخبز وتخبز في الفرن .
14. تخبز حتى تكتسب لون ذهبي فاتح ثم ترفع من الفرن وتقدم .


استراحة رفيف

دليلك لوزن صحي في رمضان

ينتظر الجميع بفارغ الصبر حلول شهر رمضان في كل عام، للاستمتاع بأجوائه الروحانية الرائعة، وقضاء أوقات مميزة برفقة العائلة، وكذلك لتناول ما لذّ وطاب من الأطعمة المتنوعة، لكن غالباً ما يسبّب هاجس زيادة الوزن وعدم القدرة على السيطرة على أصناف الطعام التي يتم تناولها إلى حد ما الإحساس بالذنب بعد تناول كل وجبة، وقد يحول دون الاستمتاع بالأطباق الرمضانية الشهية في بعض الأحيان.
وقد يعتبر البعض المحافظة على وزن صحي والقدرة على خسارة الوزن في حال كان هناك زيادة غير صحية أمراً شاقاً، لكن في الحقيقة لا يحتاج ذلك إلا إلى الإلتزام ببعض النصائح، خاصة أن أجسامنا خلال الصيام تميل إلى الإنضباط فيما يخص كميات الطعام المتناولة وبذلك تساعدنا في المحافظة على وزن صحي نسبياً وحتى على فقدان الوزن في بعض الأحيان في حال كما ذكر كان هناك في حاجة لذلك، فالجسم لا يتوقف عن العمل وحتى أثناء ساعات الصيام خلال يستمر بحرق السعرات الحرارية من الطعام التي تم تناوله في الليلة السابقة لتزويد الطاقة اللازمة للجسم، وبعد استنفاذ هذه السعرات الحرارية الضرورية لعمل الجسم قد يلجأ إلى مخزون الكربوهيدرات في الجسم في الكبد والعضلات لتوفير الطاقة، وإذا استهلكت مصادر الكربوهيدرات في هذا المخزون يلجأ الجسم إلى مخزون الدهن لتوفير الطاقة بشكل بديل وبالتالي يتم حرق الدهون أيضاً. لذلك يعتبر الصوم فرصة رائعة للمحافاظة على وزن صحي، أوحتى إمكانية فقدان الوزن الزائد إذا كان هناك حاجة لذلك.
وإلى جانب ذلك فإنّ للصيام فوائد صحية كثيرة، فهو يساعد على ضبط الجسم والسيطرة على شعور الجوع والإحساس المستمر برغبة تناول الطعام حتى عند الإحساس بالشبع من خلال التأقلم على تناول كميات أقل من الطعام تناسبك أكثر و تناول أطعمة صحية أكثر بالمقابل،حيث يساعدك هذا على التمتع بصحة جيدة أكثر على المدى البعيد قد تساعدك على الوقاية من أمراض القلب وأمراض مزمنة أخرى.

أخبار تهمك

"مطعم مبتكر" لنشر الوعي بمعاناة المكفوفين
حاول مطعم محلي في العاصمة الأردنية عمان نشر الوعي بمعاناة المكفوفين عبر وضع عصابات على العينين أثناء تناول مرتادي المطعم وجباتهم.
ويجد الزوار صعوبة في فتح الأبواب، والعثور على مقاعد، لا يستطيعون رؤيتها، فضلا عن صب الشاي الساخن، وتقطيع الطعام على الأطباق.
كانت فكرة وضع عصابات على أعين رواد المطعم ضمن مبادرة ليوم واحد نظمها مركز لوياك، وهو منظمة غير هادفة للربح، تعمل من أجل التنمية الشاملة للشباب في الأردن. وتهدف المبادرة إلى نشر الوعي حول الصعوبات التي يواجهها ضعاف البصر.
وقال عبد الله أبو قبع، وهو متطوع في لوياك لرويترز، إنه يأمل، من خلال نشر المزيد من الفهم حول الإعاقة، أن يصبح الأردن مكانا أكثر سهولة ويسرا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بدنية.
وعلى مدار اليوم كان المتطوعون يقتربون من رواد المطعم، ويطلبون منهم ارتداء عصابة سوداء، ويحاولوا الاستمرار في تناول الطعام أثناء ارتداء العصابة.


https://www.skynewsarabia.com/varieties/965405-%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D9%8A-%D8%A8%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D9%81%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%86

 

كيف تساعد "غوغل" المكفوفين حول العالم؟

أعلنت شركة "غوغل" عن تطويرها لهواتف أندرويد جديدة، باستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك لمساعدة الأشخاص المكفوفين على اكتشاف محيطهم بشكل أكبر.
وتعتمد التقنية الجديدة على الذكاء الاصطناعي في وصف وتمييز المشاهد البصرية، باستخدام كاميرا الهاتف الذكي. كما تعمل الميزة من خلال تطبيق جديد، سيدخل المتاجر الإلكترونية خلال العام الجاري، ويحمل اسم "Lookout"، حسب تصريحات "غوغل".
وعلى سبيل المثال، إذا مشى من يستخدم التطبيق في ردهة بناء وهو يستخدم كاميرا الهاتف، سيستطيع كشف وتمييز الأشخاص وكذلك عناصر البيئة المحيطة، كالمصاعد والأدراج. بل حتى أن "Lookout" قادر على قراءة النصوص المكتوبة على الجدران ولوحات الإعلان، وهو ليس بحاجة لشبكة إنترنت إطلاقا.


https://arabic.rt.com/it/943854-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%BA%D9%88%D8%BA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D9%81%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%86-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85/

 


زاوية حرة
البحث عن السلام الداخلي بداية الانعتاق من فوضى المشاعر

في تلك اللحظات العابرة التي تستوقفنا أحيانا سيناريوهات كثيرة واقعية تصور بدقة مشاعرنا المتناقضة والمضطربة في آن واحد، وربما أيضا، تسمح بتداخل كل المشاهد المفتوحة، والتي في الغالب تحتمل أكثر من معنى.
هي وبدون شك تحاول أن تمنحنا مسارات عدة نستطيع من خلالها الوصول إلى السلام الداخلي الذي لطالما بحثنا عنه، واعتبرنا أن قرارنا بالانعتاق من تلك الفوضى التي نعيش داخلها بداية جديدة لحياة فيها يطغى الأمل على الألم، وتصبح الإنسانية هي السمة السائدة بلا منازع، توثق حضورها باستمرار وتظل رغم الزيف وانعدام الصدق تخضع للسكينة واحترام حق الاختيار بمعزل عن تشويه القيم الأكثر نبلا.
نحن في مرحلة البحث عن الذات وإرساء قواعد السلام الداخلي، الذي نفتقده منذ زمن طويل، نقرر أن نكون متصالحين مع واقعنا بإضفاء القليل من الهدوء على أيامنا المنحازة في الغالب للفوضى وصعوبة الموازنة بين ما هو حاصل وما نريده أن يحصل.
هناك فقط نجد أن علينا أن نجهر بقناعاتنا التي شكلتها الخبرة الحياتية، وخيبات الزمن المتكررة والوقوف داخل منافٍ لم نخترها ذات يوم، بل فرضت بفعل الظروف، فكانت النتيجة تغييبا قصريا لرغبتنا في أن نمنح كل الأشياء من حولنا لمسة إنسانية صادقة، قادرة على أن تهزنا من الداخل، وتعيد إلينا الإحساس بأهمية تلك اللحظات المبتورة من عمر الذاكرة، والمحاكية حتما لشفافيتنا في التعاطي مع عالم بات يفتقر للفرح وللحب وللعدل، وربما لأشياء أخرى أردنا التعتيم عليها، كي لا نضاعف من إحباطاتنا.
إيماننا بضرورة أن نحيا بسلام بعيدا عن المشاحنات وتفشي الأنانية والأحقاد، يجعلنا نخضع بدون تردد لحالة السكينة التي تعترينا بين الحين والآخر، محاولة تمكيننا من رؤية الحياة بمنظور مختلف يرسخ في الدرجة الأولى كل المعاني الإيجابية التي غابت طويلا. كما أنه يحرضنا على النهوض بفكرنا نحو استشعار كل ما هو بسيط وتلقائي ليصبح بمقدورنا أن نبتسم من أعماقنا، ونصافح تلك القلوب المثقلة بالأحزان المستسلمة لأوجاع تأبى أن تبرأ. هذا وقد نعمد أيضا إلى التسليم ببراءة كل الوجوه رغم أنها قد تعكس خلاف ذلك، وتخفي جانبا مهما من الحقيقة ينم عن قسوة تقبع وراء تلك الأقنعة الباهتة.
ما علينا أن نفهمه الآن، هو أنه ليس من الممكن أن نواصل الحياة محملين بهموم لا تنتهي وصراعات كفيلة بأن تخسرنا كل شيء حتى قدرتنا على التعايش مع ذلك الهدوء غير الاعتيادي.
مهم جدا أن ندرك احتياجنا لمساحة نتحرر داخلها من تعقيدات نجحت في أن تثنينا قليلا عن الاستمتاع بمشاعر السكينة والسلام التي تجتاحنا وتسعى إلى تغييرنا بحيث يتسنى لنا التأثير في أكثر المواقف عدائية وعنفا وتوترا اعتقادا منا أن هذا وحده كافٍ لوقف سلسلة الهجمات التي توجه ضدنا وضد قرارنا بأن نعيش في سلام.
قد نستكين لذلك الصوت الخافت المنبعث من دواخلنا التواقة للسلام، لكننا في الوقت نفسه نرفض أن نتجرد من حقنا في الحياة والبقاء داخل حيثيات الصورة، وكأننا في تلك اللحظة بالذات نشرع تكرار الأسئلة التي تطرح رغما عنا بدون أن تنتظر منا اعترافا يؤيد احتكامها للتمرد.
ربى الرياحي

فن الاتيكيت
قواعد واتيكيت الحديث والأخطاء التي يجب تجنبها

لكل مقام مقال. جملة اعتدنا سماعها كثيراً، ولكن هل نطبقها حقاً؟ فلكي تكوني سيدة لبقة وناجحة في محادثاتك مع الآخرين عليك تعلم فن الاستماع للناس أولاً قبل محاورتهم. لكي تعطي نفسك الفرصة لفهم مشاعر ورسائل من تتحدثين معه وتتمكني من توصيل الرسالة التي تقصدينها في الوقت نفسه من دون تطويل أو عدم فهم عليك اتقان فن إدارة المحادثات بشكل جيد في كل موقف ومع أي شخص كان. لذلك جمعت لك Styly فيما يلي مجموعة من اتيكيت الحديث والقواعد الخاصة به والأخطاء التي يجب أن تتجنبيها لكي تتعرفي عليها وتكوني محاورة جيدة يستمتع الناس بالتحدث معها دائماً.

1. إذا كنت مدعوة إلى مناسبة ما في منزل أحد معارفك، عليك دائماً إلقاء التحية على أصحاب المكان حتى لو لم تكونوا أصدقاء مقربين فإذا كنت لا تعرفينهم جيداً هذا يعني أنهم لا يعرفونك جيداً أيضاً. لذا اكسري حاجز التعارف وكوني اجتماعية بشكل لبق بالحديث عن جمال ديكورات المنزل أو عن رقة أطفالهم ووداعتهم كبداية.
2. الهواتف المحمولة نقمة، عليك التخلص منها قدر المستطاع. فإذا لم تكن الحالة هامة وطارئة اتركي هاتفك كلياً. فإذا كنت تعتقدين أنك تستطيعين التركيز في الناحيتين، نقول لك أن هذا الاعتقاد غير صحيح. فليس من آداب الحديث والجلوس مع الناس أن تبعثي برسائل إلى أشخاص آخرين فذلك يعني أنك غير مهتمة بالمرة بمن يجلس معك أو بالحديث القائم معهم. لذا اتركي الهاتف واستمعي لهم بحرص لكي يكون الحوار ناجحاً ولبقاً.
3. خطأ شائع ونقع فيه في كثير من الأحيان، وهو تصحيح الأخطاء في كلام المتحدث. سواءً في قواعد النحو أو طريقة نطقه لكلمة ما. فهذا خطأ فادح لأن الطرق والقواعد متعددة وتختلف دائماً باختلاف الحديث، ويمكنك أن تكوني غير صحيحة في حكمك أنت الأخرى فلن تستفيدي شيء غير جلب الإحراج لك وللشخص الذي يحاورك. فكأنما تقولين له أنه لا يعرف كيفية التحدث بشكل لبق.
4. كبار السن كبار في المقام، ولذلك عليك دائماً إظهار الاحترام لهم عن طريق تركهم يتحدثون أولاً، ثم تقومي بالرد بعد ذلك. واحرصي دائماً على انتقاء المواضيع التي تتحدثين فيها معهم، فطبيعة المواضيع التي تتحدثين فيها مع أصدقائك من نفس عمرك قد لا تناسبهم أيضاً بالضرورة.
5. احذري كل الحذر مقاطعة الآخرين أثناء محاورتهم لك. فتسرعك في المقاطعة والرد يمكنه أن يتسبب في عدم فهمك الكامل لما يقال وبالتالي عدم الرد بالطريقة المناسبة أو بخصوص الموضوع الصحيح. لذا ننصحك بالاستماع الجيد والانتظار حتى ينهي الشخص الآخر حديثه ثم ابدئي في الرد عليه.
6. تجنبي التبرير المبالغ فيه عن أخطائك فكلمة الاعتذار تكفي. أما التبرير الزائد عن الحد لا يحتاجه الأصدقاء المقربون لما يربطكم ببعض من علاقة قوية وأما الأشخاص الذين لا تعرفينهم جيداً قد يظهرك هذا بمظهر الضعيفة التي تتأسف كثيراً أكثر من اللازم، لذا ليس هناك أي داعي من الشرح المبالغ لأنه إذا دل على شيء سيدل على ضعف موقفك ومحاولتك المستميتة لتبرير ما حدث.

7. الصوت العالي لا يندرج بأي حال من الأحوال تحت قواعد الاتيكيت. سواء كان حديثاً أم ضحكاً. فالمرأة العربية تتميز دائماً بجمالها وحيائها اللذان يكتملان بالصوت المنخفض الرقيق.
8. لا تتحدثي بأكثر من لغة خاصةً مع الأشخاص التي لا تربطك بهم علاقة قوية، عن طريق التحدث بكلمة أو اثنتين من لغة أخرى فمن الممكن أن يكون غير قادر على استيعاب هذه اللغة التي تحدثت بها وتضعينه في موقف محرج. بل يجب انتقاء لغة واحدة أياً كانت والتأكد أن المتلقي يفهمها جيداً لتتحدثي معه بها.
9. لا تُكذبين الآخر. مهما كانت درجة اعتراضك على وجهة النظر المطروحة تجنبي تكذبيها. فالاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية. فقط قومي بالرد بأنك تعتقدين في العكس دون إظهار أنه على خطأ خاصة إذا كان الحديث أمام الكثير من الأشخاص.
10. لا تذكري أحداً بسوء. وإذا قام من تتحدثين معه بذكر شخص ما بسوء فقط قولي أنه لم يسيء إليك في شيء ولا تجاريه فيما يقول.


الخاتمة

إنّ ممّا يُبتلى به النّاس بكثرةٍ على مرّ العصور سوءُ الظنِّ ببعضهم البعض، حتّى كاد ذلك أنْ يُذهِب علاقاتهم الاجتماعيّة، ويُقطّع أواصر المَحبّة، ويُفشي السّوء والبغضاء بينهم،
ولقد حثّ الله عزّ وجل على اجتناب سوء الظنّ بالآخرين
فقال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا﴾.