مجلة "رفيف النور" العدد 52

الافتتاحية


السعادة عطر ..
لا تستطيع أن ترشه على من حولك ..
دون أن تعلق بك قطرات من عبيره ..
لذا لا تؤلوا جهدا  في إسعاد من حولك ..!


رحاب القرآن والسنة


المعجزات الحسية للنبي صلى الله عليه وسلم


قد بيَّنا أن الله - عز وجل - قد أيَّد نبيَّه محمدًا - صلى الله عليه وسلم - بالمعجزة الخالدة الباقية المحفوظة في كل زمانٍ ومكان، وهي القرآن العظيم، وما جاء فيه من نبوءات ودلالات علمية، وتشريعٍ ومؤيدات، وهي تُغني عن أية معجزة أخرى، ومع ذلك فقد أيَّده الله بالمعجزات الحسية التي لا تكاد تُحصى، نذكر بعضًا منها فيما يلي:


1.    تكثير الماء ونبْعه من بين أصابعه الشريفة:


وقد وقع من هذا شيء كثير من الرسول - صلى الله عليه وسلم - نذكر طرفًا منه: فمن ذلك ما رواه جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال: عطِش الناس يوم الحُديبية ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين يديه رَكوة، فتوضَّأ منها، ثم أقبَل الناس نحوه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما لكم؟))، قالوا: يا رسول الله، ليس عندنا ماء نتوضَّأ به ولا نشرب، إلا ما في رَكوتك، قال: فوضع النبي - صلى الله عليه وسلم - يده في الرَّكوة، فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العُيون، قال: فشرِبنا وتوضَّأنا، فقلت لجابر: كم كنتم يومئذٍ؟ قال: لو كنَّا مائة ألف، لكفانا، كنا خمس عشرة مائة[1].  وتذكَّر أن هذه المعجزات أقرَّ بها المؤيِّد والمخالف، ولو كانت ادِّعاءً، لتراجَع عن الإيمان المؤيِّدُ قبل المخالف.


2.    تكثير الطعام القليل؛ ليشبع العدد الكثير:


وها هو - صلى الله عليه وسلم - يدعو جيشًا كاملاً ليَتناولوا الطعام عند جابر، وما هو الطعام؟ شاة واحدة! حتى ظنَّ الصحابي أنه سيُفضَح، ولكن ببركة ومعجزة النبي - صلى الله عليه وسلم - أكَل الجميع حتى شبِعوا، وتبقى طعام لأهل جابر. ويعبِّر لنا جابر عن ذلك كما جاء في الحديث، فيقول: فأخرَجت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - عجِينتنا، فبصَق فيها وبارَك، ثم عمَد إلى بُرمتنا[2]، فبصَق فيها وبارَك، ثم قال - صلى الله عليه وسلم -: ((ادْعِي خابزة، فلتَخبِز معك، واقدَحي من بُرمتكم، فلا تُنزِلوها))، وهم ألف، فأُقسم بالله، لأَكلوا حتى ترَكوه وانحرَفوا، وإن بُرمتنا لتَغِطُّ كما هي[3].


3.    النبي - صلى الله عليه وسلم - يُبارك تمر جابر بن عبدالله؛ حتى يُوفِّي منه دَينَه! ويبقى التمر كما هو كأن لم يُؤخَذ منه شيء!


عن جابر - رضي الله عنه - قال: توفِّي عبدالله بن عمرو بن حرام وعليه دَينٌ، فاستَعنت النبي - صلى الله عليه وسلم - على غُرمائه أن يضَعوا من دَينه، فطلب النبي - صلى الله عليه وسلم إليهم - فلم يفعلوا، فقال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اذهَب فصنِّف تمرك أصنافًا؛ العجوة على حِدة، وعَذق زيد على حِدة، ثم أرسِل إليّ))، ففعلت، ثم أرسلتُ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فجاء، فجلس على أعلاه أو في وسطه، ثم قال: ((كِلْ للقوم))، فكِلتُهم حتى أوْفَيتُهم الذي لهم، وبقِي تمري كأنه لم ينقص منه شيء[4].


4.    النبي - صلى الله عليه وسلم - يسقي أهل الصُّفة[5] جميعًا


 وهم نحو سبعين رجلاً من قدَحٍ واحد من حليب؛ فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: اللهِ الذي لا إله إلا هو، إن كنت لأَعتمد بكبدي على الأرض من الجوع، وإن كنت لأَشُد الحجر على بطني من الجوع، ولقد قعَدت يومًا على طريقهم الذي يخرجون منه، فمرَّ أبو بكر، فسألته عن آية من كتاب الله ما سألته إلا ليُشبعني، فمرَّ ولم يفعل، ثم مرَّ بي عمر، فسألته عن آية من كتاب الله ما سألته إلا ليُشبعني، فمرَّ فلم يفعل، ثم مرَّ بي أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم - فتبسَّم حين رآني، وعرَف ما في نفسي وما في وجهي، ثم قال: ((يا أبا هِرٍّ))، قلت: لبَّيك يا رسول الله، قال: ((الْحَق))، ومضى، فتَبِعتُه، فدخل فاستأذَن، فأذِن لي، فدخل، فوجد لبنًا في قدَحٍ، فقال: ((من أين هذا اللبن؟))، قالوا: أهداه لك فلان أو فلانة، قال: ((أبا هِرٍّ))، قلت: لبَّيك يا رسول الله، قال: ((الْحَق إلى أهل الصُّفة، فادْعُهم لي))، قال: وأهل الصُّفة أضياف الإسلام، لا يأْوُون إلى أهل ولا مالٍ ولا على أحد، إذا أتتْه صدقةٌ، بعَث بها إليهم، ولم يتناول منها شيئًا، وإذا أتته هديةٌ، أرسَل إليهم وأصاب منها، وأشرَكهم فيها، فساءني ذلك، فقلت: وما هذا اللبن في أهل الصُّفة؟! كنت أحقُّ أنا أن أُصيب من هذا اللبن شَربةً أتقوَّى بها، فإذا جاء، أمَرني، فكنت أنا أُعطيهم، وما عسى أن يَبْلغني من هذا اللبن، ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسوله - صلى الله عليه وسلم - بُدٌّ، فأتيتُهم فدعوتهم، فأقبَلوا، فاستأذَنوا، فأذِن لهم، وأخذوا مجالسهم من البيت، قال: ((يا أبا هِرٍّ))، قلت: لبَّيك يا رسول الله، قال: ((خُذ فأعْطِهم))، قال: فأخذتُ القدَح، فجعلت أُعطيه الرجل، فيشرب حتى يَروى، ثم يَرُد عليّ القدَح، فأُعطيه الرجل، فيَشرب حتى يَروَى، ثم يرُد عليّ القدَح، فيَشرَب حتى يَروى، ثم يَرُد عليّ القدَح، حتى انتهيتُ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد رَوِي القوم كلُّهم، فأخذ القدَح، فوضَعه على يده، فنظر إليّ، فتبسَّم، فقال: ((أبا هِرٍّ))، قلت: لبَّيك يا رسول الله، قال: ((بقِيتُ أنا وأنت))، قلت: صدَقت يا رسول الله، قال: ((اقعُد فاشرَب))، فقعَدتُ فشرِبتُ، فقال: ((اشرَب))، فشرِبت، فما زال يقول: ((اشرَب))، حتى قلتُ: لا والذي بعَثك بالحق، ما أجد له مسلكًا، قال: ((فأرِني))، فأَعطيتُه القدَح، فحمِد الله وسمَّى وشرِب الفَضلة[6].


5.    انشقاق القمر:


ومن معجزاته - صلى الله عليه وسلم - انشقاق القمر، فقد سأل أهل مكة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يُريَهم آية، فأراهم القمر شِقَّين، حتى رأوا حِراء بينهما[7]، وقد كان القمر عند انشقاقه بدرًا.
وقد سجل الله ذكر هذه الآية في كتابه، فقال: ﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ ﴾ [القمر: 1 - 2]، وقد أثبت العلم الحديث وجود خطٍّ يدل على أثر انشقاقٍ في القمر قديمًا.


6.    حنين الجِذع:


فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال: كان جذعٌ يقوم إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - فلمَّا وضِع له المنبر، سمِعنا للجذع مثل أصوات العِشار، حتى نزل النبي - صلى الله عليه وسلم - فوضع يده عليه[8].


7.    تسليم الحجر:


فعن جابر بن سَمُرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إني لأعرف حجرًا بمكةَ كان يُسلم عليّ قبل أن أُبعَث، إني لأعرفه الآن))[9].


8.    شفاء بعض أصحابه على يديه بإذن الله:


فعن يَزيد بن أبي عُبيد - رضي الله عنه - قال: رأيتُ أثر ضربة في ساق سلَمةَ، فقلت: يا أبا مسلم، ما هذه الضَّربة، فقال: هذه ضربة أصابَتني يوم خَيبرَ، فقال الناس: أُصيب سلَمة، فأتيتُ النبي - صلى الله عليه وسلم -: فنفَث فيه ثلاث نَفثات، فما اشتكيتُها حتى الساعة[10].
وكان أبو رافع اليهودي يؤذي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويُعين عليه، فقتَله عبدالله بن عَتيك؛ إلا أنه في طريق عودته إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - كُسِرت ساقه، فانتهى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فحدَّثه، فقال: ((ابسُط رِجلك))، فبسَطتُ رِجلي، فمسَحها، فكأنها لم أَشتكِها قطُّ[11].
وهذا علِيٌّ - رضي الله عنه - يشتكي من عينيه، فيُجري الله تعالى معجزة حِسيَّة من جنس معجزات عيسى - عليه السلام - في إشفاء المرضى؛ حيث يَبصُق النبي - صلى الله عليه وسلم - في عين علِيٍّ - رضي الله عنه - فتَبرَأ بإذن الله.
ويروي لنا هذا سهلُ بن سعد - رضي الله عنه - فيقول: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لأُعطينَّ الراية غدًا رجلاً يَفتح الله عليه))، قال سعد - رضي الله عنه -: فبات الناس يَدُوكون ليلتهم، كلُّهم يَروجون أن يُعطاها، فقال: ((أين علي بن أبي طالب؟))، فقالوا: يشتكي من عينيه، قال: ((فأرسلوا إليه، فأْتُوني به))، فلما جاء، بصَق في عينيه، ودعا له، فبرَأ حتى كأن لم يكن به وجَعٌ[12].


9.    امتثال الجبل لأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:


عن أنس - رضي الله عنه - قال: صعِد النبي - صلى الله عليه وسلم - أُحدًا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجَف، فقال: ((اسكُن أُحد - أظنُّه ضربه برِجله - فليس عليك إلا نبي وصِدِّيق، وشهيدان))[13].
استجاب الجبل لأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصدَقت نبوءَتُه، فقد مات عمر وعثمان شهيدين.


10.     بركة عصا النبي - صلى الله عليه وسلم -:


عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال: كنتُ مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في غَزاة، فأبطأ بي جمَلي وأعيا، فأتى عليّ النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: ((جابر؟))، فقلت: نعم، قال: ((ما شأنُك؟))، قلت: أبطأ عليّ جملي وأعيا، فتخلَّفت، فنزَل يَحجُنه بمِحْجَنه، ثم قال: ((اركَب))، فركِبتُ، فلقد رأيتُه أكفُّه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم[14].
سبحان الله، الجمل المجهَد الضعيف البطيء، بعدما جذَبه النبي - صلى الله عليه وسلم - بعصاه، ترتدُّ إليه العافية والقوة بقدرة الله، ويُسرع حتى يكاد يَسبِق ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجابر هو الذي يَجذِبه ألا يَفعل.

رابط الموضوع


إضـــــاءات صحية


علماء يبتكرون دواء فريد يعالج الأنفلونزا بيوم واحد


ابتكر علماء من اليابان دواء فريدا يمكنه علاج مرض الأنفلونزا في يوم واحد فقط. وأعلنت وزارة الصحة اليابانية بأن هذا الدواء سيطرح في الأسواق عام 2018 بعد الانتهاء من الاختبارات اللازمة والتأكد من فعاليته العلاجية وعدم وجود أعراض جانبية له.
ويمنع الدواء الجديد على خلاف الأدوية المستخدمة في هذا المجال حاليا، انتشار العدوى ويقتل الفيروس، كما يمنع أيضا وصول الأنزيمات الى الفيروس وهي الإنزيمات اللازمة لتكاثره ، وبفضل ذلك يشفى المصاب خلال يوم واحد فقط.
واجتاز الدواء الجديد المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية التي أجريت في اليابان مؤكدا فعاليته الجديدة، وستبدأ اختبارات المرحلة الثانية في تشرين الثاني المقبل حيث يزداد عدد المصابين بالأنفلونزا عادة.


الماء يواجه حرقة المعدة


قال اتحاد الصيادلة الألمان ، أنه يمكن مواجهة حرقة المعدة الحادة من خلال تناول كوب ماء، حيث يعمل على اخراج عصارة المعدة من المريء وإرجاعها الى موضعها الأصلي
كما أوصى الاتحاد بالابتعاد عن القهوة والمشروبات المحتوية على حمض الكربونيك وكذلك الكحوليات، لأنها تحفز إنتاج عصارة المعدة. وبالإضافة الى ذلك ، ينبغي عدم الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام مباشرة لأن ذلك يساعد على وصول عصارة المعدة الى المريء، ومن ثم الشعور بالحرقة، ومن الأفضل التنزه بدلا من الاستلقاء. وعند النوم ليلا من الأفضل رفع الجزء العلوي من الجسم او استعمال وسادة رأس سميكة.


أفضل وأسوء أطعمة للتناول قبل النوم


للتخلص من الأرق يلجأ كثيرون الى تناول الحبوب التي تساعد على النوم  أو تهدئة ألأعصاب لكن الاعتماد الطويل على هذه الأدوية قد يؤثر سلبا على الصحة الجسدية والذهنية، وعلى الدورة الطبيعية للنوم في الجسم.
لكن هناك طرق طبيعية لتحسين عادات النوم وتنظيمها ، مثل الالتزام بالنوم أثناء ساعات الليل وتجنب السهر، والامتناع عن استخدام الهاتف الخلوي قبل النوم، وتجنب تناول الوجبات الثقيلة ليلا.
وللأطعمة التي نتناولها تأثير على قدرتنا على النوم. فتناول بعض الأطعمة قد يحفز النشاط الذهني ، ما يعيق النوم أو قد يؤدي الى استرخاء الأعصاب ، والنوم بعمق.
وفيما يلي أفضل وأسوأ أطعمة يتم تناولها قبل النوم.


أفضل أربعة:


•    الكرز : فهو غني بعنصر الميلاتونين، والذي يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم.
•    الحليب: يحتوي الحليب على الحمض الأميني الذي يسمى تريبتوفان ، وهو أحد العناصر التي تتفاعل في الجسم لإنتاج مركب سيروتونين ، وكلا العنصرين يساعد على النوم أفضل.
•    الحبوب: يساعد عنصر الكربوهيدرات على النوم بسرعة. لكن ينصح بالتزود به من خلال تناول الحبوب الكاملة ، مثل التي توجد في رقائق الحبوب، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر وقليلة الألياف، مثل البسكويت والمعجنات.
•    الموز: الموز يساعد على النوم لما يحتويه من معدني المغنيسيوم والبوتاسيوم، واللذين يساعدان على إرخاء العضلات والشعور بالنعاس.


أسوأ ثلاثة:


•    الشوكولاتة السوداء: فهي غنية بعنصر الكافيين المنبه للدماغ.
•    الكاري: تسبب التوابل والمنكهات بمختلف أنواعها الأرق بالإضافة الى الشعور بحرقة في المعدة في كثير من الأحيان.
•    الدجاج: تتراجع عملية الهضم أثناء النوم بنسبة 50 بالمائة . وتناول الدجاج أو أي نوع أخر من البروتينات قبل الخلود الى النوم سيجبر الجسم على بذل جهد إضافي للهضم بدلا من التركيز على النوم.



أنشطة المركز


الإثنين 19/10/2015
بمناسبة رأس السنة الهجرية و اليوم العالمي للعصا البيضاء، وتحت رعاية وزير العمل نضال القطامين افتتح المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالأردن البازار السنوي لمنتجات طالباته والجلسة الحوارية حول تشغيل ذوي الإعاقة، في مقر المركز.
وقال مندوب وزير العمل الدكتور هيثم خصاونة مساعد الأمين العام للشؤون الفنية "إننا نقدر هذا الجهد التي تقوم به المراكز التي تعنى بتأهيل وتدريب ذوي الاعاقة لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل وعطائهم اللامحدود، مبينا أن الوزارة تعتز بكل الشراكات ويهمها أن يكون له علاقات وشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني من خلال المسؤولية الاجتماعية ودور مؤسسات المجتمع المدني في رفد هذه المسيرة". وشكر الخصاونة استمرار المركز السعودي في هذا النوع من النشاط الذي يدل على الوعي بتفعيل أهمية الاشخاص ذوي الاعاقة، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى لتفعيل نسبة 4% كحق للأشخاص ذوي الاعاقة.
ولفتت مديرة المركز السعودي إيناس الطائفي أن رأس السنة الهجرية مناسبة لابد من الاحتفال بها حيث ان التاريخ الاسلامي بدأ من ذاك اليوم، وأضافت أن اليوم العالمي للعصا البيضاء يأتي تأكيدا وايمانا بقدرات الاشخاص المكفوفين وحقهم في الحصول على مستوى خدمات متميزة حيث أن الأردن قطع شوطا مميزا في مجال تقديم الخدمات لذوي الاعاقة. وأشارت إلى أن الخامس عشر من تشرين الأول من كل عام وهو اليوم الذي تحتفل فيه الاسرة الاردنية الواحدة مع العالم أجمع لا يؤكد مقدرة المكفوفين على السير بأمان فحسب بل يؤكد قناعة وإدراك المجتمع بالمشاركة الكاملة لهذه الفئة من أبناء المجتمع في الحياة المجتمعية.
ولفتت الطائفي إلى أن العصا البيضاء ترمز لكرامة ومقدرة وكفاءة المكفوفين في العمل جنبا إلى جنب مع الآخرين وإلى أن المكفوفين لهم حق العمل والعيش كباقي أفراد المجتمع .
وتضمن الاحتفال، الذي حضره نيابة عن امين عمان الدكتور فهد بياري و المشرف على ذوي الاحتياجات الخاصة في الملحقية الثقافية السعودية عبد المنعم الظاهر والسيدة سهام حميمات وبعض الشخصيات ومدراء مراكز ذوي الاعاقة والمدارس، افتتاح البازار،  أنشودة عن رأس السنة الهجرية، وجلسة حوارية تناقش موضوع تشغيل ذوي الاعاقة حيث قدمت السيدة غيداء العواملة شرحا عن دور وزارة العمل في تشغيل ذوي الاعاقة وتعاونها مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" في مجال تدريب مدربي العمل، كما طرحت الطائفي تجربتها وتعاون المركز مع "جايكا" والوزارة في تحقيق استقرار وظيفي لذوي الاعاقة والتحديات التي واجهتها مع اصحاب العمل ومع ذوي الاعاقة، و اختتمت الجلسة بفتح باب النقاش للحضور.


الأربعاء 9/12/2015
زار المركز مديرة روضة ماء السماء وقامو بتوزيع مصاحف برايل للطالبات كما تبرع المركز بمعلم برايل للروضة.


الأربعاء 16/12/2015
تخرجت الطالبة تغريد العطار من دورة "حياكة الصوف سنارة"  التي عقدت في مركز الأيتام بيادر وادي السير بواقع 20 ساعة


الخميس 17/12/2015
زار السفير السعودي لدى المملكة الأمير خالد بن فيصل آل سعود، المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات، بهدف الاطلاع على سير العمل والدورات التدريبية التي يعقدها المركز لطالباته.
واطلع السفير خلال جولة على أقسام المركز، واستمع لشرح من مديرة المركز إيناس الطائفي عن طبيعة عمل كل قسم والبرامج والخدمات التي يقدمها. وتحدث السفير مع طالبات المركز وتمنى لهن المزيد من التقدم والنجاح، وأبدى استعداده لدعمهن، كما دعا المقتدرين لتقديم الدعم للمركز، مشيدا بما يقوم به المركز من جهود لدمج طالباته في المجتمع وسوق العمل.
بدورها تحدثت الطائفي خلال الجولة عن أهداف المركز والأنشطة والبرامج التي ينفذها منذ تأسيسه في مجالات الثقافة الإسلامية وحياكة الصوف ومهارات الاتصال والنول اليدوي والحاسوب والتدليك العلاجي والتغذية والتصنيع الغذائي، إضافة الى دورات التلاوة والتجويد والمشغولات الفنون اليدوية والتجميل.
وبينت الطائفي ان خدمات المركز شملت المئات من الكفيفات من مختلف الدول العربية، مشيرة الى ان 45 طالبة تلتحق بالمركز حاليا من الاردن وسوريا وليبا، وأن المركز ينوي استقبال طالبات من اليمن والسودان في الفترة المقبلة.
واطلع السفير على سير العمل والبرامج والدورات التدريبية التي يعقدها المركز للكفيفات لتأهيلهن ودمجهن في سوق العمل، كما اطلع على المنتوجات المختلفة التي تنتجها طالبات المركز، وتسلم السفير درعاً تذكارياً من المركز.


الخميس 17/12/2015
حضرت  مديرة المركز إيناس الطائفي اللقاء التشاوري الذي أقامه المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين حول مسودة قانون حقوق ذوي الإعاقة الجديد الذي شرع المجلس في إعداده منذ ثلاث سنوات ، حيث تمت مناقشة المسودة والاستماع للتغذية الراجعة حول هذه النصوص .
كما حضرت مديرة المركز افتتاح المقر الجديد لمديرية الشؤون النسائية / وزارة الأوقاف حيث شارك المركز في البازار الذي أقامته المديرية على هامش الإحتفال.


الثلاثاء 22/12/2015
حضرت مديرة المركز إيناس الطائفي حفل التكريم الذي أقامته مؤسسة أنجاز للمشاركين في حملة لقادة الأعمال 2015 في مطعم جبران.


الأربعاء 23/12/2015
قام  وفد من مركز الزهور القرآني بزيارة المركز بهدف التعرف على الخدمات المقدمة للفتيات الكفيفات، وقامت مديرة مركز الزهور بتقديم مصحف برايل هدية للمركز كما اجتمع الوفد بالطالبات وقدموا لهم الهدايا التذكارية وتناولوا الحلويات بمناسبة المولد النبوي الشريف.


السبت 26/12/2015
حضرت مجموعة من طالبات المركز الحفل الذي اقامته جمعية المكفوفين الأردنين بمناسبة المولد النبوي الشريف.


بيتي مملكتي


ديكور شتوي يضفي الدفء على البيت ويحوله إلى مكان جذاب


في بعض الفترات من العام، وتحديدا خلال فصل الشتاء، تصبح البيوت بحاجة لأن تكون في حالة توفر الدفء لأهلها، فهم يقضون أوقاتا أكثر فيها، ويصبحون أكثر ملازمة للمأوى بعد العودة من العمل، ويفضلون أخذ قيلولة على صوت المطر في الخارج، ويتوقون إلى احتساء القهوة أمام النافذة، واللعب مع الأطفال، بالقرب من المدفأة.
في هذه الحالة، لا يشغلنا التلفاز بقدر ما نركز على تجهيز "الشواية" المتموقعة في الشرفة أو في موقع خاص بالبيت، إنها مشاعر حارة وجميلة ولكنها تخلو من المتعة والفرح إن لم تكن منازلكم مستعدة هي أيضا لاستقبال الشتاء، فكم هو صعب أن تطلب أبدانكم مزيدا من الدفء في حين أن ديكورات منازلكم تتسم بالبرودة والكآبة.
بعض اللمسات البسيطة، قد يكون من شأنها أن تجعل المنزل مقاوما جيدا للأجواء الباردة، وتضفي على الديكور الكثير من الدفء والحميمية، في فصل الشتاء.
استخدام الستائر المصنوعة من الأقمشة المخملية يزيد الإحساس بالدفء، ويفضل الميل نحو الألوان الداكنة من البني والذهبي الغامق والأحمر والأرجواني، ولا ننصحكم بالتردد في اختيار أقمشة الدانتيل أو الشيفون، أما بالنسبة للجدران، فيفضل اختيار ورق الجدران ذي الطبعات أو الرسومات، لأنه من إكسسوارات الجدران المميزة في الشتاء.
الآلات الموسيقية القديمة أو المقتنيات التراثية تضاعف ارتباطكم وتجمعكم في غرفة معينة في المنزل، كما تتماشى مع الطراز الكلاسيكي وتساعدكم على الحفاظ على الطابع الشاعري للمنزل.
كذلك فإن الإكثار من اللمسات الكلاسيكية في الديكور، يوفر الدفء في المنزل شتاء، كما ننصحكم باستبدال التحف العصرية الطراز بالتحف العتيقة والأنتيكات والجرار التراثية القديمة، وبالنسبة للإضاءة، فيفضل تجنب الإضاءة القوية والميل نحو الإضاءة المنخفضة التي توفرها الشموع، واستخدام المصابيح غير الشفافة التي توفر أنواعا عديدة من الظلال، ويبقى عليكم اختيار الظلال التي تتناسب مع ألوان الغرفة العامة المسيطرة عليها.
السلال المصنوعة من الخوص والقش تجعل المكان أكثر أناقة ورقيا، ومع حلول الشتاء استخدموها لحفظ ألعاب أطفالكم أو لتجميع الملابس المراد غسلها، كما يمكنكم تخصيص سلة مغطاة من الداخل بقطعة قماش ذات لون أبيض لتقديم الخبز صباحا على مائدة الفطور.
وتحبذ كذلك الصناديق الخشبية ذات الإطارات والأطراف الحديدية من القطع التي تحمل عبقا تاريخيا مميزا، وكم سيكون رائعا وجود صندوق كبير الحجم في مدخل المنزل، أو وضعه في غرفة الجلوس ليكون بمثابة مخزن للكتب والمجلات المفضلة لديكم.
وجود المدفأة يضاعف الشعور بالدفء، وفي حال كانت مساحة الغرفة تسمح بوجود واحدة فإنها ستنشر الفرح عبر تحلق أفراد العائلة حولها، أما إن كنتم قلقين على أطفالكم فيمكنكم إضافة مدفأة مزيفة متوافرة بكثرة في الأسواق، وهي تتكون من مروحة تجعل من قطع القماش الطولية والمسلطة عليها أضواء حمراء أشبه بألسنة اللهب، وفي كلتا الحالتين تذكروا أن إضافة سلة من الحطب بالقرب منها تعزز جمال المكان.
ومن الضروري جدا إعادة ترتيب الأثاث في الغرف ومراعاة مواقع وأحجام النوافذ لتتناسب مع اتجاه الهواء، كما يمكنك وضع قطع السجاد الكبيرة ذات الألوان المتناغمة أو قطع من الفرو في الغرفة المفضلة لجميع أفراد عائلتك، وكلما كانت الأرضية من البلاط أو الخشب كلما تضاعفت الحاجة إليها، وليس هذا وحسب، بل إن عليك الإكثار من وضع المساند والوسائد والشالات المجعدة على مقاعد الجلوس وفي زوايا الغرفة لتصبح أكثر أناقة وجذبا.
سلال القش المعلقة أو أثاث "الروطان" كما يسميها البعض، من الإضافات المميزة التي ستبهر أفراد عائلتك في الشتاء، ولعل المقعد والمساند القطنية الموجودة داخلها ستضاعف الشعور بالدفء والحرارة، ولكن ننصحكم بمراعاة مساحة المكان قبل شرائها، وعدم وضع أي تحف أو مزهريات زجاجية قابلة للكسر بجانبها، ولمزيد من الجاذبية يمكنكم وضع بعض المساند الكبيرة الحجم بالقرب من قاعدتها.


إطلالة أردنية


العقبة


بحلول فصل الشتاء تزداد الحاجة إلى وجهات سياحية مثالية متواجدة في المملكة تتلاءم مع كافة احتياجات الزوار سواء الباحثين منهم عن مقاصد شتوية دافئة أو الراغبين في الاستمتاع بالمغامرات الثلجية.
وبين ان الاردن من البلدان التي تتوفر فيه جميع المقومات السياحية الشتوية عبر توافر المنتجعات الشتوية التي تؤمن الخدمات اللازمة للسائح من فنادق وشاليهات شتوية للإقامة ونشاطات متعددة تتيح لهم ممارسة العديد من الهوايات في جو دافئ وطبيعه خلابة.
 هنالك عدة انواع من السياحة تشمل سياحة الشتاء وقضاء فصل الشتاء او جزء منه في أماكن الدفء الطبيعي وخاصة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة ، كما ان السياحة الترفيهية تستمر في موسم الشتاء وذلك لما تشمله من سياحة التسوق، السياحة الشاطئية وسياحة الغوص في العقبة لتميز مناخها ودفئه في فصل الشتاء.
 العقبة مدينة أردنية تقع على ساحل البحر الأحمر في أقصى جنوب الأردن، تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 330 كلم. تتميز مدينة العقبة بأنها منطقة استراتيجية والمنفذ البحري الوحيد للأردن، للعقبة حدود مع مدينة حقل في المملكة العربية السعودية عبر مركز حدود الدرة، ومصر، [2] وأيضا مع مدينة ايلات عبر معبر وادي عربة وكلتا المدينتين تقعا على رأس خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر. وتشتهر العقبة كمنطقة للغوص وبشواطئها المطلة على البحر الأحمر.
تضم المدينة العديد من المنشآت الصناعية الهامة، والمناطق التجارية الحرة، ومطار الملك حسين الدولي. وتعتبر مركزا إدارياً مهماً في منطقة أقصى جنوب الأردن. ومصدر للفوسفات وبعض أنواع الصدف. ويقدر عدد سكان المدينة بحوالي 150000 نسمة.  
اسم العقبة برز في العصر المملوكي، حيث كانت المدينة تذكر بأيلة أو عقبة أيلة ردحاً طويلاً من الزمن، حتى غلب اسم العقبة عليها في العصر المملوكي.

العقبة في اللغة: الطريق الوعر في الجبل والجمع عقب، وعقاب، وعقبات


السياحة في العقبة


خليج العقبة من أكثر الوجهات السياحية للغطس في العالم تعتبر السياحة في مدينة العقبة نشطة لأسباب متنوعة وانها منطقة ساحلية تقع على البحر الأحمر، كما ان فيها أماكن جميلة يمكن زيارتها، فان العقبة منطقة مليئة بالسياح الذين يأتون للتمتع بالبحر الرائع والجو الجميل فيها. وتشتمل العقبة على أهم المشاريع المهتمة في السياحة البيئية في الأردن وهي محطة العقبة لمراقبة الطيور والتي تستقطب عشرات الالف وربما الملايين من الطيور المهاجره أثناء رحلتها بين أوروبا وأفريقيا خلال موسمي الهجرة في الخريف والربيع، ويتضمن مشروع محطة العقبة لمراقبة الطيور غابه للاشجار الكبيرة وحدائق لاشجار مقيمة في المنطقة بالإضافة لمسطحات مائية كبيره تلعب جميعها بشكل متكامل على استقطاب أنواع مختلفة من الطيور قد يكون بعضها نادر الوجود على مستوى العالم الامر الذي يدفع العديد من المهتمين بمراقبة الطيور وعلماء الطيور لزيارة المنطقة وعمل التحاليل العلمية والأبحاث الخاصة بعلم الطيور. وتعد العقبة بشكل خاص ومنطقة الأردن بشكل عام من المناطق المهمة عالميا لهجرة الطيور بناء على تصنيف Birdlife International
وتحتضن محطة العلوم البحرية الواقعة على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة معرض للاحياء البحرية يستطيع الزائر ان يشاهد فية الأنواع المختلفة من المرجان والأسماك وغيرها من الكائنات الحية المستوطنة في خليج العقبة. قامت هيئة تنشيط السياحة بعمل اعلانات وحملات دعائية، بمساعدة من الاتحاد الأوروبي.[12]
خلال فترة الأعياد الوطنية ياتي الأردنيين من شمال المملكة، ولا سيما من عمان واربد ،إلى المنتجعات والشواطئ الرملية، لقضاء عطلة نهاية الأسبوع وخلال هذه الفترة تصل نسبة الاشغال في الفنادق إلى 100 ٪.  في 2011 تم اختيار العقبة كعاصمة للسياحة العربية
توجد العديد من الفنادق في العقبة ولكن هناك أيضا فنادق جديدة قيد الإنشاء. العقبة هي الميناء البحري الوحيد للأردن لذلك تقريبا أغلب صادرات الأردن تغادر من هذه المدينة. أكثر من 20 مليار دولار من الاستثمارات تتدفق إلى العقبة من منطقة الخليج ومستثمريين أوروبيين، مما يجعل العقبة تتفوق على ايلات سياحيا واستثماريا، ايلات تلك المدينة المزدهرة التي تقع على بعد بضع كيلومترات فقط.


طبق اليوم


حلويات بسيطة وغير مكلفة


تعتبر الحلويات من المأكولات التي يرغبها الجميع الكبير والصغير، وخاصة أنها تمدنا بالسعرات الحرارية التي تحتاجها أجسامنا يوميا وتمنح الإنسان النشاط والحيوية ، ولكن في نفس الوقت الإكثار من تناول الحلويات قد يسبب بعض الأمراض مثل تسوس الأسنان والسمنة وغيرها من الأمراض التي تهدد من يفرط في تناول الحلويات، كما هو معروف أن هناك حلويات كثيرة مختلفة الأشكال والألوان والطعم أيضاً ، ومنها الغالي ومنها الرخيص كل إنسان حسب مقدرته يصنع الحلويات المفضلة الخاصة به ولعائلته ، ونحن هنا في هذا المقام سوف نتناول الحلويات البسيطة والغير مكلفة وتكون في متناول الجميع .
 المهلبية : والمعروف أيضاً بالوسط العربي بشكل كبير ، وتشتهر بسهولة تحضيرها بشكل كبير ، فابدئي بغلي كوبين من الحليب الطازج ، وبعدها أضيفي عليها معلقيتين كبيرتين من النشا ، وابدئي بتذويبها ، وبعد أن تتماسك بشكل كامل ، أضيفي عليها السكر ، وتأكدي من ذوبانه ، وبعدها صبيه في كاسات كبيرة ورشي جوز الهند والفستق المطحون للزينة فوقها . حلوى الشعرية : وهي من الحلويات الشتوية السهلة التحضير ، لا تحتاج إلى وقت كبير من أجل انجازها ، كما أن طعمها لذيذ ، ولكنها في الغالب تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ، ولهذا تم تصنيفها ضمن الحلويات الشتوية ، لأنها تمد الجسم بالدفء ، وتعمل على تقوية الجسم ، ومده بالطاقة والحيوية والنشاط . وتقوم فكرة تحضير الشعرية على سلق الشعرية بعد تحميصها بشكل كبير ، ويجب أن يكون لونها ذهبي بعد التحميص ، وبعد ذلك نقوم بغلي كمية من الماء، بما يتناسب مع كمية الشعرية الموجودة ، وعندما يغلي الماء نسقط فيه الشعرية ونتركها حتى تتشرب الماء كله ، ونضيف عليه الزيت أو الزبدة حسب الرغبة ، وبعد ذلك نسكبها في طبق التقديم ، ونرش عليها السكر مع القرفة وجوز الهند الذي يمنحها المذاق الرائع .
حلوى كرات جوز الهند : وهي سهلة التحضير ، ومعظم مكوناتها تكون متوافرة في البيت ، ويمكنك أن تبدئي بتحضيرها في أي وقت في خلال النهار ، لأنها ليست صعبة ، و لا تحتاج إلى فرن حراري أو ما شابه ، فقط قومي بإحضار المقادير المتمثلة بالفستق أو اللوز ، مع كمية قليلة من جوز الهند ومعلقتين من القرفة ، وكوب من اللبن السميك أو الشمينت ، وبعدها قومي بتكسير الفستق ، حتى يصبح ناعماً ، وبعدها ابدئي بفرك جوز الهند مع القرفة ، والشمينت وقومي بخلطها بشكل كبير، وبعدها أحضري المعلقة وابدئي بعمل كرات صغيرة ، وعندما تصبح الكمية جاهزة لديكي ، أدخليها في الثلاجة حتى يكتمل تماسكها ، وبعد ذلك يمكنك أن تخرجيها معك ، وتأخذيها وقت الرحلات أو وقت الخروج برفقة الأصحاب .

إقرأ المزيد على موضوع.كوم


استراحة الرفيف


الرياضة و التفكير الايجابي للتغلب على التعب المزمن


اجرت جامعة اوكسفورد البريطانية دراسة تابعت حالات مئات ممن يعانون من التعب المزمن منذ سنتين و اكتشفت ان هؤلاء الذين تم تحفيزهم على العمل  بنشاط اكثر و تغيير طريقة تفكيرهم كانوا اقل تعبا و اكثر قدرة على التعامل مع مشكلاتهم اليومية ايسر .
و يعرف ان هذه المتلازمة تصيب ما لا يقل عن ربع مليون شخص في بريطانيا وحدها و من اعراضها ان يشعر المصاب بالتعب الشديد و الم في المفاصل و الصداع، كما يعاني ايضا من ضعف  في الذاكرة.
و كشفت الدراسة الجديدة ان العلاج التدريجي عن طريق التمرينات الرياضية و تدريب السلوك المعرفي و الذي ينمت التفكير الايجابي ، كان لها تأثيرا بارز وقد قلبت هذه النتائج المفاهيم السابقة
 حيث كان يعتبر من قبل ان الرياضة او الحركة  يمكن ان تؤدي تدهور حالة المريض.
 و بالرغم من ان الدراسة كشفت حلا للتخفيف من حالة التعب المزمن ، فانه لا يمكن اعتبارها علاجا ناجحا لهذه المتلازمة بسبب تشابه اعراضها مع عدد من الامراض الاخرى كالإنفلونزا .
من جهته اشار احد الباحثين الى ان هذه الطريقة في العلاج لا تساعد جميع المصابين و ان هنالك حاجة للمزيد من البحوث.


أخبار تهمك


مبادرة شبابية لرعاية المكفوفين في الجامعات


عمان - رويدا السعايدة - تسعى مبادرة «مطر» التي انطلقت عام 2014 الى إعطاء المكفوفين الفرصة التعليمية والثقافية المتكافئة ليكونوا فاعلين في المجتمع، بحسب مسؤولة المبادرة نور العجلوني.
وتسعى المبادرة إلى تسجيل الكتب الأكاديمية والثقافية صوتياً وتحويلها إلى نصوص الكترونية لكي يتمكن المكفوفون من الاستفادة منها من خلال قوارئ الشاشة، فضلاً عن توفير مرافقين لهم في الجامعات بين المحاضرات وخلال الامتحانات، بالاضافة الى القراءة لهم عن طريق الهاتف».
وحول الأعمال التطوعية التي قدمتها المبادرة، قالت العجلوني «تمكنا من مساعدة أكثر من 40 مكفوفا في جامعات: اليرموك والأردنية ومؤتة، وحولنا أكثر من 1100 ورقة أكاديمية لنصوص word ، كما قمنا بعمل حلقة حوارية تجمع بين المكفوفين والمبصرين وتم تجهيز قناة على اليوتيوب لتدريب المتطوعين على فن الالقاء.
وأشارت إلى ان المبادرة تمكنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من استقطاب متطوعين لديهم القدرة على مساعدة المحتاجين، وتسجيل كتب ونصوص ادبية وبعض الكتب الاكاديمية صوتيا في جامعتي اليرموك والاردنية.
وتسعى المبادرة مستقبلاً، وفق العجلوني، إلى عمل امسيات لابراز مواهب المكفوفين ولدمجهم في المجتمع واطلاق موقع الكتروني يوفر جميع المواد الجامعية الاجبارية.
وحول تجربتها في العمل التطوعي قالت «التطوع اعطى لحياتي معنى وزاد من ثقتي بنفسي، وجعلني قادرة على ادارة وتصميم المشاريع الريادية كما اعطاني القدرة على رؤية الامل في وجه الصعوبات واحيانا جعلها لصالحي».
وذكرت ان مبادرة «مطر» كانت من ضمن عشرين مشروعاً ريادياً انضمت مؤخراً لمشروع بادر في دفعته الجديدة المتمثل بمبادرة الريادة الشبابية التي اسستها شركة ستاربكس والمنظمة الدولية للشباب. وكان الاختيار قد وقع على هؤلاء الرياديين العشرين الواعدين والذين يضعون المسؤولية على عاتقهم من أجل غد أفضل، من بين 90 متقدماً من جميع أنحاء محافظات المملكة بما فيها عمان وإربد والسلط والزرقاء.. ويهدف مشروع «بادر» إلى تأسيس شبكة وطنية من الشباب، ويعمل على تمكينهم من اجل احداث التغييرات الايجابية ضمن مجتمعاتهم المحلية، وذلك من خلال مشاريعهم الاجتماعية المبتكرة والقائمة.
كما تسعى لدعم الرياديين الشباب ومساعدتهم في ابتكار حلول لمجموعة من القضايا الاجتماعية والبيئية، وتوفر لهم فرصة تعزيز الأثر الإيجابي للحلول في مجتمعاتهم والمساهمة في تحقيق التنمية المجتمعية.
الرأي 20/10/2015


مكفوفون صغار يحاكون جرح "الأقصى" برسوماتهم - فيديو


لم تقف نعمة البصر حاجزا أمام تعبير أطفال مكفوفين عن غضبهم وتفاعلهم عما يجري في الأراضي المحتلة. شاهدوا هذا العالم ببصيرتهم، وذهب كل واحد منهم يرسم بألوانه “الأقصى”، كما يصوره قلبه، آملين نصر الشعب الفلسطيني واستقلاله.
مؤمن أبو سنينة (الصف السادس) هو واحد من هؤلاء المكفوفين الذي رسم المسجد الأقصى، ولونه بألوانه المشرقة، ومثل الأحداث السائدة في فلسطين بـ(السكين، الحجر، الدبابات، المرابطين، الجنود الإسرائيليين)، أدرك جميعها من خلال استماعه لوسائل الإعلام وحوار المحيطين به.
عبر ساعتين من الزمن، كان مؤمن وأقرانه من طلبة أكاديمية المكفوفين، يطلقون العنان لخيالاتهم، يرسمون مجموعة من اللوحات التي تعبر عما يجول في داخلهم من مشاعر وتصورات حول انتفاضة (الأقصى)، بعد التشاور مع الفنان سهيل بقاعين في اختيار هذا الموضوع والحديث عنه وتوزيع الاحتياجات اللازمة للرسم على الطلبة.
رافقت “الغد” ورشة الرسم التي أقيمت في أكاديمية المكفوفين التي أشرف عليها الفنان التشكيلي سهيل بقاعين بهدف تسليط الضوء على المواهب الفنية في الرسم لدى الطلاب المكفوفين وضعاف البصر.
أما الطفل الكفيف طارق أبو سالم (الصف السادس)، فبدأ يمسك علبة الألوان معتمدا على حاسة الشم القوية لديه لاختيار اللون الذي يريده، وبعد أن اشتم الألوان وصل لمراده في انتقاء اللون الأصفر لرسم قبة المسجد الأقصى، تلاه اختيار اللونين الأخضر والبني لرسم الشجر المحيط بباحة المسجد، وارتأى طارق تخصيص الجانب السفلي من لوحته لنثر جثث الصهاينة غارقة بالدم متفائلا بعودة الأرض لأصحابها.
وبرعت أنامل آلاء أبو خضرة (الصف السابع) في تجسيد المسجد الأقصى بدمج العديد من الألوان للخروج باللون الذهبي اللامع في تلوين (القبة)، والنقوش والزخارف التي تزين واجهاته وأبوابه الخارجية.
وخرجت الطالبة دلال أحمد (الصف السابع) على المألوف باختيارها اللون الأحمر في رسم لوحتها، وعند سؤالها عن السبب، قالت “اللون الأحمر هو لون دماء شهداء الأقصى الزكية، وفي الوقت ذاته اللون الأحمر هو لون الحب والحنين لأقصانا”.
الطالبان محمود حمدان وعمر قوقزة (الصف الثامن)، رسم كل منهما المسجد الأقصى متأملين ببزوغ شمس الحرية في أرض فلسطين بألوانهما الزاهية والمشرقة.
لمتابعة الموضوع الغد 31/10/2015


موسيقيون عراقيون مكفوفون يشاركون في مهرجان "تونس"


افتتحت في العاصمة التونسية، الدورة الأولى من المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين، في أول نشاط من نوعه في العالم العربي.
واختار منظمو المهرجان اسم المطرب الملتزم الشيخ إمام للدورة الأولى تكريمًا له على إنجازاته.
ويشارك في المهرجان فنانون مكفوفون من تونس والعراق وإيران واليمن ومصر والسودان والمغرب وليبيا والأردن وفلسطين وفرنسا.
ولا تبغي الجهات القائمة على هذا المهرجات تحقيق أرباح مالية، وسمحت للجمهور بحضور الفعاليات بشكل مجاني.
7/12/2015


رابط الموضوع


تسهيلات للمعاقين في (شتوية التوجيهي)


عمان - خالد الخواجا - أنهت وزارة التربية والتعليم الاجراءات اللازمة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة / الدورة الشتوية 2016 والذي تبدأ أولى جلساته في الثلاثين من الشهر الجاري، وتنتهي في الثاني عشر من كانون الثاني 2016 المقبل.
وبين الناطق الإعلامي للوزارة وليد الجلاد أن الوزارة تولي الطلبة من ذوي الاعاقة المتقدمين لامتحان التوجيهي اهتماماً من خلال توفير متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة لهم من تجهيزات ومستلزمات وكوادر مؤهلة تتناسب وطبيعة إعاقاتهم.
وأضاف الجلاد أن عدد الطلبة من ذوي الاعاقة المتقدمين لهذه الدورة ( 429 ) مشتركاً منهم ( 68 ) كفيفاً ، وضعاف البصر (78) مشتركاً والصم (129) مشتركاً والشلل الدماغي (70) مشتركاً والإعاقات الحركية (84) مشتركاً.
وأوضح الجلاد أن الوزارة اتخذت مجموعة من الترتيبات الخاصة بالطلبة من ذوي الاعاقة الذين يتقدمون لامتحان التوجيهي في الدورة الشتوية الحالية، حيث تضمنت تعليمات امتحان الثانوية العامة المعمول بها حالياً على اعفاء المشترك الكفيف الذي يتقدم للامتحان في الفرع الأدبي أو الفرع الشرعي من مبحثي الرياضيات والحاسوب، كما يعفى المشترك الكفيف في الفرع الأدبي من الإجابة عن الأسئلة التي تتضمن الرسومات والأشكال التوضيحية على أن يستعيض عنها بالوصف في مبحث الجغرافيا.
وأضاف أن التعليمات تنص كذلك على اعفاء المشترك الأصم من مبحث الرياضيات إذا تقدم في أحد فروع التعليم التالية ( الأدبي ، الشرعي ، الإدارة المعلوماتية ، التعليم الصحي ).
كما أعفت التعليمات المشترك الأصم من أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية / مهارات الاتصال وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية في أي فرع من فروع التعليم ( الأكاديمي أو المهني ).
وبين الجلاد أن التعليمات تضمنت كذلك منح الطلبة الكفيفين والطلبة الصم وطلبة الشلل الدماغي في جميع الفروع 30% وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث.
ولفت الجلاد إلى أن الخدمات التي تقدمها الوزارة لذوي الاعاقة تتضمن توفير قارئ إشارة للطالب الأصم إذا كان يجيد قراءة الإشارة ، وتوفير كاتب للطالب الكفيف على أن يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية ، ويتم نقله إلى قاعة قريبة من مكان سكنه.
وأوضح الجلاد أن الوزارة تقوم كذلك بتكبير أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر.
وفيما يخص طلبة الشلل الدماغي أو الإعاقات الحركية فتؤمن الوزارة لهم كاتبا ومراقبا حسب الحاجة ويوضعوا في الطوابق السفلية إذا استدعت الضرورة لذلك.
الرأي 10/12/2015


في غزة.. مكفوفون يتعلمون "الكاراتيه" ويتفوقون على الأصحّاء


يحتاجون إلى دعم أفضل يؤهلهم للمشاركة في مسابقات دولية
يُنصت الطفل الكفيف مؤمن البيطار لحركة زميله بكل قوة، استعدادًا لصد هجمة مرتدة، خلال تعلمه لـ"الكاراتيه" أحد فنون القتال والدفاع عن النفس باليد، وذلك في إحدى الصالات الرياضية في مدينة غزة.
ويبذل مؤمن قصارى جهده للحصول على تدريباتٍ مكثفةٍ لمدة ساعتين يوميًّا، تؤهله للحصول على الحزام الأصفر، بعد التحاقه بالنادي. وأصبح هذا الطفل مولعًا بهذه الرياضة، حتى إنها حازت على مساحة غير قليلة من تفكيره بعد عودته إلى البيت قادمًا من التدريب. ويقول البيطار الذي كان يرتدي البزة البيضاء الخاصة برياضة الكاراتيه لـ"بوابة العين": "أحببت هذه الرياضة منذ دخولي لصالة الرياضة، وبعد عودتي من صالة التدريب، أَعُدّ الثواني والدقائق كيْ تأتي الحافلة الخاصة لنقلنا مرة أخرى إلى مكان التدريب".
أما زميله الطفل محمد مهاني، والذي زادت ثقته بنفسه بعد مشاركته في التدريب، فيقول: "ممارسة القتال جعلتني أشعر بأنني شخص طبيعي، أستطيع أن أرد أي هجمة ضدي عندما أتعرض للإهانة أو حتى الضرب من أي أحد".
ورغم إعاقته البصرية، يُصر محمد على تعلم القتال بقوة من خلال حفظ الاتجاهات ومسك اليد والإنصات إلى حديث المدرب بانتباه. فكرة تدريب أصحاب الإعاقات البصرية الجزئية والكلية، جاءت إلى المدرب حسن الراعي، عندما شعر بأن هذه الفئة قد تتعرض للإيذاء دون محاولة الدفاع عن أنفسهم، ومن هنا قرر إنشاء فريق خاص بهم لتعلم المهارات القتالية "الكاراتيه". ويقول الراعي لـ"بوابة العين": "ركزنا في تدريب هؤلاء الأطفال على برنامج الإدراك الحسي الذي يعتمد على السمع بشكل أساسي، فعندما يسجل الطفل في هذا التدريب يتعلم في البداية الاتجاهات الأربعة عن طريق المناداة ليعرف الجهة من مكان الصوت".
الخطوة الثانية التي يتبعها الراعي في تعليم هؤلاء الأطفال هي عن طريق اللمس بمسك اليد، وهي تحتاج إلى جهد بدني كبير لتنظيم أداء اللاعبين، كما يقول.ويبين أن بعض هؤلاء المكفوفين استطاعوا خلال 18 يومًا من التدريبات لمدة ساعتين في اليوم، إنهاء تدريباتهم بشكل كامل، في حين يستغرق الطفل العادي ضعف المدة كي يتدرب بالكفاءة ذاتها.
ويتابع: "يستطيع هؤلاء الأطفال أن يتفوقوا على أقرانهم الأسوياء من خلال سرعة الاستيعاب ومرونة التحرك، نظرًا لاعتمادهم على السمع فقط، ما يؤدي لتركيز أعلى لديهم، وبالتالي تحقيق نتائج أفضل".
الراعي يتمنى أن يحصل على الدعم اللازم لرعاية هؤلاء الأطفال، كي يستطيعوا المشاركة في مسابقات دولية، وهو على ثقة كاملة بأنهم سيتميزون في أدائهم بشكل كبير.
24/12/2015


رابط الموضوع


زاوية حرة


إرشادات غذائية تساعد على التخفيف من الاسهال


يعتبر الاسهال احدى امراض الجهاز الهضمي و يحدث ذلك عندما تزيد عدد مرات الاخراج أكثر من ثلاث مرات في اليوم و يكون البراز فيها مائل الى السيولة و هو ينتج عن توسع الامعاء ، هذا هو عكس الامساك تماما و الذي يسببه تشنج و تضييق الامعاء و يوجد انواع عديدة للإسهال منها ما هو ناتج عن التسمم و منها ما هو ناتج عن الفيروسات .
في الظروف العادية تفرغ معدة الانسان بعد مرور ساعتين الى ثلاث ساعات محتوياتها من الطعام عبر فتحة الشرج و لكن يحدث الاسهال عندما يتحرك الطعام بسرعة كبيرة عبر الامعاء دون امتصاص السوائل منه.


ان الاسباب المؤدية الى الاسهال عديدة منها:


- التهاب الامعاء بسبب الكائنات الحية مثل الطفيليات .
- التسمم الغذائي او الاصابة بالبكتيريا .
- الحساسية لبعض المواد الغذائية .
- الاطعمة التي لا يحتملها الجهاز الهضمي .
- الاصابة بالأمراض مثل مرض كرون و التهابات القولون.
- سوء التغذية .
- التخمة و تناول الطعام بكثرة بشكل لا يحتمله الجهاز الهضمي .
- تناول بعض الادوية اذ يكون الاسهال احد الاعراض الجانبية لأخذ هذا الدواء و خاصة المضادات الحيوية .
- قد يصاحب الاسهال بعض انواع السرطانات .


أعراض الاسهال عديدة و تختلف كثبرا حسب الحالة


قد تكون بسيطة او قد تكون خطيرة و من أهم أعراض الاسهال الغير خطيرة هي الالم و الانتفاخ في البطن و تشنج البطن – الغثيان و القيء – البراز المائي ( الشعور بالمغص بسبب حركة الامعاء) . اما بالنسبة لاعراض الاسهال الاكثر خطورة فهي الحمى ( فقدان الوزن ، براز مع الدم ،براز بلون غامق.
يمكن السيطرة على الاسهال الخفيف باستخدام العلاجات المنزلية المختلفة و لكن اذا كانت الحالة مترافقة مع الاعراض الاكثر خطورة كفقدان الوزن و تغير لون البراز مثلا فان هذه الحالة تستوجب الاتصال بالطبيب.


أهم العلاجات المنزلية والوصفات لايقاف الاسهال هي:


- بذور الخردل لديها خصائص مضادة للجراثيم و تساعد على التخلص من الاسهال .
- اللبن يحتوى على حمض اللبن الذي يعتبر فعالا في محاربة البكتيريا و الجراثيم و تهدئة الجهاز الهضمي و كذلك يحتوي اللبن على البكتيريا المفيدة.
- بذور الحلبة لها خصائص مضادة للجراثيم و مضادة للفطريات .
- عصير الليمون يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات التى تساعد على تطهير المعدة .
- الرمان و بذور الرمان تساعد في الحد من مشاكل الاسهال لانه يحتوى على مركب الانين ذي التأثير القابض للانسجة.
- عسل النحل الطبيعي يساعد على التخلص من الاسهال.
- ماء الارز يمكن استعماله بعد تصفيته من الارز المنقوع يساعد على تكوين البراز و ايقاف الاسهال .
- الشاي يساعد على الحد من الاسهال كونه يحتوى على مادة التانين ذات التأثير القابض للانسجة في تخفيف حدة الاسهال.
-  القرفة بعد غليها بالماء مفيدة للاسهال.
- الحساء يساعد على تعويض السوائل المفقودة من الجسم.
- الموز و التفاح و الجزر يساعد على التقليل من الاسهال لاحتوائها على مركب البكتين.


ارشادات غذائية تساعد على التخفيف من الاسهال


-  تجنب الامتناع كليا عن تناول الطعام لاحتياج الجسم الى العناصر الغذائية الضرورية له.
- الحصول على احجام كافية من السوائل خلال 12- 24 ساعة الاولى من الاسهال في صورة ماء و مرق اللحم و الدجاج  و شوربات مضافا اليها الملح لتعويض ما فقده الجسم لذلك يفضل شرب 8- 14 كوب من الماء و السوائل و العصائر .
- تجنب شرب المياه الغازية لانها تزيد من حدة الاسهال نتيجة احتوائها على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يتمدد بالحرارة داخل المعدة فيدفع الطعام داخلها الى الامعاء .
- عدم استعمال مقادير كبيرة من بدائل السكر مثل السوربيتول و المانيتول المستخدمة في صناعة اغذية مرضي السكر لتأثيرها الملينة على الامعاء.
- عدم استعمال الحليب كونه يزيد من شدة الاسهال .
- انقاص كميات الدهون و الزيت المستعملة في الطعام لانها تزيد حدة الاسهال.
- يستحسن تناول عدة وجبات خفيفة موزعة خلال النهار و يفضل تناول الطعام ببطء.
- التقليل من تناول الاغذية الغنية بالالياف مثل الخضار و الفواكه و كذلك التقليل من شرب عصير الفواكه الطازجة.
- الاكثار من تناول الاغذية النشوية كالارز و البطاطا و تناول الاغذية الغنية بالبروتين و السهلة الهضم و الامتصاص كاللحم المفروم و الاجبان.
- تناول الثوم المهروس و النعناع الجاف في الطعام لتأثيرهما المطهرو للامعاء.
- عدم الاكثار من تناول البقوليات الجافة  المطبوخة مثل الفول الفاصوليا و الزهرة لانها تسبب انتاج رياح البطن و تزيد من ازعاج المريض.
- استعمال و شرب محاليل الاملاح التعويضية تفاديا لحدوث حالة الجفاف في الجسم .
- تجنب الاطعمة المحتوية على الكثير من التوابل و البهارات لبضعة ايام.
- اخيرا يجب التنويه الى اهمية استعمال المواد الغذائية الصحيحة و المفيدة للتخفيف من الاسهال مع مراعاة ضرورة استشارة الطبيب في حالات الاسهال  الشديد التي تكون خطيرة و تؤثر على حياه المريض.

لورا فرح وهاب
استشارية التغذية الطبية و العلاجية 


فن الاتيكيت


الاتيكيت في العمل


كيف تكونين شخصية مرنة في عملك؟


جمال الشخصية العملية الناجحة يكمن في مرونتها وسلاستها، وهي الشخصية المحببة والمقربة للجميع، كما أن قوة الشخصية في مرونتها؛ لأنها تدل على الوعي والثقة بالنفس، أما الشخصية الحادة فهي منفرة للجميع، وهي مؤشر لضعف الشخصية وقصور التفكير، وبالتالي قصور الإنتاجية العملية والتأثير السلبي على مستوى النجاح المهني.


لذلك جمعنا لك في ما يلي 5 نصائح هامة للتمتع بشخصية عملية مرنة من مدربة المهارات الذاتية روان هاني:

1. اصنعي علاقات اجتماعية جيدة، فالعلاقات المهنية والاجتماعية المتزنة تؤدي إلى قبول المساعدة والدعم من أولئك الذين يهتمون بك، مما يعمل على تَقوية المرونةً.

2. تجنبي رؤية الأزمات كمشاكل منيعة، فقد لا تَستطيعين تغيير حقيقة أن الأحداث المزعجة تحدث، لكن يمكنك أن تغيري طريقة ترجمتك ورد فعلك على هذه الأحداث، فقط حاولي النظر إلى ما هو أبعد من الحاضر وفكري في أن الظروف المستقبلية ستكون أفضل.

3.  تقبلي حقيقة أن التغيير جزء من الحياة، فقد لا تتمكنين من تحقيق بعض الأهداف العملية بسبب ظروف معينة، لذا تقبلي الأوضاع الحالية، وأنك لا تستطيعين التغيير، فذلك يساهم في تقبلك للواقع والالتفات إلى مشاريع أخرى في الحياة، ولا تقفي مكانك وتبكي على الأطلال، بل تحركي في مسارات عدة.

4.  اتخذي إجراءات حاسمة عند وجود تحديات في عملك أو حياتك بدلاً من الانفصال تماماً عن المشاكل والضغوط والهروب منها، فالقرارات الحاسمة تقطع الشك باليقين، وتقوي عزيمتك، وتجعلك أصلب في مواجهة النتائج والاستفادة من الأخطاء وزيادة الثقة بالنفس.

5.  اعتني بنفسك، وانتبهي إلى حاجاتك الخاصة ومشاعرك، واشتركي في نشاطات تجدين فيها المتعة والاسترخاء، كذلك قومي بأداء التمارين الرياضية بانتظام للحصول على الفائدة البدنية، وحافظي على عقلك وغذائك وصحتك لتضمني الوصول إلى أعلى مستويات المرونة الشخصية.


قصاصة ورق


أنواع من الشاي تساعد علة فقدان الوزن


عندما تحاولين انقاص وزنك فينبغي عليك الاستعانة بكل انواع المساعدة الممكنة و بما اننا جميعا نحب تناول الشاي باي وقت لانه يساعد على ترطيب اجسامنا و يشعرنا بالدفء و الراحة فانك سوف تشعرين بالراحة اكثر عندما تعرفين ان كوب الشاي هذا يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة و مضادات الاكسدة التي تساعد على فقدان الوزن بدون اي جهد اضافي وفق ما جاء على ياهو مكتوب:
- الشاي الاخضر : ان تناول كوب من الشاي الاخضر يمكن ان يحسن من عملية التمثيل الغذائي للدهون و تظهر الابحاث ان شرب 4-5 أكواب من الشاي الاخضر الى جانب ممارسة الرياضة لمدة 25 دقيقة قد يساعدك على فقدان الوزن بمعدل مرتين أكثر من اولئك الذين لا يشربون الشاي الاخضر حيث انه يحتوى على مركبات تسمى بمضادات الاكسدة التي تعمل على تدمير الانسجة الدهنية و فتح الخلايا الدهنية و في الوقت نفسه يحسن الشاي الاخضر من قدرة الكبد على استخدام الدهون للحصول على الطاقة مما يساعدك على فقدان الوزن بصورة اسرع.

-  شاي الأولونج ( الشاي الصيني ): يعد الشاي الاخضر من المشروبات الرائعة لفقدان الوزن و لكن شاي الاولونج ( الشاي الصيني ) يعد افضل بكثير لانه يحرق ما يصل الى 157 % من الدهون أكثر من الشاي الاخضر. و تناول بضعة أكواب من هذا الشاي الخفيف يساعد على فقدان الوزن لانه يحسن قدرة الجسم على التمثيل الغذائي للدهون و نجد ان تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي الى ارتفاع مستويات الانسولين التي تؤدي الي زيادة الوزن ز لكن شرب شاي الاولونج قبل 15 دقيقة من تناول الكربوهيدرات يحافظ على ثبات مستويات الانسولين .

-  شاي النعناع : ان تناول كوب من شاي النعناع الساخن يقلل من الرغبة في تناول الحلويات بعد وجبة العشاء و ظهر الابحاث ان استنشاق النعناع كل بضع ساعات قد يساعدك على فقدان حوالي خمسة ارطال في الشهر، كما ان شاي النعناع يساعد على تهدئة الجاز الهضمي و يخلصك من الانتفاخات. علاوة على ذلك فان رائحة النعناع المهدئة تعمل على الحد من التوتر و خفض مستويات هرمون الكورتيزول مما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي .

-  شاي التوت : يعد من افضل انواع الشاي لانقاص الوزن لانه يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات و يساعد على توازن مستويات السكر في الدم و يتم استخراجه من التوت الازرق و الاسود و يحتوى على مضادات الاكسدة كما ان استخدامه يقوي الجهاز المناعي و يحسن الصحة العامة للجسم. و نجد ان تناول كوب من شاي التوت يوميا قبل وجبات الطعام المسائية يحد من شهيتك و يجنبك الافراط في تناول الطعام مما يعطي جسمك الفرصة لحرق الدهون المخزنة.

-  شاي الميرمية: يعد شاي الميرمية أحد أفضل مشروبات فقدان الوزن فهذا الشاي العشبي ذو النكهة القوية له العديد من الفوائد الصحية حيث يساعد بشرتك على ان تبدو أكثر نضارة و يحد من التوتر كما  انه يساعد في الوقاية من السرطان. و يحتوي شاي الميرمية على سعرات حرارية منخفضة كما انه يفيد منطقة البطن لانه يحتوى على الفلافونويد الذي يقلل من هرمونات التوتر التي تؤدي لتخزين الدهون.

-  شاي الكركديه : يساعد هذا الشاي العشبي الملون على فقدان الوزن لانه يقلل امتصاص الجلوكوز و النشا عن طريق منع انتاج انزيم الأميليز مما يمنع اكتساب الوزن حتى عند تناول المواد الغذائية التي تحتوى على السكر و النشا .
و علاوة على ذلك نجد ان الكركديه له خصائص مدرة للبول و يساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد عن طريق التبول كما انه يمنع الانتفاخ و يقلل احتباس الماء.

عمان- الغد- 10/11/2015
 

الخاتمة


كنت أبكي لأنني امشي بدون حذاء
!و لكنني توقفت عن البكاء
عندما رأيت رجلا بلا قدمين
لذا دائما قل
 الحمد لله على كل شيء